جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية قسم التخطيط الاجتماعي |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104716 س |
أسم المقرر : تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص |
المستوي : دكتوراة |
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري a عملي |
2- هدف المقرر: |
إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المهنية . توسيع نطاق التوظيف للمهارات المهنية في مجال التخصص . المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والإستفادة بالإجرءات المهنية للتخطيط الإجتماعي . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد أن ينتهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على : - فهم أساسيات الجودة في تقويم الممارسة المهنية بمجال التخصص . - فهم التغذية المرتدة لتقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص . - المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية لأداء الدور المهني للمخطط الإجتماعي في تقويم الممارسة المهنية في مجال الخطط الإجتماعية . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :- - تقييم المعوقات في الممارسات المهنية عند تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية . - إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة . - تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية وتحديد إيجابيات وسلبيات في تنفيذ هذه السياسات . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :- - إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتقويم الممارسة المهنية بالتخطيط الإجتماعي . - تطبيق المهارات المهنية في التعامل مع تقويم الممارسة المهنية بالتخطيط الإجتماعي . - إجراء التقييم المهني للمارسين في مجال التخطيط الإجتماعي . |
د- المهارات العامة : |
بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :- - القدرة على تقييم أداء العاملين بمجال الممارسة المهنية بالتخطيط الإجتماعي . - التقييم الذاتي بموضوعية والتعليم المستمر للمخطط الإجتماعي . |
4- محتوى المقرر |
مفهومات أساسية حول تقويم البرامج والمشروعات الإجتماعية . النماذج والنظريات العلمية ذات العلاقة بتقويم الممارسة المهنية في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية . أساسيات البحث العلمي في تقويم الممارسة المهنية في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية . نماذج ومؤشرات قياس فعالية البرامج والمشروعات الإجتماعية . نماذج ومؤشرات قياس كفاءة مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية . المشكلات والمعوقات المهنية لتقويم البرامج والمشروعات الإجتماعية . تقييم المعوقات في الممارسة المهنية عند تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية . نماذج وأساليب أ التقييم المهني للمارسين في مجال التخصص . مؤشرات تخطيطية لتقويم سياسات الرعاية الإجتماعية . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
المحاضرة . العصف الذهني . الأبحاث النظرية . مناقشة جماعية . ورش العمل . دراسة الحالات . عرض النماذج . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
الأسئلة الشفوية والتقارير والمشاركة . عرض الأبحاث والحالات والنماذج . إختبار منتصف الفصل . اختبار الفصل النهائي . |
ب- التوقيت |
بدءا من المحاضرة الثانية . بدءا من المحاضرة الرابعة . الأسبوع العاشر . نهاية الفصل الدراسي . |
د- توزيع الدرجات |
10 درجات للأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة . 10 درجات لعرض الأبحاث والنماذج والحالات . 20 درجة لإمتحان منتصف الفصل . 60 درجة لإمتحان نهاية الفصل . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
الرجوع الى المراجع العربية والأجنبية في المكتبات الجامعية والمراكز البحثية / زيادة المواقع الإلكترونية العلمية . |
أ- مذكرات |
الإطلاع على الدوريات والتقارير المختلفة . |
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية قسم التخطيط الاجتماعي |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1100704 س |
أسم المقرر : بحث متقدم في الخدمة الإجتماعية |
المستوي : دكتوراة |
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري a عملي |
2- هدف المقرر: |
إتقان تقييم استخدام أدوات جمع البيانات في بحوث الخدمة الإجتماعية . إتقان بناء المقاييس الإجتماعية في بحوث الممارسة المهنية . تطبيق المنهج العلمي في قضايا التخصص والإستفادة من تطبيقاته . تقييم الوضعية النظرية في بحوث الخدمة الإجتماعية . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على فهم ومعرفة : - أساسيات البحث الإجتماعي المتقدم في الممارسة المهنية . - التغذية المرتدة للممارسة المهنية للبحث الإجتماعي المتقدم في الخدمة الإجتماعية على البيئة بمجالاتها المختلفة . - المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية للبحث الإجتماعي المتقدم لأداء الدور المهني في المجتمع . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع الخطط لإشباعها . تحديد المشكلات الإجتماعية وترتيبها واقتراح الحلول الملائمة لها . إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة المستخلصة من البحث الإجتماعي المتقدم . تحليل نتائج الأبحاث والدراسات الإجتماعية لوضع رؤية مستقبلية بديلة . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية للبحث الإجتماعي المتقدم . إجراء التقييم المهني للمارسين من خلال البحث الإجتماعي المتقدم . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- القدرة على تقييم أداء العاملين بمجالات الرعاية الإجتماعية من خلال البحوث المتقدمة . استخدام المصادر الموثقة والمتنوعة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للممارسة المهنية . |
4- محتوى المقرر |
الإستراتيجيات البحثية في بحوث الخدمة الإجتماعية. أساسيات الجودة في بحوث الخدمة الإجتماعية . تقييم إستخدام أدوات جمع البيانات في بحوث الخدمة الإجتماعية . بناء المقاييس الإجتماعية في بحوث الخدمة الإجتماعية . إستراتيجية بحوث التدخل المهني في بحوث الخدمة الإجتماعية . نماذج التحليل الكمي والكيفي في بحوث التخصص . تقييم الوضعية النظرية في بحوث الخدمة الإجتماعية . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
المحاضرة . العصف الذهني . لعب الأدوار . مناقشة جماعية . التفكير الإستنباطي والإسقرائي . ورش العمل . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
الأسئلة الشفوية . التفاعل والمناقشة . إعداد ومناقشة الخطط البحثية . الإختبارات الفصلية والنهائية . |
ب- التوقيت |
الأسبوع الثاني من الأسبوع الثالث حتى الرابع عشر. الأسبوع العاشر . |
د- توزيع الدرجات |
5 درجات للأسئلة الشفوية . 5 درجات للتفاعل والمناقشة . 10 درجات أعداد ومناقشة الخطط البحثية . 20 درجة لإمتحان منتصف الفصل . 60 درجة الإختبارات النهائية . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
الرجوع الى المراجع العربية والأجنبية والدوريات العلمية لكافة المراجع المتعلقة بمناهج البحث الإجتماعي / زيارة المواقع الإلكترونية العلمية . |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
قسم التخطيط الإجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104708 س |
أسم المقرر : المجتمع المدني وسياسات الرعاية الإجتماعية |
المستوي : دكتوراة |
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
تحديد المعارف والمفاهيم المختلفة للمجتمع المدني . التعرف على مؤسسات المجتمع المدني . التخطيط لتطوير الممارسة المهنية لسياسات الرعاية الإجتماعية في مؤسسات المجتمع المدني . التعرف على المعوقات والمشكلات التي تعوق تحقيق أهداف مؤسسات المجتمع المدني . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على فهم ومعرفة : النماذج والنظريات العلمية لسياسات الرعاية الإجتماعية بالممارسة المهنية في مؤسسات المجتمع المدني . أساسيات الجودة في الممارسة المهنية لسياسات الرعاية الإجتماعية في مؤسسات المجتمع المدني . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : تقييم المعوقات في الممارسات المهنية لسياسات الرعاية الإجتماعية عند تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية في مؤسسات المجتمع المدني . إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة. تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ هذه السياسات . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- التخطيط لتطوير الممارسة المهنية لسياسات الرعاية الإجتماعية في مؤسسات المجتمع المدني المستقبلية . متابعة خطط وبرامج الرعاية الإجتماعية في منظمات المجتمع المدني . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين . تنظيم وإدارة اللقاءات العلمية والمؤتمرات وورش العمل |
4- محتوى المقرر |
الأسس النظرية لسياسات الرعاية الإجتماعية في علاقاتها بالمجتمع المدني . مفاهيم ونظريات المجتمع المدني . نشأة منظمات المجتمع المدني في مصر . قضايا المجتمع المدني في دول العالم الثالث . مشكلات المجتمع المدني في المجتمع المصري . أهداف المجتمع المدني وركائزه والفلسفة التي يقوم عليها . النظريات التي قامت عليها مؤسسات المجتمع المدني . المجتمع المدني والإتجاه نحو خصخصة خدمات الرعاية الإجتماعية . إسهامات مؤسسات المجتمع المدني في علاج مشكلات المجتمع . المجتمع المدني والديمقراطية . المجتمع المدني وضع سياسات الرعاية الإجتماعية . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
المحاضرة . العصف الذهني . لعب الدور . مناقشة جماعية . دراسات الحالات . ورش العمل . الأبحاث النظرية . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
الأسئلة الشفوية . التفاعل والمناقشة . عرض الأبحاث ومناقشتها . إختبار منتصف العام . إختبار نهاية العام . |
ب- التوقيت |
الأسبوع الثاني . الأسبوع الرابع . من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع العاشر. نهاية الفصل . |
د- توزيع الدرجات |
5 درجات للأسئلة الشفوية . 5 درجات للتفاعل والمناقشة . 10 درجات عرض الأبحاث ومناقشتها . 20 درجة لإمتحان منتصف الفصل . 60 درجة نهاية الفصل . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
- الإطلاع على كافة المراجع العربية والأجنبية في المكتبات والمراكز البحثية . - الإطلاع على الدوريات العلمية والمؤتمرات والمجالات العلمية . - زيارة المواقع المختلفة على النت . |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية قسم التخطيط الاجتماعي |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104711 س |
أسم المقرر : التدريب الميداني |
المستوي : دكتوراة |
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
إكساب الطلاب مهارات العمل الميداني من خلال التدريب بالمؤسسات المرتبطة بالتخصص . إكساب الطلاب مهارات كيفية إعداد التقارير الميدانية المرتبطة بتخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية . اكساب الخبرات المختلفة في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على فهم ومعرفة : أساسيات الجودة في الممارسة الميدانية للتدريب . التغذية المرتدة للتدريب الميداني على البيئة بمجالاتها المختلفة . المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية للتدريب الميداني لأداء الدور المهني في المجتمع . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع خطط لإشباعاها من خلال التدريب الميداني . حل المشكلات المهنية المعوقة للأداء المتخص في الممارسة الميدانية . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- إجادة إعداد التقارير الميدانية المرتبطة بتخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية في صورتها النهائية إجادة تامة . إجادة استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة الميدانية في التدريب . تطوير الممارسة الميدانية للمارسين في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين . تنظيم وإدارة اللقاءات العلمية والمؤتمرات وورش العمل. القدرة على إدارة الوقت في التدريب الميداني . |
4- محتوى المقرر |
أسس الممارسة المهنية المرتبطة بخدمات الرعاية الإجتماعية . خبرات ومهارات الممارسة المرتبطة بخدمات الرعاية الإجتماعية . أساليب كتابة التقارير الميدانية المختلفة . الأساليب الفنية المستخدمة لتطوير الأداء المهني للمخطط الإجتماعي . إستخدام الوسائل التكنولوجية في الممارسة المهنية . النظريات المرتبطة بإتخاذ الرقرا المهني والإداري في المؤسسات والمنظمات الإجتماعية . التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
التقارير الميدانية عن طبيعة مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية ومناقشة تلك التقارير . الإجتماعات الإشرافية الجماعية . الإجتماعات الإشرافية الفردية . المناقشة الجماعية . الملاحظة العلمية للمارسين في مؤسسات خدمات الرعاية . ورش العمل . الزيارات الميدانية . النماذج . المحاكاة . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
الأبحاث النظرية في مجال تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية . الأبحاث الميدانية . الإختبارات الشفوية – الحوار والمناقشة . إختبار نهاية العام . |
ب- التوقيت |
من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الخامس . من الأسبوع السادس حتى الأسبوع العاشر. الأسبوع الخامس . نهاية العام . |
د- توزيع الدرجات |
5 درجات للأسئلة الشفوية . 5 درجات للتفاعل والمناقشة . 10 درجات عرض الأبحاث ومناقشتها . 20 درجة لإمتحان منتصف الفصل . 60 درجة نهاية الفصل . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
الرجوع الى المكتبات والإطلاع على الدوريات العلمية وزيارة المواقع المختلفة على النت . |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
قسم التخطيط الإجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104720 س |
أسم المقرر : بحوث الأستشراف في التخطيط الإجتماعي |
المستوي : دكتوراة |
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري a عملي |
2- هدف المقرر: |
1. تطبيق المنهج العلمي التحليلي في الممارسة لإستشرافية. 2. التعرف على تحديات الإستشراف في العالم الثالث . 3. وضع رؤية استشرافية للمجتمع المصري في ممارسة التخطيط الإجتماعي . 4. التواصل لنموذج استشراف في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : النماذج والنظريات العلمية ذات العلاقة ببحوث الإستشراف في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية المتنوعة . التغذية المرتدة للمارسة المهنية لبحوث الإستشراف على البيئة بمجالاتها المختلفة . المبادئ الأخلاقية والاطر القانونية لبحوث الإستشراف لأداء الدور المهني في المجتمع . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 1. تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع خطط لإشباعها من خلال بحوث الإستشراف . 2. إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المناحة من البحوث الإستشرافية في التخطيط الإجتماعي 3. تحليل نتائج الأبحاث والدراسات الإستشرافية لوضع رؤية مستقبلية بديلة . 4. تحليلسياسات الرعاية الإجتماعية في ضوء البحوث الإستشرافية لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في ذلك. |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم البحوث الإستشرافية للتخطيط الإجتماعي . 2. التخطيط لتطوير الممارسة المهنية للبحوث الإستشرافية. 3. تطوير الممارسة المهنية لبحوث الإستشرافية للمارسين في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين . القدرة على إدارة الوقت . إستخدام المصادر الموثقة والمتنوعة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للمارسة المهنية لبحوث الإستشراف . |
4- محتوى المقرر |
1. المفهوم والأهمية النظرية . 2. الممارسة الإستشرافية في الدول المتقدمة . 3. النماذج النظرية للإستشراف . 4. تحديات الإستشراف في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية . 5. المشروعات القومية الإستشرافية في واقع المجتمع المصري . 6. انساق الإستشراف وممارسة التخطيط القومي . 7. نحو نموذج إستشراف في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية . 8. الإمكانية المهنية لتطبيق الإستشراف في تخصص التخطيط الإجتماعي . 9. الرؤية الإستشرافية للمجتمع المصري في ممارسة التخطيط الإجتماعي . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1. المحاضرة . 2. العصف الذهني . 3. مناقشة جماعية . 4. دراسات الحالات . 5. دراسة النماذج . 6. الأبحاث النظرية . 7. ورش العمل . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1. الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة . 2. عرض الأبحاث ومناقشتها وعرض الحالات والنماذج . 3. امتحان منتصف الفصل . 4. امتحان نهاية الفصل . |
ب- التوقيت |
1. بدءا من المحاضرة الثانية . 2. بدءا من المحاضرة الرابعه . 3. الأسبوع العاشر . 4. نهاية الفصل الدراسي . |
د- توزيع الدرجات |
1. 10 درجات للأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة. 2. 10 درجات للأبحاث والنماذج والحالات . 3. 20 درجة لإمتحان منتصف الفصل الدراسي . 4. 60 درجة لإمتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
- الرجوع لكافة المراجع العربية والأجنبية في كافة المكتبات والمراكز البحثية . - زيارة مواقع النت المرتبطة . - النشرات والدوريات والمؤتمرات والمجالات العلمية العالمية والمحلية . |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
قسم التخطيط الإجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104717 س |
أسم المقرر : السياسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة |
المستوي : دكتوراة |
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري a عملي |
2- هدف المقرر: |
1. القدرة على تطبيق المنهج العلمي في قضايا الساسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة . 2. إتقان أساسيات البحث العلمي في رصد قضايا تحسين نوعية الحياة . 3. توسيع نطاق التوظيف للمهارات المهنية في مجال تخطيط نوعية الحياة . 4. المساهمة في تحقق التنمية المستدامة وتوسيع نوعية الحياة . 5. الوصل لنموذج أمثل للتخطيط نوعية الحياة في الدول النامية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على: 1. فهم أساسيات الجودة في السياسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة في مجال الممارسة . 2. معرفة المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية للسياسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة . 3. التعرف على كيفية الإستفادة من التغذية المرتدة لتنفيذ برامج وخطط السياسة الإجتماعية في تحسين نوعية الحياة . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 5. تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع السياسات والخطط لإشباعها . 6. تحليل نتائج الأبحاث والدراسات المرتبطة بالسياسات الإجتماعية ووضع رؤية مستقبلية لسياسات بديلة . 7. تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ هذه السياسات . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. إجادة إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية في صورتها النهائية إجادة تامة . 2. إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم تطوير سياسات الرعاية الإجتماعية . 3. التخطيط لتطوير سياسات الرعاية الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين . 2. القدرة على إدارة الوقت . |
4- محتوى المقرر |
1. مفاهيم حول السياسة الإجتماعية والمصطلحات المرتبطة بها . 2. أساسيات التخطيط لنوعية الحياة . 3. النماذج والنظريات العملية المرتطة بصنع السياسات الإجتماعية . 4. النماذج والنظريات المرتبطة بتحليل السياسة الإجتماعية 5. المراحل المختلفة لتخطيط نوعية الحياة . 6. النظريات المفسرة لكيفية تحسين نوعية الحياة . 7. المؤشرات المرتبطة بتحسين نوعية الحياة . 8. منظمات المجتمع المدني وإسهاماتها في تحسين نوعية الحياة . 9. الشراكة بين الدول والقطاع الخاص في التخطيط لنوعية الحياة . 10. نماذج التخطيط لنوعية الحياة في الدول النامية . 11. وضع نموذج للتخطيط لنوعية الحياة في الدول النامية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1. المحاضرة . 2. العصف الذهني . 3. مناقشة جماعية . 4. دراسات الحالات . 5. عرض نماذج . 6. الأبحاث النظرية . 7. ورش العمل . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
5. الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة . 6. عرض الأبحاث ومناقشتها . 7. امتحان منتصف الفصل . 8. امتحان نهاية الفصل . |
ب- التوقيت |
5. بدءا من المحاضرة الثانية . 6. بدءا من المحاضرة الرابعه . 7. الأسبوع العاشر . 8. نهاية الفصل الدراسي . |
د- توزيع الدرجات |
5. 10 درجات للأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة. 6. 10 درجات لعرض الأحاث ومناقشتها . 7. 20 درجة لإمتحان منتصف الفصل الدراسي . 8. 60 درجة لإمتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
- الرجوع لكافة المراجع العربية والأجنبية في السياسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة في كافة المكتبات والمراكز البحثية . - زيارة مواقع النت المرتبطة والإطلاع على النماذج المختلفة . 1. لتخطيط نوعية الحياة في الدول المتقدمة والدول النامية . 2. لعقد المقارنات بينها ومحاولتها الوصول لنموذج أمثل . 3. لتخطيط نوعية الحياة في الدول النامية (المتغيرة ). |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
قسم التخطيط الإجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104709 س |
أسم المقرر : صنع القرار التخطيطي |
المستوي : دكتوراة |
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
1. تطبيق المنهج العلمي من إستخدام النظريات والنماذج في صنع القرار التخطيطي . 2. إدراك للدور المهني في عملية صنع القرار التخطيطي . 3. قيادة فريق العمل في سياقات مهنية مختلفة بفاعلية . 4. معرفة منظمات المجتمع المدني التي يمكن الإستعانة بها في صنع القرار التخطيطي عند التخطيط لخدمات الرعاية الإجتماعية . 5. تحديد المشكلات المرتبطة بصنع القرار التخطيطي وكيفية التعامل معها . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 1. النماذج والنظريات العلمية الخصة بصنع القرار التخطيطي في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية المتنوعة . 2. التغذية المرتدة للمارسة المهنية لصنع القرار التخطيطي على البيئة بمجالاتها المختلفة . 3. المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية لصنع القرار التخطيطي لأداء الدور المهني في المجتمع . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 1. تحديد المشكلات المرتبطة صنع القرار التخطيطي وترتيبها وإقتراح الحلول الملائمة لها . 2. إتخاذ القرارات الهنية المرتبطة بصنع القرارات التخطيطية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية . 2. تطوير الممارسة المهنية للممارسين في صنع القرار التخطيطي في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين . 2. القدرة على تقييم أداء العاملين بمجالات الرعاية الإجتماعية . 3. إستخدام المصادر المتنوعة والموثقة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للمارسة المهنية . |
4- محتوى المقرر |
1. النماذج والنظريات المرتطة بصنع القرار التخطيطي في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية . 2. أساسيات الجودة في صنع القرار التخطيطي . 3. المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية المرتبطة بأداء المخطط في صنع القرار التخطيطي . 4. تحديد المشكلات المتعلقة بصنع القرار التخطيطي . 5. طرق وأساليب حل المشكلات المختلفة بصنع القرار التخطيطي . 6. المهارات المهنية المرتبطة بصنع القرار التخطيطي في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية . 7. طرق وأساليب بحوث العمليات للمفاضلة بين بدائل القرارات . 8. طرق تقييم كفاءة القرار التخطيطي . 9. متابعة تنفيذ القرار التخطيطي . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1. المحاضرة . 2. العصف الذهني . 3. مناقشة جماعية . 4. التفكير الإستنباطي . 5. لعب الدور . 6. ورش العمل . 7. إعداد الأبحاث . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1. إعداد ومناقشة الأبحاث 2. الأسئلة الشفوية. 3. التفاعل والمناقشة أثناء المحاضرة . 4. امتحان منتصف الفصل . 5. امتحان نهاية الفصل .
|
ب- التوقيت |
1. من الأسبوع الثاني . 2. من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر . 3. في الأسبوع العاشر . 4. في نهاية الفصل الدراسي . |
د- توزيع الدرجات |
1. 5 درجات للأسئلة الشفوية. 2. 10 درجات إعداد ومناقشة الأبحاث . 3. 5 درجات للتفاعل والمناقشة . 4. 20 درجة لإمتحان منتصف الفصلي . 5. 60 درجة لإمتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
- الرجوع الى الكتب العربية والأجنبية والإطلاع على الدوريات العلمية وإستخدام الوسائل التكنولوجية المختلفة . |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
قسم التخطيط الإجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104710 س |
أسم المقرر : تحليل خطط التنمية الإجتماعية |
المستوي : دكتوراة |
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
1. القدرة على تحليل خطط التنمية الإجتماعية . 2. إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتحليل خطط التنمية الإجتماعية . 3. إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المهنية المرتبطة بتحليل خطط التنمية . 4. تطيق المنهج العلمي عند تحليل خطط التنمية الإجتماعية 5. المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والإستعانة بالخبرات المهنية للمخطط الإجتماعي . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 1. أساسيات الجودة في تحليل خطط التنمية الإجتماعية في الممارسة المهنية . 2. المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية لتحليل خطط التنمية الإجتماعية لأداء الدور المهني في المجتمع . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 1. تحليل نتائج الأبحاث والدراسات للتنمية لإجتماعية لوضع رؤية مستقبلية بديلة . 2. تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ هذه السياسات . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. إجادة إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتحليل خطط التنمية الإجتماعية في صورتها النهائية إجادة تامة . 2. تطبيق المهارات المهنية في التعامل مع تحليل خطط التنمية الإجتماعية . 3. متابعة خطط وبرامج تحليل التنمية الإجتماعية . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. التقييم الذاتي بموضوعية لتحليل خططط التنمية والتعليم المستمر للمخطط الإجتماعي . 2. إستخدام المصادر المتنوعة والموثقة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للممارسة المهنية . |
4- محتوى المقرر |
1. مفهومات أساسية مرتبطة بتحليل خطط التنمية الإجتماعية . 2. النماذج والنظريات المتعلقة بتحليل خطط التنمية الإجتماعية . 3. أساسيات الجودة في تحليل خطط التنمية الإجتماعية . 4. التغذية المرتدة من تحليل خطط التنمية الإجتماعية . 5. المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية للمخطط الإجتماعي عند تحليل خطط التنمية الإجتماعية . 6. المداخل المختلفة لتحليل خطط التنمية الإجتماعية. 7. المشكلات التي تواجه المخطط عند تحليل خطط التنمية الإجتماعية . 8. المهارات المهنية اللازمة عند تحليل خطط التنمية الإجتماعية . 9. التخطيط لتطويرخطط التنمية الإجتماعية المستقبلية في ضوء نتائج تحليل خطط التنمية الإجتماعية الحالية . 10. تحليل السياسات الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ تلك السياسات في إطار خطط التنمية الإجتماعية |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1. المحاضرة . 2. التحليل الإستدلالي . 3. مناقشة جماعية . 4. التفكير الإستنباطي . 5. لعب الدور . 6. ورش العمل . 7. إعداد الأبحاث العلمية . 8. عرض نماذج التحليل . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1. عرض ومناقشة الأبحاث 2. الأسئلة الشفوية. 3. التفاعل والمناقشة . 4. امتحان منتصف الفصل . 5. امتحان نهاية الفصل . |
ب- التوقيت |
1. في الأسبوع الثاني . 2. من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر . 3. في الأسبوع العاشر . 4. في نهاية الفصل الدراسي . |
د- توزيع الدرجات |
1. 10 درجات للأسئلة الشفوية والمناقشة والتفاعل . 2. 10 درجات الأبحاث . 3. 20 درجة لإمتحان المنتصف الفصلي . 4. 60 درجة لإمتحان نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
- الرجوع الى الكتب العربية والأجنبية والإطلاع على الدوريات والإطلاع على خطط التنمية الإجتماعية وإستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل النت . - الرجوع الى الدوريات الأجنبية والعربية والمؤتمرات والمجلات العلممية . |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
قسم التخطيط الإجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104706 س |
أسم المقرر : قضايا في مجال التخصص |
المستوي : دكتوراة |
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري a عملي |
2- هدف المقرر: |
1. تطبيق المنهج العلمي في قضايا التخصص . 2. الإستنباط ودمج المعارف النوعية مع المعارف ذات العلاقة المتخصصة . 3. الإضافة العلمية المستمرة للمعارف الحديثة المرتبطة بمجال التخصص . 4. إتقان أساسيات البحث العلمي في رصد القضايا المجتمعية في مجال تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية. |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 1. النماذج والنظيرات العليمة المرتبطة بالممارسة المهنية في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية التي تتعامل مع الفئات المهمشة وقضايا الفقر . 2. النماذج والنظيرات العليمة المرتبطة بالممارسة المهنية للتعامل مع الهجرة غير الشرعية . 3. أساسيات الجودة في الممارسة المهنية مع القضايا المرتبطة بالتخصص . 4. التغذية المرتدة للممارسة المهنية في التعامل مع القضايا المختلفة على البيئة بمجالاتها المختلفة . 5. المبادئ الأحلاقية والأطر القانونية لأداء الدور المهني للمخطط الإجتماعية في المجتمع . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 1. تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع خطط لإشباعها من خلال قضايا التخصص . 2. تقييم المعوقات في الممارسة المهنية من خلال قضايا التخصص عند تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية . 3. إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة . 4. تحليل نتائج الأبحاث المستقبلية والدراسة ذات العلاقة بالتخصص لوضع رؤية مستقبلية بديلة . 5. تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ هذه السياسات . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. التخطيط لتطوير الممارسة المهنية لقضايا التخصص المستقبلية . 2. تطوير الممارسة المهنية للمارسين في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. القدرة على تقييم أداء العاملين بمجالات الرعاية الإجتماعية . 2. التقييم الذاتي بموضوعية والتعليم المستمر للمخطط الإجتماعي . 3. القدرة على إدارة الوقت . |
4- محتوى المقرر |
1. الوضعية الإقتصادية والإجتماعية للمراة في العالم العربي . 2. التمكن الإجتماعي للفئات المهمشة . 3. الهجرة غير الشرعية : الاسباب والنتائج وأليات المواجهة . 4. الراسمالية الجديدة في العالم الثاني . 5. الشباب والمشروعات الصغيرة . 6. الفقر ونماذج العمل الإجتماعي في السياسات الدولية للمواجهة . 7. إستراتيجيات استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية البشرية في العالم الثالث . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1. المحاضرة . 2. العصف الذهني . 3. المناقشة الجماعية . 4. التفكير الإستنباطي . 5. دراسة الحالات . 6. ورش العمل . 7. الزيارات الميدانية . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1. الأبحاث النظرية . 2. الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة . 3. امتحان الفصلي . 4. امتحان النهائي . |
ب- التوقيت |
1. بدءا ممن لمحاضرة الثانية . 2. بدءا من المحاضرة الرابعة . 3. الأسبوع العاشر . 4. نهاية الفصل الدراسي . |
د- توزيع الدرجات |
1. 10 درجات للأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة . 2. 10 درجات الأبحاث . 3. 20 درجة لإمتحان الفصلي . 4. 60 درجة لإمتحان النهائي . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
- الرجوع لكافة المراجع العربية والأجنبية المتعلقة بقضايا الفقر والهجرة غير الشرعية والقضايا المرتبطة بالفئات المهمشة في المكتبات الجامعية والمراكز البحثية . - الإطلاع على تقاير التنمية البشرية والبحوث المنشورة في المؤتمرات والمجلات العلمية . زيارة المواقع الإلكترونية المختلفة . |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
قسم التخطيط الإجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104719 س |
أسم المقرر : تحليل المشكلات الإجتماعية |
المستوي : دكتوراة
|
التخصص : تخطيط إجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
1. إتقان البحث العلمي في رصد القضايا المجتمعية وتحليلها عند مجال تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية. 2. إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات الإجتماعية التي تواجه أثناء الممارسة . 3. إتخاذ القرار مهنيا وإداريا في ظل المعلومات المتاحة . 4. المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة . 5. القدرة على تحليل المشكلات الإجتماعية أثناء الممارسة المهنية . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 1. فهم النماذج والنظريات العلمية ذات العلاقة بالممارسة المهنية لحل المشكلات الإجتماعية وتحليلها . 2. فهم أساسيات الجودة في الممارسة المهنية لتحليل المشكلات الإجتماعية . 3. معرفة المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية لأداء الدور المهني لتحليل المشكلات الإجتماعية في المجتمع . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على : 1. تحديد المشكلات الإجتماعية وترتيبها وإقتراح الحلول الملائمة لها . 2. حل المشكلات المهنية المعوقة للأداء المتخصص في تحليل المشكلات الإجتماعية في الممارسة . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية في تحليل المشكلات الإجتماعية . 2. متابعة خطط وبرامج الرعاية الإجتماعية المتعلقة بتحليل وحل المشكلات الإجتماعية . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- 1. التقييم الذاتي بموضوعية والتعليم المستمر للمخطط والمحلل الإجتماعي . 2. استخدام المصادر الموثوقة والمتنوعة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة في تحليل المشكلات الإجتماعية . |
4- محتوى المقرر |
1. الأسس والمفاهيم النظرية المرتبطة بتحليل المشكلات الإجتماعية . 2. النماذج والنظريات العلمية المستخدمة في تحليل المشكلات الإجتماعية . 3. الأساليب المستخدمة في تحليل الممشككلات الإجتماعية. 4. المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية التي يلتزم بها المخطط عند تحليل المشكلات الإجتماعية . 5. عرض للأساليب المختلفة والنماذج المختلفة لحل المشكلات الإجتماعية . 6. المعوقات التي تواجه المخطط الإجتماعية عند تحليل المشكلات الإجتماعية . 7. أساليب تحليل نتائج الدراسات والأبحاث المرتبطة بتحليل المشكلات الإجتماعية في المجتمع المصري لوضع رؤية مستقبلية بديلة لتناولها بالعلاج . 8. طرق كتابة التقارير المتعلقة بتحليل المشكلات الإجتماعية . 9. التخطيط لتطوير الممارسة المهنية في مجال تحليل المشكلات الإجتماعية . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1. المحاضرة . 2. المناقشات الجماعية . 3. ورش العمل . 4. إعداد الأبحاث . 5. العصف الذهنى . 6. عرض النماذج . 7. التفكير الإستنباطي . 8. التحليل الإستدلالي . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1. ومناقشة الأبحاث . 2. الأسئلة الشفوية. 3. التفاعل والمناقشة . 4. اختبار المنتصف الفصلي . 5. الاختبار النهائي . |
ب- التوقيت |
1. من الأسبوع الثاني . 2. الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر. 3. من الأسبوع العاشر. 4. في نهاية الفصل الدراسي . |
د- توزيع الدرجات |
1. 10درجات للأسئلة الشفوية والمناقشة والتفاعل. 2. 10 درجات الأبحاث ومناقشتها . 3. 20 درجة الإمتحان الفصلي . 4. 60 درجة الإمتحان النهائي . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
- الرجوع الى المراجع العربية والأجنبية في التحليل والإطلاع على الدوريات العلمية وإستخدام الوسائل التكنولوجية مثل النت . |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : التخطيط الاجتماعي .
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104707 س |
أسم المقرر : نظريات ونماذج في مجال التخصص E |
المستوي : دكتوراه |
التخصص : تخطيط اجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري 3 عملي |
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الطلاب بالأسس العلمية النظريات المتقدمة في مجال التخصص . 2- تزويد الطلاب بأحدث المعارف والنظريات العلمية المتخصصة في التخطيط الانساني . 3- تنمية مهارات النقد الموضوعي للنماذج والنظريات العلمية في مجال التخصص وابتكار نماذج وتطبيقات جيدة في التخطيط والتنمية . 4- تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بعمليات التخطيط الاجتماعي وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها. 5- إكساب الطلاب مهارات أتخاذ القرارات الاساسية سواء المتعلقة بالتخطيط أو الممارسة المهنية في مجال التخصص .
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي فهم ومعرفة : 1- النظريات العلمية المتقدمة في التخطيط الاجتماعي . 2- النماذج العلمية المتقدمة في التخطيط الاجتماعي . 3- المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة التطبيقية في التخطيط الاجتماعي . 4- أسس وأساليب تقييم جودة أداء المخطط الاجتماعي . 5- أهم المبادئ الأخلاقية التي ترتبط بالممارسة التطبيقية في التخطيط الاجتماعي . 6- أهم المبادئ القانونية التي ترتبط بالممارسة التطبيقية في التخطيط الاجتماعي . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي : 1- يحلل البيانات والمعلومات المرتبطة بإحتياجات المجتمعات والمستويات المختلفة ( المحلية – الاقليمية – القومية ) . 2- يحلل البيانات والمعلومات المرتبطبة بمشكلات المجتمعات علي المستويات المختلفة ( المحلية – الاقليمية – القومية ) . 3- يستنتج خطط وبرامج مناسبة مع مشكلات المجتمعات . 4- يجري الدراسات لتصميم خطط مناسبة لتنمية المجتمعات علي كافة المستويات . 5- يجري الدراسات لتصميم البرامج لتنمية المجتمعات علي كافة المستويات .
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي : - 1- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بتصميم الخطط . 2- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بتنفيذ الخطط . 3- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بتصميم البرامج . 4- يضع خطط لتنمية المجتمعات . 5- يصمم برامج لتنمية المجتمعات . |
د- المهارات العامة : |
بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي : 1- أستخدام تكنولوجيا المعلومات لتحلي البيانات والمعلومات . 2- أستخدام تكنولوجيا المعلومات في وضع الخطط . 3- أستخدام البرامج الالتكرونية الاحصائية في تحليل نتائج تنفيذ البرامج التخطيطية . 4- أستخدام المكتبات الرقمية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بالتخصص . |
4- محتوي المقرر |
1- النماذج العلمية المتقدمة في التخطيط الاجتماعي : أ- النماذج الفرعية ب- المحاولات الفرعية . 2- تطبيقات علي النماذج التخطيطة . 3- نماذج وأساليب تحديد الاحتياجات وترتيبها ووضع الخطط لاشباعها . 4- نماذج وأساليب تحليل المشكلات المجتمعية واقتراح الحلول الملائمة لها . 5- نماذج صنع القرارات التخطيطية في مجال خدمات الرعاية الاجتماعية . 6- الاتجاهات التخطيطية المعاصرة في مجال تخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية . 7- الاستراتيجيات التخطيطية في الاتجاهات المعاصرة . 8- التكنيكات التخطيطية في الاستراتيجيات التخطيطية . 9- اداور المخطط الاجتماعي في الاتجاهات التخيطيطة المعاصرة . 10- المهارات التخطيطية في العمليات التخطيطية المختلفة. 11- نماذج لتطوير الممارسة المهنية في مجال خدمات الرعاية الاجتماعية . 12- نماذج التخطيط للتنمية في الدول النامية . 13- تطبيقات علي نماذج التخطيط للتنمية . 14- نماذج تقديم الخطط . 15- نماذج تقويم البرامج . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- العصف الذهني . 3- الترجمة لمؤلفان اجنبية مرتبطة بالتخصص . 4- المناقشة الجماعية . 5- أعداد تقارير . 6- المحاكاة . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة . 2- عرض التراجم والابحاث ومناقشتها . 3- الامتحان المنتصف الفعلي . 4- الامتحان النهائي . |
ب- التوقيت |
1- بدءاً من المحاضرة الثانية . 2- بدءاً من المحاضرة الرابعة . 3- الأسبوع العاشر . 4- نهاية الفصل الدراسي . |
د- توزيع الدرجات |
1- 10 درجات الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة . 2- 10 درجات عرض التزام والأبحاث . 3- 20 درجة أمتحان منتصف الفصل . 4- 60 درجة الامتحان النهائي . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : الاستعانة بكافة المراجع الأجنبية في المكتبات الجامعية والمراكز البحثية بالإضافة إلي الاستعانة بالدوريات . وزيارة مواقع النت المرتبطة . المقالات في الدوريات الاجنبية . |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة : |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
|
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : التخطيط الاجتماعي .
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1104712 س |
أسم المقرر : رسالة الدكتوراه |
المستوي : دكتوراه |
التخصص : تخطيط اجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري 3 عملي 9 |
2- هدف المقرر: |
1- تنمية وعي الطلاب بأهمية المشكلات المعاصرة في المجتمعات المحلية والقومية وأهم النماذج والنظريات المبتكرة للتخطيط لحلها . 2- إكساب الطلاب المهارات المهنية المتقدمة للازمة لتحديد المشكلات البحثية . 3- تنمية مهارات البحث العلمي المتقدم للطلاب في اختبار نماذج ونظريات التخطيط الاجتماعي والوصول إلي نماذج ونظريات مناسبة . 4- تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في جميع خطوات ومراحل التخطيط الاجتماعي . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الانتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي : 1- معرفة المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة التخطيطية في التخطيط الاجتماعي . 2- يحدد أهم الأسس العلمية والمنهجية التي يقوم عليها البحث في التخطيط الاجتماعي . 3- يحدد أهم طرق ومناهج البحث العلمي المتقدمة وخاصة في مجال البرامج والمستويات والدراسات المقاربة . 4- يحدد أهم أخلاقيات البحث العلمي في تخصص التخطيط الاجتماعي . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الانتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي : 1- يحل المشكلات القضايا المنهجية . 2- يحل المشكلات والقضايا العلمية . 3- يجري الدراسات لتصميم ووضع خطط لتنمية المجتمعات . 4- يصنع الأوراق العلمية حول القضايا المرتبطة بالتخطيط الاجتماعي علي كافة المستويات . 5- يصنع التقارير الميدانية المرتبطة بالخطط . 6- يبتكر خطط ورامج حديثة للتعامل مع المشكلات . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الانتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي : 1- يتقن مهارات تصميم أدوات جمع البيانات والمعلومات . 2- يتقن مهارات تطبيق أدوات جمع البيانات والمعلومات . 3- يتقن المهارات المهنية المرتبطة بالتصميم المنهجي . |
د- المهارات العامة : |
بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي : 1- يستخدم وسائل الاتصال المتنوعة مع مجتمع البحث وقادته . 2- يستخدم البرامج الالكترونية الأخصائيين لتحليل نتائج بحثه . 3- يستخدم المكتبات الرقمية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة . 4- يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول علي المعارف والمعلومات . |
4- محتوي المقرر |
1- النظرية والنموذج التي يمكن الانطلاق منهما في دراسة القضية البحثية . 2- التطورات العلمية في مجال القضية البحثية المدروسة . 3- الأساليب الفنية المستخدمة في رصد وتحديد القضية البحثية المدرسية . 4- طرق وأساليب المختلفة لتحليل المعلومات والبيانات المرتبطة بالقضية البحثية المدروسة . 5- طرق وأساليب تشخيص الدافع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي محل الدراسة . 6- تصميم البرامج والمشروعات المرتبطة بمعالجة القضية البحثية . 7- أستخدام تكنولوجيا المعلومات في معالجة البيانات الميدانية . 8- طرق وأساليب أعداد وكتابة التقارير البحثية . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- عمل حصر ومسح للدراسات السابقة في كافة المكتبات والمراكز البحثية المتخصصة . 2- التفكير الاستنباطي . 3- التحليل الاستدلالي . 4- المقابلات الاشرافية . 5- بحث نظري . 6- عرض نماذج . 7- كتابة التقارير . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- التقارير الدورية من جانب الاشراف . 2- المقابلات البحثية مع المشرفي . 3- المناقشة العلانية والحكم . |
ب- التوقيت |
1- التقارير الدورية كل 6 شهور . 2- المقابلات البحثية أسبوعياً مع المشرفي . 3- المناقشة العلانية بعد الانتهاء من أعداد الرسالة . |
د- توزيع الدرجات |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : الرجوع إلي المكتبات العربية والأجنبية في الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة. |
|
أ- مذكرات |
- الاطلاع علي الدوريات والمجلات العلمية المحكمة . - الرجوع إلي المواقع العلمية علي شبكة النت . |
ب- كتب ملزمة : |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
|
جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية الدراسات العليا |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1100713 خ |
أسم المقرر : إدارة وتطوير المنظمات الاجتماعية |
المستوي : دكتوراه |
التخصص : تخطيط اجتماعي |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
1-التعرف على طرق وأساليب وإدارة المنظمات الإجتماعية . 2-تحديد المشكلات والمعوقات التي تواجه المنظمات الإجتماعية لإحداث التطوير. 3- إكساب الطلاب مهارات ادارة المنظمات الإجتماعية . 4- إجادة إعداد التقارير المهنية . 5-إجادة استخدام الأساليب والوسائل التكنولوجية . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على فهم ومعرفة : أ-1 أساسيات الجودة في الممارسة المهنية في إدارة وتطوير المنظمات الإجتماعية . أ-2 التغذية المرتدة للممارسة المهنية لتطوير وإدارة المنظمات الإجتماعية على البيئة بمجالاتها المختلفة . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على: ب-1 تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع الخطط لإشباعها من خلال تطوير وإدارة المنظمات الإجتماعية ب-2حل المشكلات الاجتماعية المهنية لإدارة المنظمات الإجتماعية في الممارسة المهنية . ب-3 اتخاذ القرارات المهنية لإدارة وتطوير المنظمات الإجتماعية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة . |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- ج-1 إجادة إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتطوير المنظمات الإجتماعية في صورتها النهائية إجادة تامة . ج-2 إجادة استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم تطوير المنظمات الإجتماعية المستقبلية . ج-3 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية لإدارة وتطوير المنظمات الإجتماعية المستقبلية . |
د- المهارات العامة : |
بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:- د-1 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين . د-2 القدرة على تقييم أداء العاملين في المنظمات الإجتماعية في مجالات الرعاية الإجتماعية . د-3 استخدام المصادر الموثقة والمتنوعة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للمارسة المهنية . |
4- محتوى المقرر |
- الأسس النظرية (مفاهيم – تعاريف )الإدارة . - مفاهيم مرتبطة بالمنظمات الإجتماعية والإدارة . - مشكلات الإدارة في المنظمات الإجتماعية . - طرق وأساليب الإدارة . - استخدام الأساليب التكنولوجية في إدارة المؤسسات الإجتماعية . - الأساليب والوسائل العلمية في إدارة المؤسسات الإجتماعية . - الطرق والوسائل المستخدمة في تطوير المؤسسات الإجتماعية . - التخطيط لتطوير الممارسة المهنية في إدارة المنظمات الإجتماعية . - تقويم المؤسسات الاجتماعية . - النماذج والنظريات العلمية في إدارة المؤسسات والمنظمات الإجتماعية . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1. المحاضرة . 2. العصف الذهني . 3. مناقشة جماعية . 4. دراسات الحالات . 5. النماذج . 6. الأبحاث النظرية . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1. الأسئلة الشفوية . 2. الأسئلة التحريرية (منتصف الفصل الدراسي) . 3. إعداد الأبحاث النظرية ومناقشتها . 4. إختبار نهاية العام . |
ب- التوقيت |
الأسبوع الثاني . الأسبوع الخامس. من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع العاشر. أخر الترم . |
د- توزيع الدرجات |
10 درجات للأسئلة الشفوية . 10 درجات إعداد الأبحاث ومناقشتها . 20 درجة لإمتحان تحريري منتصف الفصل الدراسي . 60 درجة لإمتحان تحريري نهاية الفصل الدراسي. |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
- الإطلاع على كافة المراجع العربية والأجنبية في جميع المكتبات . - الرجوع الدوريات العلمية والمؤتمرات والمجالات العلمية . - الإطلاع على المواقع العلمية المختلفة على شبكة النت . |
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|