القواعد العامة للدراسات العليا

مادة (1)

 يحدد مجلس الجامعة بداية الفصول الدراسية ونهايتها ومواعيد التقدم والقيد لكل عام دراسي والقيد به.

مادة (2)

   الساعة المعتمدة هي وحدة علمية تسجل للطالب في حالة نجاحه في المقرر الذي يدرسه وتعادل ساعة دراسية أسبوعيا في حالة المحاضرات النظرية أو ساعتين دراسيتين أسبوعيا في حالة المحاضرات العملية أو التطبيقات. وتكون الساعة المعتمدة هي أساس تحديد العبء الدراسي للطالب في كل فصل دراسي وفقا لأحكام هذه اللائحة , تنظم هذه اللائحة عدد الساعات المعتمدة المطلوب اجتيازها كمتطلبات أساسية للحصول على الدرجة العلمية.

مادة (3)

   الفصل الدراسي هو الفترة الزمنية التى تتراوح مدتها بين 15- 17 أسبوعا بما في ذلك فترة الامتحانات و تحسب من بداية الدراسة و تتألف السنة الدراسية من فصلين دراسيين أساسيين, ويجوز بعد موافقة مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية عرض مقررات دراسية في فصل صيفي وفقا للقواعد والشروط التي يحددها مجلس الكلية

مادة (4)

   يحرم الطالب من حضور امتحان المقرر الدراسي إذا زادت نسبة غيابه على 25% من الساعات الدراسية المعتمدة للمقرر في الفصل الدراسي وذلك بعد موافقة القسم المختص ومجلس الكلية ويقيد راسبا في المقرر ويرصد تقديره F أي راسب.

مادة (5)

   سلم النقاط والتقديرات هو سلم الدرجات ذو الأربع نقاط كما في الجدول التالي:

النسبة المئوية

عدد النقاط

التقدير

(100 – 95 )

4

A

(94.5 – 90 )

3.67

A-

(89.5 – 85 )

3.33

B+

(84.5 – 80 )

3

B

(79.5 – 75 )

2.67

B-

( 74.5 – 70 )

2.33

C+

(69.5 – 65 )

2

C

(64.5 – 60 )

1.67

C-

(59.5 – 50 )

1.33

D

 

صفر

F

   ويتم حساب مجموع النقاط المقرر على أساس حاصل ضرب عدد النقاط التي يحصل عليها الطالب في عدد الساعات المعتمدة للمقرر وذلك لأقرب رقمين عشريين.

 

مادة (6)

   المعدل الفصلي هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من مجموع نقاط في الفصل الدراسي, ويحسب على أساس حاصل قسمة مجموع النقاط للمقررات المسجلة في الفصل الدراسي على إجمالي عدد الساعات المعتمدة للمقررات المسجلة في الفصل الدراسي وذلك لقرب رقمين عشريين.

 

مادة (7)

   المعدل التراكمي هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من مجموع النقاط خلال الفترات الدراسية السابقة لحساب المعدل, ويتم حسابه على أساس مجموع النقاط لجميع المقررات المسجلة خلال الفترات الدراسية السابقة مقسوما على مجموع عدد الساعات المعتمدة المسجلة خلال الفترة السابقة وذلك لأقرب رقمين عشريين.

 

مادة (8)

   العبء الدراسي هو عدد الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بتسجيلها خلال الفصل الدراسي الواحد, ويتم تحديد حد أدنى وحد أقصى للعبء الدراسي لكل درجة وفقا لأحكام هذه اللائحة.

 

مادة (9)

   يعين كل قسم علمي في بداية كل فصل دراسي مرشدا أكاديميا لكل تخصص من بين أعضاء هيئة التدريس داخل القسم. ويتولى المرشد الأكاديمي مهام الإرشاد الأكاديمي لطلاب الدبلوم خلال فترة الدراسة بالكامل, وطلاب الماجستير والدكتوراه فيما قبل تسجيل الرسالة. ويتولى المشرف على الرسالة مهام المرشد الأكاديمي للطلاب المسجلين لرسالة الدكتوراه أو الماجستير.

 

مادة (10)

-   يسمح للطالب بالانسحاب من مقرر أو أكثر خلال الأسبوعين الأول والثاني من بداية الفصل الدراسي وفي هذه الحالة لا يثبت له في سجله أنه منسحب.

-   يجوز للطالب إذا كان مستوفيا نسبة الحضور (75% من الساعات المعتمدة) وبموافقة مجلس الكلية الانسحاب من مقرر أو أكثر خلال الأسابيع الست الأولى من الفصل الدراسي وفي هذه الحالة يثبت في سجله أنه منسحب (W) ولا تدخل هذه المقررات في حساب تقدير الطالب.

-   يجوز للطالب إذا كان مستوفيا نسبة الحضور المنصوص عليها في هذه اللائحة (75% من عدد الساعات المعتمدة) أن ينسحب كليا من الدراسة في أحد الفصول الدراسية وذلك بموافقة مجلس الدراسات العليا بالجامعة بناء على اقتراح من مجلس الكلية, وفي هذه الحالة يثبت له في سجله أنه منسحب بعذر مقبول (CW) لجميع مقررات الفصل الدراسي. ويعتبر الانسحاب في هذه الحالة وفقاً للقيد .

-   مع مراعاة حكم الفقرة السابقة يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب إذا تقدم بعذر مقبول . وفى هذه الحالة لا تحسب مدة الإيقاف ضمن المدة المقررة للحصول على الدرجة وفقاً لأحكام هذه اللائحة

مادة (11):

   يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة إذا لم يسجل في فصل دراسي أو إذا أنسحب من جميع المقررات المسجلة في فصل دراسي بدون عذر مقبول وفى هذه الحالة تحسب مدة الانقطاع عن الدراسة ضمن المدة المقررة للحصول على الدرجة وفقاً لأحكام هذه اللائحة .

مادة (12):

   يسمح للطالب بإضافة مقرر أو أكثر خلال الأسبوعين الأول والثاني من الفصل الدراسي وذلك مع مراعاة الحد الأقصى للعبء الدراسي المسموح به.

 

مادة (13)

   يجوز تأجيل الامتحان النهائي على سبيل الاستثناء إذا ما كان للطالب ظروف قهرية وذلك وفقا للشروط التالية:

-       أن يكون تغيب الطالب عن الامتحان  بعذر مقبول من مجلس الدراسات العليا بعد أخذ رأي مجلس الكلية.

-   أن يؤدي الطالب الامتحان في الموعد الذي يحدده مجلس الكلية لجميع الامتحانات المؤجلة على أن يكون هذا الموعد سابقا لإعلان نتائج امتحان الفصل الدراسي وإلا اعتبر الطالب راسبا في المقرر.

-       أن يكون الطالب مستوفيا نسبة الحضور المنصوص عليها في اللائحة (75% من الساعات المعتمدة للمقرر) .

-       أن يكون الطالب مستوفياً للأعمال الفعلية للمقرر .

    وفي هذه الحالة ترصد درجة الطالب في المقرر المؤجل امتحانه غير مكتمل ( I )  وبعد أدائه الامتحان يستبدل التقدير ( I  ) بالتقدير الفعلي الذي يحصل عليه . 

 

مادة (14)

   يوضع الطالب على قائمة الإنذار إذا لم يحقق المعدل التراكمي المحدد لكل درجة علمية وفقا لأحكام هذه اللائحة في نهاية كل فصل دراسي ما عدا الفصل الدراسي الأول.

 

مادة (15)

   يتم إلغاء قيد الطالب ويعتبر مفصولا في الحالات التالية:

-       إذا لم يستكمل متطلبات الحصول على الدرجة المقيد بها خلال المدد الزمنية المحددة وفقا لأحكام هذه اللائحة.

-   إذا إذا كان قد تم إنذاره مده فصلين دراسيين متتاليين ، ويستثنى من ذلك الطالب الذي أتم بنجاح 75% من عدد الساعات المعتمدة فى خطته الدراسية ،وفى هذه الحالة يمنح الطالب فرصة استثنائية مدتها فصل دراسي واحد بموافقة مجلس الكلية .

 

مادة (16)

   يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص إعادة قيد الطالب وفقا للشروط التي يحددها مجلس الكلية.

 

مادة (17):

   يخصص 40% من الدرجة للأعمال الفصلية ويخصص 60% منها للامتحان النهائي, ويحدد مجلس الكلية القواعد المنظمة للأعمال الفصلية لجميع المقررات الدراسية.

 

مادة (18) لجنة الحكم على الرسالة:

1-  يشكل مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لجنة للحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء احدهم المشرف أو المشرفون على أن يكون لهم صوت واحد بجانب عضوين من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالجامعات المصرية. أو من الأساتذة السابقين بشرط أن يكون احد هما على الأقل من خارج الكلية بالنسبة للماجستير ومن خارج الجامعة بالنسبة للدكتوراه ويرأس اللجنة أقدم الأساتذة.

2-        يعتمد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث وعميد الكلية ميعاد المناقشة بناء على طلب المشرف أو المشرفين.

3- يقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريراً فردياً عن الرسالة وتقدم اللجنة تقريراً جماعياً عن الرسالة، ونتيجة المناقشة، وتعرض جميعها على لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية فمجلس الكلية تمهيداً لعرضها على مجلس الجامعة.

 

4- يمكن أن توصي اللجنة في تقريرها الجماعي بأحد التوصيات الآتية:

أ- قبول الرسالة كما هي بدون تعديلات.

ب- قبول الرسالة مع إجراء تعديلات يقوم الطالب باستيفائها تحت إشراف المشرف الرئيسي.

جـ- رفض الرسالة رفضاً مطلقاً.

   ويكون قرار اللجنة في جميع الحالات بأغلبية الأصوات.