جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

 1101707س

اسم المقرر : نظريات ونماذج في الممارسة في التخصص E

الفرقة / المستوي : الأول

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :            3 نظري            - عملي

 

2- هدف المقرر:

- تزويد الطلاب بأحدث نظريات ونماذج التدخل المهني الملائمة للمجتمع المصري .

- تنمية مهارات الطلاب في المفاضلة بين نظريات ونماذج التدخل المهني في ضوء طبيعة مشكلات العملاء وخصائصهم

- تزويد الطلاب ببرامج للتدخل المهني في إطار النظريات العلمية يمكن تطبيقها أو اختبارها في الممارسة.  

3- المستهدف من تدريس المقرر :

عند أنتهاء المقرر بنجاح  

أ- المعلومات والمفاهيم:

 يوفر هذا المقرر للدارس المعلومات والمعارف عن :

- يحدد معايير المقارنة بين نظريات ونماذج الممارسة في التخصص.

- يشرح أحدث النظريات والنماذج المنتقاة في مجال التخصص .

- يحدد الأساليب والاستراتجيات التي تتضمنها نظريات ونماذج التدخل المهني.

- يحدد مكونات وعناصر برنامج التدخل المهني في إطار النظريات النماذج التي درسها

ب- المهارات الذهنية :

أن يستطيع الدراس :

- يقارن بين مفاهيم نظريات ومفاهيم نماذج الممارسة المهنية في خدمة الفرد.

- يختار النظرية أو النموذج المناسب للعمل مع مشكلات الأفراد والأسر.

- يحلل نظريات ونماذج الممارسة في خدمة الفرد.

-  يميز بين الافتراضات الأساسية لنظريات ونماذج الممارسة مع الأفراد والأسر

- ينقد ويقيم نظريات ونماذج التدخل المهني في العمل مع الأفراد والأسر

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

- يصمم برامج للتدخل المهني في إطار نماذج ونظريات الممارسة مع الأفراد والأسر .

- يطبق تكنيكات التدخل المهني التي تتضمنها نظريات ونماذج التدخل المهني مع الأفراد والأسر .

- يقيم نتائج التدخل المهني مع الأفراد والأسر في ضوء نظريات ونماذج الممارسة.

-  يبني ويطور برامج للتدخل المهني للتعامل مع مشكلات العملاء في مجال التخصص

د- المهارات العامة : 

- يستخدم المصادر الأجنبية المتنوعة في الحصول على المعلومات المرتبطة بدراسة التخصص.

- يوظف شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعلومات التي يحتاجها في التخصص.

-  يستخدم اللغة الأجنبية قراءة وكتابة.

4- محتوي المقرر

Theory in direct practice- An overview.

Relationship between theory approach model in direct practice in social work

Chose theories and approaches in direct practice in social work.

How to compare between theories and approaches.

How to create an program for intervention in direct practice in social work.

5- أساليب التعليم والتعلم

- المحاضرة .

- المناقشة .  

- ورش العمل .

- اعداد الأوراق العلمية .

- العروض التقديمية.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

غير منطبق

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

1- تقويم الأوراق العلمية المقدمة من الطلاب.

2- تقويم مشاركة الطلاب طوال الفصل .

3- الاختبارات التحريرية .

ب- التوقيت

1- على مدار الفصل الدراسي.         10 درجات

2- طوال الفصل الدراسي .             10 درجات

3- منتصف الفصل الدراسي.           20 درجة

4- الامتحان النهائي نهاية الفصل      60 درجة

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

1) Francis J. Turner (2003) Social work treatment.

2) Malcolm Pyne (2007) Modern social work theory

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

Encyclopedia of social work (2008)

Journal of clinical social work

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1101718خ

أسم المقرر : النزاعات الأسرية القضائية

الفرقة / المستوي : الثالث

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :            3 نظري            - عملي

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالمعارف المرتبطة بأسباب النزاعات الأسرية .

2- تزويد الطلاب بالمعلومات والمعارف المرتبطة بالتشريعات الأسرية ومراحل التقاضي .

3- مساعدة الطلاب على اكتساب مهارات التدخل المهني مع النزاعات الأسرية القضائية 

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد أسباب النزاعات الأسرية القضائية.

أ-2 يشرح النظريات المفسرة للنزاعات الأسرية .

أ-3 يحدد أسس بناء وتطبيق مقاييس النزاعات الأسرية.

أ-4 يشرح مراحل التقاضي التي تمر بها المشكلات الأسرية .

أ-5 يوضح مفاهيم التدخل المهني مع النزاعات الأسرية والقضائية والأسس التي تقوم عليها .  

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يحلل المشكلات الأسرية في ضوء النظريات والنماذج العلمية .

ب-2 يربط بين النزاعات الأسرية وبين المتغيرات المجتمعية والقيمية المعاصرة.  

ب-3 يفسر أسباب المشكلات والنزاعات الأسرية القضائية.

ب-4 يختار أساليب واستراتيجيات التدخل المهني المناسبة لكل مشكلة من المشكلات الأسرية.

ب-5 يحل المشكلات المترتبة علي النزاعات.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

ج-1 يرتب العوامل والأسباب المؤدية إلى مشكلات النزاعات الأسرية

ج-2 يصمم برامج التدخل المهني مع المشكلات والنزاعات الأسرية .

ج-3 يقيم نتائج التعامل مع المشكلات والنزاعات الأسرية القضائية.

ج-4 يلاحظ التفاعلات الأسرية لتحديد علاقتها بالنزاعات والمشكلات الأسرية. .

ج-5 يبني برامج التدخل المهني مع النزاعات الأسرية.

ج-6 يطبق مقاييس النزاعات الأسرية على الحالات التي يتعامل معها.

د- المهارات العامة : 

د-1 يستخدم تكنولوجيا المعلومات لمتابعة أحدث التطورات في مجال ممارسته.

د-2 ينسق أنشطته المهنية مع أعضاء فريق العمل .

د-3 يستخدم الإحصاءات في تحديد جم مشكلات النزاعات الأسرية القضائية

4- محتوي المقرر

1- مفاهيم أساسية .

2- النظريات المفسرة للنزاعات الأسرية .

3- أسباب النزاعات الأسرية القضائية.

4- تصنيفات النزاعات الأسرية القضائية.

5- مراحل تطور النزاعات الأسرية

6- التشريعات واللوائح المنظمة للعلم بمحاكم الأسرة

7- نظريات التدخل المهني مع الأسرة .

8- برامج التدخل المهني المستخدمة لحل النزاعات الأسرية القضائية.

9- مقاييس العلاقات والنزاعات الأسرية .

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- المناقشة الجماعية .

3- مراجعة قراءات الطلاب .

4- استخدام شبكة المعلومات الدولية .

5- وسائل العرض الضوئي .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

1- تقويم الأوراق العلمية المقدمة من الطلاب.

2- تقويم مشاركة الطلاب طوال الفصل .

3- الاختبارات التحريرية .

ب- التوقيت

1- على مدار الفصل الدراسي.         10 درجات

2- طوال الفصل الدراسي .             10 درجات

3- منتصف الفصل الدراسي.           20 درجة

4- الامتحان النهائي نهاية الفصل      60 درجة

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

1- سناء الخولي : الأسرة والمجتمع .

2- سيلفادور منيوشن : الأسرة والعلاج الأسري .

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1- Journal of family therapy

 2- Encyclopedia of social work, 2008

2- مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان .

3- مجلدات مؤتمرات الخدمة الاجتماعية بحلوان والفيوم .

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1101719خ

اسم المقرر : التدخل المهني مع المضطربين نفسياً وعقلياً

الفرقة / المستوي : الثالث

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :           3  نظري             عملي

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالإطار النظري المناسب لتفسير الاضطرابات النفسية والعقلية وأسبابها.

2- تنمية مهارات الطلاب على التنسيق مع فريق العمل بالطب نفسي .

3- تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات المرتبطة بنظريات التدخل المهني مع المضطربين نفسياً .

4- تنمية معارف ومهارات الطلاب في بناء برامج التدخل المهني مع المرضى النفسيين والعقليين وتطبيقها.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد معنى المرضي النفسي والعقلي .

أ-2 يشرح النظريات الحديثة المفسرة للمرض النفسي والعقلي.

أ-3 يحدد المقاييس المستخدمة مع المرضى.

أ-4 يحدد الأسباب والعوامل النفسية والاجتماعية المؤدية إلى الأمراض النفسية.

أ-5 يشرح العلاقة التبادلية بين الأخصائي النفسي والتخصصات الأخرى بفريق العمل.

أ-6 يبين مؤشرات نجاح الممارسة المهنية مع هذه الفئة .

أ-7 يحدد عناصر برامج التدخل المهني مع المرضى.

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يفرق بين المرضي النفسي والعقلي.

ب-2 يقارن بين النظريات والنماذج المستخدمة مع المرضى.

ب-3 يختار المقاييس المنسبة لطبيعة المرض والمريض.

4- يستنتج تأثير البيئة المحيطة علي المريض النفسي والعقلي.

ب-5 يبتكر أساليب حديثة للتدخل المهني مع المرضى العقليين والنفسيين.

5- ينتقد أساليب الممارسة الراهنة للخدمة الاجتماعية مع المرضى النفسيين والعقليين.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

ج-1 يبني علاقة مهنية مع المريض النفسي والعقلي .

ج-2 يقوم بتقدير الأسباب الاجتماعية والنفسية للمريض.

ج-3 يصمم برامج التدخل المهني المناسبة لكل حالة.

ج-4 يطبق برامج التدخل المهني مع المرضى

ج-5 يطبق المقاييس المناسبة مع المرضى.

ج-6 يقيم نتائج تدخله المهني مع المرضى

د- المهارات العامة : 

د-1 يطلع على أحدث الإصدارات المرتبطة بالعمل في مجال الصحة العقلية.

د-2 يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الوصول إلى أحدث التجارب العالمية في مجال الصحة العقلية .

د-3 ينسق مع فريق العمل في مؤسسات الصحة العقلية .

د-4 يلتزم بالممارسة الديمقراطية عند أداء دوره مع أعضاء فريق العمل بمؤسسات الصحة العقلية.  

4- محتوي المقرر

1- المفاهيم المرتبطة بالصحة العقلية.

2- النظريات المفسرة لأسباب الأمراض النفسية والعقلية.

3- أهم الأمراض النفسية والعقلية بمؤسسات الصحة العقلية.

4- أدوات وأساليب تقدير مشكلات المرضى النفسيين والعقليين بمؤسسات الصحة العقلية

5- خطوات واستراتيجيات التدخل المهني للخدمة الاجتماعية مع الأمراض النفسية والعقلية في ضوء النظريات المعاصرة.

6- دور الأخصائي الاجتماعي في إطار فريق العمل.

7- تطبيقات مع حالات واقعية في إطار مؤسسات الصحة العقلية.

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- المناقشة الجماعية .

3- التطبيق العملي على بعض الحالات .

4- عروض متقدمة من أعمال الطلاب .

5- ورش عمل

6- التعلم التعاوني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 غير منطبق

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

1- تقويم الأوراق العلمية المقدمة من الطلاب.

2- تقويم مشاركة الطلاب طوال الفصل .

3- الاختبارات التحريرية .

ب- التوقيت

1- على مدار الفصل الدراسي.         10 درجات

2- طوال الفصل الدراسي .             10 درجات

3- منتصف الفصل الدراسي.           20 درجة

4- الامتحان النهائي نهاية الفصل      60 درجة

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

أحمد عكاشة, الطب النفسي المعاصر, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية, 2008.

عبد الستار إبراهيم, عبد الله عسكر, علم النفس الإكلينيكي, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية, ط3, 2005

بشرى إسماعيل, ضغوط الحياة والاضطرابات النفسية, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية, 2004

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1- دوريات جمعية الطب النفسي الامريكية .

2- مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, القاهرة, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان.

3- المؤتمر الدولي للخدمة الاجتماعية- حلوان- الفيوم .

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1101712

اسم المقرر : رسالة الدكتوراه 

الفرقة / المستوي : الرابع

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :            4 نظري           8  عملي         

 

2- هدف المقرر:

1- تنمية مهارات الطلاب حول إعداد الإطار النظري للرسالة.

2- تنمية مهارات الطلاب حول بناء التصميم المنهجي للرسالة  

3- تنمية مهارات الطلاب في صياغة نتائج الرسالة والاستفادة منها في ميادين الممارسة.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد الدراسات السابقة ويوظفها في الرسالة.

أ-2 يحدد خطوات بناء المقاييس وأدوات جمع البيانات.

أ-3 يحدد الأساليب الإحصائية الملائمة لموضوع الرسالة .

أ-4  يشرح التصميمات التجريبية والبحثية الأخرى .

أ-5 يبين أخلاقيات البحث العلمي عند التطبيق العملي.

أ-6 يوضح معايير جودة الدراسة العلمية لموضوع الرسالة .  

أ-7 يحدد مدى الاستفادة التطبيقية من نتائج الرسالة .

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يحلل الدراسات السابقة في موضوع الرسالة ويوظفها في الإطار النظري والتطبيقي .

ب-2 يميز بين خطوات بناء المقاييس والأدوات الأخرى المستخدمة في الرسالة.

ب-3  يختار التصميم أو التصميمات التجريبية المناسبة لموضوع الرسالة

ب-4 يختار النظرية أو النظريات العلمية التي يقوم عليها الإطار النظري والتطبيقي للرسالة .

ب-5 ينتقد بموضوعية النتائج التي أظهرتها الدراسات والكتابات السابقة في موضوع الرسالة .

ب-6 يختار الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة بيانات الرسالة .

ب-7  يصل إلى برنامج جديد للتدخل المهني مع الفئة التي يتعامل معها موضوع الرسالة .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

ج-1 يقوم بصياغة مشكلة بحثه.

ج-2 يضع التعريفات الإجرائية للمفاهيم التي يقوم بقياسها.

ج-3 يصمم عينة بحثه وفقا لشروط اختيار العينة

ج-4 يبني المقاييس والأدوات وفقا للمعايير العلمية.

ج-5 يتقن أساليب واستراتيجيات التدخل المهني وفقا للنماذج والنظريات العلمية التي يعتمد عليها في الرسالة

ج-6 يستخدم الأساليب الإحصائية اللازمة لمعالجة البيانات بكفاءة .

ج-7 يطبق المبادئ والأخلاقيات المهنية للخدمة الاجتماعية عند التعامل مع الحالات التجريبية.

ج-8 يستخدم التسجيلات والتقارير الفنية لعمليات التدخل المهني وكذلك لخطوات وإجراءات الرسالة.

د- المهارات العامة : 

د-1 يوظف الحاسب الآلي في كتابة الرسالة وتحليل نتائجها الإحصائية.

د-2  يستخدم الأساليب الإحصائية المناسبة للبيانات التي تعالجها الرسالة

د-3 يستخدم المكتبة الرقمية للحصول على المعلومات والبيانات المرتبطة بالإطار النظري والتطبيقي للرسالة .

د-4 يستفيد من الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على البيانات وتبادل الخبرات عالميا ومحليا حول موضوع الرسالة.

4- محتوي المقرر

1- بناء الخطة البحثية مع الطالب .

2- عرض خطة الرسالة أو البحث علا سمينار القسم لمناقشتها.

3- مراجعة التعديلات التي تم الوصول إليها في السمينار مع الطالب وإجراء ما يمكن منها.

4- بعد تسجيل الرسالة يتم الاتفاق على خطوات العمل طوال فترة الرسالة, وأساليب التعامل بين المشرف والطالب.

5- تحديد التوقيتات الزمنية للمقابلات بين الطالب والمشرف وأسلوب المراجعة وعمل التعديلات.

6- تقديم الفصول النظرية بعد إعدادها إلى المشرف وفقا للتوقيتات الزمنية المتفق عليها.

7- الإعداد للجزء التطبيقي للرسالة من خلال تحديد الإجراءات المنهجية للرسالة وصياغة برنامج التدخل المهني.

8- البدء في تنفيذ التطبيق العملي للرسالة بمتابعة المشرف.

9- الانتهاء من التطبيق وصياغة النتائج.

10- مراجعة الرسالة والموافقة على طبعها.

11- مناقشة الرسالة مناقشة علنية ثم إجراء التعديلات عليها إن وجدت وحصول الطالب على الدرجة العلمية

5- أساليب التعليم والتعلم

1- مراجعة شبكة المعلومات الدولية .

2- مراجعة المكتبات الجامعية .

3- استخدام كروت الكتابة والتوثيق .

4- الالتحاق  بالبرامج والدورات المهنية المتخصصة مثل دورة الاحصاء وبناء المقاييس .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

1- مراجعة منتظمة لأعمال الطالب في الرسالة .

2- كتابة تقرير علمي شهري عن الطالب حتى الانتهاء من الرسالة .

3- مناقشة علنية تتضمن محكمين خارجيين.  

ب- التوقيت

 يتم مناقشة الطالب في الرسالة بعد مضي عامين دراسيين كاملين كحد أدني منذ تسجيله لموضوع الرسالة في القسم وموافقة مجلس الكلية.

د- توزيع الدرجات

لا يوجد تقدير أو درجات مرتبطة بالحصول على الرسالة .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- Allen Rubin, Earl Babbie, (2005) Research Methods for social work, US, Wadsworth.

2) محمد ذكي أبو النصر (2008) لياقة التصميم المنهجي للبحث الاجتماعي, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.

3) هشام سيد عبد المجيد (2006) البحث في الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1) Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

2) Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

3) مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

4) المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1101711 س

أسم المقرر : التدريب الميداني  

الفرقة / المستوي : الرابع

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :             نظري        3عملي         

 

2- هدف المقرر:

1- تنمية معارف الطلاب حول سمات شخصيات العملاء التي يتعامل معها وطبيعة مشكلاتهم.

2- تنمية مهارات الطلاب في بناء وتطبيق خطط التدخل المهني في ميادين الممارسة الإكلينيكية.

3- تنمية مهارات الطلاب في تطبيق نماذج ونظريات الممارسة المعاصرة في ميادين الممارسة.

4- تنمية مهارات الطلاب في التسجيل المهني المتقدم للحالات التي يتعامل معها.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد سمات شخصية العملاء التي يتعامل معها.

أ-2 يحدد الظروف والأبعاد الاجتماعية المرتبطة بمشكلات الحالات.

أ-3 يحدد المشكلات النفسية والاجتماعية للعملاء الذين يتعامل معهم

أ-4 يشرح بعمق المكونات الأساسية للنظريات والنماذج التي يقوم بتطبيقها.

أ-5 يحدد المهارات المهنية اللازمة للتعامل مع الحالات التي يتعامل معها في ميدان الممارسة.

أ-6 يوضح طبيعة العلاقة المهنية بينه وبين العملاء.

أ-7 يحدد أنواع التسجيل التي يجب استخدامها مع الحالات التي يتعامل معها

أ-8 يحدد أسس العلاقة بينه وبين أعضاء فريق العمل في مؤسسات التدريب الميداني  

1-9 يشرح قواعد ونظم العمل في المؤسسة التي يتدرب بها.

ب- المهارات الذهنية

ب-1 يربط بين الظروف الاجتماعية والسمات الشخصية المرتبطة بحدوث مشكلات العملاء.

ب-2 يقارن بين النظريات والنماذج العلمية المستخدمة في التدخل المهني.

ب-3 يختار الأساليب والاستراتيجيات المناسبة للعمل مع الحالات .

ب-4 يتخذ القرارات الخاصة بإنهاء العمل مع الحالات.

ب-5 يبتكر أساليب واستراتيجيات جديدة للتعامل مع مشكلات الحالات التي يتعامل معها.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

ج-1 يقوم بتقدير مشكلات العملاء الذين يتعامل معهم.

ج-2 يكتب التسجيلات والتقارير المهنية الحديثة المرتبطة بمراحل التدخل المهني مع الحالات.

ج-3 يصمم برامج التدخل المهني المناسبة للعمل مع الحالات.

ج-4 يبني العلاقات المهنية المناسبة مع الحالات.

ج-5 يقيم نتائج تدخله المهني مع الحالات في ضوء معايير علمية.

د- المهارات العامة 

د-1 يتواصل بفعالية مع فريق العمل بالمؤسسة.

د-2 يتعلم مهارات التدريب الميداني من خلال الإشراف عليه.

د-3 يستخدم أساليب التقييم العلمية كنوع من التقييم الذاتي وتقييم الزملاء.

د-4 يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على نماذج الممارسة والطرق الحديثة للتطبيق

4- محتوي المقرر

- قواعد ونظام العمل بمؤسسة التدريب .

- تحديد خطة التدريب بالمؤسسة ومناقشتها مع الأخصائيين المعنيين.

- تحديد النماذج والأساليب العلمية المناسبة للتطبيق في المؤسسة.

- تحديد نوعية العملاء المطلوب التعامل معهم وفقا لإمكانيات المتدربين وسياسة المؤسسة .

- تطبيق الطلاب للنماذج والنظريات تحت إشراف الأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسة

- مناقشة نتائج التطبيق أولا بأول مع مشرف الكلية لتحديد الايجابيات والسلبيات وعمليات التحسين.

- مناقشة التسجيلات والتقارير مع الطلاب للتعرف على مدى الانجاز

- تقييم نهائي لمدى فعالية النماذج والنظريات المستخدمة في التعامل مع الحالات بمؤسسة التدريب الميداني

5- أساليب التعليم والتعلم

- الاجتماعات الإشرافية الجامعية والفردية .

- المناقشات الجماعية.

- مناقشة التقارير المهنية.  

- عرض المقابلات مع الحالات أولا بأول.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 غير منطبق

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم الأداء المهني .                                 15درجة

- تقويم التقارير المهنية .                               15درجة

- تقويم المشاركة الفعالة في الأنشطة التدريبية.          20 درجة

- امتحان شفوي نهائي                                  50 درجة

ب- التوقيت

 

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- إبراهيم عبد الرحمن رجب (2004)، التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية, القاهرة, دار الصحابة للنشر والتوزيع.

2- Pamela Trevithick, (2005) Social work a practice handbook, Philadelphia, Open University press

3- Phyllis, J, et al, (2002) Social working: Exercises in Practice, Boston, Allyn and Bacon, 2nd Ed.

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

 1) Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

2) Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

3) مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

4) المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد                          

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1100702س

اسم المقرر : بحث متقدم في الخدمة الاجتماعية   

الفرقة / المستوي : الأول

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :            3 نظري            عملي         

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالمعلومات والمعارف المرتبطة باستخدامات النظرية وبناء الفروض والمفاهيم في بحوث اختبار العلاقات بين المتغيرات.

2- تنمية مهارات الطلاب في التصميمات التجريبية المتقدمة لاختبار العلاقات بين المتغيرات وخاصة فيما يتعلق بتصميمات الحالة الواحدة.

3- تنمية مهارات الطلاب في تصميم وبناء أدوات القياس المتقدمة مثل المقاييس والملاحظة.

4- تنمية مهارات الطلاب في اختبار فعالية برامج التدخل المهني للعمل مع الأفراد والأسر.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

عند أنتهاء المقرر بنجاح :

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد أهمية استخدام النظرية في البحث العلمي.

أ-2 يشرح أسس تعريف المفاهيم وأسس بناء الفروض العلمية في البحوث التجريبية.

أ-3 يوضح خطوات بناء المقاييس والملاحظات التي تستهدف قياس سلوك الفرد والبيئة.

أ-4 يحدد معايير استخدام التصميمات البحثية الملاءمة

أ-5 يبين خطوات اختيار العينات في البحوث التجريبية وشروط اختيار العينة.

أ-6 يحدد المعاملات الإحصائية التي تتناسب وطبيعة البحوث التجريبية في العمل مع الأفراد والأسر.

أ-7 يشرح كيفية الاستفادة من نتائج بحثه في تطوير برامج التدخل المهني مع الأفراد والأسر

ب- المهارات الذهنية :

أن يكون الدراس بإنتهاء المقرر قادر علي :

ب-ا يختار النظرية أو النموذج العلمي المناسب الذي يقوم عليه الإطار النظري لبحثه.

ب-2 يقارن بين التصميمات التجريبية التي تعتمد عليها البحوث التجريبية في العمل مع الأفراد والأسر.

ب-3 يربط بين الفروض التي قام بصياغتها وبين أدوات البحث اللازمة لاختبار هذه الفروض.

ب-4 يتخذ القرار الخاص باختيار العدد الأنسب لعينة بحثه في حدود القواعد والقوانين الإحصائية لاختيار العينات

ب-5 يميز بين العينات العشوائية والعينات غير العشوائية

ب-6 يحلل البيانات والمعلومات التي توصل إليها في باستخدام المعاملات الإحصائية المناسبة.

ب-7 يحل المشكلات والصعوبات التي تواجهه أثناء إجراءات تطبيق بحثه

ب-8 يستنتج برامج التدخل المهني المناسبة بناء على النتائج التي توصل إليها في بحثه.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

ج-1 يصيغ مشكلة بحثه وأهميتها بالنسبة للممارسة والبحث.

ج-2 يوظف الدراسات السابقة لموضوع بحثه في البناء النظري والتطبيقي للبحث

ج-2 يصيغ الفروض العلمية المرتبطة ببحثه وفقا للشروط العلمية لصياغة الفرض

ج-3 يبني المقاييس والملاحظات العلمية المناسبة لفروض بحثه ويقوم بتقنينها.

ج-4 يطبق أدوات البحث على العينة التي قام باختيارها.

ج-5 يقوم بإجراء الضبط التجريبي المناسب للوصول إلى نتائج تتسم بالمصداقية والموضوعية المناسبة.

ج-6 يصيغ النتائج النهائية لبحثه بعد إجراء التحليلات الإحصائية والكمية المناسبة عليها.

ج-7 يصيغ استراتيجيات وأساليب النموذج التطبيقي التي اختبره في صورة قابلة للتطبيق.

ج-8 ينتقد البحوث التجريبية السابقة في إطار شروط المنهج العلمي للبحوث التجريبية.

د- المهارات العامة : 

د-1 يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات في الحصول على الدراسات السابقة والمعارف والمعلومات النظرية ببحثه.

د-2 يستخدم المكتبة الرقمية للاطلاع على كل ما هو جديد في مجال بحثه.

د-3 يوظف المعاملات الإحصائية في تحليل بيانات بحثه.

د-4 يطلع على أحدث الإصدارات المرتبطة بمجالات بحثه من خلال المكتبات والمجلات المحلية والعالمية.

د-5 يلتزم بأخلاقيات الممارسة عند إجراؤه التطبيق العملي لبحثه

د-6 ينسق أدوراه مع أدوار المشاركين أو المساعدين له في إجراء بحثه

د-7 يستخدم أساليب الاتصال المناسبة عند التعامل مع المسئولين أو مجتمع البحث خلال تطبيق بحثه.

4- محتوي المقرر

1- المدخل إلى طبيعة استخدام البحث العلمي في الممارسة الإكلينيكية للعمل مع الأفراد والأسر.

2- النظرية العلمية في بحوث التدخل المهني مع الأفراد والأسر

3- الطرق التجريبية المستخدمة في بحوث خدمة الفرد.

4- التصميمات التجريبية المستخدمة.

5- القياس في بحوث التدخل المهني مع الأفراد والأسر

 6- أنواع العينات وأسس اختيارها.

7- خطوات اختيار العينات في بحوث خدمة الفرد.

8- الخطوات المنهجية لبناء برنامج التدخل المهني المطلوب اختباره في الدراسات التجريبية.

9- الإحصاءات المستخدمة في تحليل بيانات نتائج تطبيق البرنامج المستهدف اختباره.

10- التحليل الكيفي للنتائج وصياغة النموذج أو البرنامج صياغة قابلة للتطبيق. 

5- أساليب التعليم والتعلم

- المحاضرات.

- ورش العمل.                

- التكليف بالمهام العلمية والأوراق البحثية.

- العصف الذهني.          – التحليل الكمي والكيفي للبحوث

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 غير منطبق

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية .                 10 درجات

- تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل. 5 رجات

- تقويم التطبيقات العملية للطلاب.                      10 درجات

- الاختبارات التحريرية (المنتصف)                      15درجة

- الاختبار النهائي                                       60 درجة

ب- التوقيت

 

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- Allen Rubin, Earl Babbie, (2005) Research Methods for social work, US, Wadsworth.

2- إبراهيم عبد الرحمن رجب(2005)  مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والسلوكية القاهرة, دار الصحابة للنشر والتوزيع.

3) محمد ذكي أبو النصر (2008) لياقة التصميم المنهجي للبحث الاجتماعي, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.

4) هشام سيد عبد المجيد (2006) البحث في الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1) Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

2) Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

3) مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

4) المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد                          

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1101706س

اسم المقرر : قضايا في مجال التخصص     

الفرقة / المستوي : الأول

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :             نظري          عملي         

 

2- هدف المقرر:

1- تنمية وعي الطلاب بأهم القضايا المهنية المرتبطة بتخصص العمل مع الأفراد والأسر.

2- تنمية معارف الطلاب بأهم المصطلحات العلمية ذات العلاقة بالقضايا المطروحة .

3- تنمية المهارات النقدية لدى الطلاب للقضايا المعاصرة المطروحة في مجال التخصص.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

عند أنتهاء المقرر بنجاح :

أ- المعلومات والمفاهيم:

 أن يعرف الطالب :

أ-1 يحدد أهم القضايا المطروحة في الوقت الراهن والمرتبطة بالتخصص .

أ-2 يبين وجهات النظر المتنوعة حول هذه القضايا.

أ-2 يحدد الأسس الأخلاقية والعلمية لمناقشة القضايا والموضوعات المختلف عليها.

أ-3 يشرح أسس المقارنة بين وجهات النظر حول القضايا المطروحة

أ-4 يبين وجهات نظر التخصصات الأخرى في تناول القضايا ومدى توافقها مع آراء المتخصصين في الخدمة الاجتماعية.

ب- المهارات الذهنية :

ب-1  يحلل وجهات النظر المتباينة حول القضايا والموضوعات المطروحة في المقرر

ب-2 يقارن بين وجهات النظر المتباينة حول القضايا المطروحة وفقا لمعطياتها ومبرراتها.

ب-3 ينتقد وجهات النظر في ضوء معايير وأسس واضحة.

ب-4 يتخذ القرار حول أهم القضايا التي يتبناها في ضوء المناقشات والمبررات من وجهة نظره.

ب-5 يضيف من وجهة نظره آراء ومبررات علمية لقبول أي قضية أو رفضها على أسس علمية.

ب-6 يتوصل إلى حل بعض المشكلات المرتبطة بتباين الآراء حول قضايا النظرية والممارسة المهنية مع الأفراد والأسر

ب-7 يقوم بصياغة ورقة علمية حول أهم القضايا التي تبناها وآراؤه حولها على أسس علمية.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 

لا يوجد

د- المهارات العامة 

د-1 يطلع على أحدث الإصدارات العلمية التي تتناول القضايا التي يدرسها.

د-2 يستخدم شبكة المعلومات الدولية في الحصول على المادة العلمية المرتبطة بالقضايا التي يناقشها

د-3 يستخدم الأسلوب العلمي القائم على أسس الحوار  في التغيير عن وجهات النظر المختلفة أثناء المناقشة.

د-4 يدير الحوارات واللقاءات التي تتضمن اختلاف وجهات نظر بطريقة مناسبة.

4- محتوي المقرر

1- مفهوم القضية وأهم الفروق بينها وبين المفاهيم المشابهة.

2- حصر أهم القضايا المطروحة المرتبطة بالنظرية والممارسة في العمل مع الأفراد والأسر

3- تحديد أسس وقواعد تناول القضايا المطروحة والمقارنة بين وجهات النظر المتباينة.

4- الاتفاق على الجوانب الأخلاقية والقانونية المرتبطة بالمناقشة الموضوعية للقضايا المطروحة.

5- الاتفاق على اختيار القضايا التي يتم مناقشتها واتخاذ القرارات بشأنها خلال فترة تدريس المقرر.

6-  تحليل وجهات النظر المختلفة في كل قضية.

7- تقويم وجهات النظر المطروحة في كل تقنية.

8-  الوصول إلى صياغة لوجهة نظر كل حول طالب حول القضية التي يتبناها.

9- الوصول إلى توافق بين الطلاب حول القضايا المطروحة مع احترام التحفظات أو آراء النظر المخالفة من بعض الطلاب.

5- أساليب التعليم والتعلم

- المناقشة الجماعية.                 - ورش العمل

- العصف الذهني .

- اعداد الأوراق العلمية.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 غير منطبق

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم الأوراق العلمية.

- إدارة المناقشة والحوار.

- تقويم المشاركة في المناقشات.

- الاختبارات التحريرية.

ب- التوقيت

 

د- توزيع الدرجات

- تقويم الأوراق العلمية.  من بداية الفصل الدراسي       10 درجات

- إدارة المناقشة والحوار . أثناء عرض القضية           10 درجات

- تقويم المشاركة في المناقشات من بداية الفصل الدراسي 10 درجات

- امتحان تحريري      منتصف الفصل                 10 درجات

- الامتحان النهائي     نهاية الفصل                    60 درجة

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- Encyclopedia of social work, 2010

2- Robert Barker, (2002) The dictionary of social work, USA, NASW Press

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

 1) Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

2) Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

3) مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

4) المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.

 

جامعة حلوان                               

كلية الخدمة الاجتماعية .                   

قسم خدمة الفرد                            

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1101716خ

أسم المقرر : تقويم الممارسة المهنية      

الفرقة / المستوي : الثاني

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :           3  نظري           عملي         

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالمعلومات والمعارف حول الإطار النظري والتطبيقي لعملية تقويم عائد التدخل المهني مع الأفراد والأسر.

2- تنمية مهارات التقويم عند الطلاب.

3- تنمية مهارات البحوث التقييمية لدى الطلاب

4- مساعدة الطلاب على تقويم النماذج والنظريات المستخدمة للتدخل المهني مع الحالات.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أن يكون الدارس بعد اجتياز المقرر بنجاح قادراً علي : 

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد مفهوم التقويم والأسس العلمية التي يقوم عليها.

أ-2 يشرح الخطوات التي تتضمنها عملية تقويم عائد الممارسة.

أ-3 يحدد أساليب وطرق تقويم التدخل المهني مع الأفراد والأسر

أ-4 يحدد النتائج المترتبة على تأثير برامج التدخل المهني مع الأفراد والأسر على الإنسان والبيئة.

أ-5 يحدد المبادئ والأخلاقيات المرتبطة بعملية تقويم عائد التدخل المهني مع الأفراد والأسر.

أ-6 يحدد أسس تقييم مدى فعالية وجودة الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر.

أ-7 يحدد أهم الأسس المنهجية التي يقوم عليها البحث التقييمي

ب- المهارات الذهنية

ب-1 يقارن بين البحوث التقييمية وغير التقييمية

ب-2 يختار الأساليب المناسبة للتقويم عند تقييمه للممارسة المهنية.

ب-3 يجري الدراسات العلمية المرتبطة بتقويم الممارسة المهنية.

ب-5 يصيغ الأوراق العلمية التي تتناول الإطار النظري لعملية تقييم الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر.

ب-6 يتخذ القرارات الخاصة بمدى فعالية برامج التدخل المهني المستخدمة مع الأفراد والأسر

ب-7 يستنتج المخاطر والصعوبات المرتبطة بالممارسة المهنية مع الأفراد والأسر

ب-8 يقترح الحلول المناسبة للتعامل مع المخاطر المرتبطة بالممارسة التي نتجت عن عملية التقييم.

تقويم المخاطر في الممارسات المهنية . 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 

ج-1 يصمم الأدوات المستخدمة في عملية التقويم

ج-2 يضع خطط تقويم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين.

ج-3 يقيم نماذج نظريات الممارسة المهني مع الأفراد والأسر المستخدمة في الميدان.

ج-4 يطور الأداء المهني للممارسين بناء على نتائج التقويم.

ج-5 يطور نماذج ونظريات التدخل المهني التي تسهم في تنمية وتطوير الأداء الاجتماعي للعملاء.

 ج-5 يكتب التقارير العلمية عن النتائج التي توصل إليها من عملية تقويم الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر.

د- المهارات العامة : 

د-1 يستخدم وسائل الاتصال المتنوع مع الخبراء والعملاء في الميدان

د-2 يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بعملية التقييم.

د-3 يوظف الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل بيانات عملية التقييم

د-4 يدير اللقاءات العلمية والميدانية بكفاءة .

4- محتوي المقرر

1- مفهوم تقويم الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر.

2-فلسفة وأسس تقويم الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر.

3- الأسس العلمية التي يقوم عليها البحث التقويمي

4- خطوات عملية تقويم الممارسة مع الأفراد والأسر

5- أساليب وأدوات تقويم الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر.

6- تقويم الممارسة المهنية للأخصائيين الإكلينيكيين في الميدان.

7- تقويم نماذج ونظريات الممارسة الإكلينيكية مع الأفراد والأسر.

8- القواعد المهنية والأخلاقية لعملية التقويم.

9- الاستفادة من عملية التقويم في الممارسة المهنية.

10- تطبيقات علي تقويم الممارسة المهنية مع الأفراد والأسر . 

5- أساليب التعليم والتعلم

- المحاضرات .

- اعداد الأوراق البحثية.

- ورش العمل.

- إجراء دراسة لتقويم الممارسة المهنية في أحد الميادين.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 غير منطبق

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم أوراق العمل.       

- تقويم المشاركة في المحاضرات وورش العمل

- تقويم الدراسة البحثية

- الاختبارات التحريرية.

ب- التوقيت

- تقويم أوراق العمل.       خلال العرض              10 درجات

- تقويم المشاركة في المحاضرات وورش العمل.        10 درجات

- تقويم الدراسة البحثية  بعد الانتهاء منها نهاية الفصل 10 درجات

- اختبار المنتصف      منتصف الفصل           10 درجات

- الاختبار النهائي       نهاية الفصل              60 درجة

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- Elizabeth DePoy, (2003) Evaluation Practice, US, Brooks/Cole

2- Cosby c, (2001) Methods in behavioral research, N.y, Hill Companies.

3- Gomm R, et al (2004) Evaluating Research in health and social care, London, Sage Publication

4- محمد ذكي أبو النصر (2008) لياقة التصميم المنهجي للبحث الاجتماعي, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.

5- هشام سيد عبد المجيد (2006) البحث في الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

  1) Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

2) Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

3) مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

4) المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد                          

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1101708س

اسم المقرر : السلوك الانساني والبيئة الاجتماعية     

الفرقة / المستوي : الأول

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :            3 نظري        عملي         

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات المتعلقة بالنظريات التي تفسر العلاقة بين الإنسان وبيئته.

2- تنمية مهارات الطلاب في تفسير مشكلات العملاء في إطار النظريات العلمية   

3- تنمية مهارات الطلاب في نقد النظريات المتنوعة التي تفسر العلاقة بين الإنسان وبيئته.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

1- يحدد مفهوم النظرية والمكونات الأساسية لها.

2- يشرح المفاهيم الأساسية التي تقوم عليها نظريات السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

3- يشرح النظريات التي تفسر السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية.

4- يحدد أسباب مشكلات العملاء في ضوء نظريات السلوك والبيئة.

5-يحدد مدى الاستفادة من نظريات السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في تحديد مشكلات العملاء.

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يقارن بين النظريات العلمية التي تهتم بتأثير البيئة على السلوك الإنساني.

ب-2 يربط بين العوامل البيئية وبين العوامل الشخصية في حدوث مشكلات السلوك الإنساني .

ب-3 يفسر مشكلات السلوك الإنساني والمشكلات البيئية في ضوء مفاهيم نظريات السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية.

ب-4- ينتقد بموضوعية النظريات والمعطيات العلمية التي تهتم بتفسير العلاقة بين البيئة والسلوك.

ب-5- يصيغ الأوراق العلمية المفسرة لمشكلات العملاء في ضوء للعلاقة بين البيئة والسلوك الانساني .

ب-6- يحلل المشكلات السلوكية والبيئية التي يتعامل معها في ضوء النظريات المفسرة للسلوك الإنساني والبيئة.

ب-7 يستنتج أسباب وعوامل مشكلات العملاء في ضوء الربط بين مفاهيم النظريات المفسرة للعلاقة بين الإنسان والبيئة

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

ج-1- يقوم بتقدير مشكلات العملاء وتحديد أسبابها في ضوء النظريات المفسرة للعلاقة بين الإنسان وبيئته

ج-2 يصمم الأدوات اللازمة لقياس الأسباب السلوكية والاجتماعية المرتبطة بمشكلات العملاء

ج-3 يصمم برامج التدخل المهني في ضوء النظريات العلمية التي يفسر بها مشكلات العملاء

د- المهارات العامة : 

د-1 يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات في الحصول على أحدث المعلومات المرتبطة بنظريات السلوك والبيئة.

د-2 يطلع على أحدث الكتابات العلمية المرتبطة بالنظريات المفسرة للعلاقة بين الإنسان والبيئة.

د-3- يدير اللقاءات العلمية ويوجه المناقشات بنجاح .

4- محتوي المقرر

1- نظريات السلوك الإنساني (شخص في بيئة) وعلاقتها بالممارسة مع الأفراد والأسر (إطار نظري ومفاهيم).

2- أهم النظريات المفسرة للسلوك الإنساني (رؤية نقدية).

- النظريات السلوكية.

- النظريات المعرفية.

- النظريات الفرويدية المعاصرة

- تصور متكامل لتفسير السلوك الإنساني في ضوء النظريات السابقة

3- أهم نظريات البيئة الاجتماعية (رؤية نقدية).

- النظرية العامة للأنساق

- النظرية البيئية.

- نظريات تحرر المرأة.

- تصور متكامل لتفسير البيئة الاجتماعية في ضوء النظريات السابقة.

4- تفسير العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في إطار نظريات السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية.

5- تفسير مشكلات للسلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في ضوء النظريات المستخدمة.

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- المناقشة الجماعية .

3- استخدام شبكة الانترنت.

4- مراجعة الدوريات العلمية والمؤتمرات .

5- عرض الطالب Student presentation  .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية .           

- تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل.

- تقويم التطبيقات العملية للطلاب.                 

- الاختبارات التحريرية (المنتصف)                  

- الاختبار النهائي                                  

ب- التوقيت

- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية .              10 درجات

- تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل. 5 رجات

- تقويم التطبيقات العملية للطلاب.                    10 درجات

- الاختبارات التحريرية (المنتصف)                     15درجة

- الاختبار النهائي                                     60 درجة

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

1- البيئة والسلوك الانساني .

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- Robert R, Green, (2002) Human behavior theory and social work practice, N.Y, Aldine de Gruyter, 2nd ed.

حسين سليمان, (2006)  السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية بيروت, المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع.

 

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

   1) Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

2) Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

3) مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

4) المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد                          

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1101710س

اسم المقرر : التغير الاجتماعي ومشكلات الفقر      

الفرقة / المستوي : الثاني

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :            3 نظري           عملي         

 

2- هدف المقرر:

1- التطور الاجتماعي للمجتمع .

2- التغيرات الاجتماعية المصاحبة والناجمة .

3- الآثار السلبية للتغير الاجتماعي .

4- الفقر كنموذج .

5- تصور لمواجهة الفقر من منظور الخدمة الاجتماعية .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد نظريات العلمية التغير الاجتماعي.

أ-2- يشرح النظريات المتنوعة التي تفسر الفقر في المجتمع المصري.

3- يحدد الخصائص النفسية والاجتماعية للفقراء.

4- يشرح الآثار المترتبة على الفقر من النواحي السلوكية والاجتماعية والاقتصادية.

5- يحدد أهم أساليب واستراتيجيات التدخل المهني للتعامل مع مشكلة الفقر في المجتمع المصري.

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يحلل مشكلة الفقر في ضوء النظريات العلمية المتنوعة

ب-2 يربط بين التغييرات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع وبين حدوث مشكلة الفقرة.

ب-3 يربط بين المتغيرات العالمية وحدوث مشكلات الفقر في الدول النامية .

ب-4 يقارن بين السمات الشخصية والبيئية للفقراء في المجتمعات الريفية والحضرية.

ب-5 يختار الأساليب والاستراتيجيات المناسبة للتعامل مع الفقراء في المجتمع .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

ج-1- يحدد العوالم والأسباب المؤدية إلى الفقر ويرتبها حسب أولوياتها

ج-2 يطبق مقاييس الخصائص النفسية والاجتماعية للفقراء.

ج-3 يوظف نظريات ونماذج التدخل المهني في خدمة الفرد في التعامل مع مشكلات الفقراء في المجتمع .

د- المهارات العامة : 

د-1 يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الحصول على المعلومات والبيانات المرتبطة بمشكلة الفقر في المجتمعات المختلفة.

د-2 يستخدم مهارات الاتصال في تكوين العلاقات مع الفقراء والمسئولين في المجتمع .

د-3 يستخدم الإحصاءات في الحصول على تقديرات دقيقة لمشكلة الفقر في المجتمع المصري والمجتمعات الأخرى .

د-4 يدير اللقاءات العلمية حول مشكلة الفقر في المجتمع.

4- محتوي المقرر

1- مفاهيم أساسية ( التغير الاجتماعي، الفقر ) .

2- المقاييس الاقتصادية للفقر

3- المقاييس الاجتماعية للفقر

4- نظريات التغير الاجتماعي.

5- النظريات السكانية المفسرة للفقر

6- التغير الاجتماعي وعلاقته بالفقر.

7- المتغيرات الدولية والعالمية وتأثيرها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات النامية.

8-  الخصائص النفسية والاجتماعية للفقراء.

9- الآثار السلبية المترتبة على الفقر.

10- التعامل مع مشكلة الفقر على أسس علمية في ضوء نظريات الممارسة مع الأفراد والأسر.

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- المناقشة الجماعية .

3- عرض الطلاب لأوراق العمل

4- ورش العمل .           5- الندوات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 غير منطبق

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم أوراق العمل.      

- تقويم المشاركة في المحاضرات وورش العمل

- تقويم الدراسة البحثية

- الاختبارات التحريرية.

ب- التوقيت

- تقويم أوراق العمل.       خلال العرض        10 درجات

- تقويم المشاركة في المحاضرات وورش العمل.  10 درجات

- تقويم الدراسة البحثية  بعد الانتهاء منها نهاية الفصل 10 درجات

- اختبار المنتصف      منتصف الفصل           10 درجات

- الاختبار النهائي       نهاية الفصل              60 درجة

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

1- محمد علي محمد : نظريات علم الاجتماع .

2- عبد الباسط عبد المعطي : التغير الاجتماعي ومشكلات المجتمع .

3- محمد زكي سليمان : اغتراب الرعاية الاجتماعية .

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1- الكتاب السنوي لعلم الاجتماع .

2- تقارير التنمية البشرية.

3- مؤتمرات ومجالات كلية الخدمة جامعة حلوان.

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد                          

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

 

اسم المقرر : أسس الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية       

الفرقة / المستوي : الثاني

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :            3 نظري           عملي         

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات المتعلقة بالإطار النظري للخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

2- تنمية معارف الطلاب حول الأسس التطبيقية للخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

3- تنمية مهارات الطلاب في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية الإكلينيكية مع مشكلات الأفراد والأسر.   

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد مفهوم الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

أ-2 يشرح الأسس العلمية التي تقوم عليها الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية

أ-3 يحدد النظريات العلمية التي تعتمد عليها الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

أ-4 يشرح خطوات التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية. 

أ-5 يحدد النتائج الايجابية لممارسة الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية على الفرد والبيئة..   

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يقارن بين مفهوم الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية وبين المفاهيم العلاجية الأخرى في خدمة الفرد.

ب-2 يربط بين النظريات الاجتماعية والنفسية للوصول إلى برامج متكاملة للتدخل المهني في الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

ب-3 يختار البرنامج المناسب للتدخل المهني وفقا لطبيعة مشكلات العملاء وسمات شخصياتهم.

ب-4 يميز المشكلات التي تتناسب والممارسة الإكلينيكية للخدمة الاجتماعية

ب-5 يحل المشكلات المرتبطة بالعلاقة مع فريق العمل في مؤسسات الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

ب-6 يميز بين أدواره وبين أدوار فريق العمل الآخرين في مؤسسات الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

ج-1 يقوم بتقدير مشكلات العملاء الذين يتعامل معهم.

ج-2 يصمم برنامج التدخل المهني مع الحالات.

ج-3 يستخدم مقاييس تحديد المشكلات النفسية والاجتماعية.

ج-4 يقيم نتائج تدخله المهني مع العملاء الذين يتعامل معهم.

ج-5 يوظف استراتيجيات وأساليب التدخل المهني في تعديل أنماط سلوك العملاء وتغيير بيئتهم .

د- المهارات العامة : 

د-1 ينسق أدواره مع أعضاء فريق العمل بالمؤسسات.

د-2 يستخدم تكنولوجيا المعلومات في الحصول على المعارف والخبرات المرتبطة بممارسة الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

د-3 يطلع على أحدث الإصدارات المحلية والدولية للأبحاث العلمية في مجال الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

د-4 يمارس الأسلوب الديمقراطي عند مناقشته للقضايا المتعلقة بالحالات التي يعمل معها مع فريق العمل .

4- محتوي المقرر

1- الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية كنوع من الممارسة المتطورة .

2- أسس الخدمة الاجتماعية الاكلينكية .

3- التدخل المهني في إطار الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

4- الإطار النظري للخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

5- النموذج التكاملي للخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

6- طبيعة المشكلات التي تتعامل معها الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

7- مراحل وخطوات التدخل المهني الإكلينيكي.

8- فريق العمل في ممارسة الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية.

8- تطبيقات الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية علي حالات مختارة .

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- المناقشة الجماعية .

3-العصف الذهني.

4- ورش العمل .

5- حالات تطبيقية في ميادين الممارسة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية .          

- تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل.

- تقويم التطبيقات العملية للطلاب.                  

- الاختبارات التحريرية                                  

ب- التوقيت

- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية .             10 درجات

- تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل. 5 رجات

- تقويم التطبيقات العملية للطلاب.                    10 درجات

- الاختبارات التحريرية (المنتصف)                      15درجة

- الاختبار النهائي                                    60 درجة

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- Marlene G. Copper, (2007) Clinical social work practice, N.Y, Allyn and Bacon.

2- Jerrold R. Brandell, (2002) Theory and practice in clinical social work, N.Y, the free press

3- حمدي محمد منصور (2003) الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية, المملكة العربية السعودية, مكتبة الرشد, الطبعة الأولى, الجزء الأول   

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1- Carol Tosone (Editor) Clinical social work Journal, N.Y. School of Social work, New York University.

  2) مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

3) المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : خدمة الفرد                          

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :

1101717خ

اسم المقرر : إدارة الأزمات       

الفرقة / المستوي :الدكتوراه

التخصص : خدمة الفرد  

عدد الوحدات الدراسية :            3 نظري           عملي         

 

2- هدف المقرر:

1- تنمية معارف الطلاب حول مفهوم الأزمات ومراحل حدوثها.

2- تزويد الطلاب بالأسس العلمية التي يقوم عليها التدخل المهني في مواقف الأزمات والكوارث.

3- تنمية مهارات الطلاب في التعامل مع مواقف الأزمات والكوارث.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد مفهوم الأزمة ومراحل تطورها.

أ-2 يشرح النظريات العلمية المفسرة للأزمات.

أ-3 يحدد التأثيرات السلبية للأزمة على الفرد والمجتمع .

أ-4 يشرح خطوات ومراحل التدخل في مواقف الأزمات.

أ-5 يحدد المقاييس المستخدمة للتأثيرات السلبية لمواقف الأزمة.

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يميز بين مفاهيم الأزمة والمشكلة والكارثة.  

ب-2 يقارن بين النظريات العلمية المفسرة لمواقف الأزمة.

ب-3 يحلل الظروف والمشكلات المترتبة على حدوث الأزمة .

ب-4 يميز بين التدخل المهني في مواقف الأزمات والكوارث وبين التدخل المهني مع المشكلات.

ب-5 يختار نموذج التدخل المهني المناسب للتعامل مع الأزمة.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر 

1- يقدر موقف الأزمة بالسرعة المطلوبة.

2- يتدخل بأقصى سرعة ممكنة لإيقاف التأثيرات السلبية للأزمة

3- يضع خطة مهنية للتدخل المهني مع التأثيرات السلبية المترتبة على موقف الأزمة.

4- يتابع باستمرار نتائج تدخله المهني في موقف الأزمة

5- يقيم نتائج التدخل المهني في موقف الأزمة .

د- المهارات العامة : 

1- يستخدم مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي في التعامل مع المتأثرين بموقف الأزمة.

2- يتصل بالمسئولين عن اتخاذ القرارات وتوفير الإمكانيات للتعامل الايجابي مع مواقف الأزمات. 

2- ينسق أدواره مع باقي فريق العمل المشاركين في موقف الأزمة .

3- ينظم المتطوعين للعمل في مواقف الأزمات .

4- يدير اللقاءات والندوات التي يعقدها مع أفراد المجتمع والمسئولين.

4- محتوي المقرر

1- مفهوم الأزمة والفرق بينها وبين المشكلة والكارثة .

2- مراحل حدوث الأزمة.

3- أنواع الأزمات.

4- النظريات العلمية المفسرة للأزمات والكوارث

5- التأثيرات السلبية للأزمة على الفرد والمجتمع.

6- مقاييس التأثيرات السلبية للأزمة.

7- مراحل وخطوات التدخل المهني في مواقف الأزمات والكوارث.

8- التقييم والمتابعة.

9- الفروق الأساسية بين التدخل في مواقف الأزمات والتدخل المهني لمواجهة المشكلات

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .                      5- ورش العمل

2- المناقشة الجماعية.

3- عرض أوراق العمل.

4- العصف الذهني .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 غير منطبق

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية .          

- تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل.

- تقويم التطبيقات العملية للطلاب.                  

- الاختبارات التحريرية                                  

ب- التوقيت

- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية .             10 درجات

- تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل. 5 رجات

- تقويم التطبيقات العملية للطلاب.                    10 درجات

- الاختبارات التحريرية (المنتصف)                      15درجة

- الاختبار النهائي                                    60 درجة

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

1- هشام سيد وآخرون : الممارسة العام مع الأفراد والأسر .

2- علي زيدان وآخرون : نظريات التدخل المهني.

3- حمدي منصور : الخدمة الاجتماعية المباشر .

4- قائمة مراجع أجنبية مرتبطة بالموضع .

ج- كتب مقترحة

1-Richard K. James (2007) Crisis Intervention Strategies,

2-Kristi Kanel (2006) A Guide to Crisis Intervention

 3-Donald E. Wiger (2003) Essentials of Crisis Counseling and Intervention (Essentials of Mental Health Practice)

 

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1- دوريات الخدمة الاجتماعية الأمريكية .

2- دوريات الخدمة الاجتماعية العربية .

3- موسوعة الخدمة الاجتماعية الأمريكية .

4- شبكة المعلومات الدولية