جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم التخطيط الاجتماعي

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104716 س

أسم المقرر : تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص  

المستوي : دكتوراة

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري    a     عملي

 

2- هدف المقرر:

إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المهنية .

توسيع نطاق التوظيف للمهارات المهنية في مجال التخصص .

المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والإستفادة بالإجرءات المهنية للتخطيط الإجتماعي .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد أن ينتهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :

- فهم أساسيات الجودة في تقويم الممارسة المهنية بمجال التخصص .

- فهم التغذية المرتدة لتقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص .

- المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية لأداء الدور المهني للمخطط الإجتماعي في تقويم الممارسة المهنية في مجال الخطط الإجتماعية .

ب- المهارات الذهنية :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :-

- تقييم المعوقات في الممارسات المهنية عند تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية .

- إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة .

- تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية وتحديد إيجابيات وسلبيات في تنفيذ هذه السياسات .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :-

- إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتقويم الممارسة المهنية بالتخطيط الإجتماعي .

- تطبيق المهارات المهنية في التعامل مع تقويم الممارسة المهنية بالتخطيط الإجتماعي .

- إجراء التقييم المهني للمارسين في مجال التخطيط الإجتماعي .

د- المهارات العامة :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :-

- القدرة على تقييم أداء العاملين بمجال الممارسة المهنية بالتخطيط الإجتماعي .

- التقييم الذاتي بموضوعية والتعليم المستمر للمخطط الإجتماعي .

4- محتوى المقرر

مفهومات أساسية حول تقويم البرامج والمشروعات الإجتماعية .

النماذج والنظريات العلمية ذات العلاقة بتقويم الممارسة المهنية في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية .

أساسيات البحث العلمي في تقويم الممارسة المهنية في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية .

نماذج ومؤشرات قياس فعالية البرامج والمشروعات الإجتماعية .

نماذج ومؤشرات قياس كفاءة مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية .

المشكلات والمعوقات المهنية لتقويم البرامج والمشروعات الإجتماعية .

تقييم المعوقات في الممارسة المهنية عند تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية .

نماذج وأساليب أ التقييم المهني للمارسين في مجال التخصص .

مؤشرات تخطيطية لتقويم سياسات الرعاية الإجتماعية .

5- أساليب التعليم والتعلم

المحاضرة .

العصف الذهني .

الأبحاث النظرية .

مناقشة جماعية  .

ورش العمل  .

دراسة الحالات .

عرض النماذج .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

الأسئلة الشفوية والتقارير والمشاركة .

عرض الأبحاث والحالات والنماذج .

إختبار منتصف الفصل .

اختبار الفصل النهائي .

ب- التوقيت

بدءا من المحاضرة الثانية .

بدءا من المحاضرة الرابعة .

الأسبوع العاشر .

نهاية الفصل الدراسي .

د- توزيع الدرجات

10 درجات للأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة .

10 درجات لعرض الأبحاث والنماذج والحالات .

20 درجة لإمتحان منتصف الفصل .

60 درجة لإمتحان نهاية الفصل .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 الرجوع الى المراجع العربية والأجنبية في المكتبات الجامعية والمراكز البحثية / زيادة المواقع الإلكترونية العلمية .

أ- مذكرات

الإطلاع على الدوريات والتقارير المختلفة .

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم التخطيط الاجتماعي

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1100704 س

أسم المقرر : بحث متقدم في الخدمة الإجتماعية   

المستوي : دكتوراة

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري    a     عملي

 

2- هدف المقرر:

إتقان تقييم استخدام أدوات جمع البيانات في بحوث الخدمة الإجتماعية .

إتقان بناء المقاييس الإجتماعية في بحوث الممارسة المهنية .

تطبيق المنهج العلمي في قضايا التخصص والإستفادة من تطبيقاته .

تقييم الوضعية النظرية في بحوث الخدمة الإجتماعية .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على فهم ومعرفة :

- أساسيات البحث الإجتماعي المتقدم في الممارسة المهنية .

- التغذية المرتدة للممارسة المهنية للبحث الإجتماعي المتقدم في الخدمة الإجتماعية على البيئة بمجالاتها المختلفة .

- المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية للبحث الإجتماعي المتقدم لأداء الدور المهني في المجتمع .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع الخطط لإشباعها .

تحديد المشكلات الإجتماعية وترتيبها واقتراح الحلول الملائمة لها .

إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة المستخلصة من البحث الإجتماعي المتقدم .

تحليل نتائج الأبحاث والدراسات الإجتماعية لوضع رؤية مستقبلية بديلة .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية للبحث الإجتماعي المتقدم .

إجراء التقييم المهني للمارسين من خلال البحث الإجتماعي المتقدم .

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

القدرة على تقييم أداء العاملين بمجالات الرعاية الإجتماعية من خلال البحوث المتقدمة .

استخدام المصادر الموثقة والمتنوعة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للممارسة المهنية .

4- محتوى المقرر

الإستراتيجيات البحثية في بحوث الخدمة الإجتماعية.

أساسيات الجودة في بحوث الخدمة الإجتماعية .

تقييم إستخدام أدوات جمع البيانات في بحوث الخدمة الإجتماعية .

بناء المقاييس الإجتماعية في بحوث الخدمة الإجتماعية .

إستراتيجية بحوث التدخل المهني في بحوث الخدمة الإجتماعية .

نماذج التحليل الكمي والكيفي في بحوث التخصص .

تقييم الوضعية النظرية في بحوث الخدمة الإجتماعية .

5- أساليب التعليم والتعلم

المحاضرة .

العصف الذهني .

لعب الأدوار .

مناقشة جماعية  .

التفكير الإستنباطي والإسقرائي  .

ورش العمل .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

الأسئلة الشفوية .

التفاعل والمناقشة .

إعداد ومناقشة الخطط البحثية  .

الإختبارات الفصلية والنهائية .

ب- التوقيت

الأسبوع الثاني

من الأسبوع الثالث حتى الرابع عشر.

الأسبوع العاشر .

د- توزيع الدرجات

5 درجات للأسئلة الشفوية .

5 درجات للتفاعل والمناقشة .

10 درجات أعداد ومناقشة الخطط البحثية .

20 درجة لإمتحان منتصف الفصل .

60 درجة الإختبارات النهائية .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 الرجوع الى المراجع العربية والأجنبية والدوريات العلمية لكافة المراجع المتعلقة بمناهج البحث الإجتماعي / زيارة المواقع الإلكترونية العلمية .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 

 

قسم التخطيط الإجتماعي

كلية الخدمة الاجتماعية

جامعة حلوان

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104708 س

أسم المقرر : المجتمع المدني وسياسات الرعاية الإجتماعية   

المستوي : دكتوراة

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري         عملي

 

2- هدف المقرر:

تحديد المعارف والمفاهيم المختلفة للمجتمع المدني .

التعرف على مؤسسات المجتمع المدني .

التخطيط لتطوير الممارسة المهنية لسياسات الرعاية الإجتماعية في مؤسسات المجتمع المدني .

التعرف على المعوقات والمشكلات التي تعوق تحقيق أهداف مؤسسات المجتمع المدني .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على فهم ومعرفة :

النماذج والنظريات العلمية لسياسات الرعاية الإجتماعية بالممارسة المهنية في مؤسسات المجتمع المدني .

أساسيات الجودة في الممارسة المهنية لسياسات الرعاية الإجتماعية في مؤسسات المجتمع المدني .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

تقييم المعوقات في الممارسات المهنية لسياسات الرعاية الإجتماعية عند تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية في مؤسسات المجتمع المدني .

إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة.

تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ هذه السياسات .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

التخطيط لتطوير الممارسة المهنية لسياسات الرعاية الإجتماعية في مؤسسات المجتمع المدني المستقبلية .

متابعة خطط وبرامج الرعاية الإجتماعية في منظمات المجتمع المدني .

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين .

تنظيم وإدارة اللقاءات العلمية والمؤتمرات وورش العمل

4- محتوى المقرر

الأسس النظرية لسياسات الرعاية الإجتماعية في علاقاتها بالمجتمع المدني .

مفاهيم ونظريات المجتمع المدني .

نشأة منظمات المجتمع المدني في مصر .

قضايا المجتمع المدني في دول العالم الثالث .

مشكلات المجتمع المدني في المجتمع المصري .

أهداف المجتمع المدني وركائزه والفلسفة التي يقوم عليها .

النظريات التي قامت عليها مؤسسات المجتمع المدني .

المجتمع المدني والإتجاه نحو خصخصة خدمات الرعاية الإجتماعية .

إسهامات مؤسسات المجتمع المدني في علاج مشكلات المجتمع .

المجتمع المدني والديمقراطية .

المجتمع المدني وضع سياسات الرعاية الإجتماعية .

5- أساليب التعليم والتعلم

المحاضرة .

العصف الذهني .

لعب الدور .

مناقشة جماعية  .

دراسات الحالات  .

ورش العمل .

الأبحاث النظرية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

الأسئلة الشفوية .

التفاعل والمناقشة .

عرض الأبحاث ومناقشتها  .

إختبار منتصف العام .

إختبار نهاية العام .

ب- التوقيت

الأسبوع الثاني .

الأسبوع الرابع .

من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع العاشر.

نهاية الفصل .

د- توزيع الدرجات

5 درجات للأسئلة الشفوية .

5 درجات للتفاعل والمناقشة .

10 درجات عرض الأبحاث ومناقشتها .

20 درجة لإمتحان منتصف الفصل .

60 درجة نهاية الفصل .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

- الإطلاع على كافة المراجع العربية والأجنبية في المكتبات والمراكز البحثية .

- الإطلاع على الدوريات العلمية والمؤتمرات والمجالات العلمية .

- زيارة المواقع المختلفة على النت .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم التخطيط الاجتماعي

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104711 س

أسم المقرر : التدريب الميداني   

المستوي : دكتوراة

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري         عملي

 

2- هدف المقرر:

إكساب الطلاب مهارات العمل الميداني من خلال التدريب بالمؤسسات المرتبطة بالتخصص .

إكساب الطلاب مهارات كيفية إعداد التقارير الميدانية المرتبطة بتخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية .

اكساب الخبرات المختلفة في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على فهم ومعرفة :

أساسيات الجودة في الممارسة الميدانية للتدريب .

التغذية المرتدة للتدريب الميداني على البيئة بمجالاتها المختلفة .

المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية للتدريب الميداني لأداء الدور المهني في المجتمع .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع خطط لإشباعاها من خلال التدريب الميداني .

حل المشكلات المهنية المعوقة للأداء المتخص في الممارسة الميدانية .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

إجادة إعداد التقارير الميدانية المرتبطة بتخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية في صورتها النهائية إجادة تامة .

إجادة استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة الميدانية في التدريب .

تطوير الممارسة الميدانية للمارسين في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية .

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين .

تنظيم وإدارة اللقاءات العلمية والمؤتمرات وورش العمل.

القدرة على إدارة الوقت في التدريب الميداني .

4- محتوى المقرر

أسس الممارسة المهنية المرتبطة بخدمات الرعاية الإجتماعية .

خبرات ومهارات الممارسة المرتبطة بخدمات الرعاية الإجتماعية .

أساليب كتابة التقارير الميدانية المختلفة .

الأساليب الفنية المستخدمة لتطوير الأداء المهني للمخطط الإجتماعي .

إستخدام الوسائل التكنولوجية في الممارسة المهنية .

النظريات المرتبطة بإتخاذ الرقرا المهني والإداري في المؤسسات والمنظمات الإجتماعية .

التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية .

5- أساليب التعليم والتعلم

التقارير الميدانية عن طبيعة مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية ومناقشة تلك التقارير .

الإجتماعات الإشرافية الجماعية .

الإجتماعات الإشرافية الفردية .

المناقشة الجماعية .

الملاحظة العلمية للمارسين في مؤسسات خدمات الرعاية .

ورش العمل .

الزيارات الميدانية .

النماذج .

المحاكاة .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

الأبحاث النظرية في مجال تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية .

الأبحاث الميدانية .

الإختبارات الشفوية – الحوار والمناقشة .

إختبار نهاية العام .

ب- التوقيت

من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الخامس .

من الأسبوع السادس حتى الأسبوع العاشر.

الأسبوع الخامس .

نهاية العام .

د- توزيع الدرجات

5 درجات للأسئلة الشفوية .

5 درجات للتفاعل والمناقشة .

10 درجات عرض الأبحاث ومناقشتها .

20 درجة لإمتحان منتصف الفصل .

60 درجة نهاية الفصل .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

الرجوع الى المكتبات والإطلاع على الدوريات العلمية وزيارة المواقع المختلفة على النت .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 

 

قسم التخطيط الإجتماعي

كلية الخدمة الاجتماعية

جامعة حلوان

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104720 س

أسم المقرر : بحوث الأستشراف في التخطيط الإجتماعي

المستوي : دكتوراة

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري    a     عملي

 

2- هدف المقرر:

1.    تطبيق المنهج العلمي التحليلي في الممارسة لإستشرافية.

2.    التعرف على تحديات الإستشراف في العالم الثالث .

3.    وضع رؤية استشرافية للمجتمع المصري في ممارسة التخطيط الإجتماعي .

4.    التواصل لنموذج استشراف في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

النماذج والنظريات العلمية ذات العلاقة ببحوث الإستشراف في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية المتنوعة .

التغذية المرتدة للمارسة المهنية لبحوث الإستشراف على البيئة بمجالاتها المختلفة .

المبادئ الأخلاقية والاطر القانونية لبحوث الإستشراف لأداء الدور المهني في المجتمع .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

1.    تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع خطط لإشباعها من خلال بحوث الإستشراف .

2.    إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المناحة من البحوث الإستشرافية في التخطيط الإجتماعي

3.    تحليل نتائج الأبحاث والدراسات الإستشرافية لوضع رؤية مستقبلية بديلة .

4.    تحليلسياسات الرعاية الإجتماعية في ضوء البحوث الإستشرافية لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في ذلك.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم البحوث الإستشرافية للتخطيط الإجتماعي .

2.    التخطيط لتطوير الممارسة المهنية للبحوث الإستشرافية.

3.    تطوير الممارسة المهنية لبحوث الإستشرافية للمارسين في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية .

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين .

القدرة على إدارة الوقت .

إستخدام المصادر الموثقة والمتنوعة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للمارسة المهنية لبحوث الإستشراف .

4- محتوى المقرر

1.    المفهوم والأهمية النظرية .

2.    الممارسة الإستشرافية في الدول المتقدمة .

3.    النماذج النظرية للإستشراف .

4.    تحديات الإستشراف في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية .

5.    المشروعات القومية الإستشرافية في واقع المجتمع المصري .

6.    انساق الإستشراف وممارسة التخطيط القومي .

7.    نحو نموذج إستشراف في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية .

8.    الإمكانية المهنية لتطبيق الإستشراف في تخصص التخطيط الإجتماعي .

9.    الرؤية الإستشرافية للمجتمع المصري في ممارسة التخطيط الإجتماعي .

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    العصف الذهني .

3.    مناقشة جماعية  .

4.    دراسات الحالات  .

5.    دراسة النماذج .

6.    الأبحاث النظرية .

7.    ورش العمل .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1.    الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة .

2.    عرض الأبحاث ومناقشتها وعرض الحالات والنماذج .

3.    امتحان منتصف الفصل  .

4.    امتحان نهاية الفصل  .

ب- التوقيت

1.    بدءا من المحاضرة الثانية .

2.    بدءا من المحاضرة الرابعه .

3.    الأسبوع العاشر .

4.    نهاية الفصل الدراسي .

د- توزيع الدرجات

1.    10 درجات للأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة.

2.    10 درجات للأبحاث والنماذج والحالات .

3.    20 درجة لإمتحان منتصف الفصل الدراسي .

4.    60 درجة لإمتحان  نهاية الفصل الدراسي.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

- الرجوع لكافة المراجع العربية والأجنبية في كافة المكتبات والمراكز البحثية .

- زيارة مواقع النت المرتبطة .

- النشرات والدوريات والمؤتمرات والمجالات العلمية العالمية والمحلية .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 
 

قسم التخطيط الإجتماعي

كلية الخدمة الاجتماعية

جامعة حلوان

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104717 س

أسم المقرر : السياسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة 

المستوي : دكتوراة

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري    a     عملي

 

2- هدف المقرر:

1.    القدرة على تطبيق المنهج العلمي في قضايا الساسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة .

2.    إتقان أساسيات البحث العلمي في رصد قضايا تحسين نوعية الحياة .

3.    توسيع نطاق التوظيف للمهارات المهنية في مجال تخطيط نوعية الحياة .

4.    المساهمة في تحقق التنمية المستدامة وتوسيع نوعية الحياة .

5.    الوصل لنموذج أمثل للتخطيط نوعية الحياة في الدول النامية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:

1.    فهم أساسيات الجودة في السياسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة في مجال الممارسة .

2.    معرفة المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية للسياسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة .

3.    التعرف على كيفية الإستفادة من التغذية المرتدة لتنفيذ برامج وخطط السياسة الإجتماعية في تحسين نوعية الحياة .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

5.    تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع السياسات  والخطط لإشباعها .

6.    تحليل نتائج الأبحاث والدراسات المرتبطة بالسياسات الإجتماعية ووضع رؤية مستقبلية لسياسات بديلة .

7.    تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ هذه السياسات .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    إجادة إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية في صورتها النهائية إجادة تامة .

2.    إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم تطوير سياسات الرعاية الإجتماعية .

3.    التخطيط لتطوير سياسات الرعاية الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة .

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين .

2.    القدرة على إدارة الوقت .

4- محتوى المقرر

1.    مفاهيم حول السياسة الإجتماعية والمصطلحات المرتبطة بها .

2.    أساسيات التخطيط لنوعية الحياة .

3.    النماذج والنظريات العملية المرتطة بصنع السياسات الإجتماعية .

4.    النماذج والنظريات المرتبطة بتحليل السياسة الإجتماعية

5.    المراحل المختلفة لتخطيط نوعية الحياة .

6.    النظريات المفسرة لكيفية تحسين نوعية الحياة .

7.    المؤشرات المرتبطة بتحسين نوعية الحياة .

8.    منظمات المجتمع المدني وإسهاماتها في تحسين نوعية الحياة .

9.    الشراكة بين الدول والقطاع الخاص في التخطيط لنوعية الحياة .

10.         نماذج التخطيط لنوعية الحياة في الدول النامية .

11.         وضع نموذج للتخطيط لنوعية الحياة في الدول النامية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة .

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    العصف الذهني .

3.    مناقشة جماعية  .

4.    دراسات الحالات  .

5.    عرض نماذج .

6.    الأبحاث النظرية .

7.    ورش العمل .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

5.    الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة .

6.    عرض الأبحاث ومناقشتها .

7.    امتحان منتصف الفصل  .

8.    امتحان نهاية الفصل  .

ب- التوقيت

5.    بدءا من المحاضرة الثانية .

6.    بدءا من المحاضرة الرابعه .

7.    الأسبوع العاشر .

8.    نهاية الفصل الدراسي .

د- توزيع الدرجات

5.    10 درجات للأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة.

6.    10 درجات لعرض الأحاث ومناقشتها .

7.    20 درجة لإمتحان منتصف الفصل الدراسي .

8.    60 درجة لإمتحان  نهاية الفصل الدراسي.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

- الرجوع لكافة المراجع العربية والأجنبية في السياسة الإجتماعية وتخطيط نوعية الحياة في كافة المكتبات والمراكز البحثية .

- زيارة مواقع النت المرتبطة والإطلاع على النماذج المختلفة .

1.  لتخطيط نوعية الحياة في الدول المتقدمة والدول النامية .

2.    لعقد المقارنات بينها ومحاولتها الوصول لنموذج أمثل .

3.    لتخطيط نوعية الحياة في الدول النامية (المتغيرة ).

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 

 

قسم التخطيط الإجتماعي

كلية الخدمة الاجتماعية

جامعة حلوان

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104709 س

أسم المقرر : صنع القرار التخطيطي   

المستوي : دكتوراة

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري         عملي

 

2- هدف المقرر:

1.    تطبيق المنهج العلمي من إستخدام النظريات والنماذج في صنع القرار التخطيطي .

2.    إدراك للدور المهني في عملية صنع القرار التخطيطي .

3.    قيادة فريق العمل في سياقات مهنية مختلفة بفاعلية .

4.    معرفة منظمات المجتمع المدني التي يمكن الإستعانة بها في صنع القرار التخطيطي عند التخطيط لخدمات الرعاية الإجتماعية .

5.     تحديد المشكلات المرتبطة بصنع القرار التخطيطي وكيفية التعامل معها .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

1.    النماذج والنظريات العلمية الخصة بصنع القرار التخطيطي في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية المتنوعة .

2.    التغذية المرتدة للمارسة المهنية لصنع القرار التخطيطي على البيئة بمجالاتها المختلفة .

3.    المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية لصنع القرار التخطيطي لأداء الدور المهني في المجتمع .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

1.    تحديد المشكلات المرتبطة صنع القرار التخطيطي وترتيبها وإقتراح الحلول الملائمة لها .

2.    إتخاذ القرارات الهنية المرتبطة بصنع القرارات التخطيطية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم  الممارسة المهنية .

2.    تطوير الممارسة المهنية للممارسين في صنع القرار التخطيطي في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية . 

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين .

2.    القدرة على تقييم أداء العاملين بمجالات الرعاية الإجتماعية .

3.    إستخدام المصادر المتنوعة والموثقة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للمارسة المهنية .

4- محتوى المقرر

1.    النماذج والنظريات المرتطة بصنع القرار التخطيطي في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية .

2.    أساسيات الجودة في صنع القرار التخطيطي .

3.    المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية المرتبطة بأداء المخطط في صنع القرار التخطيطي .

4.    تحديد المشكلات المتعلقة بصنع القرار التخطيطي .

5.    طرق وأساليب حل المشكلات المختلفة بصنع القرار التخطيطي .

6.    المهارات المهنية المرتبطة بصنع القرار التخطيطي في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية .

7.    طرق وأساليب بحوث العمليات للمفاضلة بين بدائل القرارات .

8.    طرق تقييم كفاءة القرار التخطيطي .

9.    متابعة تنفيذ القرار التخطيطي .

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    العصف الذهني .

3.    مناقشة جماعية  .

4.    التفكير الإستنباطي  .

5.    لعب الدور .

6.    ورش العمل .

7.    إعداد الأبحاث .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1.    إعداد ومناقشة الأبحاث

2.    الأسئلة الشفوية.

3.    التفاعل والمناقشة أثناء المحاضرة .

4.    امتحان منتصف الفصل  .

5.    امتحان نهاية الفصل  .

 

ب- التوقيت

1.    من الأسبوع الثاني .

2.    من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر .

3.    في الأسبوع العاشر .

4.    في نهاية الفصل الدراسي .

د- توزيع الدرجات

1.    5  درجات للأسئلة الشفوية.

2.    10 درجات إعداد ومناقشة الأبحاث .

3.    5 درجات للتفاعل والمناقشة .

4.    20 درجة لإمتحان منتصف الفصلي .

5.    60 درجة لإمتحان  نهاية الفصل الدراسي.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

- الرجوع الى الكتب العربية والأجنبية والإطلاع على الدوريات العلمية وإستخدام الوسائل التكنولوجية المختلفة .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 
 

قسم التخطيط الإجتماعي

كلية الخدمة الاجتماعية

جامعة حلوان

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104710 س

أسم المقرر : تحليل خطط التنمية الإجتماعية    

المستوي : دكتوراة

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري         عملي

 

2- هدف المقرر:

1.    القدرة على تحليل خطط التنمية الإجتماعية .

2.    إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتحليل خطط التنمية الإجتماعية .

3.    إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المهنية المرتبطة بتحليل خطط التنمية .

4.    تطيق المنهج العلمي عند تحليل خطط التنمية الإجتماعية

5.    المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والإستعانة بالخبرات المهنية للمخطط الإجتماعي .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

1.    أساسيات الجودة في تحليل خطط التنمية الإجتماعية في الممارسة المهنية .

2.    المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية لتحليل خطط التنمية الإجتماعية لأداء الدور المهني في المجتمع .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

1.    تحليل نتائج الأبحاث والدراسات للتنمية لإجتماعية لوضع رؤية مستقبلية بديلة .

2.    تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ هذه السياسات .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    إجادة إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتحليل خطط التنمية الإجتماعية في صورتها النهائية إجادة تامة .

2.    تطبيق المهارات المهنية في التعامل مع تحليل خطط التنمية الإجتماعية .

3.    متابعة خطط وبرامج تحليل التنمية الإجتماعية .

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    التقييم الذاتي بموضوعية لتحليل خططط التنمية والتعليم المستمر للمخطط الإجتماعي .

2.    إستخدام المصادر المتنوعة والموثقة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للممارسة المهنية .

4- محتوى المقرر

1.    مفهومات أساسية مرتبطة بتحليل خطط التنمية الإجتماعية .

2.    النماذج والنظريات المتعلقة بتحليل خطط التنمية الإجتماعية .

3.    أساسيات الجودة في تحليل خطط التنمية الإجتماعية .

4.    التغذية المرتدة من تحليل خطط التنمية الإجتماعية .

5.    المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية للمخطط الإجتماعي عند تحليل خطط التنمية الإجتماعية .

6.     المداخل المختلفة لتحليل خطط التنمية الإجتماعية.

7.    المشكلات التي تواجه المخطط عند تحليل خطط التنمية الإجتماعية .

8.    المهارات المهنية اللازمة عند تحليل خطط التنمية الإجتماعية .

9.    التخطيط لتطويرخطط التنمية الإجتماعية المستقبلية في ضوء نتائج تحليل خطط التنمية الإجتماعية الحالية .

10.         تحليل السياسات الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ تلك السياسات في إطار خطط التنمية الإجتماعية

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    التحليل الإستدلالي .

3.    مناقشة جماعية  .

4.    التفكير الإستنباطي  .

5.    لعب الدور .

6.    ورش العمل .

7.    إعداد الأبحاث العلمية .

8.    عرض نماذج التحليل .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1.    عرض ومناقشة الأبحاث

2.    الأسئلة الشفوية.

3.    التفاعل والمناقشة .

4.    امتحان منتصف الفصل  .

5.    امتحان نهاية الفصل  .

ب- التوقيت

1.    في الأسبوع الثاني .

2.    من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر .

3.    في الأسبوع العاشر .

4.    في نهاية الفصل الدراسي .

د- توزيع الدرجات

1.    10 درجات للأسئلة الشفوية والمناقشة والتفاعل .

2.    10 درجات الأبحاث .

3.    20 درجة لإمتحان المنتصف الفصلي .

4.    60 درجة لإمتحان  نهاية الفصل الدراسي.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

- الرجوع الى الكتب العربية والأجنبية والإطلاع على الدوريات والإطلاع على خطط التنمية الإجتماعية وإستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل النت .

- الرجوع الى الدوريات الأجنبية والعربية والمؤتمرات والمجلات العلممية .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 

 

قسم التخطيط الإجتماعي

كلية الخدمة الاجتماعية

جامعة حلوان

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104706 س

أسم المقرر : قضايا في  مجال التخصص     

المستوي : دكتوراة

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري   a      عملي

 

2- هدف المقرر:

1.    تطبيق المنهج العلمي في قضايا التخصص .

2.    الإستنباط ودمج المعارف النوعية مع المعارف ذات العلاقة المتخصصة .

3.    الإضافة العلمية المستمرة للمعارف الحديثة المرتبطة بمجال التخصص .

4.    إتقان أساسيات البحث العلمي في رصد القضايا المجتمعية في مجال تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

1.    النماذج والنظيرات العليمة المرتبطة بالممارسة المهنية في مؤسسات خدمات الرعاية الإجتماعية التي تتعامل مع الفئات المهمشة وقضايا الفقر .

2.    النماذج والنظيرات العليمة المرتبطة بالممارسة المهنية للتعامل مع الهجرة غير الشرعية .

3.    أساسيات الجودة في الممارسة المهنية مع القضايا المرتبطة بالتخصص .

4.    التغذية المرتدة للممارسة المهنية في التعامل مع القضايا المختلفة على البيئة بمجالاتها المختلفة .

5.    المبادئ الأحلاقية والأطر القانونية لأداء الدور المهني للمخطط الإجتماعية في المجتمع .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

1.    تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع خطط لإشباعها من خلال قضايا التخصص .

2.    تقييم المعوقات في الممارسة المهنية من خلال قضايا التخصص عند تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية .

3.    إتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة .

4.    تحليل نتائج الأبحاث المستقبلية والدراسة ذات العلاقة بالتخصص لوضع رؤية مستقبلية بديلة .

5.    تحليل سياسات الرعاية الإجتماعية القائمة لتحديد الإيجابيات وأوجه القصور في تنفيذ هذه السياسات .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    التخطيط لتطوير الممارسة المهنية لقضايا التخصص المستقبلية .

2.    تطوير الممارسة المهنية للمارسين في مجال خدمات الرعاية الإجتماعية .

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    القدرة على تقييم أداء العاملين بمجالات الرعاية الإجتماعية .

2.    التقييم الذاتي بموضوعية والتعليم المستمر للمخطط الإجتماعي .

3.    القدرة على إدارة الوقت .

4- محتوى المقرر

1.    الوضعية الإقتصادية والإجتماعية للمراة في العالم العربي .

2.    التمكن الإجتماعي للفئات المهمشة .

3.    الهجرة غير الشرعية : الاسباب والنتائج وأليات المواجهة .

4.    الراسمالية الجديدة في العالم الثاني .

5.    الشباب والمشروعات الصغيرة .

6.    الفقر ونماذج العمل الإجتماعي في السياسات الدولية للمواجهة .

7.    إستراتيجيات استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية البشرية في العالم الثالث .

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    العصف الذهني .

3.    المناقشة الجماعية  .

4.    التفكير الإستنباطي  .

5.    دراسة الحالات .

6.    ورش العمل .

7.    الزيارات الميدانية  .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1.    الأبحاث  النظرية .

2.    الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة .

3.    امتحان الفصلي  .

4.    امتحان النهائي   .

ب- التوقيت

1.    بدءا ممن لمحاضرة الثانية .

2.    بدءا من المحاضرة الرابعة .

3.    الأسبوع العاشر .

4.    نهاية الفصل الدراسي .

د- توزيع الدرجات

1.    10 درجات للأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة .

2.    10 درجات الأبحاث .

3.    20 درجة لإمتحان الفصلي .

4.    60 درجة لإمتحان  النهائي .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

- الرجوع لكافة المراجع العربية والأجنبية المتعلقة بقضايا الفقر والهجرة غير الشرعية والقضايا المرتبطة بالفئات المهمشة في المكتبات الجامعية والمراكز البحثية .

- الإطلاع على تقاير التنمية البشرية والبحوث المنشورة في المؤتمرات والمجلات العلمية .

زيارة المواقع الإلكترونية المختلفة .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 
 

 

قسم التخطيط الإجتماعي

كلية الخدمة الاجتماعية

جامعة حلوان

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104719 س

أسم المقرر : تحليل المشكلات الإجتماعية  

المستوي : دكتوراة

 

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري         عملي

 

2- هدف المقرر:

1.    إتقان البحث العلمي في رصد القضايا المجتمعية وتحليلها عند مجال تخطيط خدمات الرعاية الإجتماعية.

2.    إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات الإجتماعية التي تواجه أثناء الممارسة .

3.    إتخاذ القرار مهنيا وإداريا في ظل المعلومات المتاحة .

4.    المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة .

5.    القدرة على تحليل المشكلات الإجتماعية أثناء الممارسة المهنية . 

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

1.    فهم النماذج والنظريات العلمية ذات العلاقة بالممارسة المهنية لحل المشكلات الإجتماعية وتحليلها .

2.    فهم أساسيات الجودة في الممارسة المهنية لتحليل المشكلات الإجتماعية  .

3.    معرفة المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية لأداء الدور المهني لتحليل المشكلات الإجتماعية في المجتمع .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على :

1.    تحديد المشكلات الإجتماعية وترتيبها وإقتراح الحلول الملائمة لها .

2.    حل المشكلات المهنية المعوقة للأداء المتخصص في تحليل المشكلات الإجتماعية  في الممارسة  .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    إجادة إستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية في تحليل المشكلات الإجتماعية .

2.    متابعة خطط وبرامج الرعاية الإجتماعية المتعلقة بتحليل وحل المشكلات الإجتماعية .

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

1.    التقييم الذاتي بموضوعية والتعليم المستمر للمخطط والمحلل الإجتماعي .

2.    استخدام المصادر الموثوقة والمتنوعة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة في تحليل المشكلات الإجتماعية .

4- محتوى المقرر

1.    الأسس والمفاهيم النظرية المرتبطة بتحليل المشكلات الإجتماعية .

2.    النماذج والنظريات العلمية المستخدمة في تحليل المشكلات الإجتماعية .

3.    الأساليب المستخدمة في تحليل الممشككلات الإجتماعية.

4.    المبادئ الأخلاقية والأطر القانونية التي يلتزم بها المخطط عند  تحليل المشكلات الإجتماعية .

5.    عرض للأساليب المختلفة والنماذج المختلفة لحل المشكلات الإجتماعية .

6.    المعوقات التي تواجه المخطط الإجتماعية عند تحليل المشكلات الإجتماعية .

7.    أساليب تحليل نتائج الدراسات والأبحاث المرتبطة بتحليل المشكلات الإجتماعية في المجتمع المصري لوضع رؤية مستقبلية بديلة لتناولها بالعلاج .

8.    طرق كتابة التقارير المتعلقة بتحليل المشكلات الإجتماعية .

9.    التخطيط لتطوير الممارسة المهنية في مجال تحليل المشكلات الإجتماعية .

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    المناقشات الجماعية  .

3.    ورش العمل .

4.    إعداد الأبحاث .

5.    العصف الذهنى .

6.    عرض النماذج .

7.    التفكير الإستنباطي .

8.    التحليل الإستدلالي .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1.    ومناقشة الأبحاث .

2.    الأسئلة الشفوية.

3.    التفاعل والمناقشة .

4.    اختبار المنتصف الفصلي  .

5.    الاختبار النهائي .

ب- التوقيت

1.    من الأسبوع الثاني .

2.    الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر.

3.    من الأسبوع العاشر.

4.    في  نهاية الفصل الدراسي .

د- توزيع الدرجات

1.    10درجات للأسئلة الشفوية والمناقشة والتفاعل.

2.    10 درجات الأبحاث ومناقشتها .

3.    20  درجة الإمتحان الفصلي .

4.    60 درجة الإمتحان النهائي .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

- الرجوع الى المراجع العربية والأجنبية في التحليل والإطلاع على الدوريات العلمية وإستخدام الوسائل التكنولوجية مثل النت .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 
 

جامعة : حلوان .      

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : التخطيط الاجتماعي .

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي : 1104707 س

أسم المقرر : نظريات ونماذج في مجال التخصص E   

المستوي : دكتوراه

التخصص : تخطيط اجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري     3        عملي

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالأسس العلمية النظريات المتقدمة في مجال التخصص .

2- تزويد الطلاب بأحدث المعارف والنظريات العلمية المتخصصة في التخطيط الانساني .

3- تنمية مهارات النقد الموضوعي للنماذج والنظريات العلمية في مجال التخصص وابتكار نماذج وتطبيقات جيدة في التخطيط والتنمية .

4- تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بعمليات التخطيط الاجتماعي وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها.

5- إكساب الطلاب مهارات أتخاذ القرارات الاساسية سواء المتعلقة بالتخطيط أو الممارسة المهنية في مجال التخصص .

 

 

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي فهم ومعرفة :

1- النظريات العلمية المتقدمة في التخطيط الاجتماعي .

2- النماذج العلمية المتقدمة في التخطيط الاجتماعي .

3- المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة التطبيقية في التخطيط الاجتماعي .

4- أسس وأساليب تقييم جودة أداء المخطط الاجتماعي .

5- أهم المبادئ الأخلاقية التي ترتبط بالممارسة التطبيقية في التخطيط الاجتماعي .

6- أهم المبادئ القانونية التي ترتبط بالممارسة التطبيقية في التخطيط الاجتماعي . 

ب- المهارات الذهنية :

بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي :

1- يحلل البيانات والمعلومات المرتبطة بإحتياجات المجتمعات والمستويات المختلفة ( المحلية – الاقليمية – القومية ) .

2- يحلل البيانات والمعلومات المرتبطبة بمشكلات المجتمعات علي المستويات المختلفة ( المحلية – الاقليمية – القومية ) .

3- يستنتج خطط وبرامج مناسبة مع مشكلات المجتمعات .

4- يجري الدراسات لتصميم خطط مناسبة لتنمية المجتمعات علي كافة المستويات .

5- يجري الدراسات لتصميم البرامج لتنمية المجتمعات علي كافة المستويات .

 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي : -

1- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بتصميم الخطط .

2- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بتنفيذ الخطط .

3- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بتصميم البرامج .

4- يضع خطط لتنمية المجتمعات .

5- يصمم برامج لتنمية المجتمعات .

د- المهارات العامة :

بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي :

1- أستخدام تكنولوجيا المعلومات لتحلي البيانات والمعلومات .

2- أستخدام تكنولوجيا المعلومات في وضع الخطط .

3- أستخدام البرامج الالتكرونية الاحصائية في تحليل نتائج تنفيذ البرامج التخطيطية .

4- أستخدام المكتبات الرقمية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بالتخصص .

4- محتوي المقرر

1- النماذج العلمية المتقدمة في التخطيط الاجتماعي :

أ- النماذج الفرعية         ب- المحاولات الفرعية .

2- تطبيقات علي النماذج التخطيطة .

3- نماذج وأساليب تحديد الاحتياجات وترتيبها ووضع الخطط لاشباعها .

4- نماذج وأساليب تحليل المشكلات المجتمعية واقتراح الحلول الملائمة لها .

5- نماذج صنع القرارات التخطيطية في مجال خدمات الرعاية الاجتماعية .

6- الاتجاهات التخطيطية المعاصرة في مجال تخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية .

7- الاستراتيجيات التخطيطية في الاتجاهات المعاصرة .

8- التكنيكات التخطيطية في الاستراتيجيات التخطيطية .

9- اداور المخطط الاجتماعي في الاتجاهات التخيطيطة المعاصرة .

10- المهارات التخطيطية في العمليات التخطيطية المختلفة.

11- نماذج لتطوير الممارسة المهنية في مجال خدمات الرعاية الاجتماعية .

12- نماذج التخطيط للتنمية في الدول النامية .

13- تطبيقات علي نماذج التخطيط للتنمية .

14- نماذج تقديم الخطط .

15- نماذج تقويم البرامج . 

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- العصف الذهني .

3- الترجمة لمؤلفان اجنبية مرتبطة بالتخصص .

4- المناقشة الجماعية .

5- أعداد تقارير .

6- المحاكاة .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة

1- الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة .

2- عرض التراجم والابحاث ومناقشتها .

3- الامتحان المنتصف الفعلي .

4- الامتحان النهائي .

ب- التوقيت

1- بدءاً من المحاضرة الثانية .

2- بدءاً من المحاضرة الرابعة .

3- الأسبوع العاشر .

4- نهاية الفصل الدراسي . 

د- توزيع الدرجات

1- 10 درجات الأسئلة الشفوية والتفاعل والمشاركة .

2- 10 درجات عرض التزام والأبحاث .

3- 20 درجة أمتحان منتصف الفصل .

4- 60 درجة الامتحان النهائي .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

الاستعانة بكافة المراجع الأجنبية في المكتبات الجامعية والمراكز البحثية بالإضافة إلي الاستعانة بالدوريات .

وزيارة مواقع النت المرتبطة .

المقالات في الدوريات الاجنبية .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

 

 

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : التخطيط الاجتماعي .

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي : 1104712 س

أسم المقرر : رسالة الدكتوراه    

المستوي : دكتوراه

التخصص : تخطيط اجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري     3        عملي 9

 

2- هدف المقرر:

1- تنمية وعي الطلاب بأهمية المشكلات المعاصرة في المجتمعات المحلية والقومية وأهم النماذج والنظريات المبتكرة للتخطيط لحلها .

2- إكساب الطلاب المهارات المهنية المتقدمة للازمة لتحديد المشكلات البحثية .

3- تنمية مهارات البحث العلمي المتقدم للطلاب في اختبار نماذج ونظريات التخطيط الاجتماعي والوصول إلي نماذج ونظريات مناسبة .

4- تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في جميع خطوات ومراحل التخطيط الاجتماعي . 

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الانتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي :

1- معرفة المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة التخطيطية في التخطيط الاجتماعي .

2- يحدد أهم الأسس العلمية والمنهجية التي يقوم عليها البحث في التخطيط الاجتماعي .

3- يحدد أهم طرق ومناهج البحث العلمي المتقدمة وخاصة في مجال البرامج والمستويات والدراسات المقاربة .

4- يحدد أهم أخلاقيات البحث العلمي في تخصص التخطيط الاجتماعي .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الانتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي :

1- يحل المشكلات القضايا المنهجية .

2- يحل المشكلات والقضايا العلمية .

3- يجري الدراسات لتصميم ووضع خطط لتنمية المجتمعات .

4- يصنع الأوراق العلمية حول القضايا المرتبطة بالتخطيط الاجتماعي علي كافة المستويات .

5- يصنع التقارير الميدانية المرتبطة بالخطط .

6- يبتكر خطط ورامج حديثة للتعامل مع المشكلات .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

 بعد الانتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي :

1- يتقن مهارات تصميم أدوات جمع البيانات والمعلومات .

2- يتقن مهارات تطبيق أدوات جمع البيانات والمعلومات .

3- يتقن المهارات المهنية المرتبطة بالتصميم المنهجي .

د- المهارات العامة :

 بعد الأنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادراً علي :

1- يستخدم وسائل الاتصال المتنوعة مع مجتمع البحث وقادته .

2- يستخدم البرامج الالكترونية الأخصائيين لتحليل نتائج بحثه .

3- يستخدم المكتبات الرقمية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة .

4- يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول علي المعارف والمعلومات .

4- محتوي المقرر

1- النظرية والنموذج التي يمكن الانطلاق منهما في دراسة القضية البحثية .

2- التطورات العلمية في مجال القضية البحثية المدروسة .

3- الأساليب الفنية المستخدمة في رصد وتحديد القضية البحثية المدرسية .

4- طرق وأساليب المختلفة لتحليل المعلومات والبيانات المرتبطة بالقضية البحثية المدروسة .

5- طرق وأساليب تشخيص الدافع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي محل الدراسة .

6- تصميم البرامج والمشروعات المرتبطة بمعالجة القضية البحثية .

7- أستخدام تكنولوجيا المعلومات في معالجة البيانات الميدانية .

8- طرق وأساليب أعداد وكتابة التقارير البحثية .

5- أساليب التعليم والتعلم

 1- عمل حصر ومسح للدراسات السابقة في كافة المكتبات والمراكز البحثية المتخصصة .

2- التفكير الاستنباطي .

3- التحليل الاستدلالي .

4- المقابلات الاشرافية .

5- بحث نظري .

6- عرض نماذج .

7- كتابة التقارير .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

1- التقارير الدورية من جانب الاشراف .

2- المقابلات البحثية مع المشرفي .

3- المناقشة العلانية والحكم .

ب- التوقيت

1- التقارير الدورية كل 6 شهور .

2- المقابلات البحثية أسبوعياً مع المشرفي .

3- المناقشة العلانية بعد الانتهاء من أعداد الرسالة .

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

الرجوع إلي المكتبات العربية والأجنبية في الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة.

أ- مذكرات

- الاطلاع علي الدوريات والمجلات العلمية المحكمة .

- الرجوع إلي المواقع العلمية علي شبكة النت .

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

 

 

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

الدراسات العليا

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1100713 خ

أسم المقرر : إدارة وتطوير المنظمات الاجتماعية    

المستوي : دكتوراه

التخصص : تخطيط اجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري         عملي

 

2- هدف المقرر:

1-التعرف على طرق وأساليب وإدارة المنظمات الإجتماعية .

2-تحديد المشكلات والمعوقات التي تواجه المنظمات الإجتماعية لإحداث التطوير.

3- إكساب الطلاب مهارات ادارة المنظمات الإجتماعية .

4- إجادة إعداد التقارير المهنية .

5-إجادة استخدام الأساليب والوسائل التكنولوجية .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على فهم ومعرفة :

أ-1 أساسيات الجودة في الممارسة المهنية في إدارة وتطوير المنظمات الإجتماعية .

أ-2 التغذية المرتدة للممارسة المهنية لتطوير وإدارة المنظمات الإجتماعية على البيئة بمجالاتها المختلفة .

ب- المهارات الذهنية :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:

ب-1 تحديد الإحتياجات المجتمعية وترتيبها ووضع الخطط لإشباعها من خلال تطوير وإدارة المنظمات الإجتماعية

ب-2حل المشكلات الاجتماعية المهنية لإدارة المنظمات الإجتماعية في الممارسة المهنية .

ب-3 اتخاذ القرارات المهنية لإدارة وتطوير المنظمات الإجتماعية في ضوء المعلومات والبيانات المتاحة .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

ج-1 إجادة إعداد التقارير المهنية المرتبطة بتطوير المنظمات الإجتماعية في صورتها النهائية إجادة تامة .

ج-2 إجادة استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم تطوير المنظمات الإجتماعية المستقبلية .

ج-3 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية لإدارة وتطوير المنظمات الإجتماعية المستقبلية .

د- المهارات العامة :

بعد الإنتهاء من دراسة المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على:-

د-1 التواصل الفعال بأنواعه المختلفة مع الأخرين .

د-2 القدرة على تقييم أداء العاملين في المنظمات الإجتماعية في مجالات الرعاية الإجتماعية .

د-3 استخدام المصادر الموثقة والمتنوعة في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للمارسة المهنية .

4- محتوى المقرر

- الأسس النظرية (مفاهيم – تعاريف )الإدارة .

- مفاهيم مرتبطة بالمنظمات الإجتماعية والإدارة .

- مشكلات الإدارة في المنظمات الإجتماعية .

- طرق وأساليب الإدارة .

- استخدام الأساليب التكنولوجية في إدارة المؤسسات الإجتماعية .

- الأساليب والوسائل العلمية في إدارة المؤسسات الإجتماعية .

- الطرق والوسائل المستخدمة في تطوير المؤسسات الإجتماعية .

- التخطيط لتطوير الممارسة المهنية في إدارة المنظمات الإجتماعية .

- تقويم المؤسسات الاجتماعية .

- النماذج والنظريات العلمية في إدارة المؤسسات والمنظمات الإجتماعية . 

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    العصف الذهني .

3.    مناقشة جماعية  .

4.    دراسات الحالات  .

5.    النماذج .

6.    الأبحاث النظرية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1.    الأسئلة الشفوية .

2.    الأسئلة التحريرية (منتصف الفصل الدراسي) .

3.    إعداد الأبحاث النظرية ومناقشتها  .

4.    إختبار نهاية العام .

ب- التوقيت

الأسبوع الثاني .

الأسبوع الخامس.

من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع العاشر.

أخر الترم .

د- توزيع الدرجات

10 درجات للأسئلة الشفوية .

10 درجات إعداد الأبحاث ومناقشتها .

20 درجة لإمتحان تحريري  منتصف الفصل الدراسي .

60 درجة لإمتحان تحريري  نهاية الفصل الدراسي.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

- الإطلاع على كافة المراجع العربية والأجنبية في جميع المكتبات .

- الرجوع  الدوريات العلمية والمؤتمرات والمجالات العلمية .

- الإطلاع على المواقع العلمية المختلفة على شبكة النت  .

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ