جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : تقويم الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدراسين بالمعارف المرتبطة بتقييم الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية. 2- استنباط أساليب مهنية جديدة للممارسة بناء علي نتائج دراسات التدخل المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية. 3- إجراء توليفات في النماذج المهنية والاستفادة نهائي تطوير الممارسة المهنية . 4- جادة الدراسين لتقويم مختلف أشكال الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : عند أنتهاء المقرر بنجاح |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- النظريات والنماذج والمفاهيم الحديثة المرتبطة بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- طرق وأساليب وخطوات قياس عائد التدخل المهني . 3- أسس وإجراءات التجارب العالمية للجودة والاستفادة منها في الارتقاء بمستوي جوده الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية . 4- المعارف المتصلة بأن الممارسة المهنية وطرق تنميتها. |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- تحليل وتقييم المعارف والمعلومات في مجالات الخدمة الاجتماعية والقياس عليها والاستنباط بها . 2- التخطيط لتطوير أدوات وأساليب التدخل المهني بمجالات الخدمة الاجتماعية . 3- تقييم مخاطر الممارسة المهنية ووضع حلول للتعامل معها . 4- الابتكار والابداع في مجالات الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- تقديم المشورة العلمية المهنية للعاملين بمجالات الخدمة الاجتماعية . 2- أتقان كتابة وتقييم وتحليل التقارير المهنية . 3- وضع برامج لتنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
د- المهارات العامة : |
1- أجادة وضع مؤشرات لتقييم أداء الآخرين وتقييم التدخل المهني . 2- عرض البحوث والدراسات العلمية وإعداد أوراق العمل. |
|
4- محتوي المقرر |
1- ما هية تقسيم التدخل المهني والعوامل المؤثرة فيه . 2- أنواع تقييم التدخل المهني ومستويات . 3- خطوات تقييم التدخل المهني . 4- أدوات التقييم وتصميمها وتطبيقها . 5- نماذج تقييم التدخل المهني . 6- عرض نتائج التقييم للوصول إلي التقويم . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية . 3- عرض الحالات والنماذج لتقييم الخدمة الاجتماعية . 4- التدريب العلمي . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- أمتحان تحريري . 2- أمتحانات شفوية + تدريب عملي + عرض حالات . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % امتحان تحريري . 40 % أمتحان شفوي وعرض حالات . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- ماهر أبو المعاطلي علي : تقويم البرامج والمنظمات الاجتماعية ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، 2005. 2- محمد رفعت قاسم : تقويم قراءات تنمية المجتمع المحلي ، القاهرة ، الثقافة للطبع والنشر ، 1999 . |
|
ج- كتب مقترحة |
1- فهد حمد المغلوث تقييم |
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
مجلة دراسات وبحوث إلي الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، مجلدات المؤتمر العملي السنوي ، لكلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
اسم المقرر : رسالة دكتوراه |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- اتقان اجراء بحوث التدخل المهني بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- اختبار نماذج الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتعامل مع المشكلات والقضايا المهنية . 3- استنباط اساليب مهنية جديدة للممارسة بناء علي نتائدج دراسة . 4- الوعي العميق بمشكلات المجتمع المعاصرة . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- اساسيات وإجراءات تطبيق التدخل المهني بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في التعامل مع مختلف الأنساق ومع كافة المستويات . 3- طرق وأساليب وخطوات قياس بحوث عائد التدخل المهني . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- إيجاد حلول مبتكره للتعامل مع المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- توليف أساليب جديدة جديدة للتدخل المهني بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- الابتكار والابداع في الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 4- التنبؤبالتغيرات التي يمكن أن تحدث ووضع الخطط للتعامل معها . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- إتقان مختلف المهارات المرتبطة بالممارسة المهنية مع كافة أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- تصميم برامج التدخل المهني بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية . 3- تقسيم الأداء المهني بمجالات الخدمة الاجتماعية وتطويره في ضوء نتائج التقسيم . 4- أتقان كتابة وتقييم وتحليل التقارير المهنية . |
|
د- المهارات العامة : |
1- إتقان التواصل المهني الفعال مع مختلف أنساق الممارسة ومستوياتها . 2- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات . 3- رض البحوث والدراسات العلمية واعداد أوراق العمل . |
|
4- محتوي المقرر |
1- جممع المادة النظرية والدراسات السابقة . 2-تصميم خطط التدخل المهني . 3- تصميم أدوات البحث . 4- جمع البيانات الجاوانية واجراء التجارب . 5- تقييم عائد التدخل المهني . 6- كتابة تقريرالبحث . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المناقشة الجماعية . 2- جلسات اشرافية . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
- مناقشة علنية للرساله |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
|
|
ج- كتب مقترحة |
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
|
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : تدريب ميداني |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدارسين بإجراءات وتجارب تحقيق الجوده المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- أتقان المهارات الاساسية المرتبطة بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- الوعي العميق بالمشكلات المعاصرة التي تتصل بأنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية . 4- أستثمار الموارد المتاحةبكفاءةوتمشيا واكشاف موارد جديدة . 5- أتقان الالتزام بالسلوك المهني في كافة النظريات المهنية . 6- قائمة قدرات الدارسين علي توظف المعارف المهنية في الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية. |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- النظريات والنماذج والمفاهيم الحديثة المرتبطة بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- أساسيات واجراءات تطبيق التدخل المهني بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية . 3- المعارف العلمية المتعلقة بالاشراف التوجيه . 4- أسس واجراءات التجارب العالمية للجودة لمؤسسات الممارسة المهنية . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- الابتكار والابداع في الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- وضع خطط وبرامج استمرار جودة الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- تقييم مخاطر الممارسة المهنية ووضع حلول للتفاعل معها . 4- الحوار العلمي المستقر علي أسس وأدلة ومبررات موضوعية . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- إتقان مختلف المهارات المرتبطة بالممارسة المهنية مع كافة أنساق التعامل . 2- تعبئة وحشد موارد المجتمع ومؤسساته في تطوير الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- تقديم المشورة العلمية والمهنية للعاملين بمجالات الخدمة الاجتماعية . 4- أتقان كتابة وتقييم وعقيل التقارير المهنية . 5- تصميم برامج التدخل المهني بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية . |
|
د- المهارات العامة : |
1- إتقان التواصل المهني الفعال مع مختلف أنساق الممارسة المهنية . 2- أتقان ادارة الوقت واستمارة بكفاءة للوصول للأهداف. 3- إدارة اللقاءات وملفات النقاش وورش العمل فيما يتصل بمناقشة القضايا المهنية . 4- تعليم وتوجيه الآخرين . |
|
4- محتوي المقرر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
- التدريب العملي . - عرض حالات . - المناقشة الجماعية . - الاشتراك في مشروعات . - المحاضرة . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
- أمتحان تحريري . - امتحان شفوي . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
50 % أمتحان تحريري . 50 % أمتحان شفوي . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
ماهر أبو المعاطي علي : الاتجاهات الحديثة في مجالات الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، 2009 . نظيمة سرحان ، الخدمة الاجتماعية المعاصرة ، القاهرة ، مجموعة النيل العربية ، 2004 . |
|
ج- كتب مقترحة |
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . - مجلات المؤتمر العلمي السنوي لكلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : نظريات ونماذج الممارسة تخصص E |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تنمية قدرات الدراسين علي أستخدام المراجل الاجنبية في التوصل للمعارف والاتجاهات . 2- تحليل ونقد النظريات والمفاهيم والمعارف المرتبطة بمجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية باللغة الانجليزية . 3- تطوير الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 4- تحسين اللغة الانجليزية نمو الدارس . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- فهم النظريات والنماذج والمفاهيم الحديثة المرتبطة بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية باللغة الانجليزية . 2- اجراءات التدخل المهني من خلال نماذج الممارسة العامة باللغة الانجليزية . 3- أسس واجراءات ولتجارب العالمية للجودة والاستفادة منها في الارتقاء بمستوي جوة الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- تحليل وتقييم المعارف والمعلومات في مجالات الخدمة الاجتماعية والاستنباط منها . 2- ايجاد حلول بمتكرة للتعامل مع المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية مستنداً علي أحداث النظريات والنماذج العلمية . 3- توليف أساليب جديدة للتدخل المهني بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- تصميم برامج التدخل المهني بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مستندا علي أحداث النظريات والنماذج العلمية . |
|
د- المهارات العامة : |
1- إتقان أستخدام أساليب تكنولوجية المعلومات الحديثة في العمل المهني . |
|
4- محتوي المقرر |
1- نظريات الممارسة المهنية مع المستوي الاصغر . 2- نظريات الممارسة المهنية مع المتوسط المتوسط . 3- نظريات الممارسة المهنية في المستوي الأكبر . 4- نماذج الممارسة المهنية علي المستوي الأصغر . 5- نماذج الممارسة المهنية علي المستوي المتوسط . 6- نماذج الممارسة المهنية علي المستوي الأكبر . 7- النماذج العاملة والممارسة العامة للخدمة الاجتماعية . 8- العلاقة بين النظرية والممارسة المهنية . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية . 3- تقديم أوراق عمل وبحوث ونظرية . 4- تقييم دراسات ميدانية . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- أمتحانات تحريرية . 2- أمتحانات شفوية وعرض وتلخيث الكتب الاجنبية وتقديم بحوث نظرية . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية وتقديم بحوث وتلخيص كتب اجنبية . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
- Malcom page : madern social work , London , mcmillan press , 1993 . - chale . zasteaw : the practice of social work , Ny , brooks , sole publishing 1992 . |
|
ج- كتب مقترحة |
- Robent barken , the social work dictimrry , Washington , N, A, S, W , 1996 . |
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- Encyclpedia of social work , washinton , N, A, S. W . |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : الممارسة المتقدمة في مجال التخصص |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدراسين بالمعارف المرتبطة بالممارسة العامة المتقدمة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- أتقان اجراء بحوث التدخل المهني بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- استنباط اساليب مهنية جديدة للممارسة بناء علي نتائج التفرد المهني . 4- أتقان المهارات المهنية الأساسية المرتبطة بالممارسة العامة . 5- تشغيل وبناء فرص العمل المناسبة وقيادة المقالا مع المشكلات المهنية . 6- إتقان تقسيم السلوك المهني والمحاسبة الذاتية كذلك الاشراف علي الآخرين . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- أساسيات واجراءات تطبيق التدخل المهني بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- المبادئ القانونية والأخلاقية للممارسة في التعامل مع مختلف الأنساق مع كافة مستويات الممارسة . 3- المعارف المتعلقة بآثار الممارسة المهنية علي القسم وطرق تنميتها وصيانها . 4- المعارف العلمية الحديثة المرتبطة بالاشراف والتوجية. |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- ايجاد حلول مبتكرة للتعامل مع المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- توليف أساليب جديدة للتدخل المهني بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية . 3- تقييم مخاطر الممارسة المهنية ووضع حلول للتعامل معها . 4- وضع خطط للتوجيه المهني للأخصائيين الاجتماعيين في اطار المارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- إتقان مختلف المهارات المرتبطة بالممارسة المهنية مع كافة أنساق التعامل مع مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- تصميم برامج التدخل المهني بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- تقييم الأداء المهني بمجالات الخدمة الاجتماعية . 4- تعبئة وحشد موارد المجتمع ومؤسساته في تطوير الممارسة المهنية . |
|
د- المهارات العامة : |
1- إتقان التواصل المهني الفعال مع مختلف الأنساق المتصلة وعلي مختلف مستويات الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- استخلاص المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات . 3- إجادة وضع مؤشرات لتقييم أداء الآخرين .
|
|
4- محتوي المقرر |
- مفهوم وأساسيات الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية . - خطوات التدخل المهني للممارسة العامة المتصلة للخدمة الاجتمماعية . - بناء برامج التدخل المهني للممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية . - أدوارالأخصائي كممارس عام في التدخل المهني . - تقييم برامج التدخل المهني الاستفادة منها في تطوير الممارسة المهنية . - الاتجاهات الحديثة في التدخل المهني بالممارسة العامة . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية . 3- تقديم أوراق عمل وبحوث . 4- تحليل دراسات للتدخل المهني . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- أمتحان تحريري . 2- أمتحان شفوي – عرض وتقديم بحوث نظرية – تحليل دراسات . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية وعرض وتقديم بحوث وتحليل دراسات . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- ماهر أبو المعاطي : الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ، القاهرة – زهراء الشرق ، 2006 . 2- جمال شحاته حبيب : الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث ، 2009 . 3- أحمد محمد السنهوري ، موسوعة الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ، القاهرة 2008 . |
|
ج- كتب مقترحة |
- Elisaleth mareh, et , al the general methad of social work prartice , Berton Ellyn and bacon, 2006 . |
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية . - Encyclopering of social work unashinton , N.A.S.W . |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : استراتيجيات التدخل المهني |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدراسين بإجراء وتجارب تحقيق جودة الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- اجادة وضع الخطط المناسبة وتنفيذها لمواجهة المكشلات المرتبطة بمجلات الخدمة الاجتماعية . 3- اجادة القيام بالأدوار المهنية في تنمية المجتمع . 4- استنباط أساليب مهنة جديدة بناء علي نتائج دراسات التدخل المهني . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- أساسيات واجراءات تطبيق التدخل المهني بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- أسس واجراءات التجارب العالمية للجودة والاستفادة منها في الارتقاء بمستوي جودة الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- التخطيط لتطوير أدوات وأساليب التدخل المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- ايجاد حلول مبتكرة للتعامل مع المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- توليف أساليب جديدة للتدخل المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية . 4- التنبؤ بالتغيرات التي يمكن أن تحدث ووضع الخطط للتعامل معها . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- تصميم برامج التدخل المهني بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- تقديم المشوره العلمية والمهنية للعاملين بمجالات الخدمة الاجتماعية . 3- انتقاء الاستراتيجيات المهنية التي تناسب مع صيغة المواقف . 4- تقييم الأداء المهني بمجلات الخدمة الاجتماعية وتطويره. |
|
د- المهارات العامة : |
1- استخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات . 2- تعليم وتوجيه الآخرين . 3- أتقان إدارة الوقت واستمارة كفاءة في الوحدة إلي الأهداف من خلال اختيار الاستراتيجيات المناسبة للتدخل المهني . |
|
4- محتوي المقرر |
1- مفهوم الاستراتيجية وأنواعها . 2- العوامل المؤثرة في أستخدام الاستراتيجية في التدخل المهني . 3- ارتباط استراتيجيات التدخل المهني بالنماذج العلمية المهنية . 4- الادوار المهنية للأخصائي الممارس العام المرتبطة بكل استراتيجية . 5- التكنيكات المرتبطة بكل استراتجية . 6- وسائل تقييم استراتيجات التدخل المهني .
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية . 3- تعدد تحليل بحوث استراتيجيات التعدد المهني . 4- تقديم وعرض أوراق عمل وبحوث قراء . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- أمتحان تحريري . 2- أمتحان شفوي وعرض أوراق عمل وبحوث نظرية . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية + عرض أوراق عمل وبحوث نظرية . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- ماهر أبو المعاطي علي : استراتيجيات التدخل المهني ، القاهرة ، المكتب الجامعي الحديث 2010 . 2- جمال شحاته حبيب ، الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث ، 2010 . |
|
ج- كتب مقترحة |
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . - Encyclopedion of social work , Washington , N.A.S.W. |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : بحث متقدم في الخدمة الاجتماعية |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تنمية قدرات الدراسين علي تصميم بحوث التدخل المهني وقياس العائد منه . 2- اتقان إجراءات بحوث التدخل المهني بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- اتقان تصميم الأدوات البحثية المناسبة . 4- قياس عائد التدخل المهني بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية . 5- اختار نماذج الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مع المشكلات والقضايا المجتمعية . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- أساسيات واجراءات تطبق بحوث التدخل المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- طرق وساليب وخطوات قياس بحوث عائد التدخل . 3- أسس تصميم أدوات البحث المناسبة . 4- أسس التحليل الكمي والكيفي لبحوث الخدمة الاجتماعية . 5- أخلاقيات البحث العلمي في بحوث التدخل المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية . 6- تطوير الممارسة المهنية في ضوء نتائج بحوث التدخل المهني للخدمة الاجتماعية . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- تفسير نتائج البحوث والدراسات المرتبطة بالممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- تحليل السياسات الاجتماعية الخاصة بالرعاية الاجتماعية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- تطبيق البحوث العلمية في مؤسسات الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 4- تقييم مخاطر الممارسة المهنية ووضع حلول للتعامل معها . 5- إجراء دراسات بحثية تضاف إلي معارف المهنة . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- إتقان كتابة وتقييم وتحليل التقارير المهنية . 2- تقييم برامج التدخل المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- تطبيق البحوث العلمية في مؤسسات الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
د- المهارات العامة : |
1- عرض البحوث العلمية واعداد أوراق العمل . 2- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات . 3- أتقان أساليب تكنولوجيا المعلومات الحديثة في إجراء البحوث العلمية . |
|
4- محتوي المقرر |
1- طرق وخطوات البحث العلمي في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- بحوث التدخل المهني في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية . 3- تقييم أدوات بحوث التدخل المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية . 4- التحليل الكمي والكيفي لبحوث التدخل المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية . 5- تحليل بحوث التدخل المهني ( حالات تطبيقية ) . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية . 3- ورش العمل . 4- التطبيق العملي . 5- إعداد البحوث النظرية . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- الامتحانات التحريرية . 2- الامتحان الشفوية . 3- التطبيق العملي . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية – اختبارات وتطبيقات عملية + بحوث نظرية . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- دييولد فانرلين الس : البحث في التربة وعلم النفس ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، 1976 . 2- عبد الحليم رضا عبد العال : البحث في الخدمة الاجتماعية . 3- عبد الباسط محمد حسن : أصول البحث الاجتماعي ، مكتبة وهبه . 4- ماهر أبو المعاطي علي : أتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية ، الاسكندرية ، المكتبة الجامعية الحديثة 2010م . |
|
ج- كتب مقترحة |
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : قضايا في مجال التخصص |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدراسين في الاتجاهات في مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية . 2- الوعي العميق بالمشكلات المعاصرة التي تتصل بإنساق التعامل بمجالات الخدمة الاجتماعية . 3- تشكيل وبناء فرق العمل وقيادة التعامل مع المشكلات والقضايا المتصلة بالممارسة المهنية . 4- إجادة الدراس للقيام بإدواره في تنمية المجتمع . 5- تنمية قدرات الذين علي دراية القضايا المجتمعية المرتبطة بمجالات لممارسة وتعليم الخدمة الاجتماعية ووضع خطط للتدخل المهني للتعامل معها . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- القضايا والتطورات المجتمعية والاقليمية والعالمية المؤثرة علي الممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في التعامل مع مختلف أنساق الممارسة المرتبطة بمجالات الخدمة الاجتماعية . 3- المعارف المتعلقة بآثار الممارسة العامة علي البيئة . 4- التطورات الحديثة في مجال ممارسة الخدمة الاجتماعية في مجالاتها المختلفة . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- تحليل وتقييم المعارف والمعلومات في مجالات الخدمة الاجتماعية والقياس عليها والاستنباط بها . 2- منناقشة القضايا والبحوث المرتبطة بالممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . 3- صياغة أوراق عمل لغرض القضايا المرتبطة بالممارسة المهنية في المجالات الخدمة الاجتماعية . 4- الدور العلمي المستند علي أسس وأوله ومبررات موضوعية . 5- التنبؤ بالتغيرات التي تمكن أن تحدث ووضع خطط التعامل معها . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- تقديم المشورة العلمية والمهنية للعاملين بمجالات الخدمة الاجتماعية . 2- وضع برامج لتنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
د- المهارات العامة : |
- عرض البحوث والدراسات العلمية والمهنية للعاملين بمجالات الخدمة الاجتماعية . - أتقان أستخدام أساليب تكنولوجيا الاتصال والمعلومات الحديثة في العمل المهني . |
|
4- محتوي المقرر |
1- مفهوم القضية وعناصرها وأبعادها . 2- منهج تحليل القضية . 3- أمثلة من القضايا المحلية . 4- أمثلة من القضايا الأقليمية . 5- أمثلة من القضايا العالمية . 6- تحليل الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت قضايا الممارسة المهنية |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
- المحاضرة . - المناقشة الجامعية . - ورش العمل . - أعداد البحوث النظرية وتقديمها ومناقشتها . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- الامتحانات التحريرية . 2- الامتحانات الشفوية . 3- التطبيق العملي . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية والتطبيقات العملية . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- ماهر أبو المعاطلي علي : الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث ، 2010 . 2- جمال شحاته حبيب : قضايا وبحوث واتجاهات حديثة في مجال ممارسة وتعليم الخدمة الاجتماعية ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث ، 2010 . |
|
ج- كتب مقترحة |
1- جمال شحاته حبيب : الممارسة العامة وأتجاه حديث في الخدمة الاجتماعية ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث ، 2009 . |
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . |
جامعة حلوان
كلية الخدمة الاجتماعية .
قسم مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : السلوك الانساني والبيئة الاجتماعية |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدراسين بالنظريات والمداخل المرتبطة بالسلوك الانساني والبيئة الاجتماعية . 2- الوعي العميق بإنساق التعامل المرتبطة بمجالات الممارسة الخدمة الاجتماعية . 3- تحليل ونقد المفاهيم المرتبطة بمجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية . 4- اجراء توليفات من معارف العلوم الاجتماعية الأخري والاستفادة منها في تطوير الممارسة المهنية . 5- تنمية قدرات الدراسين علي توظيف المعارف المهنية الحديثة في الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- النظريات والمفاهيم المتطور المتصلة بالعلوم السلوكية والاجتماعية وربطها بالمعارف المهنية . 2- المعارف المتعلقة بآثار الممارسة المهنية علي البيئة وطرق تنميتها . 3- النظريات والنماذج والمفاهيم الحديثة المرتبطة بالسلوك الانساني والبيئة الاجتماعية . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- التنبؤ بالتغيرات التي يمكن أن تحدث ووضع الخطط للتعامل معها . 2- صياغة أوراق عمل لعرض القضايا المرتبطة بالممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- إتقان مختلف المهارات المرتبطة مع كافة أنساق التعامل في مجالات الخدمة الاجتماعية . 2- وضع برامج لتنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مجالات الخدمة الاجتماعية . |
|
د- المهارات العامة : |
1- إدارة اللقاءات وحلقات النقاش . 2- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف . |
|
4- محتوي المقرر |
1- مفهوم السلوك الانساني . 2- محددات السلوك الانساني . 3- نظريات تفسير السلوك الانساني . 4- أرشاد السلوك الانساني . 5- مفهوم البيئة الاجتماعية والعوامل المؤثرة فيها . 6- العلاقة من الأنسان والبيئة . 7- النظرية النسق الأيكولوجي . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرات . 2- المناقشة الجماعية . 3- اعداد أوراق العمل والبحوث النظرية . 4- عرض حالات من المارسة الميدانية |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- الامتحانات التحريرية . 2- الامتحانات الشفوية . 3- عرض بحوث وتجارب ميدانية . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية وعرض تجارب ميدانية . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- جمال شحاته حبيب : السلوك الانساني والبيئة الاجتماعية ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث 2010 . 2- مدحت أبو النصر : السلوك الانساني والبيئة الاجتماعية . |
|
ج- كتب مقترحة |
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : الممارسة العامة في مجال رعاية المعاقين |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدارسين بالمعارف المرتبطة بالممارسة العامة في مجال رعاية المعاقين . 2- تزويد الدارسين بالاتجاهات النظرية الحديثة في مجال رعاية المعاقين . 3- تنمية قدرات الدارسين علي تقويم الممارسة المهنية في مجال رعاية المعاقين . 4- توظيف المعارف المهنية الحديث في الممارسة المهنية في مجال رعاية المعاقين . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- النظريات والنماذج والمفاهيم الحديثة في رعاية المعاقين . 2- أساسيات وإجراءات التدخل المهني بالممارسة العامة في مجال المعاقين . 3- المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال المعاقين . 4- أسس واجراءات التجارب العالمية لجوده الممارسة المهنية في مجال المعاقين . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- تحليل وتقييم المعارف والمعلومات في مجال رعاية المعاقين. 2- التخطيط لتطوير أدوات وأساليب التدخل المهني في مجال رعاية المعاقين . 3- يناقش القضايا المرتبطة بالممارسة العامة في مجال رعاية المعاقين . 4- يضع حلول مبتكره للتعامل مع المشكلات التي تواجه المعاقين . 5- يحاور بإسلوب علمي ويدير حوارات مستند علي أسس دارية ومبررات وموضوعية . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بمجال المعاقين . 2- تعبئة وحشد موارد المجتمع ومؤسساته لتطوير الممارسة المهنية في مجال المعاقين . 3- يصمم برامج التدخل المهني في مجال رعاية المعاقين . 4- يقييم الأداء المهني للأخصائي الاجتماعين في مجال رعاية المعاقين . |
|
د- المهارات العامة : |
1- إتقان التواصل المهني مع أنساق التعامل في مجال المعاقين . 2- تتفق إدارة الوقت بكفاءة للوحدات إلي الأهداف . 3- تقدم ويقيم البحوث والدراسات العلمية في مجال رعاية المعاقين ويعد أوراق العمل . |
|
4- محتوي المقرر |
1- مفهوم الاعاقة وأنواعها وتصنيف المعاقين . 2- الاعاقات الجسدية – النفسية – الاجتماعية – العقلية. 3- الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ورعاية المعاقين. 4- التأهيل النفسي والاجتماعي والمهني للمعاقين . 5- برامج التدخل المهني لرعاية المعاقين ومواجهة مشكلاتهم . 6- سياسات رعاية المعاقين . 7- مؤسسات رعاية المعاقين . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية . 3- تقديم بحوث وأوراق العمل . 4- مناقشة حالات تطبيقية . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- أمتحان تحريري . 2- أمتحانات شفوية وتقديم أوراق عمل وعرض حالات. |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية – وأوراق العمل والحالات . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- ماهر أبو المعاطي علي : الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ورعاية المعاقين ، جامعة حلوان ، 2000 . 2- حريم إبراهيم حنا : الرعاية الاجتماعية والنفسية للفئات الخاصة والمعاقين ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث ، 2010 . 3- حريم إبراهيم حنا وآخرون : الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي ومجال رعاية المعاقين – القاهرة – مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي ، 2010.
|
|
ج- كتب مقترحة |
نظيمة أحمد سرحان : منهاج الخدمة الاجتماعية في رعاية المعاقين ، دار الفكر العربية ، 2008 . |
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . - Encyclopedion of social work , washingtion , N.S.S.W . |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : الممارسة العامة في مجال رعاية الشباب |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدراسين بالمعارف المرتبطة بالممارسة العامة في مجال رعاية الشباب . 2- تزويد الدراسين بالاتجاهات الحديثة في مجال رعاية الشباب. 3- تنمية قدرة الدارسين علي وضع وتقييم برامج التدخل المهني في رعاية الشباب . 4- تنمية قدرة الدراسين علي توظيف المعارف المهنية الحديثة في مجال رعاية الشباب . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- النظريات والنماذج والمفاهيم الحديثة المرتبطة بالممارسة العامة في مجال رعاية الشباب . 2- أساسيات وإجراءات تطبيق التودخل المهني بالممارسة العامة في مجال رعاية الشباب . 3- المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال رعاية الشباب . 4- أسس واجراءات التجارب العلمية الجودة الممارسة المهنية في مجال حماية البيئة . 5- المعارف المتعلقة بآثار الممارسة المهنية علي الشباب . 6- القضايا والتطورات المجتمعية المحلية والاقليمية والعالمية علي الممارسة المهنية في مجال رعاية الشباب . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- تحليل وتقييم المعارف والمعلومات في مجال رعاية الشباب. 2- التخطيط لتطوير أدوات وأساليب التدخل المهني في مجال رعاية الشباب . 3- مناقشة القضايا المرتبطة بالممارسة المهنية في مجال رعاية الشباب . 4- وضع حلول مبتكره للتعامل مع مشكلات الشباب . 5- الحوار بإسلوب علمي وإدارة حوارات متعددة علي أسس وأولة ومبررات موضوعية . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بمجال رعاية الشباب . 2- تعبئة وحشد موارد المجتمع ومؤسساته لتطوير الممارسة المهنية في مجال رعاية الشباب . 3- تقييم برامج التدخل المهني في مجال رعاية الشباب . 4- تقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في مجال رعاية الشباب . |
|
د- المهارات العامة : |
1- إتقان التواصل المهني مع أنساق التعامل في مجال رعاية الشباب . 2- إتقان إدارة الوقت بكفاءة للوصول إلي الأهداف . 3- تقديم وتقييم البحوث والدراسات العلمية في مجال رعاية الشباب . |
|
4- محتوي المقرر |
1- مفاهيم أساسية في مجال رعاية الشباب . 2- العوامل المحلية والاقليمية والعالمية المؤثرة علي حاجات ومشكلات الشباب . 3- مشكلات الشباب المصري المعاصره وحاجاته المختلفة . 4- الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وأشباع حاجات الشباب وحل مشكلات . 5- مؤسسات رعاية الشباب في مصر . 6- سياسات رعاية الشباب في مصر . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية . 3- تقديم بحوث وأوراق العمل . 4- مناقشة حالات تطبيقية . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- أمتحان تحريري . 2- أمتحانات شفوية - وتقديم أوراق عمل وعرض حالات . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية + تقديم أوراق عمل . |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- جمال شحاته حبيب وآخرون : الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ومجال رعاية الشباب ، دار النشر ، بجامعة حلوان ، 2008 . 2- ماهر أبو المعاطي علي : الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، 2001 . |
|
ج- كتب مقترحة |
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . - Encyclopedion of social work , washingtion , N.S.S.W . |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : الممارسة العامة في مجال الدفاع الاجتماعي |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدراسين بالمعارف المرتبطة بالممارسة العامة في مجال الدفاع الاجتماعي . 2- تزويد الدراسين بالاتجاهات النظرية الحديثة في مجال الدفاع الاجتماعي . 3- تنمية قدرات الدراسين علي تقييم وتقويم برامج التدخل المهني في مجال الدفاع الاجتماعي . 4- توظيف المعارف المهنية الحديثة في الممارسة المهنية في مجال الدفاع الاجتماعي |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- النظريات والنماذج والمفاهيم الحديثة في رعاية فئات الدفاع الاجتماعي . 2- أساسيات واجراءات التدخل المهني بالممارسة العامة في مجال الدفاع الاجتماعي . 3- المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال الدفاع الاجتماعي . 4- أسس واجراءات التجارب العلمية لجودة الممارسة المهنية في مجال الدفاع الاجتماعي . 5- القضايا والتطورات المجتمعية المحلية والاقليمية والعالمية علي الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في مجال الدفاع الاجتماعي . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- تحليل وتقييم المعارف والمعلومات في مجال الدفاع الاجتماعي . 2- التخطيط لتطوير أدوات وأساليب التدخل المهني في مجال الدفاع الاجتماعي . 3- مناقشة القضايا المرتبطة بالممارسة المهنية في مجال الدفاع الاجتماعي . 4- وضع الحلول المبتكره للتعامل مع مشكلات فئات الدفاع الاجتماعي . 5- يحاور بإسلوب علمي ويدير حوارات مستندا علي أسس وأوله ومبررات موضوعية . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بمجال الدفاع الاجتماعي. 2- تعبئة وحشد موارد المجتمع ومؤسساته لتطوير المحلي المهنية في مجال الدفاع الاجتماعي . 3- يصمم برامج التدخل المهني في مجال الدفاع الاجتماعي . 4- يقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في مجال الدفاع الاجتماعي . |
|
د- المهارات العامة : |
1- إتقان التواصل المهني مع أنساق التعامل في مجال المعاقين. 2- إتقان إدارة الوقت بكفاءه للوصول إلي الأهداف . 3- تقدم وتقييم البحوث والدراسات العالمية في مجال الدفاع الاجتماعي .
|
|
4- محتوي المقرر |
1- الدفاع الاجتماعي – مفهومه مبادئه نظرياته فلسفته أهدافه. 2-العوامل المؤدية إلي الجريمة والانحراف وطرق الوقاية والعلاج . 3- النظريات المفسره للجريمة والانحراف . 4- الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ورعاية ضحايا الجريمة والانحراف . 5- الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ورعاية المجرمون الصاغر والكبار والمنحرفون . 6- سياسات الرعاية الاجتماعية في مجال الدفاع الاجتماعي . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية . 3- تقديم بحوث وأوراق العمل . 4- مناقشة حالات تطبيقية . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- أمتحان تحريري . 2- أمتحانات شفوية - وتقديم أوراق عمل وعرض حالات . |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية وتقديم أوراق عمل وعرض حالات. |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- ماهر أبو المعاطي علي : الممارسة العامة للخدمة الاجتماعيةى في مجال الدفاع الاجتماعي ، جامعة حلوان ، 2009 . 2- جمال شحاته حبيب : الشرطة المجتمعية والدفاع الاجتماعي ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث ، 2010 . 3- ماهر أبو المعاطي علي : |
|
ج- كتب مقترحة |
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . - Encyclopedion of social work , washingtion , N.S.S.W . |
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية
توصيف مقرر دراسي
|
1- بيانات المقرر |
||
|
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : الخدمة الاجتماعية في مجال حماية البيئة |
الفرقة / المستوي : |
|
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
|
|
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الدراسين بالمعارف المرتبطة بالممارسة العامة في مجال حماية الفئة . 2- تزويد الدراسين بالاتجاهات الحديثة في مجال حماية البيئة . 3- تنمية قدره الدراسين علي وضع وتقييم برامج التدخل المهني لحماية البيئة . 4- تنمية قدرة الدراسين علي توظيف المعارف المهنية الحديثة في مجال الممارسة المهنية لحماية البيئة . |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
1- النظريات والنماذج والمفاهيم الحديثة المرتبطة بالممارسة العامة في مجال حماية البيئة . 2- أساسيات واجراءات تطبيق التدخل المهني بالممارسة العامة في مجال حماية البيئة . 3- المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال حماية البيئة . 4- أسس واجراءات التجارب العلمية لجودة الممارسة المهنية في مجال حماية البيئة . 5- المعارف المتعلقة بإثار الممارسة المهنية علي البيئة وطرق تنميتها وصيانتها . 6- القضايا والتنورات المجتمعية المحلية والاقليمية والعالمية علي الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال حماية البيئة . |
|
ب- المهارات الذهنية : |
1- تحليل وتقييم المعارف والمعلومات في مجال حماية البيئة . 2- التخطيط لتطوير أدوات وأساليب التدخل المهني في مجال حماية البيئة . 3- مناقشة القضايا المرتبطة بالممارسة المهنية في مجال حماية البيئة . 4- وضع حلول مبتكره للتعامل مع المشكلات البيئة . 5- الحوار بإسلوب علمي وإدارة حوارات متعددة علي أسس وأوله ومبررات موضوعية . |
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
1- إتقان المهارات المهنية المرتبطة بمجال حماية البيئة . 2- تعبئة وحشد موارد المجتمع ومؤسسات لتطوير الممارسة المهنية في مجال حماية البيئة . 3- تقييم برامج التدخل المهني في مجال حماية البيئة . 4- تقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في مجال حماية البيئة . |
|
د- المهارات العامة : |
1- إتقان التواصل المهني مع أنساق التعامل في مجال حماية البيئة . 2- إتقان أدارة الوقت بكفاءة للوصول إلي الاحداث . 3- تقديم وتقييم البحوث والدراسات العلمية في مجال حماية البيئة . |
|
4- محتوي المقرر |
1- مفاهيم أساسية في مجال حماية البيئة . 2- تطور الاهتمام العالمي والاقليمي والمحلي والبيئة وحمايتها . 3- النظريات المفسره لعلاقة الانسانية بالبيئة . 4- المشكلات البيئة أسبابها ، آثارها ، طرق مواجهتها . 5- الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وحماية البيئة . 6- الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتنمية الوعي البيئ. 7- سياسات حماية البيئة في مصر . 8- مؤسسات حماية البيئة في مصر . |
|
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية . 3- تقديم بحوث وأوراق العمل . 4- مناقشة حالات تطبيقية . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
|
7- تقويم الطلاب: |
|
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1- أمتحان تحريري . 2- أمتحانات شفوية - وتقديم أوراق عمل وعرض حالات. |
|
ب- التوقيت |
|
|
د- توزيع الدرجات |
60 % أمتحان تحريري . 40 % أمتحانات شفوية وتقديم أوراق عمل وعرض حالات. |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
|
أ- مذكرات |
|
|
ب- كتب ملزمة |
1- جمال شحاته حبيب ، السلوك الانساني والبيئة الاجتماعية ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث ، 2010 . 2- نظيمة أحمد سرحان – منهاج الخدمة الاجتماعية في حماية البيئة ، دار الفكر العربي ، 2008 . |
|
ج- كتب مقترحة |
|
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
- مجلة دراسات وبحوث في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . - Encyclopedion of social work , washingtion , N.S.S.W . |