نموذج رقم (13)
|
جامعة/ أكاديمية |
: |
حلوان |
|
كلية/ معهـد |
: |
الخدمة الاجتماعية |
|
قســـــــــــم |
: |
تخطيط اجتماعي |
توصيف برنامج دراسي
(عام )
أ- معلومات أساسية:
|
1- اسم البرنامج |
: |
دكتوراه الخدمة الاجتماعية تخصص تخطيط اجتماعي |
||
|
2- طبيعة البرنامج |
: |
(أحادى) |
(ثنائي) |
(مشترك) |
القسم المسئول عن البرنامج: تاريخ إقرار البرنامج: / /
ب- معلومات متخصصة:
1- الأهداف العامة للبرنامج:
|
1/1 |
تزويد الطلاب بالأسس العلمية والنظريات المتقدمة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتي تهتم بدراسة الاحتياجات والمشكلات في المجتمعات. |
|
1/2 |
تزويد الطلاب بأحدث المعارف والنظريات العلمية المتخصصة في التخطيط الاجتماعي |
|
1/3 |
إكساب الطلاب المهارات المهنية المتقدمة اللازمة لتحديد المشكلات والاحتياجات واختيار أنسب الخطط والبرامج للتعامل معها. |
|
1/4 |
تنمية مهارات البحث العلمي المتقدم للطلاب في مجال اختبار نماذج ونظريات التخطيط الاجتماعي والوصول إلى نماذج ونظريات مناسبة. |
|
1/5 |
تنمية مهارات النقد الموضوعي للنماذج والنظريات العلمية في مجال التخصص وابتكار نماذج وتطبيقات جديدة في التخطيط والتنمية. |
|
1/6 |
مساعدة الطلاب على دمج معارف العلوم الإنسانية والاجتماعية المرتبطة بالمعارف التخصصية وصولا إلى استنباط تفسيرات جديدة أو نماذج مبتكرة. |
|
1/7 |
تنمية وعي الطلاب بأهم المشكلات الجارية والمعاصرة في المجتمعات المحلية والقومية وأهم النماذج والنظريات المبتكرة للتخطيط لحلها. |
|
1/8 |
تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بعمليات التخطيط الاجتماعي, وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها.
|
|
1/9 |
تنمية المهارات المهنية المتقدمة في التخطيط الاجتماعي وخاصة فيما يتعلق باستخدام تكنولوجيا المعلومات في الممارسة المهنية. |
|
1/10 |
توجيه الطلاب نحو تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للمزاولة المهنية |
|
1/11 |
تزويد الطلاب بمهارات الاتصال وتنمية مهارات العمل الفريقي في مؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية وقيادة فرق العمل. |
|
1/12 |
إكساب الطلاب مهارات اتخاذ القرارات المناسبة سواء تلك المتعلقة بعملية التخطيط أو المتعلقة بالممارسة المهنية في مجال التخصص بوجه عام. |
|
1/13 |
تنمية مهارات الطلاب في توظيف الموارد المتاحة في مؤسسات تخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية لتحقيق الاستفادة المناسبة منها في الممارسة المهنية. |
|
1/14 |
توعية الطلاب بأهمية الدور الذي يقومون به من خلال تخصصهم في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية. |
|
1/15 |
تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في جميع خطوات ومراحل التخطيط الاجتماعي |
|
1/16 |
مساعدة الطلاب على التنمية الذاتية للجوانب الأكاديمية والمهنية في تخصص التخطيط الاجتماعي, ونقل خبراتهم وتجاربهم المهنية والأكاديمية للآخرين. |
|
1/17 |
زيادة معارف الطلاب ومهاراتهم في عمليات التدريس والتدريب وقيادة ورش العمل في المؤسسات التعليمية والميدانية المرتبطة بالتخصص. |
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
2/1 المعرفة والفهم:
يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص تخطيط اجتماعي قادراً على أن:
|
أ-1 |
يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات العلمية في مجال السلوك الإنساني والتي تهتم بالتعمق في دراسة الأنساق الكبرى وعلاقتها بأنساق البيئة الاجتماعية والمادية الأخرى المحيطة. |
|
أ-2 |
يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية المتقدمة في التخطيط الاجتماعي |
|
أ-3 |
يحدد العلاقة التبادلية بين تخصص التخطيط الاجتماعي وبين التخصصات الأخرى في الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية الأخرى ذات العلاقة. |
|
أ-4 |
يحدد التأثيرات والانعكاسات الايجابية للتخطيط الاجتماعي على البيئة. |
|
أ-5 |
يحدد الخطط والبرامج والمشروعات التي تساعد على تنمية البيئة وصيانتها.
|
|
أ-6 |
يتعرف على أهم المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة التطبيقية في التخطيط الاجتماعي |
|
أ-7 |
يتعرف على أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة التطبيقية في التخطيط الاجتماعي |
|
أ-8 |
يحدد معايير تحقيق جودة التعليم والممارسة في تخصص التخطيط الاجتماعي. |
|
أ-9 |
يتعرف على أسس وأساليب تقييم جودة الأداء الأكاديمي والمهني في تخصص التخطيط الاجتماعي |
|
أ-10 |
يحدد أهم الأسس العلمية والمنهجية التي يقوم عليها البحث في تخصص التخطيط الاجتماعي |
|
أ-11 |
يحدد أهم طرق ومناهج البحث العلمي المتقدمة وخاصة في مجال بحوث البرامج المشروعات والدراسات المقارنة |
|
أ-12 |
يحدد أهم أخلاقيات البحث العلمي في تخصص التخطيط الاجتماعي |
ب- القدرات الذهنية:
يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص تخطيط اجتماعي قادراً على أن:
|
ب-1 |
يحلل البيانات والمعلومات المرتبطة باحتياجات ومشكلات الأنساق الكبرى التي يتعامل معها في إطار علمي. |
|
ب-2 |
يقارن بين نتائج تحليل البيانات والمعلومات المرتبطة باحتياجات ومشكلات الأنساق الكبرى التي يتعامل معها ويقارنها مع حالات مشابهه للقياس عليها واستنتاج خطط وبرامج مناسبة. |
|
ب-3 |
يحل المشكلات والقضايا المنهجية والعلمية في مجال تخصصه ويتبنى وجهة نظر علمية حول هذه القضايا والمشكلات. |
|
ب-4 |
يحل المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية للتخطيط الاجتماعي |
|
ب-5 |
يجري الدراسات لتصميم ووضع خطط وبرامج حديثة مناسبة لتنمية المجتمعات على كافة مستوياتها. |
|
ب-6 |
يضيف من خلال دراساته العلمية الأطر النظرية للنماذج والنظريات الحديثة في تخصص التخطيط الاجتماعي |
|
ب-7 |
يقارن بين خطط ومشروعات التنمية المتنوعة للتمييز بينها أو استنتاج خطط ومشروعات حديثة من بينها. |
|
ب-8 |
يصيغ الأوراق العلمية حول القضايا والمعلومات العلمية المرتبطة بالتخطيط الاجتماعي على كافة المستويات |
|
ب-9 |
يصيغ التقارير الميدانية المرتبطة بالخطط والمشروعات على المستويات القومية والمحلية, وتحليلها والوصول إلى نتائج علمية وتطبيقية. |
|
ب-10 |
يقيم النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بالمشكلات والأزمات الكبرى والمعاصرة والتي تعاني منها المجتمعات المحلية والقومية. |
|
ب-11 |
يقيم النتائج والمخاطر التي قد تترتب على نقص الموارد وافتقاد التعاون بين التخصصات الأخرى في مؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية. |
|
ب-12 |
يخطط لتطوير الخطط والبرامج والمشروعات على كافة المستويات. |
|
ب-13 |
يخطط لتطوير العمل إداريا وأكاديميا في تخصص التخطيط الاجتماعي. |
|
ب-14 |
يتخذ القرارات المهنية المتعلقة بمشكلات العملاء في مؤسسات التخطيط الاجتماعي |
|
ب-15 |
ينسق بين أعضاء فريق العمل عند اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بالخطط والبرامج والمشروعات. |
|
ب-16 |
يبتكر خطط وبرامج حديثة للتعامل مع المشكلات والاحتياجات المعاصرة للمجتمعات على كافة المستويات |
|
ب-17 |
يبتكر ويطور أساليب واستراتيجيات حديثة لنقل المعلومات والمهارات للآخرين سواء كانوا طلاب أو ممارسين. |
ج- مهارات مهنية وعلمية:
يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص تخطيط اجتماعي قادراً على أن:
|
ج-1 |
يتقن مهارات تصميم وتطبيق أدوات جمع البيانات والمعلومات التي تتناسب مع ممارسته مع الأنساق الكبرى, وأنواع التحليل المختلفة. |
|
ج-2 |
يتقن المهارات المهنية المرتبطة بتصميم الخطط والبرامج وتنفيذها. |
|
ج-3 |
يستخدم التقارير العلمية المتقدمة لعمليات وخطوات التخطيط الاجتماعي. |
|
ج-4 |
يستخدم التقارير والتسجيلات المهنية في التراكم التطبيقي للممارسة المهنية لعمليات التخطيط الاجتماعي لتقييم النتائج وصولا إلى خطط وبرامج جديدة أو تعديل أخرى قائمة. |
|
ج-5 |
يضع خطط وبرامج تنمية المجتمعات على كافة المستويات وحل مشكلاتها في إطار نماذج ونظريات علمية. |
|
ج-6 |
يقيم نتائج تطبيق البرامج والمشروعات لتطوير أساليب الأداء ومدى استجابة الأعضاء. |
|
ج-7 |
يقيم نماذج واستراتيجيات التخطيط الاجتماعي لتطويرها وتحديثها بما يتناسب مع طبيعة المشكلات والقضايا المعاصرة التي تواجه المجتمعات على كافة المستويات. |
|
ج-8 |
يشارك في وضع خطط تطوير الممارسة المهنية في مؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية في إطار التعاون مع التخصصات الأخرى. |
|
ج-9 |
يطور الأداء الاجتماعي العملاء ويكسبهم مهارات حل المشكلة والاعتماد على الذات |
د- مهارات عامة:
يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص تخطيط اجتماعي قادراً على أن:
|
د-1 |
يستخدم وسائل الاتصال المتنوعة بالكفاءة المطلوبة مع أعضاء وقادة المجتمعات والمنظمات ومع أعضاء فريق العمل بالمؤسسة |
|
د-2 |
يستخدم وسائل الاتصال المتنوعة بالكفاءة المطلوبة في المجالات العلمية على المستويات المحلية والعالمية والإقليمية. |
|
د-3 |
يستخدم تكنولوجيا المعلومات في العمليات المهنية المستخدمة في التخطيط الاجتماعي |
|
د-4 |
يستخدم البرامج الاليكترونية الإحصائية في تحليل نتائج البحوث والبرامج والمشروعات التخطيطية |
|
د-1 |
يستخدم المكتبات الرقمية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه. |
|
د-5 |
يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه |
|
د-6 |
يطلع على أحدث الإصدارات والأبحاث المرتبطة بالتخطيط الاجتماعي |
|
د-7 |
يستخدم الأساليب العلمية المناسبة لتعليم وتدريب الطلاب والممارسين المعارف والمهارات المرتبطة بالتخطيط الاجتماعي. |
|
د-8 |
يستخدم أساليب التقييم الحديثة لتحديد مدى استيعاب الطلاب والممارسين للمعارف والمهارات. |
|
د-9 |
ينسق أدوراه المهنية مع أدوار أعضاء فريق العمل في مؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية |
|
د-10 |
يلتزم بالممارسة الديمقراطية والعلمية عند قيادته لفريق العمل في مؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية |
|
د-11 |
يستخدم الأسلوب العلمي في التعبير عن رأيه في القضايا والمشكلات المتعلقة باحتياجات ومشكلات المجتمعات على اختلاف مستوياتها وخطط التعامل معها في الحوارات واللقاءات المختلفة. |
|
د-12 |
يدير الندوات واللقاءات العلمية والمهنية بكفاءة. |
3- المعايير الأكاديمية للبرنامج:
في ضوء المعايير الأكاديمية التي وضعتها هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي والخاصة ببرامج الدكتوراه أمكن تحديد المعايير الأكاديمية لدكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية تخصص تخطيط اجتماعي على النحو التالي:
1- مواصفات الخريج :
يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في التخطيط الاجتماعي قادراً علي :
1.1 إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي في التخطيط الاجتماعي.
2.1 العمل المستمر علي الإضافة للمعارف في التخطيط الاجتماعي.
3.1 تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف في التخطيط الاجتماعي والتخصصات ذات العلاقة.
4.1 دمج المعارف المتعلقة بالتخطيط الاجتماعي مع المعارف ذات العلاقة.
5.1 الوعي العميق بالمشاكل المعاصرة والنظريات الحديثة في التخطيط الاجتماعي.
6.1 تحديد مشكلات ومعوقات التخطيط الاجتماعي وإيجاد الحلول المبتكرة لها.
7.1 إتقان نطاقا واسعا من المهارات المهنية في التخطيط الاجتماعي.
8.1 التوجه نحو تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للتعامل مع مشكلات ومعوقات التخطيط الاجتماعي.
9.1 استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم العملية التخطيطية.
10.1 التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل في سياقات مهنية مختلفة.
11.1 اتخاذ القرار في ظل المعلومات المتاحة .
12.1 توظيف الموارد المتاحة بكفاءة وتنميتها والعمل علي إيجاد موارد جديدة.
13.1 الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة.
14.1 الالتزام بالنزاهة والمصداقية والميثاق الأخلاقي لمهنة الخدمة الاجتماعية.
15.1 الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة ونقل عمله وخبراته للآخرين .
2- المعايير القياسية العامة :
1.2 المعرفة والفهم :
بانتهاء دارسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي الفهم والدراية بكل من :
1.1.2 النظريات والأساسيات والحديث من المعارف في التخطيط الاجتماعي والتخصصات ذات العلاقة.
2.1.2 أساسيات ومنهجيات وأخلاقيات البحث العلمي وأدواته المختلفة.
3.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في التخطيط الاجتماعي.
4.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في التخطيط الاجتماعي.
5.1.2 المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية علي البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.
2.2 المهارات الذهنية :
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :
1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في العملية التخطيطية والقياس عليها والاستنباط منها.
2.2.2 حل المشاكل المتخصصة استناداّ علي المعطيات المتاحة.
3.2.2 إجراء دراسات بحثية في التخطيط الاجتماعي تضيف إلي المعارف.
4.2.2 صياغة أوراق علمية بحثية حول قضايا ومشكلات التخطيط الاجتماعي وتطوير التخصص.
5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في التخطيط الاجتماعي.
6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في مجالات العمل المختلفة.
7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية مختلفة.
8.2.2 الابتكار / الإبداع في أنشطة وبرامج الخطط والمشروعات.
9.2.2 الحوار والنقاش المبدئي علي البراهين والأدلة المرتبطة بالنظرية والممارسة.
3.2 المهارات المهنية :
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :
1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في التخطيط الاجتماعي.
2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية بأنواعها في التخطيط الاجتماعي.
3.3.2 تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في التخطيط الاجتماعي.
4.3.2 استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة في التخطيط الاجتماعي.
5.3.2 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية في التخطيط الاجتماعي وتنمية الأداء المهني للممارسين والمنظرين.
4.2 المهارات العامة والمتنقلة :
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :
1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع كافة أنساق المجتمعات والمنظمات.
2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير العملية التخطيطية.
3.4.2 تعليم الطلاب والممارسين التخطيط الاجتماعي وتقييم أداءهم.
4.4.2 التقييم الذاتي والتعلم المستمر .
5.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .
6.4.2 العمل في فريق وقيادة فرق العمل.
7.4.2 إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت.
4- العلامات المرجعية:
استرشدت الكلية في صياغة معايير دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية تخصص تخطيط اجتماعي على المعايير المقترحة من هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد. وتتضمن المعايير الاسترشادية للهيئة على مستوى دكتوراه الدراسات العليا ما يلي:
1- مواصفات الخريج :
خريج برنامج الدكتوراه في أي تخصص يجب أن يكون قادراً علي :
1.1 إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي .
2.1 العمل المستمر علي الإضافة للمعارف في مجال التخصص .
3.1 تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة.
4.1 دمج المعارف المتخصصة مع المعارف ذات العلاقة مستنبطاً .
5.1 إظهار وعياً عميقاً بالمشاكل الجارية والنظريات الحديثة في مجال التخصص .
6.1 تحديد المشكلات المهنية وإيجاد حلولا مبتكرة لحلها .
7.1 إتقان نطاقا واسعا من المهارات المهنية في مجال التخصص .
8.1 التوجه نحو تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للمزاولة المهنية .
9.1 استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية .
10.1 التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل في سياقات مهنية مختلفة .
11.1 اتخاذ القرار في ظل المعلومات المتاحة .
12.1 توظيف الموارد المتاحة بكفاءة وتنميتها والعمل علي أيجاد موارد جديدة .
13.1 الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة .
14.1 التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية وقواعد المهنة .
15.1 الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة ونقل عمله وخبراته للآخرين .
2- المعايير القياسية العامة :
1.2 المعرفة والفهم :
بانتهاء دارسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي الفهم والدراية بكل من :
1.1.2 النظريات والأساسيات والحديث من المعارف في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة.
2.1.2 أساسيات ومنهجيات وأخلاقيات البحث العلمي وأدواته المختلفة .
3.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص .
4.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص .
5.1.2 المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية علي البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها .
2.2 المهارات الذهنية :
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :
1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في مجال التخصص والقياس عليها والاستنباط منها .
2.2.2 حل المشاكل المتخصصة استناداّ علي المعطيات المتاحة .
3.2.2 إجراء دراسات بحثية تضيف إلي المعارف .
4.2.2 صياغة أوراق علمية .
5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية .
6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص .
7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية مختلفة .
8.2.2 الابتكار / الإبداع .
9.2.2 الحوار والنقاش المبدئي علي البراهين والأدلة .
3.2 المهارات المهنية :
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :
1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخصص .
2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية .
3.3.2 تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في مجال التخصص .
4.3.2 استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية .
5.3.2 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية وتنمية أداء الآخرين .
4.2 المهارات العامة والمتنقلة :
بانتهاء دراسة برنامج الدكتورة يجب أن يكون الخريج قادراً علي :
1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .
2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية .
3.4.2 تعليم الآخرين وتقييم أداءهم .
4.4.2 التقييم الذاتي والتعلم المستمر .
5.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .
6.4.2 العمل في فريق وقيادة فرق العمل .
7.4.2 إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .
٥- هيكل ومكونات البرنامج :
أ - مدة البرنامج: الحد الأدنى ستة فصول دراسية والحد الأقصى عشرة فصول دراسية.
ب- هيكل البرنامج:
□عدد الساعات/ عدد الوحدات:إجمالي 57 ساعة نظري 42 ساعة عملي 15 ساعات.
إلزامي 45 ساعة اختياري 9 ساعات انتقائي 3 ساعات
□ مقررات من علوم اجتماعية وسلوكية: 9 ساعات 13.04 %
□ مقررات علـــوم التخصـــص: 57 ساعة 82.6 %
مقرر حــــــــــــر: 3 ساعات 4.3 %
ج- مستويات البرنامج ( في نظام الساعات المعتمدة:
المستوى الأول/ الفصل الدراسي الأول:
يلزم على الطالب اجتياز 18 ساعة مقسمة إلى:
12 ساعة إلزامي 6 ساعات اختياري/حر
المستوى الثاني/ الفصل الدراسي الثاني:
6 ساعات إلزامي 6 ساعات اختياري/حر
د- مقررات البرنامج:
إلزامي:
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الوحدات |
عدد الساعات |
المستوى |
الفصل الدراسي |
||
|
نظري |
عملي |
تمارين |
|||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1100701 |
تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1100702 |
إحصاء اجتماعي متقدم |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1100703 |
نظريات اجتماعية وسلوكية مرتبطة |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1100704 |
بحث متقدم في الخدمة الاجتماعية |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1100705 |
تعليم الخدمة الاجتماعية |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1104706 |
قضايا في مجال التخصص |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1104707 |
نظريات ونماذج الممارسة في التخصص E |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1104708 |
المجتمع المدني وسياسات الرعاية الاجتماعية |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1104709 |
صنع القرار التخطيطي |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1104710 |
تحليل خطط التنمية الاجتماعية |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1104711 |
تدريب ميداني |
3 |
|
3 |
|
|
|
|
1104712 |
رسالة الدكتوراه |
12 |
3 |
9 |
|
|
|
اختياري:
|
رقم المقرر |
اسم المقرر
|
عدد الوحدات |
عدد الساعات |
المستوى |
الفصل الدراسي |
||
|
نظري |
عملي |
تمارين |
|||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1100713 |
إدارة وتطوير المنظمات الاجتماعية |
3 |
3 |
ــ |
ــ |
الثاني |
الثاني |
|
1100714 |
الخدمة الاجتماعية الدولية |
3 |
3 |
ــ |
ــ |
الأول |
الأول |
|
1100715 |
فلسفة العلم والمنطق الحديث |
3 |
3 |
ــ |
ــ |
الثاني |
الثاني |
|
1104716 |
تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص |
3 |
3 |
ــ |
ــ |
الأول |
الأول |
|
1104717 |
السياسة الاجتماعية وتخطيط نوعية الحياة |
3 |
3 |
ــ |
ــ |
الأول |
الأول |
|
1104718 |
اتجاهات مستقبلية في بحوث التخصص |
3 |
3 |
ــ |
ــ |
الثاني |
الثاني |
|
1104719 |
تحليل المشكلات الاجتماعية |
3 |
3 |
|
|
|
|
|
1104720 |
بحوث الاستشراق في التخطيط الاجتماعي |
|
|
|
|
|
|
انتقائي:
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الوحدات |
عدد الساعات |
المستوى |
الفصل الدراسي |
||
|
نظري |
عملي |
تمارين |
|||||
|
ــــ |
مقرر حر |
3 |
3 |
ــ |
ــ |
|
الأول/الثاني |
6- محتويات المقرر: (في توصيف المقررات)
7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج:
يشترط لقيد الطالب في برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص تخطيط اجتماعي ما يأتي :-
- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.
- أن يجتاز الطالب امتحاناً تأهيليا بغرض الكشف عن قدراته على التفكير العلمي المنظم.
- بالنسبة للطلاب الوافدين يحدد مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية شروط قيدهم.
8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج :
يشترط لنيل درجة الدبلوم:
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية:
1) أن يتابع الدراسة لمدة 57 ساعة معتمدة منهم 15 ساعة لرسالة الدكتوراه كمتطلب أساسي.
2) يكون الطالب ناجحاً إذا حصل على نسبة 60% فأكثر من النهاية العظمى لدرجة كل مقرر وان يحصل على نفس النسبة من المجموع الكلي للدرجات.
3) يمنح الراسبون في أي من المقررات فرصة واحدة لإعادة الامتحان كفرصة أخيرة.
4) أن يحقق الطالب المستوى اللغوي ومستوى الحاسب الآلي الذي تحدده الجامعة
5) أن يجري الطالب بحثاً مبتكراً ويمثل إضافة علمية في الموضوع الذي يختاره الطالب ويقره مجلس الكلية بناء على عرض مجلس القسم المختص ويقدم نتائج هذا البحث في رسالة.
6) يقوم المشرف أو المشرفون على البحث بتقديم تقرير دوري (كل ستة شهور) عن مدى تقدم الطالب في بحثه ، كما يقدم المشرف تقريراً بصلاحية الرسالة للمناقشة – بعد انتهاء الطالب من إعدادها إلى مجلس القسم المختص تمهيداً للعرض على مجلس الكلية موضحاً به العنوان الدقيق للرسالة باللغتين العربية والإنجليزية.
7) يتم تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ومناقشتها وفقاً لما هو وارد في الأحكام العامة للدراسات العليا بهذه اللائحة مادة رقم (18)
9-طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج :
|
الطريقة |
ما تقيسه من مخرجات |
|
الاختيارات التحريرية |
المعارف والمهارات الذهنية |
|
الاختبارات الشفوية |
المعارف والمهارات الذهنية |
|
ملاحظة مشاركات الطلاب |
المهارات الذهنية والمنقولة |
|
العصف الذهني |
المهارات الذهنية والمعارف |
|
ملف الانجاز (البورتفوليو) |
المهارات الذهنية والمهارات المهنية |
|
مناقشة الرسالة |
المهارات المهنية والمهارات الذهنية |
|
حل المشكلات |
المهارات المهنية والمهارات الذهنية |
|
درجات التقييم: 40 درجة أعمال فصلية- 60 درجة نهاية العام |
|
10- تقييم النتائج التعليمية في البرنامج :-
|
المقيم |
الأداة |
عينة |
|
طلاب الدكتوراه |
استمارة استطلاع رأى |
|
|
الحاصلون على درجة الدكتوراه |
استمارة استطلاع رأى |
|
|
المستفيدين (عمداء- مدراء) |
استمارة استطلاع رأى |
|
|
المقيم الخارجي |
- نماذج تقييم - خطة البرنامج |
|