نموذج رقم (13)

جامعة/ أكاديمية

:

حلوان

كلية/ معهـد

:

خدمة اجتماعية

قســـــــــــم

:

خدمة الفرد

توصيف برنامج دراسي

(عام 2010/ 2011)

أ- معلومات أساسية:

1- اسم البرنامج

:

دكتوراه الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد

2- طبيعة البرنامج

:

(أحادى)

(ثنائي)

(مشترك)

القسم المسئول عن البرنامج:                     تاريخ إقرار البرنامج:    /     /

ب- معلومات متخصصة:

1- الأهداف العامة للبرنامج:

1/1

تزويد الطلاب بالأسس العلمية والنظريات المتقدمة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتي تهتم بتفسير السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

1/2

تزويد الطلاب بأحدث المعارف والنظريات العلمية المتخصصة في مجال التدخل المهني مع الأفراد والأسر

1/3

إكساب الطلاب المهارات المهنية المتقدمة اللازمة لتحديد مشكلات العملاء واختيار أنسب الأساليب والنماذج العلمية للتعامل معها

1/4

تنمية مهارات البحث العلمي المتقدم للطلاب في مجال اختبار نماذج ونظريات التدخل المهني والوصول إلى نماذج تدخل مهني مناسبة

1/5

تنمية مهارات النقد الموضوعي للنماذج والنظريات العلمية في مجال التخصص وابتكار نماذج وتطبيقات جديدة للتدخل المهني مع الأفراد والأسر

1/6

مساعدة الطلاب على دمج معارف العلوم الإنسانية والاجتماعية المرتبطة بالمعارف التخصصية وصولا إلى استنباط تفسيرات جديدة أو نماذج مبتكرة.

1/7

تنمية وعي الطلاب بأهم المشكلات الجارية والمعاصرة في المجتمع وأهم النماذج والنظريات المبتكرة للتعامل معها.

1/8

تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية مع الأفراد والأسر, وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها.

1/9

تنمية المهارات المهنية المتقدمة في العمل مع الأفراد والأسر وخاصة فيما يتعلق باستخدام تكنولوجيا المعلومات في الممارسة المهنية.

1/10

توجيه الطلاب نحو تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للمزاولة المهنية

1/11

تزويد الطلاب بمهارات الاتصال وتنمية مهارات العمل الفريقي في مؤسسات العمل مع الأفراد والأسر وقيادة فرق العمل.

1/12

إكساب الطلاب مهارات اتخاذ القرارات المناسبة سواء تلك المتعلقة بالتدخل المهني مع الأفراد والأسر أو المتعلقة بالممارسة المهنية في مجال التخصص بوجه عام.

1/13

تنمية مهارات الطلاب في توظيف الموارد المتاحة في مؤسسات العمل مع الأفراد والأسر لتحقيق الاستفادة المناسبة منها في الممارسة المهنية.

1/14

توعية الطلاب بأهمية الدور الذي يقومون به من خلال تخصصهم في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية.

1/15

تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في ممارستهم المهنية مع الأفراد والأسر.

1/16

مساعدة الطلاب على التنمية الذاتية للجوانب الأكاديمية والمهنية في تخصص العمل مع الأفراد والأسر, ونقل خبراتهم وتجاربهم المهنية والأكاديمية للآخرين.

1/17

زيادة معارف الطلاب ومهاراتهم في عمليات التدريس والتدريب وقيادة ورش العمل في المؤسسات التعليمية والميدانية المرتبطة بالتخصص. 

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

أ- المعرفة والفهم:

يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص خدمة الفرد قادراً على أن:

أ-1

يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات العلمية في مجال السلوك الإنساني والتي تهتم بالتعمق في دراسة سلوك الأفراد والأسر وعلاقتها بالبيئة الاجتماعية والمادية المحيطة.

أ-2

يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية المتقدمة للتدخل المهني مع الأفراد والأسر. 

أ-3

يحدد العلاقة التبادلية بين تخصص العمل مع الأفراد والأسر وبين التخصصات الأخرى في الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية الأخرى ذات العلاقة.

أ-4

يحدد التأثيرات والانعكاسات الايجابية للممارسة المهنية مع الأفراد والأسر على البيئة.

أ-5

يحدد الاستراتيجيات والوسائل التي تساعد الأفراد والأسر على تنمية البيئة وصيانتها.

أ-6

يتعرف على أهم المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع الأفراد والأسر  

1-7

يتعرف على أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع الأفراد والأسر

أ-8

يحدد معايير تحقيق جودة التعليم والممارسة مع الأفراد والأسر.

أ-9

يتعرف على أسس وأساليب تقييم جودة الأداء الأكاديمي والمهني للعمل مع الأفراد والأسر

أ-10

يحدد أهم الأسس العلمية والمنهجية التي يقوم عليها البحث في تخصص العمل مع الأفراد والأسر

أ-11

يحدد أهم طرق ومناهج البحث العلمي المتقدمة وخاصة في مجال التجريب والدراسات المقارنة

أ-12

يحدد أهم أخلاقيات البحث العلمي في تخصص العمل مع الأفراد والأسر

ب-المهارات الذهنية:

يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص خدمة الفرد قادراً على أن:

ب-1

يحلل البيانات والمعلومات المرتبطة بالحالات التي يتعامل معها  في إطار علمي. 

ب-2

يقارن بين نتائج تحليل البيانات والمعلومات مع الحالات التي يتعامل معها ويقارنها مع حالات مشابهه للقياس عليها واستنتاج استراتيجيات التدخل المناسبة.

ب-3

يحل المشكلات والقضايا المنهجية والعلمية في مجال تخصصه ويتبنى وجهة نظر علمية حول هذه القضايا والمشكلات.

ب-4

يحل المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية في مجال الممارسة الإكلينيكية للعمل مع الأفراد والأسر

ب-5

يجري الدراسات التي تختبر فعالية نماذج واستراتيجيات حديثة للتدخل المهني مع الأفراد والأسر.

ب-6

يضيف من خلال دراساته العلمية الأطر النظرية للنماذج والنظريات الحديثة في مجال العمل مع الحالات الفردية

ب-7

يقارن بين نماذج ونظريات التدخل المهني مع الأفراد والأسر للتمييز بينها أو استنتاج نماذج واستراتيجيات من بينها.

ب-8

يصيغ الأوراق العلمية حول القضايا والمعلومات العلمية المرتبطة بالممارسة الإكلينيكية مع الأفراد والأسر

ب-9

يصيغ التقارير الميدانية المرتبطة بالممارسة الإكلينيكية في مؤسسات العمل مع الأفراد والأسر وتحليلها والوصول إلى نتائج علمية وتطبيقية.

ب-10

يقيم النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بالمشكلات والأزمات الكبرى والمعاصرة والتي يعاني منها الأفراد والأسر.

ب-11

يقيم النتائج والمخاطر التي قد تترتب على نقص الموارد وافتقاد التعاون بين التخصصات الأخرى في مؤسسات العمل الأفراد والأسر.

ب-12

يخطط لتطوير خطط وبرامج التدخل المهني مع الأفراد والأسر.

ب-13

يخطط لتطوير العمل إداريا وأكاديميا في تخصص العمل مع الأفراد والأسر.

ب-14

يتخذ القرارات المهنية المتعلقة بمشكلات العملاء في مؤسسات العمل مع الأفراد والأسر

ب-15

ينسق بين أعضاء فريق العمل عند اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بالعملاء أو بنظم العمل بهذه المؤسسات.

ب-16

يبتكر نماذج واستراتيجيات حديثة للتعامل مع المشكلات الإكلينيكية المعاصرة في المجتمع

ب-17

يبتكر ويطور أساليب واستراتيجيات حديثة لنقل المعلومات والمهارات للآخرين سواء كانوا طلاب أو ممارسين.

ج- مهارات مهنية وعلمية:

يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص خدمة الفرد قادراً على أن:

ج-1

يتقن مهارات تصميم وتطبيق المقاييس وأدوات جمع البيانات والمعلومات في الممارسة الإكلينيكية مع الأفراد والأسر وأنواع التحليل المختلفة.

ج-2

يتقن المهارات المهنية المرتبطة باستخدام نماذج وتكنيكات التدخل المهني مع الأفراد والأسر.

ج-3

يستخدم التسجيلات العلمية المتقدمة لعمليات وخطوات التدخل المهني مع الأفراد والأسر

ج-4

يستخدم التقارير والتسجيلات المهنية في التراكم التطبيقي للممارسة المهنية مع الأفراد والأسر لتقييم النتائج وصولا إلى نماذج وتطبيقات جديدة أو تعديل تطبيقات قائمة.

ج-5

يضع خطط التدخل المهني مع الأفراد والأسر في إطار نماذج ونظريات علمية.

ج-6

يقيم نتائج التدخل المهني مع الأفراد والأسر لتطوير أساليب الأداء ومدى استجابة العملاء

ج-7

يقيم نماذج واستراتيجيات التدخل المهني لتطويرها وتحديثها بما يتناسب مع طبيعة المشكلات والقضايا المعاصرة التي تواجه الأفراد والأسر في المجتمع,

ج-8

يشارك في وضع خطط تطوير الممارسة الإكلينيكية في مؤسسات العمل مع الأفراد والأسر في إطار التعاون مع التخصصات الأخرى

ج-9

يطور الأداء الاجتماعي العملاء ويكسبهم مهارات حل المشكلة والاعتماد على الذات

د-  مهارات عامة:

يجب أن يكون خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص خدمة الفرد قادراً على أن:

د-1

يستخدم وسائل الاتصال المتنوعة بالكفاءة المطلوبة مع العملاء ومع أعضاء فريق العمل بالمؤسسة

د-2

يستخدم وسائل الاتصال المتنوعة بالكفاءة المطلوبة في المجالات العلمية على المستويات المحلية والعالمية والإقليمية.

د-3

يستخدم تكنولوجيا المعلومات في العمليات المهنية المستخدمة مع الأفراد والأسر

د-4

يستخدم البرامج الاليكترونية الإحصائية في تحليل نتائج البحوث وبرامج التدخل المهني مع الأفراد والأسر

د-5

يستخدم المكتبات الرقمية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه.

د-6

يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه

د-7

يطلع على أحدث الإصدارات والأبحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والأكاديمية في تخصص العمل مع الأفراد والأسر

د-8

يستخدم الأساليب العلمية المناسبة لتعليم وتدريب الطلاب والممارسين المعارف والمهارات المرتبطة بالممارسة الإكلينيكية مع الأفراد والأسر.

د-9

يستخدم أساليب التقييم الحديثة لتحديد مدى استيعاب الطلاب والممارسين للمعارف والمهارات.

د-10

ينسق أدوراه المهنية مع أدوار أعضاء فريق العمل في الممارسة الإكلينيكية مع الأفراد والأسر

د-11

يلتزم بالممارسة الديمقراطية والعلمية عند قيادته لفريق العمل في الممارسة الإكلينيكية مع الأفراد والأسر.

د-12

يستخدم الأسلوب العلمي في التعبير عن رأيه في القضايا والمشكلات المتعلقة بالأسر والأفراد في الحوارات واللقاءات المختلفة.

د-13

يدير الندوات واللقاءات العلمية والمهنية بكفاءة.

 

 

3- المعايير الأكاديمية للبرنامج:

في ضوء المعايير الأكاديمية التي وضعتها هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي والخاصة ببرامج الدكتوراه أمكن تحديد المعايير الأكاديمية لدكتوراه الفلسفة في  الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد على النحو التالي:

1- مواصفات الخريج :

   خريج برنامج دكتوراه الفلسفة في خدمة فرد يجب أن يكون قادراً علي :

1.1 إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي في العمل مع الأفراد والأسر.

2.1 العمل المستمر علي الإضافة للمعارف في العمل مع الأفراد والأسر .

3.1 تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف في العمل مع الأفراد والأسر والتخصصات ذات العلاقة.

4.1 دمج المعارف المتعلقة بالعمل مع الأفراد والأسر مع المعارف ذات العلاقة.

5.1 الوعي العميق بالمشاكل المعاصرة والنظريات الحديثة في التعامل مع الأفراد والأسر.

6.1 تحديد مشكلات الأفراد والأسر وإيجاد الحلول المبتكرة لها .

7.1 إتقان نطاقا واسعا من المهارات المهنية في العمل مع الأفراد والأسر.

8.1 التوجه نحو تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للتعامل مع مشكلات الأفراد والأسر.

9.1 استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم للتعامل مع الأفراد والأسر.

10.1 التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل في سياقات مهنية مختلفة.

11.1 اتخاذ القرار في ظل المعلومات المتاحة .

12.1 توظيف الموارد المتاحة بكفاءة وتنميتها والعمل علي إيجاد موارد جديدة.

13.1 الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة.

14.1 الالتزام بالنزاهة والمصداقية والميثاق الأخلاقي لمهنة الخدمة الاجتماعية.

15.1 الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة ونقل عمله وخبراته للآخرين .

2- المعايير القياسية العامة :

   1.2 المعرفة والفهم :

بانتهاء دارسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي الفهم والدراية بكل من :

1.1.2 النظريات والأساسيات والحديث من المعارف في العمل مع الأفراد والأسر والتخصصات ذات العلاقة.

2.1.2 أساسيات ومنهجيات وأخلاقيات البحث العلمي وأدواته المختلفة.

3.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في العمل مع الأفراد والأسر.

4.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في العمل مع الأفراد والأسر.  

5.1.2 المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية علي البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها.

2.2 المهارات الذهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في العمل مع الأفراد والأسر والقياس عليها والاستنباط منها.

2.2.2 حل المشاكل المتخصصة استناداّ علي المعطيات المتاحة.

3.2.2 إجراء دراسات بحثية في العمل مع الأفراد والأسر تضيف إلي المعارف.

4.2.2 صياغة أوراق علمية بحثية تتناول قضايا ومشكلات العملاء وتطوير التخصص.

5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في العمل مع الأفراد والأسر.

6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في العمل مع الأفراد والأسر.

7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية مختلفة.

8.2.2 الابتكار / الإبداع في أنشطة وبرامج العمل مع الأفراد والأسر.

9.2.2 الحوار والنقاش المبني علي البراهين والأدلة المرتبطة بالنظرية والممارسة.

3.2 المهارات المهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في العمل مع الأفراد والأسر.

2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية بأنواعها في العمل مع الأفراد والأسر.

3.3.2 تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في العمل مع الأفراد والأسر.

4.3.2 استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر.

5.3.2 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية في العمل مع الأفراد والأسر وتنمية الأداء المهني للممارسين والمنظرين.

 

4.2 المهارات العامة والمتنقلة :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع كافة أنساق العملاء.

2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية في العمل مع الأفراد والأسر.

3.4.2 تعليم الطلاب والممارسين في العمل مع الأفراد والأسر وتقييم أداءهم.

4.4.2 التقييم الذاتي والتعلم المستمر .

5.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

6.4.2 العمل في فريق وقيادة فرق العمل.

7.4.2 إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت.

4- العلامات المرجعية:

استرشدت الكلية في صياغة معايير دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد على المعايير المقترحة من هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد. وتتضمن المعايير الاسترشادية للهيئة على مستوى دكتوراه الدراسات العليا ما يلي:

1- مواصفات الخريج :

   خريج برنامج الدكتوراه في أي تخصص يجب أن يكون قادراً علي :

1.1 إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي .

2.1 العمل المستمر علي الإضافة للمعارف في مجال التخصص .

3.1 تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة  

4.1 دمج المعارف المتخصصة مع المعارف ذات العلاقة مستنبطاً .

5.1 إظهار وعياً عميقاً بالمشاكل الجارية والنظريات الحديثة في مجال التخصص .

6.1 تحديد المشكلات المهنية وإيجاد حلولا مبتكرة لحلها .

7.1 إتقان نطاقا واسعا من المهارات المهنية في مجال التخصص .

8.1 التوجه نحو تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة للمزاولة المهنية .

9.1 استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية .

10.1 التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل في سياقات مهنية مختلفة .

11.1 اتخاذ القرار في ظل المعلومات المتاحة .

12.1 توظيف الموارد المتاحة بكفاءة وتنميتها والعمل علي أيجاد موارد جديدة .

13.1 الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة .

14.1 التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية وقواعد المهنة .

15.1 الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة ونقل عمله وخبراته للآخرين .

2- المعايير القياسية العامة :

   1.2 المعرفة والفهم :

بانتهاء دارسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي الفهم والدراية بكل من :

1.1.2 النظريات والأساسيات والحديث من المعارف في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة.

2.1.2 أساسيات ومنهجيات وأخلاقيات البحث العلمي وأدواته المختلفة .

3.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص .

4.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص .

5.1.2 المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية علي البيئة وطرق تنمية البيئة وصيانتها .

2.2 المهارات الذهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في مجال التخصص والقياس علهيا والاستنباط منها .

2.2.2 حل المشاكل المتخصصة استناداّ علي المعطيات المتاحة .

3.2.2 إجراء دراسات بحثية تضيف إلي المعارف .

4.2.2 صياغة أوراق علمية .

5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية .

6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص .

7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية مختلفة .

8.2.2 الابتكار / الإبداع .

9.2.2 الحوار والنقاش المبدئي علي البراهين والأدلة .

3.2 المهارات المهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخصص .

2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية .

3.3.2 تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في مجال التخصص .

4.3.2 استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية .

5.3.2 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية وتنمية أداء الآخرين .

4.2 المهارات العامة والمتنقلة :

   بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .

2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية .

3.4.2 تعليم الآخرين وتقييم أداءهم .

4.4.2 التقييم الذاتي والتعلم المستمر .

5.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

6.4.2 العمل في فريق وقيادة فرق العمل .

7.4.2 إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

٥- هيكل ومكونات البرنامج :

أ - مدة البرنامج: الحد الأدنى ستة فصول دراسية والحد الأقصى عشرة فصول دراسية.

ب- هيكل البرنامج:

عدد الساعات/ عدد الوحدات:إجمالي 57 ساعة  نظري 42 ساعة  عملي 15 ساعات.

                                     إلزامي 45 ساعة اختياري 9 ساعات انتقائي 3 ساعات

مقررات من علوم اجتماعية وسلوكية: 9 ساعات     13.04 %

مقررات علـــوم التخصـــص:    57 ساعة  82.6 %

      مقرر حــــــــــــر:     3 ساعات     4.3 %   

ج- مستويات البرنامج ( في نظام الساعات المعتمدة:

المستوى الأول/ الفصل الدراسي الأول:

          يلزم على الطالب اجتياز 18 ساعة مقسمة إلى:

               12 ساعة إلزامي  6 ساعات اختياري/حر

المستوى الثاني/ الفصل الدراسي الثاني:

                6 ساعات إلزامي  6 ساعات اختياري/حر

المستوى الثالث/ الفصل الدراسي الثاني:

 

د- مقررات البرنامج:

إلزامي:

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

               

1100701

تطوير سياسات الرعاية الاجتماعية

3

3

 

 

 

 

1100702

إحصاء اجتماعي متقدم

3

3

 

 

 

 

1100703

نظريات اجتماعية وسلوكية مرتبطة

3

3

 

 

 

 

1100704

بحث متقدم في الخدمة الاجتماعية

3

3

 

 

 

 

1100705

تعليم الخدمة الاجتماعية

3

3

 

 

 

 

1101706

قضايا في مجال التخصص

3

3

 

 

 

 

1101707

نظريات ونماذج الممارسة في التخصص E

3

3

 

 

 

 

1101708

السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

3

3

 

 

 

 

1101709

أسس الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية

3

3

 

 

 

 

1101710

التغيرات الاجتماعية ومشكلات الفقر

3

3

 

 

 

 

1101711

تدريب ميداني

3

 

3

 

 

 

1101712

رسالة الدكتوراه

12

3

9

 

 

 

 

 

اختياري:

رقم المقرر

اسم المقرر

 

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

               

1100713

إدارة وتطوير المنظمات الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1100714

الخدمة الاجتماعية الدولية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100715

فلسفة العلم والمنطق الحديث

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1101716

تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1101717

إدارة الأزمات

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1101718

النزاعات الأسرية القضائية

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1101719

التدخل المهني مع المضطربين نفسياً وعقلياً

3

3

 

 

 

 

انتقائي:

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

ــــ

مقرر حر

3

3

ــ

ــ

 

الأول/الثاني

 

6- محتويات المقرر:                      (في توصيف المقررات)

7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

يشترط لقيد الطالب في برنامج دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية- تخصص خدمة الفرد ما يأتي :-

- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.

- أن يجتاز الطالب امتحاناً تأهيليا بغرض الكشف عن قدراته على التفكير العلمي المنظم.

- بالنسبة للطلاب الوافدين يحدد مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية شروط قيدهم.

8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج :

يشترط لنيل درجة الدبلوم:

يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية:

1)    أن يتابع الدراسة لمدة 57 ساعة معتمدة منهم 15 ساعة لرسالة الدكتوراه كمتطلب أساسي.

2)    يكون الطالب ناجحاً إذا حصل على نسبة 60% فأكثر من النهاية العظمى لدرجة كل مقرر وان يحصل على نفس النسبة من المجموع الكلي للدرجات.

3)    يمنح الراسبون في أي من المقررات فرصة واحدة لإعادة الامتحان كفرصة أخيرة.

4)    أن يحقق الطالب المستوى اللغوي ومستوى الحاسب الآلي الذي تحدده الجامعة

5)    أن يجري الطالب بحثاً مبتكراً ويمثل إضافة علمية في الموضوع الذي يختاره الطالب ويقره مجلس الكلية بناء على عرض مجلس القسم المختص ويقدم نتائج هذا البحث في رسالة.

6)    يقوم المشرف أو المشرفون على البحث بتقديم تقرير دوري (كل ستة شهور) عن مدى تقدم الطالب في بحثه ، كما يقدم المشرف تقريراً بصلاحية الرسالة للمناقشة – بعد انتهاء الطالب من إعدادها إلى مجلس القسم المختص تمهيداً للعرض على مجلس الكلية موضحاً به العنوان الدقيق للرسالة باللغتين العربية والإنجليزية.

7)    يتم تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ومناقشتها وفقاً لما هو وارد في الأحكام العامة للدراسات العليا بهذه اللائحة مادة رقم (18)

9-طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج :

الطريقة

ما تقيسه من مخرجات

الاختيارات التحريرية

المعارف والمهارات الذهنية

الاختبارات الشفوية

المعارف والمهارات الذهنية

ملاحظة مشاركات الطلاب

المهارات الذهنية والمنقولة

العصف الذهني

المهارات الذهنية والمعارف

ملف الانجاز (البورتفوليو)

المهارات الذهنية والمهارات المهنية

مناقشة الرسالة

المهارات المهنية والمهارات الذهنية

حل المشكلات

المهارات المهنية والمهارات الذهنية

درجات التقييم: 40 درجة أعمال فصلية- 60 درجة نهاية العام

 

10- تقييم النتائج التعليمية في البرنامج :-

المقيم

الأداة

عينة

طلاب الدكتوراه

استمارة استطلاع رأى

 

الحاصلون على درجة الدكتوراه

استمارة استطلاع رأى

 

المستفيدين (عمداء- مدراء)

استمارة استطلاع رأى

 

المقيم الخارجي

-       نماذج تقييم

-       خطة البرنامج