نموذج رقم (13)

جامعة/ أكاديمية

:

حلوان

كلية/ معهـد

:

الخدمة الاجتماعية

قســـــــــــم

:

مجالات الخدمة الاجتماعية

توصيف برنامج دراسي

(عام             )

أ- معلومات أساسية:

1- اسم البرنامج

:

دكتوراه الخدمة الاجتماعية تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية

2- طبيعة البرنامج

:

(أحادى)

(ثنائي)

(مشترك)

القسم المسئول عن البرنامج:                     تاريخ إقرار البرنامج:    /     /

ب- معلومات متخصصة:

1- الأهداف العامة للبرنامج:

1/1

تزويد الطلاب بالأسس العلمية والنظريات المتقدمة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتي تهتم بدراسة أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

1/2

تزويد الطلاب بأحدث المعارف والنظريات العلمية المتخصصة في مجال التدخل المهني مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

1/3

إكساب الطلاب المهارات المهنية المتقدمة اللازمة لتحديد مشكلات أنساق التعامل. واحتياجاتها واختيار أنسب النماذج الاستراتيجيات للتعامل معها.

1/4

تنمية مهارات البحث العلمي المتقدم للطلاب في مجال اختبار نماذج ونظريات الممارسة المهنية مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية. والوصول إلى نماذج ونظريات مناسبة.

1/5

تنمية مهارات النقد الموضوعي للنماذج والنظريات العلمية في مجال التخصص وابتكار نماذج وتطبيقات جديدة للتعامل مع أنساق التعامل المختلفة.

1/6

مساعدة الطلاب على دمج معارف العلوم الإنسانية والاجتماعية المرتبطة بالمعارف التخصصية وصولا إلى استنباط تفسيرات جديدة أو نماذج مبتكرة.

1/7

تنمية وعي الطلاب بأهم المشكلات الجارية والمعاصرة لأنساق التعامل وأهم النماذج والنظريات المبتكرة للتعامل معها.

 

1/8

تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية مع أنساق التعامل المختلفة, وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها.

1/9

تنمية المهارات المهنية المتقدمة في العمل مع أنساق التعامل وخاصة فيما يتعلق باستخدام تكنولوجيا المعلومات في الممارسة المهنية.

1/10

توجيه الطلاب نحو تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للمزاولة المهنية

1/11

تزويد الطلاب بمهارات الاتصال وتنمية مهارات العمل الفريقي في مؤسسات لمجالات والمنظمات وقيادة فرق العمل.

1/12

إكساب الطلاب مهارات اتخاذ القرارات المناسبة سواء تلك المتعلقة بالتعامل مع المجتمعات والمنظمات أو المتعلقة بالممارسة المهنية في مجال التخصص بوجه عام.

1/13

تنمية مهارات الطلاب في توظيف الموارد المتاحة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية المتنوعة لتحقيق الاستفادة المناسبة منها في الممارسة المهنية.

1/14

توعية الطلاب بأهمية الدور الذي يقومون به من خلال تخصصهم في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية.

1/15

تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في ممارستهم المهنية مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

1/16

مساعدة الطلاب على التنمية الذاتية للجوانب الأكاديمية والمهنية في تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية, ونقل خبراتهم وتجاربهم المهنية والأكاديمية للآخرين.

1/17

زيادة معارف الطلاب ومهاراتهم في عمليات التدريس والتدريب وقيادة ورش العمل في المؤسسات التعليمية والميدانية المرتبطة بالتخصص. 

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

أ- المعرفة والفهم:

يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص مجالات قادراً على أن:

أ-1

يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات العلمية في مجال السلوك الإنساني والتي تهتم بالتعمق في دراسة أنساق المجتمع وعلاقتها بالبيئة الاجتماعية والمادية الأخرى المحيطة.

أ-2

يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية المتقدمة للممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية

أ-3

يحدد العلاقة التبادلية بين تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية وبين التخصصات الأخرى في الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية الأخرى ذات العلاقة.

أ-4

يحدد التأثيرات والانعكاسات الايجابية للممارسة المهنية مع أنساق التعامل على البيئة.

أ-5

يحدد الاستراتيجيات والوسائل التي تساعد أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية على تنمية البيئة وصيانتها.

أ-6

يتعرف على أهم المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع أنساق التعامل.

أ-7

يتعرف على أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية.

أ-8

يحدد معايير تحقيق جودة التعليم والممارسة مع أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية.

أ-9

يتعرف على أسس وأساليب تقييم جودة الأداء الأكاديمي والمهني للعمل أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية.

أ-10

يحدد أهم الأسس العلمية والمنهجية التي يقوم عليها البحث في تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية

أ-11

يحدد أهم طرق ومناهج البحث العلمي المتقدمة وخاصة في مجال بحوث التدخل المهني والدراسات المقارنة

أ-12

يحدد أهم أخلاقيات البحث العلمي في تخصص العمل مع أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية

ب- القدرات الذهنية:

يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص مجالات قادراً على أن:

ب-1

يحلل البيانات والمعلومات المرتبطة بأنساق التعامل التي يتعامل معها  في إطار علمي. 

ب-2

يقارن بين نتائج تحليل البيانات والمعلومات عن الأنساق المتنوعة التي يتعامل معها ويقارنها مع حالات مشابهه للقياس عليها واستنتاج استراتيجيات التدخل المناسبة.

ب-3

يحل المشكلات والقضايا المنهجية والعلمية في مجال تخصصه ويتبنى وجهة نظر علمية حول هذه القضايا والمشكلات.

ب-4

يحل المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية للعمل مع أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية

ب-5

يجري الدراسات التي تختبر فعالية نماذج واستراتيجيات حديثة للتدخل المهني مع أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية.

ب-6

يضيف من خلال دراساته العلمية الأطر النظرية للنماذج والنظريات الحديثة في تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية

ب-7

يقارن بين نماذج ونظريات التدخل المهني مع أنساق التعامل المختلفة للتمييز بينها أو استنتاج نماذج واستراتيجيات من بينها.

ب-8

يصيغ الأوراق العلمية حول القضايا والمعلومات العلمية المرتبطة بالممارسة المهنية مع أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية.

ب-9

يصيغ التقارير الميدانية المرتبطة بالممارسة في مؤسسات مجالات الخدمة الاجتماعية. وتحليلها والوصول إلى نتائج علمية وتطبيقية.

ب-10

يقيم النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بالمشكلات والأزمات الكبرى والمعاصرة والتي تعاني منها أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية..

ب-11

يقيم النتائج والمخاطر التي قد تترتب على نقص الموارد وافتقاد التعاون بين التخصصات الأخرى في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

ب-12

يخطط لتطوير خطط وبرامج التدخل المهني مع أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية.

ب-13

يخطط لتطوير العمل إداريا وأكاديميا في تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية.

ب-14

يتخذ القرارات المهنية المتعلقة بمشكلات العملاء في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

ب-15

ينسق بين أعضاء فريق العمل عند اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بأنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية.

ب-16

يبتكر نماذج واستراتيجيات حديثة للتعامل مع المشكلات والاحتياجات المعاصرة لأنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية

ب-17

يبتكر ويطور أساليب واستراتيجيات حديثة لنقل المعلومات والمهارات للآخرين سواء كانوا طلاب أو ممارسين.

ج-  مهارات مهنية وعلمية:

يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص مجالات قادراً على أن:

ج-1

يتقن مهارات تصميم وتطبيق أدوات جمع البيانات والمعلومات التي تتناسب مع ممارسته مع أنساق التعامل بمجالات الخدمة الاجتماعية وأنواع التحليل المختلفة.

ج-2

يتقن المهارات المهنية المرتبطة باستخدام نماذج وتكنيكات العمل مع أنساق التعامل بمجالات الخدمة الاجتماعية

ج-3

يستخدم التقارير العلمية المتقدمة لعمليات وخطوات العمل مع أنساق التعامل بمجالات الخدمة الاجتماعية.

ج-4

يستخدم التقارير والتسجيلات المهنية في التراكم التطبيقي للممارسة المهنية مع أنساق التعامل لتقييم النتائج وصولا إلى نماذج وتطبيقات جديدة أو تعديل تطبيقات قائمة.

ج-5

يضع خطط وبرامج تنمية مهارات أنساق التعامل وحل مشكلاتها في إطار نماذج ونظريات علمية.

ج-6

يقيم نتائج تطبيق برامج التدخل المهني لتطوير أساليب الأداء ومدى استجابة العملاء.

ج-7

يقيم نماذج واستراتيجيات العمل مع أنساق التعامل بمجالات الخدمة الاجتماعية لتطويرها وتحديثها بما يتناسب مع طبيعة المشكلات والقضايا المعاصرة التي تواجه المجتمعات والمنظمات.

ج-8

يشارك في وضع خطط تطوير الممارسة المهنية في مؤسسات الرعاية الاجتماعية في إطار التعاون مع التخصصات الأخرى

ج-9

يطور الأداء الاجتماعي العملاء ويكسبهم مهارات حل المشكلة والاعتماد على الذات

د- مهارات عامة:

يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص مجالات قادراً على أن:

د-1

يستخدم وسائل الاتصال المتنوعة بالكفاءة المطلوبة مع أنساق التعامل بمجالات الخدمة الاجتماعية, ومع أعضاء فريق العمل بالمؤسسة

د-2

يستخدم وسائل الاتصال المتنوعة بالكفاءة المطلوبة في المجالات العلمية على المستويات المحلية والعالمية والإقليمية.

د-3

يستخدم تكنولوجيا المعلومات في العمليات المهنية المستخدمة مع أنساق التعامل بمجالات الخدمة الاجتماعية

د-4

يستخدم البرامج الاليكترونية الإحصائية في تحليل نتائج البحوث وبرامج التدخل المهني أنساق التعامل بمجالات الخدمة الاجتماعية.

د-1

يستخدم المكتبات الرقمية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه.

د-5

يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه

د-6

يطلع على أحدث الإصدارات والأبحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والأكاديمية في تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية

د-7

يستخدم الأساليب العلمية المناسبة لتعليم وتدريب الطلاب والممارسين المعارف والمهارات المرتبطة بمجالات الخدمة الاجتماعية.

د-8

يستخدم أساليب التقييم الحديثة لتحديد مدى استيعاب الطلاب والممارسين للمعارف والمهارات.

د-9

ينسق أدوراه المهنية مع أدوار أعضاء فريق العمل في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

د-10

يلتزم بالممارسة الديمقراطية والعلمية عند قيادته لفريق العمل في مؤسسات الرعاية الاجتماعية المتنوعة

د-11

يستخدم الأسلوب العلمي في التعبير عن رأيه في القضايا والمشكلات المتعلقة أنساق التعامل بمجالات الخدمة الاجتماعية في الحوارات واللقاءات المختلفة.

د-12

يدير الندوات واللقاءات العلمية والمهنية بكفاءة.

3- المعايير الأكاديمية للبرنامج:

في ضوء المعايير الأكاديمية التي وضعتها هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي والخاصة ببرامج الدكتوراه أمكن تحديد المعايير الأكاديمية لدكتوراه الفلسفة في  الخدمة الاجتماعية تخصص مجالات على النحو التالي:

1- مواصفات الخريج :

  يجب أن يكون خريج برنامج لدكتوراه الفلسفة مجالات الخدمة الاجتماعية قادراً علي :

1.1 إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

2.1 العمل المستمر علي الإضافة للمعارف مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

3.1 تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية والتخصصات ذات العلاقة.

4.1 دمج المعارف المتعلقة بمجالات الخدمة الاجتماعية مع المعارف ذات العلاقة.

5.1 الوعي العميق بالمشاكل المعاصرة والنظريات الحديثة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

6.1 تحديد مشكلات ومعوقات الممارسة في مجالات الخدمة الاجتماعية وإيجاد الحلول المبتكرة لها.

7.1 إتقان نطاقا واسعا من المهارات المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية.

8.1 التوجه نحو تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للتعامل مع مشكلات ومعوقات الممارسة مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.   

9.1 استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم الممارسة مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

10.1 التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل في سياقات مهنية مختلفة.

11.1 اتخاذ القرار في ظل المعلومات المتاحة .

12.1 توظيف الموارد المتاحة بكفاءة وتنميتها والعمل علي إيجاد موارد جديدة.

13.1 الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة.

14.1 الالتزام بالنزاهة والمصداقية والميثاق الأخلاقي لمهنة الخدمة الاجتماعية.

15.1 الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة ونقل عمله وخبراته للآخرين .

2- المعايير القياسية العامة :

   1.2 المعرفة والفهم :

بانتهاء دارسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي الفهم والدراية بكل من :

1.1.2 النظريات والأساسيات والحديث من المعارف مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية والمجالات ذات العلاقة.

2.1.2 أساسيات ومنهجيات وأخلاقيات البحث العلمي وأدواته المختلفة.

3.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية.

4.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.  

5.1.2 المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية علي البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.

2.2 المهارات الذهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في المجالات المتنوعة والقياس عليها والاستنباط منها.

2.2.2 حل المشاكل المتخصصة استناداّ علي المعطيات المتاحة.

3.2.2 إجراء دراسة بحثية في مجالات الخدمة الاجتماعية تضيف إلي المعارف.  

4.2.2 صياغة أوراق علمية بحثية حول قضايا ومشكلات الممارسة مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية وتطوير التخصص.

5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية.

6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في العمل مع أنساق التعامل المختلفة.

7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية مختلفة.

8.2.2 الابتكار / الإبداع في الأنشطة والبرامج المتعلقة بالعمل مع أنساق التعامل المختلفة بمجالات الخدمة الاجتماعية.

9.2.2 الحوار والنقاش المبدئي علي البراهين والأدلة المرتبطة بالنظرية والممارسة.  

 

 

3.2 المهارات المهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية بأنواعها مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

3.3.2 تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

4.3.2 استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية.

5.3.2 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية مع أنساق التعامل المختلفة في مجالات الخدمة الاجتماعية وتنمية الأداء المهني للممارسين والمنظرين.

4.2 المهارات العامة والمتنقلة :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع كافة أنساق العمل المهني.

2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير مجالات الخدمة الاجتماعية.

3.4.2 تعليم الطلاب والممارسين في مجالات الممارسة المتنوعة وتقييم أداءهم.

4.4.2 التقييم الذاتي والتعلم المستمر .

5.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

6.4.2 العمل في فريق وقيادة فرق العمل.

7.4.2 إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت.

4- العلامات المرجعية:

استرشدت الكلية في صياغة معايير دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية تخصص مجالات على المعايير المقترحة من هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد. وتتضمن المعايير الاسترشادية للهيئة على مستوى دكتوراه الدراسات العليا ما يلي:

1- مواصفات الخريج :

   خريج برنامج الدكتوراه في أي تخصص يجب أن يكون قادراً علي :

1.1 إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي .

2.1 العمل المستمر علي الإضافة للمعارف في مجال التخصص .

3.1 تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة.

4.1 دمج المعارف المتخصصة مع المعارف ذات العلاقة مستنبطاً .

5.1 إظهار وعياً عميقاً بالمشاكل الجارية والنظريات الحديثة في مجال التخصص .

6.1 تحديد المشكلات المهنية وإيجاد حلولا مبتكرة لحلها .

7.1 إتقان نطاقا واسعا من المهارات المهنية في مجال التخصص .

8.1 التوجه نحو تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للمزاولة المهنية .

9.1 استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية .

10.1 التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل في سياقات مهنية مختلفة .

11.1 اتخاذ القرار في ظل المعلومات المتاحة .

12.1 توظيف الموارد المتاحة بكفاءة وتنميتها والعمل علي أيجاد موارد جديدة .

13.1 الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة .

14.1 التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية وقواعد المهنة .

15.1 الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة ونقل عمله وخبراته للآخرين .

2- المعايير القياسية العامة :

   1.2 المعرفة والفهم :

بانتهاء دارسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي الفهم والدراية بكل من :

1.1.2 النظريات والأساسيات والحديث من المعارف في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة.

2.1.2 أساسيات ومنهجيات وأخلاقيات البحث العلمي وأدواته المختلفة .

3.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص .

4.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص .

5.1.2 المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية علي البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.

2.2 المهارات الذهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في مجال التخصص والقياس علهيا والاستنباط منها .

2.2.2 حل المشاكل المتخصصة استناداّ علي المعطيات المتاحة.

3.2.2 إجراء دراسات بحثية تضيف إلي المعارف .

4.2.2 صياغة أوراق علمية.

5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية .

6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص .

7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية مختلفة .

8.2.2 الابتكار / الإبداع.

9.2.2 الحوار والنقاش المبدئي علي البراهين والأدلة .

3.2 المهارات المهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخصص .

2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية.

3.3.2 تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في مجال التخصص .

4.3.2 استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية .

5.3.2 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية وتنمية أداء الآخرين .

4.2 المهارات العامة والمتنقلة :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .

2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية .

3.4.2 تعليم الآخرين وتقييم أداءهم .

4.4.2 التقييم الذاتي والتعلم المستمر .

5.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

6.4.2 العمل في فريق وقيادة فرق العمل .

7.4.2 إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

٥- هيكل ومكونات البرنامج :

أ - مدة البرنامج: الحد الأدنى ستة فصول دراسية والحد الأقصى عشرة فصول دراسية.

ب- هيكل البرنامج:

عدد الساعات/ عدد الوحدات:إجمالي 57 ساعة  نظري 42 ساعة  عملي 15 ساعات.

                                     إلزامي 45 ساعة اختياري 9 ساعات انتقائي 3 ساعات

مقررات من علوم اجتماعية وسلوكية: 9 ساعات     13.04 %

مقررات علـــوم التخصـــص:    57 ساعة  82.6 %

      مقرر حــــــــــــر:     3 ساعات     4.3 %   

 

ج- مستويات البرنامج ( في نظام الساعات المعتمدة:

المستوى الأول/ الفصل الدراسي الأول:

        يلزم على الطالب اجتياز 18 ساعة مقسمة إلى:

               12 ساعة إلزامي  6 ساعات اختياري/حر

المستوى الثاني/ الفصل الدراسي الثاني:

                6 ساعات إلزامي  6 ساعات اختياري/حر

د- مقررات البرنامج:

إلزامي:

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

               

1100701

تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية

3

3

 

 

 

 

1100702

إحصاء اجتماعي متقدم

3

3

 

 

 

 

1100703

نظريات اجتماعية وسلوكية مرتبطة

3

3

 

 

 

 

1100704

بحث متقدم في الخدمة الاجتماعية

3

3

 

 

 

 

1100705

تعليم الخدمة الاجتماعية

3

3

 

 

 

 

1105706

قضايا في مجال التخصص

3

3

 

 

 

 

1105707

نظريات ونماذج الممارسة في التخصص E

3

3

 

 

 

 

1105708

السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

3

3

 

 

 

 

1105709

الممارسة المتقدمة في مجال التخصص

3

3

 

 

 

 

1105710

إستراتيجيات التدخل المهني

3

3

 

 

 

 

1105711

تدريب ميداني

3

 

3

 

 

 

1105712

رسالة الدكتوراه

12

3

9

 

 

 

 

 

اختياري:

رقم المقرر

اسم المقرر

 

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

               

1100713

إدارة وتطوير المنظمات الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1100714

الخدمة الاجتماعية الدولية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100715

فلسفة العلم والمنطق الحديث

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1105716

تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1105717

الممارسة العامة في مجال رعاية المعاقين

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1105718

الممارسة العامة في مجال الدفاع الاجتماعي

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1105719

الممارسة العامة في مجال حماية البيئة

3

3

 

 

 

 

1105720

الممارسة العامة في مجال رعاية الشباب

 

 

 

 

 

 

انتقائي:

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

ــــ

مقرر حر

3

3

ــ

ــ

 

الأول/الثاني

 

6- محتويات المقرر:                      (في توصيف المقررات)

7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

يشترط لقيد الطالب في برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية ما يأتي :-

- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.

- أن يجتاز الطالب امتحاناً تأهيليا بغرض الكشف عن قدراته على التفكير العلمي المنظم.

- بالنسبة للطلاب الوافدين يحدد مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية شروط قيدهم.

8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج :

يشترط لنيل درجة الدبلوم:

يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية:

1)    أن يتابع الدراسة لمدة 57 ساعة معتمدة منهم 15 ساعة لرسالة الدكتوراه كمتطلب أساسي.

2)    يكون الطالب ناجحاً إذا حصل على نسبة 60% فأكثر من النهاية العظمى لدرجة كل مقرر وان يحصل على نفس النسبة من المجموع الكلي للدرجات.

3)    يمنح الراسبون في أي من المقررات فرصة واحدة لإعادة الامتحان كفرصة أخيرة.

4)    أن يحقق الطالب المستوى اللغوي ومستوى الحاسب الآلي الذي تحدده الجامعة

5)    أن يجري الطالب بحثاً مبتكراً ويمثل إضافة علمية في الموضوع الذي يختاره الطالب ويقره مجلس الكلية بناء على عرض مجلس القسم المختص ويقدم نتائج هذا البحث في رسالة.

6)    يقوم المشرف أو المشرفون على البحث بتقديم تقرير دوري (كل ستة شهور) عن مدى تقدم الطالب في بحثه ، كما يقدم المشرف تقريراً بصلاحية الرسالة للمناقشة – بعد انتهاء الطالب من إعدادها إلى مجلس القسم المختص تمهيداً للعرض على مجلس الكلية موضحاً به العنوان الدقيق للرسالة باللغتين العربية والإنجليزية.

7)    يتم تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ومناقشتها وفقاً لما هو وارد في الأحكام العامة للدراسات العليا بهذه اللائحة مادة رقم (18)

9-طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج :

الطريقة

ما تقيسه من مخرجات

الاختيارات التحريرية

المعارف والمهارات الذهنية

الاختبارات الشفوية

المعارف والمهارات الذهنية

ملاحظة مشاركات الطلاب

المهارات الذهنية والمنقولة

العصف الذهني

المهارات الذهنية والمعارف

ملف الانجاز (البورتفوليو)

المهارات الذهنية والمهارات المهنية

مناقشة الرسالة

المهارات المهنية والمهارات الذهنية

حل المشكلات

المهارات المهنية والمهارات الذهنية

درجات التقييم: 40 درجة أعمال فصلية- 60 درجة نهاية العام

 

 

10- تقييم النتائج التعليمية في البرنامج :-

المقيم

الأداة

عينة

طلاب الدكتوراه

استمارة استطلاع رأى

 

الحاصلون على درجة الدكتوراه

استمارة استطلاع رأى

 

المستفيدين (عمداء- مدراء)

استمارة استطلاع رأى

 

المقيم الخارجي

-       نماذج تقييم

-       خطة البرنامج