نموذج رقم (13)

جامعة/ أكاديمية

:

حلوان

كلية/ معهـد

:

الخدمة الاجتماعية

قســـــــــــم

:

خدمة الفرد

توصيف برنامج دراسي

(عام2010/ 2011)

أ- معلومات أساسية:

1- اسم البرنامج

:

ماجستير خدمة اجتماعية تخصص خدمة الفرد

2- طبيعة البرنامج

:

(أحادى)

(ثنائي)

(مشترك)

القسم المسئول عن البرنامج: خدمة الفرد     تاريخ إقرار البرنامج:    /     /

ب- معلومات متخصصة:

 

1- الأهداف العامة للبرنامج:

1. 1

تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات المرتبطة بأسس البحث العلمي ومناهجه وأدواته وتوظيفها بما يخدم أغراض التعامل مع الأفراد والأسر.

1. 2

تنمية مهارات الطلاب في إجراء البحوث العلمية مع التركيز على الأبحاث التي تهتم بالدراسة التحليلية للمشكلات والظواهر الاجتماعية والنفسية للأفراد والأسر والقضايا الخاصة بالتخصص والممارسة المهنية.

1. 3

تنمية معلومات ومعارف الطلاب بنظريات العلوم الإنسانية والاجتماعية المرتبطة بالتخصص وكذلك النماذج والنظريات المهنية المرتبطة بالتدخل المهني مع الأفراد والأسر.

1. 4

إطلاع الطلاب على كل جديد في تخصص العمل مع الأفراد والأسر وخاصة المشكلات المعاصرة والنظريات والاتجاهات المعاصرة في مجال التخصص.

1. 5

تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية مع الأفراد والأسر, وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها.

1. 6

تنمية المهارات المهنية المتخصصة في العمل مع الأفراد والأسر وخاصة فيما يتعلق باستخدام تكنولوجيا المعلومات في الممارسة المهنية.

1. 7

تزويد الطلاب بمهارات الاتصال وتنمية مهارات العمل الفريقي في مؤسسات العمل مع الأفراد والأسر وقيادة فرق العمل أحيانا.

1. 8

إكساب الطلاب مهارات اتخاذ القرارات المناسبة سواء تلك المتعلقة بالتدخل المهني مع الأفراد والأسر أو المتعلقة بالممارسة المهنية في مجال التخصص بوجه عام.

1. 9

تنمية مهارات الطلاب في توظيف الموارد المتاحة في مؤسسات العمل مع الأفراد والأسر لتحقيق الاستفادة المناسبة منها في الممارسة المهنية.

1. 10

توعية الطلاب بأهمية الدور الذي يقومون به من خلال تخصصهم في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية.

1. 11

تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في ممارستهم المهنية مع الأفراد والأسر.

1. 12

مساعدة الطلاب على التنمية الذاتية للجوانب الأكاديمية والمهنية في تخصص العمل مع الأفراد والأسر, وتنمية قدرتهم على التعلم المستمر.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

أ- المعرفة والفهم:

بانتهاء برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

أ-1

يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات العلمية في مجال السلوك الإنساني والتي تهتم بدراسة سلوك الأفراد والأسر وعلاقتها بالبيئة الاجتماعية والمادية المحيطة.

أ-2

يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية للتدخل المهني مع الأفراد والأسر 

أ-3

يحدد العلاقة التبادلية بين تخصص العمل مع الأفراد والأسر وبين التخصصات الأخرى في الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية الأخرى ذات العلاقة.

أ-4

يحدد التأثيرات والانعكاسات الايجابية للممارسة المهنية مع الأفراد والأسر على البيئة.

أ-5

يطلع على كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالتدخل المهني مع الأفراد والأسر والممارسة الأكاديمية.

أ-6

يطلع على كل ما هو جديد من تطبيقات ومهارات ترتبط بالتدخل المهني مع الأفراد والأسر والممارسة الأكاديمية.

أ-7

يتعرف على أهم المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع الأفراد والأسر  

أ-8

يتعرف على أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع الأفراد والأسر

أ-9

يحدد الأسس والركائز التي تحقق جودة التعليم والممارسة مع الأفراد والأسر.

أ-10

يتعرف على أسس وأساليب تقييم جودة الأداء الأكاديمي والمهني للعمل مع الأفراد والأسر

أ-11

يحدد أهم الأسس العلمية والمنهجية التي يقوم عليها البحث في تخصص العمل مع الأفراد والأسر

أ-12

يحدد أهم أخلاقيات البحث العلمي في تخصص العمل مع الأفراد والأسر

 

ب- المهارات الذهنية:

بانتهاء برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

ب-1

يحلل البيانات والمعلومات التي يحصل عليها من العملاء (الأفراد والأسر).

ب-2

يقيم أهمية البيانات والمعلومات التي يحصل عليها لتوظيفها في حل مشكلات الأفراد والأسر

ب-3

يحل المشكلات التي تواجه الأفراد والأسر في إطار الممارسة المهنية.

ب-4

يحل المشكلات المهنية والأكاديمية في تخصص العمل مع الأفراد والأسر.

ب-5

يربط بين نظريات العلوم الإنسانية والاجتماعية لحل مشكلات الأفراد والأسر

ب-6

يربط بين نماذج الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية لحل مشكلات الأفراد والأسر

ب-7

يجري دراسة بحثية للتعمق في دراسة إحدى المشكلات التي تواجه الأفراد والأسر

ب-8

يجري دراسة بحثية لتقييم عائد الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر.

ب-9

يجري دراسة بحثية ليختبر مبدئيا بعض أساليب واستراتيجيات التدخل المهني مع الأفراد والأسر.

ب-10

يقيم النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بمشكلات الأفراد والأسر.

ب-11

يقيم النتائج والمخاطر التي قد تترتب على نقص الموارد في مؤسسات الأفراد والأسر

ب-12

يقيم النتائج السلبية والمخاطر التي قد تترتب على الصراعات بين فرق العمل في مؤسسات العمل مع الأفراد والأسر.

ب-13

يخطط لتطوير خطط وبرامج التدخل المهني مع الأفراد والأسر

ب-14

يخطط لتطوير العمل إداريا وأكاديميا في تخصص العمل مع الأفراد والأسر.

ب-15

يتخذ القرارات المهنية المتعلقة بشئون العملاء في مؤسسات العمل مع الأفراد والأسر

ب-16

ينسق بين أعضاء فريق العمل عند اتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بالعملاء أو بنظم العمل بهذه المؤسسات.

 

 

 

ج- مهارات مهنية وعلمية:

بانتهاء برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

ج-1

يتقن المهارات الأساسية للعمل مع الأفراد والأسر

ج-2

يتقن المهارات المتقدمة للعمل مع الأفراد والأسر

ج-3

يسجل عمليات التدخل المهني مع الأفراد والأسر بأساليب متنوعة

ج-4

يكتب التقارير المهنية المتنوعة الخاصة بالعملاء داخل وخارج المؤسسات التي يعمل بها

ج-5

يكتب التقارير البحثية بكفاءة عالية.

ج-6

يقيم نتائج التدخل المهني مع الأفراد والأسر.

ج-7

يقيم النماذج والنظريات العلمية المستخدمة للتدخل المهني مع الأفراد والأسر

د- مهارات عامة:

بانتهاء برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

د-1

يستخدم وسائل الاتصال اللفظية وغير اللفظية مع جميع العملاء والمشاركين له مهنيا وأكاديميا

د-2

يستخدم الأدوات والتقنيات الحديثة في عملية الاتصال في تخصصه المهني

د-3

يستخدم تكنولوجيا المعلومات في العمليات المهنية المستخدمة مع الأفراد والأسر

د-4

يستخدم البرامج الاليكترونية الإحصائية في تحليل نتائج البحوث وبرامج التدخل المهني مع الأفراد والأسر

د-5

يستخدم المكتبات الرقمية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه.

د-6

يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه

د-7

يطلع على أحدث الإصدارات والأبحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والأكاديمية في تخصص العمل مع الأفراد والأسر

د-8

يحضر الندوات والمؤتمرات العلمية للاطلاع على كل جديد في مجال التخصص وتبادل الخبرات الأكاديمية والمهنية في تخصص العمل مع الأفراد والأسر

د-9

يقيم أداؤه المهني ذاتيا ويصحح السلبيات

د-10

يقيم أداؤه الأكاديمي ذاتيا ويصحح السلبيات

د-11

يضع مؤشرات لتقييم أداء فريق العمل مع مشكلات الأفراد والأسر

د-12

يضع مؤشرات لتقييم أداء مؤسسات المجتمع ومدى تعاونها في حل مشكلات الأفراد والأسر

د-13

ينسق أدوراه المهنية مع أدوار أعضاء فريق العمل مع الأفراد والأسر

د-14

يلتزم بالممارسة الديمقراطية والعلمية عند قيادته لفريق العمل مع الأفراد والأسر.

د-15

يلتزم بالمواعيد والتوقيتات المرتبطة بممارسة الأنشطة المهنية مع الأفراد والأسر.

د-16

يضع جدول زمني محدد لأنشطته المهنية والأكاديمية.

3- المعايير الأكاديمية للبرنامج:

في ضوء المعايير الأكاديمية التي وضعتها هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي والخاصة ببرامج ماجستير الدراسات العليا أمكن تحديد المعايير الأكاديمية لماجستير الدراسات العليا في العمل مع الأفراد والأسر على النحو التالي:

1) مواصفات الخريج

   خريج برنامج الماجستير في تخصص خدمة الفرد يجب أن يكون قادراً علي :

1.1     إجادة تطبيق أساسيات ومنهجيات البحث العلمي في العمل مع الأفراد والأسر واستخدام أدواته المختلفة.

2.1            تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في العمل مع الأفراد والأسر .

3.1            تطبيق المعارف المتخصصة ودمجها مع المعارف ذات العلاقة في ممارسته المهنية مع الأفراد والأسر.

4.1            إظهار وعيا بالمشاكل الجارية والاتجاهات الحديثة في العمل مع الأفراد والأسر.

5.1            تحديد المشكلات التي يعاني منها العملاء وإيجاد حلولا لها .

6.1 إتقان نطاق مناسب من المهارات المهنية المتخصصة، واستخدام الوسائل التكنولوجية  المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية مع الأفراد والأسر.

7.1 التواصل بفاعلية والقدرة علي قيادة فريق العمل في مؤسسات الممارسة المهنية.

8.1 اتخاذ القرار في سياقات مهنية مختلفة.

9.1 توظيف الموارد المتاحة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية المتنوعة بما يحقق أعلي استفادة والحفاظ عليها .

10.1 إظهار الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية.

11.1 التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية والالتزام بقواعد وأخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية.

12.1 تنمية ذاته أكاديمياً ومهنياً وقادراً علي التعلم المستمر .

2- المعايير القياسية العامة:

1.2 المعرفة والفهم :

   بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج علي فهم ودراية بكل من :

1.1.2 النظريات والأساسيات المتعلقة بمجال التعلم وكذا في الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر .

2.1.2 التأثير المتبادل بين الممارسة المهنية وانعكاسها علي البيئة.

3.1.2 التطورات العلمية في العمل مع الأفراد والأسر .

4.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في العمل مع الأفراد والأسر.

5.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في العمل مع الأفراد والأسر .

6.1.2 أساسيات وأخلاقيات البحث العلمي .

2.2 المهارات الذهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في العمل مع الأفراد والأسر والقياس عليها لحل المشكلات التي تواجه العملاء.

2.2.2 حل المشاكل المتخصصة مع عدم توافر بعض المعطيات.

3.2.2 الربط بين المعارف المختلفة في مجال العمل مع الأفراد والأسر لحل مشكلاتهم.

4.2.2 إجراء دراسة بحثية أو كتابة دراسة علمية حول مشكلة من مشكلات العملاء.

5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في العمل مع الأفراد والأسر .

6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في العمل مع الأفراد والأسر .

7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية متنوعة .

3.2 المهارات المهنية :

    بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في العمل مع الأفراد والأسر.

2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية الخاصة بالعمل مع الحالات الفردية والجلسات الأسرية.

3.3.2 تقييم الطرق والأدوات القائمة في العمل مع الأفراد والأسر .

4.2 المهارات العامة والمنقولة :

    بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع كافة أنساق العملاء.

2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية للعمل مع الأفراد والأسر.

3.4.2 التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية.

4.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف المرتبطة بالعمل مع الأفراد والأسر.

5.4.2 وضع قواعد ومؤشرات تقييم أداء الآخرين .

6.4.2 العمل في فريق وقيادة فريق العمل المهني في مؤسسات الرعاية المتنوعة.

7.4.2 إدارة الوقت بكفاءة.

8.4.2 التعلم الذاتي والمستمر.

 

4- العلاقات المرجعية:

استرشدت الكلية في صياغة معايير ماجستير الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد على المعايير المقترحة من هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد. وتتضمن المعايير الاسترشادية للهيئة على مستوى ماجستير الدراسات العليا ما يلي:

   خريج برنامج الماجستير في أي تخصص يجب أن يكون قادراً علي :

1.2 أجادة تطبيق أساسيات ومنهجيات البحث العلمي واستخدام أدواته المختلفة .

2.2                   تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في مجال التخصص .

3.2  تطبيق المعارف المتخصصة ودمجها مع المعارف ذات العلاقة في ممارسته المهنية .

4.2  إظهار وعيا بالمشاكل الجارية والرأي الحديثة في مجال التخصص .

5.2  تحديد المشكلات المهنية وإيجاد حلولا لها .

6.1 إتقان نطاق مناسب من المهارات المهنية المتخصصة ، وأستخدام الوسائل التكنولوجية  المناسبة بما يخدم ممارسته المهنية .

7.1 التواصل بفاعلية والقدرة علي قيادة فريق العمل .

8.1 اتخاذ القرار في سياقات مهنية مختلفة .

9.1 توظيف المواد المتاحة بما يحقق أعلي استفادة والحفاظ عليها .

10.1 إظهار الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ علي البيئة في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية .

11.1 التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية والالتزام بقواعد المهنة .

12.1 تنمية ذاته أكاديمياً ومهنياً وقادراً علي التعلم المستمر .

2- المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

   بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج علي فهم ودراية بكل من :

1.1.2 النظريات والأساسيات المتعلقة بمجال التعلم وكذا في المجالات ذات العلاقة .

2.1.2 التأثير المتبادل بين الممارسة المهنية وانعكاسها علي البيئة .

3.1.2 التطورات العلمية في مجال التخصص .

4.1.2 المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص .

5.1.2 مبادئ وأساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال التخصص .

6.1.2 أساسيات وأخلاقيات البحث العلمي .

2.2 المهارات الذهنية :

   بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.2.2 تحليل وتقييم المعلومات في مجال التخصص والقياس عليها لحل المشاكل .

2.2.2 حل المشاكل المتخصصة مع عدم توافر بعض المعطيات .

3.2.2 الربط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية .

4.2.2 إجراء دراسة بحثية أو كتابة دراسة علمية منهجية حول مشكلة .

5.2.2 تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال التخصص .

6.2.2 التخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص .

7.2.2 اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية متنوعة .

3.2 المهارات المهنية :

    بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.3.2 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخصص .

2.3.2 كتابة وتقييم التقارير المهنية .

3.3.2 تقييم الطرق والأدوات القائمة في مجال التخصص .

4.2 المهارات العامة والمنتقلة :

    بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1.4.2 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .

2.4.2 استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية .

3.4.2 التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية .

4.4.2 استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5.4.2 وضع قواعد ومؤشرات تقيم أداء الآخرين .

6.4.2 العمل في فريق وفادة فرق في سياقات مهنية مختلفة .

7.4.2 إدارة الوقت بكفاءة .

8.4.2 التعلم الذاتي والمستمر .

٥- هيكل ومكونات البرنامج :

أ - مدة البرنامج: الحد الأدنى لنيل درجة الماجستير أربعة فصول دراسية أساسية والحد الأقصى ثمانية فصول دراسية أساسية

ب- هيكل البرنامج :

عدد الساعات/ عدد الوحدات: إجمالي 33 ساعة  نظري 24 ساعة  عملي 3 ساعات,

                                      بالإضافة إلى 6 ساعات رسالة الماجستير

                                     إلزامي 24 ساعة اختياري 9 ساعات انتقائي 3 ساعات

مقررات علوم التخصص: 33 ساعة     84.6 %

   مقررات من علوم أخرى: 3 ساعات     7.7 %

   مقرر حر:                3 ساعات     7.7 %   

ج- مستويات البرنامج ( في نظام الساعات المعتمدة:

المستوى الأول/ الفصل الدراسي الأول:

        يلزم على الطالب اجتياز 12 – 18 ساعة من بين المقررات التالية:

               12 ساعة إلزامي  6 ساعات اختياري/ 3 ساعات/حر

المستوى الثاني/ الفصل الدراسي الثاني:

        يلزم الطالب اجتياز من 9- 6 ساعات من بين:

                3 ساعات إلزامي  6 ساعات اختياري/ 3 ساعات حر

المستوى الثالث:

      يلزم الطالب اجتياز 6 ساعات من بين

              3 ساعات إلزامي  9 ساعات اختياري

المستوى الرابع:

    يلزم الطالب اجتياز 6 ساعات إلزامي:

              رسالة الماجستير

د- مقررات البرنامج:

 

إلزامي:

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

1100601

إحصاء اجتماعي

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100602

البحث في الخدمة الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100603

السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100604

اتجاهات حديثة في الخدمة والرعاية الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1100605

أسس التخصص E

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1100606

تدريب ميداني

3

 

3

ــ

الثالث

الثاني

1100607

رسالة الماجستير

6

3

3

 

الرابع

 

 

اختياري:

رقم المقرر

اسم المقرر

 

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

100608

حاسب آلي

3

3

ــ

ــ

الثاني

الثاني

1100609

أخلاقيات الممارسة المهنية

3

3

ــ

ــ

الأول

الأول

1101610

نظريات الشخصية

3

3

ــ

ــ

الأول

الثاني

1101611

تقويم الممارسة المهنية

3

3

ــ

ــ

الثالث

الأول

1101612

التدخل المهني ومشكلات التنشئة الاجتماعية

3

3

ــ

ــ

الثالث

الأول

1101613

التدخل المهني ومشكلات الأسرة المعاصرة

3

3

ــ

ــ

الثالث

الثاني

1101614

التدخل المهني مع الحالات الفردية

3

3

 

 

الثاني

الثاني

انتقائي:

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

عدد الساعات

المستوى

الفصل الدراسي

نظري

عملي

تمارين

ــــ

مقرر حر

3

3

ــ

ــ

 

جميع الفصول

6- محتويات المقرر:                      (في توصيف المقررات)

7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج: يشترط لقيد الطالب للحصول على درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد ما يلي:

 1- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية بتقدير جيد على الأقل.

2 - أن يجتاز الطالب بنجاح ما تجريه الكلية من اختبارات شخصية - شفهية أو تحريرية – للتحقق من حسن استعداده لدراسة الماجستير.

3 - يتقدم الطالب إلى عميد الكلية بطلب القيد ويتم قيده بعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصة وموافقة مجلس الكلية واعتماد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

4 – وبالنسبة للطلاب الوافدين يحدد مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية شروط قيدهم .

5 - يحد مجلس الكلية عدد المقبولين بالماجستير سنوياً.

 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج :

يشترط للحصول على درجة الماجستير ما يلي:

ا - أن يجتاز بنجاح المقررات الدراسية الواردة في أي من الجداول وفقاً لتخصصه 

2 - أن يحصل الطالب على 60% فأكثر من النهاية العظمى لدرجة كل مقرر وان يحصل على نفس النسبة من المجموع الكلي للدرجات.

- أن يحقق الطالب المستوى اللغوي ومستوى الحاسب الآلي الذي تحدده الجامعة .

- ويمنح الراسبون في أي من المقررات فرصة واحدة لإعادة الامتحان كفرصة أخيرة .

3- يقوم المشرف أو المشرفون على البحث بتقديم تقرير دوري (كل ستة شهور) عن مدى تقدم الطالب في بحثه، كما يقدم المشرف تقريراً بصلاحية الرسالة للمناقشة

– بعد انتهاء الطالب من إعداد رسالته يقدمها إلى مجلس القسم المختص تمهيداً للعرض على مجلس الكلية موضحاً به العنوان الدقيق للرسالة باللغتين العربية والإنجليزية.

- ويتم تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ومناقشتها وفقاً لما هو وارد في الأحكام العامة للدراسات العليا بهذه اللائحة (18).

9-طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج :

الطريقة

ما تقيسه من مخرجات

الاختيارات التحريرية

المعارف والمهارات الذهنية

الاختبارات الشفوية

المعارف والمهارات الذهنية

ملاحظة مشاركات الطلاب

المهارات الذهنية والمنقولة

العصف الذهني

المهارات الذهنية والمعارف

ملف الانجاز (البورتفوليو)

المهارات الذهنية والمهارات المهنية

المشروعات المهنية

المهارات المهنية والمهارات الذهنية

التدريب العملي

المهارات المهنية والمهارات الذهنية

مناقشة علنية

مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الدارس

 

10- تقييم النتائج التعليمية في البرنامج :-

المقيم

الأداة

عينة

طلاب الماجستير

استمارة استطلاع رأى

 

الحاصلون على الدرجة

استمارة استطلاع رأى

 

المستفيدين

استمارة استطلاع رأى

 

المقيم الخارجي

-       نماذج تقييم

-       خطة البرنامج