نموذج رقم (13)

جامعة/ أكاديمية

:

جامعة حلوان

كلية/ معهـد

:

كلية الخدمة الاجتماعية

قســـــــــــم

:

التخطيط الاجتماعى

توصيف برنامج دراسي

(عام             )

أ- معلومات أساسية:

1- اسم البرنامج

:

ماجستير الخدمة الاجتماعية تخصص تخطيط اجتماعي

2- طبيعة البرنامج

:

(أحادى)

(ثنائي)

(مشترك)

القسم المسئول عن البرنامج:                     تاريخ إقرار البرنامج:    /     /

ب- معلومات متخصصة:

1- الأهداف العامة للبرنامج:

1. 1

تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات المرتبطة بأسس البحث العلمي ومناهجه وأدواته وتوظيفها بما يخدم أغراض التخطيط الاجتماعي.

1. 2

تنمية مهارات الطلاب في إجراء البحوث العلمية مع التركيز على الأبحاث التي تهتم بالدراسة التحليلية لمشكلات وحاجات المجتمعات والمنظمات والقضايا الخاصة بالتخصص والممارسة المهنية.

1. 3

تنمية معلومات ومعارف الطلاب بنظريات العلوم الإنسانية والاجتماعية المرتبطة بالتخصص وكذلك النماذج والنظريات المهنية المرتبطة بالتخطيط الاجتماعي.

1. 4

إطلاع الطلاب على كل جديد في تخصص التخطيط الاجتماعي وخاصة المشكلات المعاصرة والنظريات والاتجاهات المعاصرة في مجال التخصص.

1. 5

تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بعمليات التخطيط على كافة المستويات, وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها.

1. 6

تنمية المهارات المهنية المتخصصة في التخطيط الاجتماعي وخاصة فيما يتعلق باستخدام تكنولوجيا المعلومات في الممارسة المهنية.

1. 7

تزويد الطلاب بمهارات الاتصال وتنمية مهارات العمل الفريقي في مؤسسات التخطيط والتنمية وقيادة فرق العمل أحيانا.

 

1. 8

إكساب الطلاب مهارات اتخاذ القرارات المناسبة سواء تلك المتعلقة بالخطط والبرامج على المستوى القومي أو المحلي أو المتعلقة بالممارسة المهنية في مجال التخصص بوجه عام.

1. 9

تنمية مهارات الطلاب في توظيف الموارد المتاحة في مؤسسات تخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية لتحقيق الاستفادة المناسبة منها في الممارسة المهنية.

1. 10

توعية الطلاب بأهمية الدور الذي يقومون به من خلال تخصصهم في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية.

1. 11

تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في ممارستهم المهنية في مؤسسات تخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية.

1. 12

مساعدة الطلاب على التنمية الذاتية للجوانب الأكاديمية والمهنية في تخصص التخطيط الاجتماعي, وتنمية قدرتهم على التعلم المستمر.

 

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

أ- المعرفة والفهم:

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية تخصص تخطيط اجتماعي بنجاح يجب أن يكون الخريج قادراً على:

أ-1

يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات العلمية في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية والتي تهتم بالتعمق في دراسة حاجات ومشكلات على المستويات المحلية والقومية

أ-2

يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية الخاصة بعمليات التخطيط الاجتماعي 

أ-3

يحدد العلاقة التبادلية بين تخصص التخطيط الاجتماعي وبين التخصصات الأخرى في الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية الأخرى ذات العلاقة.

أ-4

يحدد الآثار الاقتصادية والاجتماعية لتنفيذ خطط وبرامج ومشروعات الرعاية الاجتماعية على البيئة الخارجية

أ-5

يطلع على كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالتخطيط الاجتماعي والممارسة الأكاديمية.

أ-6

يطلع على كل ما هو جديد من تطبيقات ومهارات عمليات التخطيط الاجتماعي والممارسة الأكاديمية.

أ-7

يتعرف على أهم المبادئ المهنية التي ترتبط بالتخطيط الاجتماعي على كافة المستويات

أ-8

يتعرف على أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالتخطيط الاجتماعي على كافة المستويات.

أ-9

يحدد الأسس والركائز التي تحقق جودة التعليم وفعالية التخطيط الاجتماعي.

أ-10

يتعرف على أسس وأساليب تقييم جودة الأداء الأكاديمي والمهني في التخطيط الاجتماعي

أ-11

يحدد أهم الأسس العلمية والمنهجية التي يقوم عليها البحث في تخصص التخطيط الاجتماعي

أ-12

يحدد أهم أخلاقيات البحث العلمي في تخصص التخطيط الاجتماعي

 

ب- المهارات الذهنية:

ب-1

يحلل البيانات المعلومات المتعلقة بالموارد والإمكانيات المادية والبشرية للوقوف على تضمينها في المدخلات التخطيطية لخطط الرعاية الاجتماعية

ب-2

يقيم أهمية البيانات والمعلومات التي يحصل عليها لتوظيفها في عمليات التخطيط على كافة المستويات.

ب-3

يحل المشكلات الاجتماعية المرتبطة بأداء الأجهزة التخطيطية في المجتمع.

ب-4

يحل المشكلات المهنية والأكاديمية في تخصص التخطيط الاجتماعي.

ب-5

يربط بين نظريات العلوم الإنسانية والاجتماعية لوضع خطط وبرامج حل المشكلات وإشباع الاحتياجات على المستويات القومية والمحلية.

ب-6

يربط بين نماذج الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية لوضع خطط وبرامج حل المشكلات وإشباع الاحتياجات على المستويات القومية والمحلية.

ب-7

يجري دراسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الاجتماعى والاقتصادي والسياسي بما يساعد على وضع خطط التدخل المهني المناسب

ب-8

يجري دراسة بحثية لتقييم عائد تنفيذ الخطط والبرامج على كافة المستويات.

ب-9

يجري دراسة بحثية ليختبر مبدئيا بعض المؤشرات والبرامج التخطيطية على كافة المستويات

ب-10

يقيم النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بمشكلات التنمية الإنسانية ومعوقاتها.

ب-11

يقيم مخاطر تنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية في الممارسات المهنية في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية

ب-12

يقيم النتائج السلبية والمخاطر التي قد تترتب على الصراعات بين فرق العمل في مؤسسات تخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية.

ب-13

يخطط لتطوير الأداء المهني في مجالات الرعاية الاجتماعية وخططها النوعية

ب-14

يخطط لتطوير العمل إداريا وأكاديميا في تخصص التخطيط الاجتماعي.

ب-15

يتخذ القرارات المهنية على ضوء الدراسات المرتبطة بالتغذية العكسية لتنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية

ب-16

ينسق بين أعضاء فريق العمل عند اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بخدمات الرعاية الاجتماعية أو بنظم العمل بمؤسساتها.

 

ج-  مهارات مهنية وعلمية:

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية تخصص تخطيط اجتماعي بنجاح يجب أن يكون الخريج قادراً على:

ج-1

يتقن المهارات الأساسية في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية

ج-2

يتقن المهارات المتقدمة في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية

ج-3

يكتب التقارير المهنية المرحلية أو النهائية لتنفيذ برامج ومشروعات الرعاية الاجتماعية

ج-4

يكتب التقارير المهنية المتنوعة التي يتم تبادلها بين مؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية على كافة المستويات.

ج-5

يكتب التقارير البحثية بكفاءة عالية.

ج-6

يقيم نتائج تطبيق الخطط والبرامج والمشروعات على كافة المستويات.

ج-7

يقيم النماذج المهنية والمداخل المستخدمة في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية

ج-8

يصمم البرامج والمشروعات النوعية لأجهزة الرعاية الاجتماعية وتمثيل الجانب الشعبي في مراحل التصميم المختلفة

ج-9

يغد الدراسات الاستشرافية بالتعاون مع الخبراء في مجالات الرعاية الاجتماعية كإطار خطط نوعية.

ج-10

يصنع القرار التخطيطي في أجهزة الرعاية الاجتماعية بما يساعد على اتخاذ القرار المناسب للممارسة التخطيطية

 

د. مهارات عامة:

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير فى الخدمة الاجتماعية تخصص تخطيط اجتماعي بنجاح يجب أن يكون الخريج قادراً على:

د-1

يتواصل بفعالية مع أجهزة ومنظمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع

د-2

يستخدم الأدوات والتقنيات الحديثة في عملية الاتصال في تخصصه المهني

د-3

يستخدم تكنولوجيا المعلومات بما يرفع من مستوى الممارسة المهنية لمؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية

د-4

يستخدم البرامج الاليكترونية الإحصائية في تحليل نتائج البحوث وبرامج وخطط التنمية الإنسانية على كافة المستويات.

د-5

يستخدم المكتبات الرقمية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه.

د-6

يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه

د-7

يطلع على أحدث الإصدارات والأبحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والأكاديمية في تخصص التخطيط الاجتماعي

د-8

يحضر الندوات والمؤتمرات العلمية للاطلاع على كل جديد في مجال التخصص وتبادل الخبرات الأكاديمية والمهنية في تخصص التخطيط الاجتماعي

د-9

يقيم أداؤه المهني ذاتيا ويصحح السلبيات

د-10

يقيم أداؤه الأكاديمي ذاتيا ويصحح السلبيات

د-11

يضع مؤشرات لتقييم أداء فريق العمل للتخطيط لبرامج الرعاية الاجتماعية على كافة المستويات

د-12

يضع مؤشرات لتقييم أداء مؤسسات المجتمع ومدى تعاونها في تنفيذ برامج وخطط الرعاية الاجتماعية

د-13

ينسق أدوراه المهنية مع أدوار أعضاء فريق العمل في مؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية

د-14

يلتزم بالممارسة الديمقراطية والعلمية عند قيادته لفريق العمل مؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية.

د-15

يلتزم بالمواعيد والتوقيتات المرتبطة بممارسة الأنشطة المهنية مؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية.

د-16

يضع جدول زمني محدد لأنشطته المهنية والأكاديمية.

3- المعايير الأكاديمية للبرنامج:

في ضوء المعايير الأكاديمية التي وضعتها هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي والخاصة ببرامج ماجستير الدراسات العليا أمكن تحديد المعايير الأكاديمية لماجستير الدراسات العليا في التخطيط الاجتماعي على النحو التالي:

1) مواصفات الخريج

   خريج برنامج الماجستير في تخصص التخطيط الاجتماعي يجب أن يكون قادراً علي :

1.1     إجادة تطبيق أساسيات ومنهجيات البحث العلمي في التخطيط الاجتماعي.

2.1            تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في التخطيط الاجتماعي.

3.1            تطبيق المعارف المتخصصة ودمجها مع المعارف ذات العلاقة بالتخطيط الاجتماعي.

4.1            إظهار وعيا بالمشاكل الجارية والرؤي الحديثة في التخطيط الاجتماعي.

5.1            تحديد المشكلات التي تعاني منها المجتمعات والمنظمات وإيجاد حلولا لها .

6.1 إتقان نطاق مناسب من المهارات المهنية المتخصصة، واستخدام الوسائل التكنولوجية  المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية في التخطيط الاجتماعي.

7.1 التواصل بفاعلية والقدرة علي قيادة فريق العمل في مؤسسات تخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية.

8.1 اتخاذ القرار في سياقات مهنية مختلفة.

9.1 توظيف الموارد المتاحة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية المتنوعة بما يحقق أعلي استفادة والحفاظ عليها .

10.1 إظهار الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية.

11.1 التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية والالتزام بقواعد وأخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية.

12.1 تنمية ذاته أكاديمياً ومهنياً وقادراً علي التعلم المستمر.

2- المعايير القياسية العامة:

1.2 المعرفة والفهم :

   بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج علي فهم ودراية بكل من :

1.1.2 النظريات والأساسيات المتعلقة بمجال التعلم وكذا في الممارسة المهنية للتخطيط الاجتماعي. 

2.1.2 التأثير المتبادل بين الممارسة المهنية وانعكاسها علي البيئة.

3.1.2 التطورات العلمية في التخطيط الاجتماعي.

4.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في التخطيط الاجتماعي

5.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية للتخطيط الاجتماعي.

6.1.2 أساسيات وأخلاقيات البحث العلمي .

 

2.2 المهارات الذهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في التخطيط الاجتماعي والقياس عليها لحل المشكلات التي تواجه العملاء.

2.2.2 حل المشاكل المتخصصة مع عدم توافر بعض المعطيات.

3.2.2 الربط بين المعارف المختلفة في التخطيط الاجتماعي لحل مشكلات المجتمع.

4.2.2 إجراء دراسة بحثية أو كتابة دراسة علمية منهجية حول مشكلة من مشكلات التخطيط الاجتماعي.

5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في التخطيط الاجتماعي.

6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في التخطيط الاجتماعي.

7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية متنوعة .

3.2 المهارات المهنية :

    بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في التخطيط الاجتماعي.

2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية الخاصة بعمليات التخطيط الاجتماعي.

3.3.2 تقييم الطرق والأدوات القائمة في التخطيط الاجتماعي.

4.2 المهارات العامة والمنتقلة :

    بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع كافة قادة المجتمع والمنظمات.

2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية في التخطيط الاجتماعي.

3.4.2 التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية في التخطيط الاجتماعي

4.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف المرتبطة بالتخطيط الاجتماعي.

5.4.2 وضع قواعد ومؤشرات تقييم أداء الآخرين .

6.4.2 العمل في فريق وقيادة لفريق العم في مؤسسات تخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية.

7.4.2 إدارة الوقت بكفاءة.

8.4.2 التعلم الذاتي والمستمر.

 

4- العلامات المرجعية:

استرشدت الكلية في صياغة معايير ماجستير الخدمة الاجتماعية تخصص التخطيط الاجتماعي على المعايير المقترحة من هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد. وتتضمن المعايير الاسترشادية للهيئة على مستوى ماجستير الدراسات العليا ما يلي:

1- مواصفات الخريج:

     خريج برنامج الماجستير في أي تخصص يجب أن يكون قادراً علي :

1.2           أجادة تطبيق أساسيات ومنهجيات البحث العلمي واستخدام أدواته المختلفة .

2.2  تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في مجال التخصص .

3.2  تطبيق المعارف المتخصصة ودمجها مع المعارف ذات العلاقة في ممارسته المهنية .

4.2                  إظهار وعيا بالمشاكل الجارية والرؤي الحديثة في مجال التخصص .

5.2                  تحديد المشكلات المهنية وإيجاد حلولا لها .

6.1 إتقان نطاق مناسب من المهارات المهنية المتخصصة ، واستخدام الوسائل التكنولوجية  المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية .

7.1 التواصل بفاعلية والقدرة علي قيادة فريق العمل .

8.1 اتخاذ القرار في سياقات مهنية مختلفة .

9.1 توظيف المواد المتاحة بما يحقق أعلي استفادة والحفاظ عليها .

10.1 إظهار الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية .

11.1 التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية والالتزام بقواعد المهنة .

12.1 تنمية ذاته أكاديمياً ومهنياً وقادراً علي التعلم المستمر .

2- المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

   بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج علي فهم ودراية بكل من :

1.1.2 النظريات والأساسيات المتعلقة بمجال التعلم وكذا في المجالات ذات العلاقة .

2.1.2 التأثير المتبادل بين الممارسة المهنية وانعكاسها علي البيئة .

3.1.2 التطورات العلمية في مجال التخصص .

4.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص .

5.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص .

6.1.2 أساسيات وأخلاقيات البحث العلمي .

2.2 المهارات الذهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في مجال التخصص والقياس عليها لحل المشاكل .

2.2.2 حل المشاكل المتخصصة مع عدم توافر بعض المعطيات .

3.2.2 الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية .

4.2.2 إجراء دراسة بحثية أو كتابة دراسة علمية منهجية حول مشكلة .

5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال التخصص .

6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص .

7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية متنوعة .

3.2 المهارات المهنية :

    بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخصص .

2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية .

3.3.2 تقييم الطرق والأدوات القائمة في مجال التخصص .

4.2 المهارات العامة والمنتقلة :

    بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .

2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية .

3.4.2 التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية .

4.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5.4.2 وضع قواعد ومؤشرات تقيم أداء الآخرين .

6.4.2 العمل في فريق وفادة فرق في سياقات مهنية مختلفة .

7.4.2 إدارة الوقت بكفاءة .

8.4.2 التعلم الذاتي والمستمر .

٥- هيكل ومكونات البرنامج :

أ - مدة البرنامج: الحد الأدنى لنيل درجة الماجستير أربعة فصول دراسية أساسية والحد الأقصى ثمانية فصول دراسية أساسية

ب- هيكل البرنامج :

عدد الساعات/ عدد الوحدات: إجمالي 33 ساعة  نظري 24 ساعة  عملي 3 ساعات,

                                      بالإضافة إلى 6 ساعات رسالة الماجستير

                                     إلزامي 24 ساعة اختياري 9 ساعات انتقائي 3 ساعات

□ مقررات علوم التخصص: 33 ساعة     84.6 %

   مقررات من علوم أخرى: 3 ساعات     7.7 %

   مقرر حر:                3 ساعات     7.7 %   

 

ج- مستويات البرنامج ( في نظام الساعات المعتمدة:

المستوى الأول/ الفصل الدراسي الأول:

          يلزم على الطالب اجتياز 12 – 18 ساعة من بين المقررات التالية:

               12 ساعة إلزامي  6 ساعات اختياري/ 3 ساعات/حر

المستوى الثاني/ الفصل الدراسي الثاني:

          يلزم الطالب اجتياز من 9- 6 ساعات من بين:

                3 ساعات إلزامي  6 ساعات اختياري/ 3 ساعات حر

المستوى الثالث:

      يلزم الطالب اجتياز 6 ساعات من بين

              3 ساعات إلزامي  6 ساعات اختياري/ 3 ساعات حر

المستوى الرابع:

    يلزم الطالب اجتياز 6 ساعات إلزامي:

              رسالة الماجستير

د- مقررات البرنامج:

إلزامي:

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

1100601

إحصاء اجتماعي

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100602

البحث في الخدمة الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100603

السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100604

اتجاهات حديثة في الخدمة والرعاية الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100605

أسس التخصص E

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1100606

تدريب ميداني

3

 

3

ــ

الثالث

الثاني

1100607

رسالة الماجستير

6

3

3

 

الرابع

 

 


 

اختياري:

رقم المقرر

اسم المقرر

 

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

100608

حاسب آلي

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1100609

أخلاقيات الممارسة المهنية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1104610

إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الأول

الثاني

1104611

تخطيط البرامج والمشروعات الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الثاني

الأول

1104612

استراتيجيات سياسة الرعاية الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الثاني

الأول

3110461

استراتيجيات تمكين الفقراء

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

4110461

التخطيط الاجتماعي في مجتمع متغير

3

3

 

 

الثالث

الثاني

 

انتقائي:

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

ــــ

مقرر حر

3

3

ــ

ــ

 

جميع الفصول

6- محتويات المقرر:                      (في توصيف المقررات)

7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

يشترط لقيد الطالب للحصول على درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية تخصص تخطيط اجتماعي ما يلي:

 1- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية بتقدير جيد على الأقل.

2 - أن يجتاز الطالب بنجاح ما تجريه الكلية من اختبارات شخصية - شفهية أو تحريرية – للتحقق من حسن استعداده لدراسة الماجستير.

3 - يتقدم الطالب إلى عميد الكلية بطلب القيد ويتم قيده بعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصة وموافقة مجلس الكلية واعتماد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

4 – وبالنسبة للطلاب الوافدين يحدد مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية شروط قيدهم.

5 - يحد مجلس الكلية عدد المقبولين بالماجستير سنوياً.

 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج :

يشترط للحصول على درجة الماجستير ما يلي:

ا - أن يجتاز بنجاح المقررات الدراسية الواردة في أي من الجداول وفقاً لتخصصه 

2 - أن يحصل الطالب على 60% فأكثر من النهاية العظمى لدرجة كل مقرر وان يحصل على نفس النسبة من المجموع الكلي للدرجات.

- أن يحقق الطالب المستوى اللغوي ومستوى الحاسب الآلي الذي تحدده الجامعة .

- ويمنح الراسبون في أي من المقررات فرصة واحدة لإعادة الامتحان كفرصة أخيرة .

3- يقوم المشرف أو المشرفون على البحث بتقديم تقرير دوري (كل ستة شهور) عن مدى تقدم الطالب في بحثه، كما يقدم المشرف تقريراً بصلاحية الرسالة للمناقشة

– بعد انتهاء الطالب من إعداد رسالته يقدمها إلى مجلس القسم المختص تمهيداً للعرض على مجلس الكلية موضحاً به العنوان الدقيق للرسالة باللغتين العربية والإنجليزية.

- ويتم تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ومناقشتها وفقاً لما هو وارد في الأحكام العامة للدراسات العليا بهذه اللائحة (18).

9-طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج :

الطريقة

ما تقيسه من مخرجات

الاختيارات التحريرية

المعارف والمهارات الذهنية

الاختبارات الشفوية

المعارف والمهارات الذهنية

ملاحظة مشاركات الطلاب

المهارات الذهنية والمنقولة

العصف الذهني

المهارات الذهنية والمعارف

ملف الانجاز (البورتفوليو)

المهارات الذهنية والمهارات المهنية

المشروعات المهنية

المهارات المهنية والمهارات الذهنية

التدريب العملي

المهارات المهنية والمهارات الذهنية

مناقشة علنية

مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الدارس

 

10- تقييم النتائج التعليمية في البرنامج :-

المقيم

الأداة

عينة

طلاب الماجستير

استمارة استطلاع رأى

 

الحاصلون على الدرجة

استمارة استطلاع رأى

 

المستفيدين

استمارة استطلاع رأى

 

المقيم الخارجي

-       نماذج تقييم

-       خطة البرنامج