معلومات أساسية :

أسم المقرر : الاتصال والتفاعل الجماعى          1102719

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

دكتوراه  في خدمة الجماعة

عناصر البرنامج الرئيسية والفرعية

 

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

طبيعة البرنامج

أحادي

     

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطالب بطبيعة عمليات الاتصال والتفاعل الجماعي  .

1-2 تحديد أنواع التفاعلات المرغوبة والاتصال الفعال .

1-3 توضيح أهم القضايا المرتبطة بالاتصال والتفاعل الجماعي  

1-4 تعريف الطالب بالاتجاهات الحديثة في مجال الاتصال والتفاعل الجماعي .

1-5 تحديد كيفية تفعيل الاتصال والتفاعل الجماعي . 

المستهدف من تدريس المقرر :

طلاب مرحلة الدكتوراه . 

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

1-2 فهم النظريات المرتبطة بالاتصال والتفاعل الجماعي .

2-2 فهم أنماط الاتصال وأنماط التفاعل الجماعي السائد .

2-3 فهم أساليب التعامل مع التفاعل الجماعي .

2-4 فهم أساليب الاتصال الفعال ومعوقاته .

2-5 فهم دور المشرف في التعامل مع الاتصال والتفاعل الجماعي .

2-6 فهم طرق توجيه التفاعل الجماعي .

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات المرتبطبة بالاتصال والتفاعل الجماعي .

2-2-2 حل المشاكل المتصلة بالاتصال .

2-2-3 حل المشاكل المتصلة بالتفاعل الجماعي .

2-2-4 إجراء دراسات بحثية حول الاتصال والتفاعل الجماعي .

2-2-5 تقييم المخاطر التي تواجها عمليات الاتصال والتفاعل الجماعي .

2-2-6 التخطيط لتطوير الاتصال والتفاعل الجماعي .

2-2-7 أتخاذ القرارات المهنية في سياق وجهات التخصص.

2-2-8 الابتكار والابداع في مجال الاتصال والتفاعل الجماعي.

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراة يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

2-3-1 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال الاتصال .

2-3-2  كتابة وتقييم التقارير الدورية في مجال الاتصال والتفاعل الجماعي .

2-3-3 تقييم وتطوير الأدوات القائمة في الاتصال والتفاعل الجماعي .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية المستخدمة في الاتصال والتفاعل الجماعي .

2-3-5 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية بالاهتمام بالاتصال والتفاعل الجماعي .

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات .

2- تعليم الطلاب والمارسيين وتقييم أدائهم .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر  .

4- إستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات .

5- العمل في فريق وقيادة فريق العمل .

6- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- طبيعة الاتصال والتفاعل الجماعي .

2- أهداف دراسة الاتصال .

3- أنماط الاتصال والتفاعل الجماعي .

4- أشكال وأساليب الاتصال .

5- التكنيكات المستخدمة في الاتصال .

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة . .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام .  

قائمة الكتب والمراجع :

1-  محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-    Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-    Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-    Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-    A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-    Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7- سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8- السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9- سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-  محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-  محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .

 

معلومات أساسية :                  اسم المقرر : التدخل المهني في مجال التخصص 

1102717 خ

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

دكتوراه تخصص خدمة جماعة

عناصر البرنامج الرئيسية والفرعية

 

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

المستوي الدراسي

الدكتوراه

طبيعة المقرر

أحادي

 

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطالب بطبيعة التدخل المهني في مجال التخصص  

1-2 تحديد أنواع التدخلات المهنية في مجال التخصص .

1-3 تحديد معوقات التدخل المهني في مجال التخصص .

1-4 تحديد الاتجاهات الحديثة في مجال التدخل المهني للتخصص في خدمة الجماعة .

1-5 معرفة دور الأخصائي في التدخل المهني في مجال التخصص .

1-6 مساعدة الطالب بالتعرف علي المتغيرات التي تؤثر علي التدخل المهني .

المستهدف من تدريس المقرر :

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

2-1 فهم النظريات المتعلق بالتدخل المهني في مجال التخصص  

2-2 فهم أنواع التدخلات المهنية في مجال التخصص .

2-3 فهم معوقات التدخل المهني في مجال التخصص .

2-4 فهم المعارف المرتبطة واللامة للتدخل المهم .

2-5 فهم المعوقات التي تحيط بعملية ممارسة دور الأخصائي في مجال التدخل المهني .

2-6 فهم أهداف التدخل المهني وطبيعته .  

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات المرتبطة بالتدخل المهني في مجال التخصص .

2-2-2 حل المشاكل المتصلة بالتدخل المهني .

2-2-3 إجراء دراسات بحثية حول التدخل المهني .

2-2-4 تطوير وتفعيل أساليب التدخل المهني .

2-2-5 تقييم المخاطر التي تواجهها عملية التدخل المهني .

2-2-6 تقييم المعوقات التي تواجهها عملية التدخل المهني .

2-2-7 الابتكار والتجديد والابداع في مجال التدخل المهني موافقة .

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراة يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

2-3- 1 إتقان المهارات المهنية الأساسية الحديثة في مجال التدخل المهني .

2-3-2 كتابة وتقييم التقارير المهنية بأنواعها عن التدخل المهني .

2-3-3 تقييم وتطوير الطرق والأدوات المستخدمة في التدخل المهني .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم التدخل المهني.

2-3-5 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية عن طريق تطوير عمليات التدخل المهني .

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي :

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات .

2- تعليم الطلاب والممارسين وتقييم أداءهم .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر .

4- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- طبيعة التدخل المهني وتعريفه .

2- مستويات التدخل المهني .

3- أنماط التدخل المهني .

4- أهداف التدخل المهني .

5- أساليب التدخل المهني

6- صعوبات التدخل المهني

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة . .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام . 

قائمة الكتب والمراجع :

1-  محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-    Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-    Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-    Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-    A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-    Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7- سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8- السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9- سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-  محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-  محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .

 

معلومات أساسية :              أسم المقرر : القضايا في مجال التخصص 1102706

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

كلية الخدمة الاجتماعية

عناصرالبرنامج الرئيسية والفرعية

ممارس عام

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

المستوي الدراسي

الدكتوراه

طبيعة البرنامج

أحادي

 

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطلاب بطبيعة القضايا في مجال التخصص .

1-2 تصنيف القضايا في مجال التخصص .

1-3 توضيح أهم القضايا في مجال التخصص .

1-4 تعريف الطالب الاتجاهات الحديث في مجال التخصص .

1-5 مساعدة الطالب بالتعرف علي المتغيرات التي تؤثر علي الممارسة المهنية في مجال التخصص .  

المستهدف من تدريس المقرر :

طلاب مرحلة الدكتوراه . 

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

2-1 فهم النظريات المرتبطة بالقضايا الأساسية في مجال التخصص .

2-2 فهم أنواع القضايا المتعلقة بالممارسة المهنية .

2-3 فهم المعارف المرتبطة بالقضايا المتعلقة بالممارسة المهنية.

2-4 فهم طبيعة التغيرات التي تحيط بقضايا الممارسة المهنية .

2-5 فهم الايدلوجيات التي تتبناها القضايا الأساسية .

2-6 فهم المعوقات التي تحيط بعملية دراسة القضايا الأساسية في مجال التخصص .

 

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات المرتبطة بالقضايا في مجال التخصص .

2-2-2 حل المشاكل المرتبطة بأهم القضايا في مجال التخصص.

2-2-3 إجراء دراسات بحثية حول القضايا في مجال التخصص.

2-2-4 تقييم المخاطر المرتبطة بالقضايا في مجال التخصص .

2-2-5 التخطيط لتطوير طرق التعامل مع القضايا .

2-2-6 أتخاذ القرارات المهنية في التعامل مع القضايا في مجال التخصص .

2-2-7 الابتكار والابداع في مجال التعامل مع القضايا في مجال التخصص .   

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراة يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-3-1 إتقان المهارات المهنية في التعامل مع القضايا في مجال التخصص .

2-3-2 كتابة وتقييم التقارير الدورية عن القضايا في مجال التخصص .

2-3-3 تقييم وتطوير الأدوات القائمة في التعامل مع القضايا في مجال التخصص .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية المستخدمة في التعامل مع القضايا المهنية .

2-3-5 التخطيط لتطوير ايدلوجية التفكير في القضايا المتعلقة بمجال المتخصص .

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات بما يخدم فهم القضايا في مجال التخصص .

2- تعليم الطلاب والممارسين وتقييم أدائهم في تعاملهم مع القضايا .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر .

4- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5- العمل في فريق وقيادة فرق العمل .

6- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- مفهوم القضية وطبيعتها .

2- أهم القضايا المهنية في خدمة الجماعة .

3- أهم القضايا المجتمعية وأسلوب خدمة الجماعة في التعامل معها .

4- الايدلوجيات التي تبني عليها القضايا .

5- أهداف دراسة القضايا .

6- الخبرات المكتبية نتيجة دراسة القضايا .هم

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة . .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام . 

قائمة الكتب والمراجع :

1-    محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-    Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-    Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-    Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-    A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-    Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7-  سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8-  السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9-  سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-   محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-   محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .

 

معلومات أساسية :                اسم المقرر : التدريب الميدانى 1102711 س

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

كلية الخدمة الاجتماعية

عناصرالبرنامج الرئيسية والفرعية

ممارس عام

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

المستوي الدراسي

الدكتوراه

طبيعة البرنامج

أحادي

 

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطالب بمفهوم وطبيعة وأهداف التدريب الميداني .

1-2 تحديد كيفية ممارسة التدريب الميداني في مؤسسات خدمة الجماعة .

1-3 تحديد أهداف التدريب الميداني في مجال التخصص .

1-4 تحديد معوقات التدريب الميداني في خدمة الجماعة .

1-5 معرفة الاتجاهات الحديثة في مجال التدريب الميداني .

1-6 معرفة المهارات المرتبطة بالتدريب الميداني .

المستهدف من تدريس المقرر :

طلاب مرحلة الدكتوراه . 

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

2-1 فهم النظريات والأسس المهنية التي ترتبط بالتدريب الميداني .

2-2 فهم فلسفة وجود التدريب الميداني .

2-3 فهم المبادئ اللازمة لممارسة التدريب الميداني .

2-4 فهم أساليب وتكنيكات التدريب الميداني .

2-5 فهم المعارف المرتبطة بالتدريب الميداني .

2-6 فهم دور المشرف في ممارسة للتدريب الميداني .

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات المرتبطة بالتدريب المهني .

2-2-2 تحليل تقييم المهارات المرتبطة بالتدريب المهني .

2-2-3 تحليل أخلاقيات التدريب المهني .

2-2-4 حل المشاكل المرتبطة بالتدريب المهني .

2-2-5 إجراء دراسات بحثية حل التدريب المهني .

2-2-6 التخطيط لتطوير طرق وأساليب التعامل مع التدريب الميداني .

2-2-7 الابتكار والابداع في مجال التعامل مع المشرف والمشرف عليهم وموضوعات التدريب الميداني .  

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراة يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-3-1 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التدريب .

2-3-2 كتابة وتقييم التقارير الدورية بأنواعها في التدريب المهني.

2-3-3 تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في التدريب المهني .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم التدريب المهني .

2-3-5 التخطيط لتطوير الممارسة بتطوير التدريب المهني .

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات .

2- تعليم الطلاب والممارسين وتقييم أداءهم .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر .

4- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف

5- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- مفهوم التدريب الميداني .

2- أهداف التدريب الميداني وأهميته .

3- الأساليب المستخدمة في التدريب الميداني .

4- الصعوبات التي تواجه التدريب الميداني .

5- المهارات المهنية المستخدمة في التدريب الميداني .

6- أختلاف التدريب الميداني بإختلاف مجالات الممارسة .

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام . 

قائمة الكتب والمراجع :

1-  محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-    Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-    Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-    Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-    A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-    Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7- سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8- السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9- سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-  محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-  محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .

 

معلومات أساسية :              أسم المقرر : تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص .

1102706 خ

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

كلية الخدمة الاجتماعية

عناصرالبرنامج الرئيسية والفرعية

ممارس عام

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

المستوي الدراسي

الدكتوراه

طبيعة البرنامج

أحادي

 

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطالب بمفهوم وطبيعة تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص .

1-2 تحديد أنواع التقويمات التي ترتبط بالطريقة .

1-3 توضيح معوقات تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص

1-4 معرفة الاتجاهات الحديثة في مجال التقويم .

1-5 كيفية تصميم برنامج تقويمي للممارسة المهنية في مجال التخصص .

1-6 التعرف علي المتغيرات التي تؤثر علي تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص .

المستهدف من تدريس المقرر :

طلاب مرحلة الدكتوراه . 

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

2-1 فهم النظريات المرتبطة بتقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص .

2-2 فهم نماذج التقويم للممارسة المهنية .

2-3 فهم أساليب التقويم للممارسة المهنية .

2-4 فهم معوقات التقويم للممارسة المهنية .

2-5 فهم الأهداف التي يسعي إليها التقويم في مجال الممارسة المهنية .

2-6 فهم أنماط التقويم السائده والمستخدمة .

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات المرتبطة بمجال تقويم الممارسة المهنية في مجال التخصص .

2-2-2 حل المشاكل المتصلة بمجال تقويم الممارسة المهنية .

2-2-3 إجراء دراسات بحثية حول تقويم الممارسة المهنية .

2-2-4 تقييم المخاطر التي تواجهها عملية التقويم .

2-2-5 تقييم المعوقات التي تواجهها عملية التقويم .

2-2-6 التخطيط لتطوير التقويم في مجال الممارسة المهنية .

2-2-7 أتخاذ القرارات المهني في سياق مجال التقويم .

2-2-8 الابتكار والابداع في مجال تقويم الممارسة المهنية .

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراة يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-3-1 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التقويم .

2-3-2 كتابة وتقييم التقارير المهنية بأنواعها التقييم .

2-3-3 تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في التقييم .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم التقويم .

2-3-5 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية بتطوير التقويم .   

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات .

2- تعليم الطلاب والممارسين وتقييم أداءهم .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر .

4- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- مفهوم التقويم وطبيعته .

2- أنواع التقويم ومستوياته .

3- أهداف التقويم .

4- مراحل التقويم .

5- أساليب التقويم .

6- الصعوبات التي تواجه عملية التقويم .

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام . 

 

قائمة الكتب والمراجع :

1-  محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-    Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-    Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-    Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-    A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-    Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7- سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8- السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9- سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-  محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-  محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .

 

معلومات أساسية :              برامج المؤسسات العمل مع الجماعات     1102718خ

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

كلية الخدمة الاجتماعية

عناصرالبرنامج الرئيسية والفرعية

ممارس عام

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

المستوي الدراسي

الدكتوراه

طبيعة البرنامج

أحادي

 

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطالب بتعريف برامج المؤسسات العمل مع الجماعات – تنوعها وأختلافها وتمايزها .

1-2 تحديد أنواع البرامج والأساليب المهنية التي ترتبط بخدمة الجماعة .

1-3 توضيح أهم القضايا المرتبطة بالبرنامج .

1-4 تحديد كيفية تصميم برامج مؤسسات العمل مع .

1-5 مساعدة الطالب علي الاتجاهات الحديثة المتعلقة ببرامج مؤسسات العمل مع الجماعات .

1-6 تحديد شروط البرنامج الفعال .

المستهدف من تدريس المقرر :

طلاب مرحلة الدكتوراه . 

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

2-1 فهم النظريات التي تتبناها البرامج داخل مؤسسات العمل مع الجماعات .

2-2 فهم نماذج ممارسة البرامج .

2-3 فهم طبيعة وأهداف البرامج .

2-4 فهم معوقات تنوع ممارسة البرنامج والمعوقات التي تواجه البرنامج بصفة عامة .

2-5 فهم كيفية تصميم البرامج داخل مؤسسات العمل مع الجماعات  .

2-6 فهم الاعتبارات التي يتم مراعاتها لتفعيل برامج المؤسسات.

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات المرتبطة ببرامج مؤسسات العمل مع الجماعات .

2-2-2 حل المشاكل المتصلة ببرامج مؤسسات العمل مع الجماعات .

2-2-3 إجراء دراسات بحثية حول برامج مؤسسات العمل مع الجماعات .

2-2-4 تطوير وتفعيل برامج مؤسسات العمل مع الجماعات .

2-2-5 تقييم المخاطر التي تواجهها لممارسة البرامج .

2-2-6 تقييم المعوقات التي تواجهها ممارسة البرامج .

2-2-7 التخطيط لتطوير تصميم البرامج .

2-2-8 الابتكار والتجديد والابداع في برامج العمل مع الجماعات .

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراة يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-3-1 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال البرامج .

2-3-2 كتابة وتقييم التقارير المهنية بأنواعها عن برامج خدمة الجماعة .

2-3-3 تقييم وتطوير الطرق والأدوات القائمة في البرامج .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم البرامج .

2-3-5 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية عن طريق تطوير برامج المؤسسات .    

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات .

2- تعليم الطلاب والممارسين وتقييم أداءهم .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر .

4- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- مفهوم البرنامج وأهميته وطبيعته .

2- أهداف برامج مؤسسات العمل مع الجماعات .

3- تصميم البرامج .

4- فاعلية البرامج وتفعيلها .

5- صعوبات البرنامج .

6- عناصر تصميم البرنامج

7- دور الأخصائي في البرنامج .

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

 

 

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام .

قائمة الكتب والمراجع :

1-  محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-    Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-    Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-    Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-    A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-    Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7- سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8- السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9- سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-  محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-  محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .

 

معلومات أساسية :          توجهات للممارسة المهنية            1102708 س

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

كلية الخدمة الاجتماعية

عناصرالبرنامج الرئيسية والفرعية

ممارس عام

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

المستوي الدراسي

الدكتوراه

طبيعة البرنامج

أحادي

 

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطالب بأهمية وجود التوجهات للممارسة المهنية.

1-2 معرفة أهم التوجهات التي تدير ممارسة الطريقة .

1-3 تعريف الطالب بمعوقات استخدام الموجهات المهنية .

1-4 تعريف الطالب وتوجية لكيفية أستخدام الموجهات المهنية.

1-5 تعريف الطالب للأساليب التي تطبق من خلالها الموجهات المهنية .  

المستهدف من تدريس المقرر :

طلاب مرحلة الدكتوراه . 

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

2-1-1 فهم أهم النظريات التي يستخدمها التوجهات المهنية .

2-1-2 فهم أهم النماذج التي يستخدمها التوجيهات المهنية .

2-1-3 فهم القيم والأخلاقيات المهنية المرتبطة بالتوجهات المهنية .

2-1-4 معرفة أنواع التوجيهات المهنية التي يستخدمها المشرف .

2-1-5 معرفة أنواع التوجهات المهنية التي يمكن أن يستخدمها المشرف .

2-1-6 فهم المعوقات التي تحيط بالتوجيهات المهنية في الوقت الحالي .

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات في مجال موجهات التخصص .

2-2-2 حل المشاكل المتخصصة في مجال التخصص .

2-2-3 إجراء دراسات بحثية في مجال موجهات التخصص.

2-2-4 تقييم المخاطر التي تواجهها موجهات التخصص .

2-2-5 التخطيط لتطوير موجهات التخصص .

2-2-6 أتخاذ القرارات المهنية في سيق موجهات التخصص.

2-2-7 الابتكار الابداع في مجال موجهات التخصص .

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراة يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-3-1 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة المستخدمة في توجهات الممارسة المهنية .

2-3-2 كتابة وتقييم التقارير المهنية بأنواعها عن حالات توجهات الممارسة المهنية .  

2-3-3 تقييم وتطوير الطرق والأدوات المستخدمة في توجهات الممارسة المهنية .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية المستخدمة في توجهات الممارسة المهنية .

2-3-5 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية بتطوير بتوجهات الممارسة المهنية .

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات .

2- تعليم الطلاب والممارسين وتقييم أداءهم .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر .

4- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- فهوم توجهات الممارسة المهنية .

2- طبيعة أهداف الممارسة المهنية .

3- أساليب الموجهات في الممارسة المهنية .

4- مهارات توجهات الممارسة المهنية .

5- أنماط توجهات الممارسة المهنية وأشكالها .

6- صعوبات توجهات الممارسة المهنية .

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام .

قائمة الكتب والمراجع :

1-  محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-    Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-    Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-    Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-    A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-    Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7- سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8- السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9- سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-  محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-  محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .

 

معلومات أساسية :                  تحليل حالات الممارسة المهنية          1102709 س

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

كلية الخدمة الاجتماعية

عناصرالبرنامج الرئيسية والفرعية

ممارس عام

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

المستوي الدراسي

الدكتوراه

طبيعة البرنامج

أحادي

 

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطالب بطبيعة عملية تحليل حالات الممارسة المهنية – ما هي وما أهدافها .

2-1 تحليل بعض الحالات الفعلية المسجلة لاكتساب مهارات الممارسة .

3-1 تحديد طرق تحليل الحالات الممارسة المهنية .

4-1 تحديد معوقات تحليل حالات الممارسة المهنية .

5-1 تحديد الأساليب المتبعة في تحليل حالات الممارسة المهنية الحالية والمستقبلية 

المستهدف من تدريس المقرر :

طلاب مرحلة الدكتوراه . 

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

2-1 فهم النظريات والأسس المتعلقة بتحليل حالات الممارسة المهنية .

2-2 فهم المبادئ التي تساعد علي جوده تحليل الحالات للممارسة المهنية .

2-3 فهم المعارف المرتبطة بتحليل الحالات المهنية .

2-4 معرفة أهم المعلومات التي تحتاجها عملية تفسير وتحليل حالات الممارسة المهنية .

 

 

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات المرتبطة بتحليل حالات الممارسة المهنية .  

2-2-2 حل المشاكل المرتبطة بتحليل حالات الممارسة المهنية.

2-2-3 إجراء دراسات بحثية حول بعض الحالات .

2-2-4 تقييم المخاطر المرتبطة ببعض الحالات .

2-2-5 أتخاذ القرارات المهنية بشأن بعض الحالات .

2-2-6 الابتكار والابداع في مجال تفسير وتحليل حالات الممارسة المهنية .  

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراة يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-3-1 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في تحليل حالات الممارسة المهنية .

2-3-2 كتابة وتقييم التقارير المهنية بأنواعها عن تحليل حالات الممارسة المهنية .

2-3-3 تقييم وتطوير الطرق والأدوات المستخدمة في تحليل حالات الممارسة المهنية .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية المستخدمة في تحليل حالات الممارسة المهنية .

2-3-5 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية بتطوير تحليل حالات الممارسة المهنية .

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات .

2- تعليم الطلاب والممارسين وتقييم أداءهم .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر .

4- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- تعريف حالات الممارسة المهنية وطبيقها .

2- أهداف تحليل الحالات .

3- معقوقات تحليل الحالات .

4- أساليب تحليل الحالات .

5- اعتبارات تفعيل التعامل مع الحالات .

6- أنواع المواقف التي تحتاج للدراسة والتحليل .

7- دور المشرف في حليل حالات الممارسة المهنية .

8- أختلاف الحالات بإختلاف مجالات الممارسة .

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام . 

قائمة الكتب والمراجع :

1-  محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-    Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-    Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-    Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-    A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-    Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7- سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8- السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9- سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-  محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-  محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .

 

معلومات أساسية :           مهارات متقدمة في الممارسة المهنية .  1102710س

 

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

كلية الخدمة الاجتماعية

عناصرالبرنامج الرئيسية والفرعية

ممارس عام

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

المستوي الدراسي

الدكتوراه

طبيعة البرنامج

أحادي

 

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطالب بطبيعة المهارات المتقدمة في الممارسة المهنية .

1-2 تعريف الطالب بطريق أكتساب المهارات المتقدمة .

1-3 معرفة المراحل التي تمر بها المهارات في خدمة الجماعة.

1-4 تحديد معوقات أكتساب الطلاب للمهارات المتقدمة في الممارسة .

1-5 تحديد أنواع المهارات المتقدمة التي يحتاجها الطالب .

1-6 تحديد دور الأخصائي في أكتساب وتنمية المهارات المتقدمة في الممارسة المهنية .  

المستهدف من تدريس المقرر :

طلاب مرحلة الدكتوراه . 

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

2-1 فهم النظريات والأسس المهنية التي ترتبط بالمهارات المتقدمة في مجال التخصص .

2-2 فهم المبادئ التي تتكون منها مهارات الممارسة المهنية المتقدمة .

2-3 فهم المعارف المرتبطة بالمهارات المتقدمة .

2-4 معرفة أهم المعلومات التي تحتاجها طرق أكتساب المهارات .

2-5 معرفة المراحل التي تمر بها عملية أكتساب المهارات المتقدمة في مجال التخصص .

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات المرتبطة بالمهارات المتقدمة في الممارسة المهنية .

2-2-2 حل المشاكل المرتبطة باكتساب المهارات المتقدمة .

2-2-3 حل المشاكل المرتبطة بتطوير وتنمية طرق اكتساب المهارات المتقدمة .

2-2-4 إجراء دراسات بحثية حول المهارات المتقدمة .

2-2-5 تقييم المخاطر المرتبطة بالمهارات المتقدمة .

2-2-6 أتخاذ القرارات المهنية لتفعيل أكتساب وأستخدام المهارات المتقدمة .

2-2-7 الابتكار والابداع في مجال أكتساب المهارات المتقدمة.

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراة يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-3-1 إتقان المهارات المهنية المتقدمة في مجال الممارسة .

2-3-2 كتابة وتقييم التقارير الدورية عن المهارات المتقدمة في الممارسة .

2-3-3 تقييم وتطوير الأدوات القائمة في أستخدام المهارات المتقدمة .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية المستخدمة في المهارات المتقدمة .

2-3-5 التخطيط لتطوير المهارات المتقدمة في الممارسة المهنية .  

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات .

2- تعليم الطلاب والممارسين وتقييم أداءهم .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر .

4- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- تعريف المهارات وطبيقها .

2- أهمية أستخدام المهارات المتقدمة .

3- مراحل أكتساب المهارات المتقدمة .

4- أساليب اكتساب المهارات المتقدمة .

5- معوقات أكتساب المهارات المتقدمة .

6- أختلاف المهارات المتقدمة عن المهارات المهنية التقليدية .

7- النظريات المرتبطة بالمهارات المتقدمة .

8- دور المشرف في أكساب الطلاب المهارات المتقدمة .

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام . 

قائمة الكتب والمراجع :

1-    محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-      Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-      Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-      Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-      A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-      Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7-  سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8-  السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9-  سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-   محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-   محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .

 

معلومات أساسية :        نظريات ونماذج الممارسة فى التخصص E      1102707 س

البرنامج الذي يمنح هذا المقرر :

كلية الخدمة الاجتماعية

عناصرالبرنامج الرئيسية والفرعية

ممارس عام

القسم الذي يقدم البرنامج

قسم خدمة الجماعة

المستوي الدراسي

الدكتوراه

طبيعة البرنامج

أحادي

 

1- أهدف المقرر:

1-1 تعريف الطالب بطبيعة النظريات والنماذج الملتصقة بمجال التخصص .

1-2 تعريف الطالب كيفية الاستفادة من هذه النظريات والنماذج .

1-3 محاولة تصنيف النظريات والنماذج المهنية .

1-4 تعريف الطالب بأهمية أستخدام النماذج والنظريات في الممارسة المهنية .

1-5 تعريف الطالب لأحداث النظريات والنماذج المهنية .

1-6 مساعدة الطالب علي حسن أستخدام النظريات والنماذج المهنية في الممارسة المهنية .

المستهدف من تدريس المقرر :

طلاب مرحلة الدكتوراه . 

المعايير القياسية العامة :

1.2 المعرفة والفهم :

2-1 فهم أهم النظريات المرتبطة بالتخصص وكيفية الاستفادة منها .

2-2 فهم أهم النماذج المرتبطة بالتخصص وكيفية الاستفادة منها .

2-3 فهم كيفية تامل النظريات مع بعضها أو تعارضها مع بعضها .

2-4 فهم كيفية أستخدام النماذج في خدمة الجماعة .

2-5 فهم أساليب أستخدام النظريات في خدمة الجماعة .

2-6 محاولة التوصل إلي فهم النظرية ممارسة خاصة لخدمة الجماعة .

2.2 ثانياً :  المهارات الذهنية :

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

2-2-1 تحليل وتقييم المعلومات المتوافرة في نظريات ونماذج الممارسة .

2-2-2 حل المشاكل المتعلقة بإستخدام النظريات والنماذج .

2-2-3 إجراء دراسات بحثية في مجال النظريات والنماذج .

2-2-4 تقييم المخاطر في أستخدام النظريات والنماذج .

2-2-5 أتخاذ القرارات المهنية في سياقات النماذج والنظريات

2-2-6 أبتكار نظرية لممارسة خدمة الجماعة .

3.2 ثالثا : المهارات المهنية : 

2-3-1 إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال نظريات ونماذج الممارسة .

2-3-2 كتابة وتقييم التقارير الدورية في مجال نظريات ونماذج الممارسة .

2-3-3 تقييم وتطوير الأدوات القائمة في نماذج الممارسة .

2-3-4 أستخدام الوسائل التكنولوجية المستخدمة في نماذج ونظريات الممارسة .

2-3-5 التخطيط لتطوير الممارسة المهنية بالاهتمام بنماذج ونظريات الممارسة المهنية .

4.2 رابعاً : المهارات العامة : 

بإنتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً علي:

1- أستخدام تكنولوجية المعلومات .

2- تعليم الطلاب والممارسين وتقييم أداءهم .

3- التقييم الذاتي والتعليم المستمر .

4- أستخدام المصادر المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف .

5- إدارة اللقاءات العلمية والقدرة علي إدارة الوقت .

3- محتوي المقرر :

1- مفهوم النظريات والنماذج وأهميتها .

2- أنماط النظريات والنماذج .

3- أستخدام النظريات في خدمة الجماعة .

4- أستخدام النماذج في خدمة الجماعة .

5- أستفادة الأخصائي من دراسة النظرايات والنماذج .

6- مستويات النظريات والنماذج .

4- أساليب التعليم

1- المحاضرة .

2- الشرح .

3- التفكير الاستدلالي .

4- التفكير الناقد .

5- البيان العلمي .

6- العمل الجماعي .

7- الاكتشاف المطلق .

8- الوصف والتفسير .

9- لعب الدور .

7- تقويم الطلاب :

1- اختبارات شفوية .

2- العصف الذهني .

3- المشاركة والحوار .

4- اختبارات تحريرية .

5- تمثيل الأدوار .

6- التكاليف والمهام . 

 

 

قائمة الكتب والمراجع :

1-  محمد شمس الدين أحمد : طريقة خدمة الجماعة في محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مطبعة الكيلاني، 1978 .

2-    Bajan peter : New communities , New social No. studia – psyclologica , V. 90 , 1998 .

3-    Payne , Malcolm : Madern social work theory landon , Macmillian , press LTD , 2005 .

4-    Shein levi and pallach , D : Social work parenting and the wel , jowrnal of family social work , 2 (3) 2002 .

5-    A llerts Allri : perspectire on social grou work practice , Landon , Macnillian press , 1993 .

6-    Charles zantrows : social work unit groay uning theclamayriur leadernhip lalartory , lilrory of congres , 2001 .

7- سيد عبد الحميد عطيه – طريقة العمل مع الجماعات – أسس نظرية وعمليات تطبيقية – دار المعرفه الجامعية – الاسكندرية 2005 ، ص ص 42 – 44 .

8- السيد عبد الحميد عطيه – ممارسة طريقة العمل مع الجماعات أتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الاسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

9- سيعد يماني العوضي – محاور الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات – القاهرة 2005 – 2006 مؤسسة الكوثر للطباعه .

10- سلمي محمود جمعه – ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات اتجاهات نظرية وعمليات الأشخاص والتقويم – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث .

11- علي الدين السيد محمد – مقدمة الخدمة الاجتماعية في العالم النامي – القاهرة 2003 – 2004 – دار نبيل للطباعة .

12-  محمد صالح بهجت – عمليات خدمة الجماعة – الأسكندرية المكتب الجامعي الحديث 1985 .

13-  محمد محمود مصطفي حميد – خدمة الجامعة النظطرية والممارسة القاهرة 2003 – 2004 دار نبيل للطباعة .

14- نصيف فهمي منقريوس – النماذج والنظريات في ممارسة خدمة الجماعة – القاهرة مركز نشر توزيع الكتاب الجامعي 2003 – 2004 .