جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم تنظيم المجتمع

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: 1103607 س

اسم المقرر: رسالة الماجستير  

المستوي: الرابع

التخصص: تنظيم المجتمع

عدد الوحدات الدراسية: (6) نظري  3 عملي    3

 

2- أهداف المقرر:

1) إكساب الطلاب مهارات إعداد البحث على أسس علمية ومنهجية سليمة.

2) تنمية مهارات الطلاب في إعداد التصميمات المنهجية لبحوثهم العلمية.

3) تنمية مهارات الطلاب في عرض نتائج بحوثهم والاستفادة منها في النظرية والممارسة.

4) مساعدة الطلاب على إجراء البحوث التي تختبر العلاقات الوظيفية بين المتغيرات وتقييم عائد الممارسة المهنية.

3- المستهدف من تدريس المقرر: من المتوقع بنهاية تدريس المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن:

أ- المعلومات والفهم:  

أ-1 يحدد المكونات الأساسية لخطة إجراء البحث العلمي.

أ-2 يصف كيفية تحديد مفاهيم البحث.

أ-3 يطلع على كل ما هو جديد في موضوع بحثه.

أ-4 يحدد النظرية أو النموذج العلمي الذي تعتمد عليه الدراسة.

أ-5 يحدد المعلومات والبيانات التي يحتاجها من العلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى.

أ-6 يحدد خطوات التصميم المنهجي اللازمة لبحثه.

أ-7 يبين أخلاقيات البحث العلمي عند التطبيق العملي.

أ-8 يوضح معايير جودة الدراسة العلمية لموضوع الرسالة. 

أ-9 يحدد مدى الاستفادة من نتائج بحثه في الممارسة.

ب- المهارات الذهنية:

ب-1 يختار مشكلة بحثه بناء على معطيات علمية.

ب-2 يختار الدراسات السابقة المناسبة لموضوع بحثه.

ب-3 يختار الأداة أو الأدوات المناسبة لجمع بيانات بحثه

ب-4 يحلل البيانات والمعلومات التي توصل إليها من الدراسة الميدانية.

ب-5 يختار الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات.

ب-6 يربط بين الإطار النظري والإطار التطبيقي لبحثه.

ب-7 يفسر نتائج بحثه في ضوء الدراسات السابقة والكتابات العلمية.

ج- المهارات المهنية والعلمية:  

ج-1 يصيغ مشكلة بحثه

ج-2 يضع التعريفات الإجرائية المناسبة لمفاهيم بحثه.

ج-3 يصمم عينة بحثه وفقا لشروط اختيار العينة

ج-4 يصمم الاستبيانات وأدلة الملاحظة المناسبة لبحثه.

ج-5 يطبق المقاييس المعدة مسبقا بعد تقنينها إذا كان في حاجة إليها.

ج-6 يلتزم بتطبيق أخلاقيات البحث العلمي عند إجراء بحثه.

ج-7 يكتب التقرير النهائي لبحثه.

د- مهارات العامة والمنقولة:

د-1 يوظف الحاسب الآلي في كتابة البحث وتحليل نتائجه الإحصائية.

د-2  يستخدم الأساليب الإحصائية لمعالجة بيانات بحثه

د-3 يستخدم المكتبة الرقمية للحصول على المعلومات والبيانات المرتبطة بالإطار النظري والتطبيقي لبحثه.

د-4 يستفيد من الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على البيانات وتبادل الخبرات عالميا ومحليا حول موضوع الرسالة.

د-5 يحضر المؤتمرات والندوات المتعلقة بموضوع بحثه.

د-6 يضع خطة زمنية محكمة لمراحل تنفيذ بحثه.

4- محتوي المقرر:

1-  صياغة مشكلة البحث وأسباب اختياره وأهدافه وأهميته ومفاهيمه.

2- تحديد الإطار النظري المناسب في ضوء مشكلة البحث المسجلة.

3- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث في الإطار النظري والتطبيقي.

4- صياغة الإجراءات المنهجية للبحث.

5  - نوع البحث والمنهج المستخدم

6  - صياغة فروض البحث

7  - تصميم أدوات البحث (استبيانات- مقابلات مقننة- دليل ملاحظة)

8  - تقنين أدوات معدة مسبقا (مقاييس- اختبارات)

9  - اختيار عينة البحث

10- جمع البيانات وعرضها وتفسيرها وتحليلها.

11- استخلاص نتائج البحث

12- كتابة التقرير النهائي

13- المراجع المستخدمة.

14- الملخص باللغة العربية والإنجليزية

15- ملاحق الدراسة.

5- أساليب التعليم والتعلم

5-1 المناقشات العلمية في سيمنار القسم العلمي من خلال الأسئلة والحوار والوصف الذهني للأفكار.

5-2 الاجتماعات الاشرافية التتبعية الدورية للتوجيه.

5-3 التعلم الذاتي من خلال القيام بإجراءات البحث.

5-4 تصميم البحوث (المشروع).

5-5 المقابلات مع الخبراء والمحكمين وزيارة المؤسسات المعنية بموضوع البحث.

6- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

1- مراجعة منتظمة لأعمال الطالب في الرسالة.

2- كتابة تقرير علمي شهري عن الطالب حتى الانتهاء من الرسالة.

3- مناقشة علنية تتضمن محكمين خارجيين. 

ب- التوقيت

يتم مناقشة الطالب في الرسالة بعد مضي عام دراسي كامل كحد أدني منذ تسجيله لموضوع بحثه في القسم وموافقة مجلس الكلية.

ج- توزيع الدرجات

 

7- قائمة المراجع:

-    تختلف حسب طبيعة كل بحث

أ- مذكرات

لا يوجد...

ب- كتب ملزمة:

لا يوجد...

ج- كتب مقترحة

-  عبد الحليم رضا عبد العال: البحث في الخدمة الاجتماعية (القاهرة، دار الحكيم للطباعة والنشر، 1999).

-    عبد الباسط محمد حسن: أصول البحث الاجتماعي (القاهرة، مكتبة وهبه، بدون).

-  محمد شفيق: البحث العلمى وتطبيقاته فى مجال العلوم الاجتماعية (الاسكندرية، المكتب الجامعى الحديث، 2005).

-  عبد الهادى الجوهرى وعلى عبد الرازق ابراهيم: المدخل إلى المناهج وتصميم البحوث الاجتماعية (الاسكندرية، المكتب الجامعى الحديث، 2002).

-  عبد الباسط عبد المعطى: البحث الاجتماعى – نحو رؤية نقدية منهجية (القاهرة، دار المعرفة الجامعية، بدون).

-  إبراهيم عبد الرحمن رجب، ونبيل محمد صادق: مناهج البحث الاجتماعي وتطبيقها في محيط الخدمة الاجتماعية (القاهرة: بدون دار نشر، 1999).

-  أبو النجا محمد العمري: الخطوات المنهجية في بحوث الخدمة الاجتماعية (الإسكندرية: المكتبة الجامعية، 2000).

-  صلاح الدين محمود علام: القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته و توجهاته المعاصرة (القاهرة: دار الفكر العربي، 2002).

-     صلاح مصطفى الفوال: مناهج البحث في العلوم الاجتماعية – ضمن سلسلة كتب علم الاجتماع والتنمية (القاهرة: مكتبة غريب، 1982).

-     طلعت مصطفى السروجى وأخرون: البحث فى الخدمة الاجتماعية (القاهرة: مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، 2003).

-     طلعت مصطفى السروجى وآخرون: مداخل منهجية في بحوث الخدمة الاجتماعية (القاهرة: جامعة حلوان – مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي, 2001).

-       Monette D.Sullivanj; Applied Social Research (New York; Harcourt Brace College, 1998).

-       Norman Blaikie; Designing social Research – The Logic of anticipation, first Published (Cambridge; Polity Press, 2000).

-       Rebecca f. Guy & Donald Allen: social research Methods – puzzles and solution (Boston; Allen and Bacon, Inc., 1987).

-       Allen Rubin & Earl R.Babbie; Research Methods for Social Work, 6th Edition (USA; Thomson Higher Education, 2008).

-       B. Novman; Designing social research – The Logic of anticipate, first published (Cambridge; polity press, 2000).

-       Bobbie, Earle; the practice of social research,  6Edition (California; Wads Worth Publishing Company, 1992) P.312.

-       Christine R. Marlow; Research Methods for Generalist social work, Fourth Edition (U.S.A; a division of Thomson Learning, Inc. 2005).

-       Donald Ary & Others; Introduction to Research in Education, 5th Edition (Harcopn; Brace college publishers, 1996).

-       F.M.Lowenberg; fundamental of social intervention, second Edition (New York; Colombia press, 1983).

-       Gay, L,R; Educational Research_ Competencies for analysis and application,4th edition (New York; Macmillan publishing company,1992).

-       Grinnell, Richard M.; social work research and Evaluation – foundation of Evidence – based practice (New York; oxford university press, inc., 2008).

-       John S.Wodarski; Research Methods for clinical social workers - Empirical practice (New York; Springer publishing com., 2000).

-       M. Alston &w. Bowles; Research for social workers - an introduction- to Methods, 2nd Edition (London; rout Ledge, 2003).

-      Martin Denscombe; Ground rules for good research- A 10 point guide for social researchers, first published (Philadelphia; Open University Press, 2002).

د- دوريات علمية أو نشرات.... الخ

-       Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1999)

-       Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1995)

-       Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1987).

-      Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1977).

-       Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

-       Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

-  مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

-     المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم تنظيم المجتمع

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي:

1100606 س

اسم المقرر:

تدريب ميداني

الفرقة/ ماجستير

المستوي: الثالث

التخصص:

 ماجستير تنظيم المجتمع

عدد الوحدات الدراسية: (3) نظري  -     عملي        3

 

2- هدف المقرر:

1)  تنمية معارف ومعلومات الطلاب حول التدريب الميداني وفلسفته وأهميته بالنسبة للطلاب.

2)  تنمية مهارات الطلاب في تطبيق برنامج للتدخل المهني مع الأفراد والأسر.

3)  تنمية مهارات الطلاب على القيام بتدريب الطلاب في مرحلة البكالوريوس

3- المستهدف من تدريس المقرر: من المتوقع بنهاية تدريس المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن:

أ- المعلومات والفهم: 

أ-1 يشرح أهمية التدريب الميداني ويوضح أهميته.

أ-2 يحدد أهداف التدريب الميداني بالنسبة للطلاب وللمؤسسة.

أ-3 يحدد أهم المهارات المهنية التي يمكن اكتسابها من خلال التدريب.

أ-4 يبين أهم طرق التسجيل المستخدمة في مؤسسات العمل عل مستوى المجتمعات والمنظمات.

أ-5 يحدد معايير تقييم أداؤه المهني والأكاديمي خلال فترة التدريب الميداني.

أ-6 يحدد خطوات التدخل المهني التي يستخدمها خلال فترة التدريب.

أ-7 يحدد المبادئ المهنية والأخلاقية التي يحتاج إليها في التدريب.

ب- القدرات الذهنية:

ب-1 يحلل البيانات والمعلومات التي يحصل عليها من العملاء في مؤسسات التدريب الميداني

ب-2 يساعد في حل مشكلات العملاء الذين يتعامل معهم.

ب-3 يحل المشكلات المهنية المرتبطة بعدم الانسجام بين الدراسة الأكاديمية والتطبيقات العملية في الميدان.

ب-4 يتخذ القرارات المهنية بتصحيح الأوضاع الناتجة عن عملية التقييم.

ب-5 يقيم موارد المؤسسة التي يتدرب فيها لتحديد مخاطر نقصها.

ب-6 ينسق مع أعضاء فريق العمل بالمؤسسة لتحديد الأدوار بشكل واضح.

ب-7 يجري دراسة لتقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في مؤسسة التدريب الميداني

ج- مهارات مهنية: 

ج-1 يصمم خطط التدخل المهني مع العملاء في المؤسسة.

ج-2 يطبق مهارات التدخل المهني مع عملائه على اختلاف مستوياتهم وفقا للخطة الموضوعة.

ج-3 يكتب التسجيلات والتقارير المهنية عن أنساق العملاء التي يعمل معهم.

ج-4.يقيم نتائج تدخله المهني مع المجتمعات أو المنظمات التي يعمل معها.

ج-5 يستخدم أدوات جمع البيانات مع المجتمعات أو المنظمات وفقا لطبيعة هذه البيانات.

ج-6 يكتب تقرير عن الدراسة البحثية التي قام بها.

د- مهارات العامة:

د-1 يستخدم وسائل الاتصال اللفظية وغير اللفظية مع العملاء والمهنيين المشاركين له في فريق العمل.

د-2 يستخدم تكنولوجيا المعلومات في التسجيل المهني.

د-3 يحضر الندوات والمؤتمرات العلمية للاطلاع على الجديد في مجال النظرية والممارسة.

د-4 يضع جدول زمني لأنشطته التدريبية بالمؤسسة.

د-5 يلتزم بمواعيد المقابلات مع الحالات وتنفيذ الأنشطة بالمؤسسة.

د-6 يضع مؤشرات لتقييم أداء المؤسسة التي يتدرب بها مع عملائه.

4- محتوي المقرر:

1)    طرق التدريب الميداني.

2)    مجالات التدريب الميداني.

3)    مهارات الخدمة الإجتماعية في الميدان.

4)  تطبيقات التدخل المهني في مؤسسات العمل مع المجتمعات والمنظمات.

5)  تقييم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسات التدريب

6)    طرق التسجيل المهني في العمل مع المجتمعات والمنظمات.

7)    طرق تقييم جهود التدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات.

5- أساليب التعليم والتعلم

- الاجتماعات الاشرافية الفردية والجماعية.

- المناقشات الجماعية.

- البيان العملي (الحالات).

- الحوار والمناقشات.

- دراسة الحالات بالميدان.

- لعب الدور.

6- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم الأداء المهني للطالب.

- تقويم التقارير والتسجيلات المهنية.

- تقويم المشاركة الفعالة في الأنشطة التدريبية الجماعية.

- امتحان شفوي نهائي

15 درجة

15 درجة

20 درجة

50 درجة

ب- التوقيت

-       التقييم 1 طوال العام فترة التدريب

-       التقييم 2 طوال فترة التدريب.

-       التقييم 3 طوال فترة التدريب.

-       التقييم 4 نهاية الفصل الدراسى.

ج- توزيع الدرجات

 

8- قائمة بالكتب والمراجع:

أ‌-      مذكرات

لا يوجد

ب‌-  كتب ملزمة

لا يوجد

ج- كتب مقترحة

-  المراجع الحديثة في الخدمة الاجتماعية عامة ومجال الممارسة في التدريب بصفة خاصة.

-  المراجع العربية والاجنبية الخاصة بممارسة العمل مع المجتمعات والمنظمات.

د- دوريات علمية ونشرات...إلخ

-    رسائل الماجستير والدكتوراه.

-  البحوث والدراسات العلمية المنشورة في المؤتمرات والمرتبطة بالمقرر.

-    مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية.

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1999)

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1995)

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1987).

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1977).

-    المواقع الالكترونية ذات الصلة بالمقرر مثل:

·      http://www.ensanyat.com.

·      http://www.bpsjournals.com.

·      http://www.unesco.org.

·      http://est.sagepub.com.

·      http://www.brill.nl/m_catalogue_sub6_id.

·      http://www.ssrn.com.

·      http://www.socialworker.com.

·      http://journals.cambridge.org/action/displayJournal.

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم تنظيم المجتمع

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي:

 1103613 خ

اسم المقرر:

تنمية المناطق العشوائية

الفرقة: ماجستير

المستوي: الرابع

التخصص: ماجستير قسم تنظيم المجتمع

عدد الوحدات الدراسية: (3) نظري  3     عملي       -

 

2- هدف المقرر:

1)  تنمية معلومات ومعارف الطلاب بنظريات العلوم الانسانية والاجتماعية المرتبطة بالتخصص وكذلك النماذج والنظريات المهنية المرتبطة بالعمل في تنمية المناطق العشوائية.

2)  إطلاع الطلاب علي كل جديد في تخصص العمل مع المجتمعات بصفة عامة والمناطق العشوائية بصفة خاصة ومشكلات هذه المناطق، والنظريات والاتجاهات المعاصره في مجال التخصص بالنسبة لتنمية المناطق العشوائية.

3)  تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية مع المناطق العشوائية.

4)  توعية الطلاب بأهمية الدور الذي يقومون به من خلال تخصصهم في تنمية المناطق العشوائية والحفاظ علي البيئة في ضوء المتغيرات المحلية والاقليمية والعالمية.

5)  تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في ممارستهم المهنية مع المناطق العشوائية.

6)  مساعدة الطلاب علي التنمية الذاتية للجوانب الاكاديمية والمهنية في العمل مع المناطق العشوائية، وتنمية قدرتهم علي التعلم المستمر.

3- المستهدف من تدريس المقرر: من المتوقع بنهاية تدريس المقرر أن يكون الطالب قادراً على ان:

أ- المعلومات والفهم: 

أ/1 يشرح المعارف الخاصة بالنظريات العلمية في مجال السلوك الانساني والتي تهتم بالتعمق في دراسة سلوك سكان المناطق العشوائية وعلاقته بالبيئة الاجتماعية والمادية المحيطة.

أ/2 يشرح المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية للتدخل المهني مع المناطق العشوائية لتنميتها.

أ/3 يبدى رأيه فى كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالتدخل المهني لتنمية المناطق العشوائية.

أ/4 يبدى رأيه فى كل ما هو جديد من تطبيقات ومهارات ترتبط بالتدخل المهني لتنمية المناطق العشوائية.

أ/5 يحدد أهم المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع المناطق العشوائية.

أ/6 يناقش أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع المناطق العشوائية.

ب- القدرات الذهنية:

ب/1 يحلل المشكلات التي تواجه المناطق العشوائية في إطار الممارسة المهنية.

ب/2 يربط بين نظريات العلوم الانسانية والاجتماعية لحل مشكلات المناطق العشوائية وتنميتها.

ب/3 يربط بين نماذج الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية في التعامل مع المناطق العشوائية.

ب/4 يضع تصورا علميا لدراسة بحثية للتعمق في دراسة إحدث القضايا التي تخص المناطق العشوائية.

ب/5 يقيم النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بمشكلات المناطق العشوائية.

ب/6 يخطط لتطوير خطط وبرامج التدخل المهني مع المناطق العشوائية. 

ج- مهارات مهنية: 

 ج/1 يطبق المهارات الأساسية للعمل مع المناطق العشوائية فى بعض المواقف المهنية النظرية التى تحاكى الواقع.

ج/2 يطبق المهارات المتقدمة للعمل مع المناطق العشوائية فى بعض المواقف المهنية النظرية التى تحاكى الواقع.

ج/3 يقيم النماذج والنظريات العلمية المستخدمة في التدخل المهني مع المناطق العشوائية.  

د- مهارات العامة:

د/1 يستخدم المكتبات الرقمية للحصول علي المعلومات والمعارف المرتبطة بتخصصه.

د/2 يطلع علي أحدث الاصدارات والابحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والاكاديمية في العمل مع المناطق العشوائية.

د/3 يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه.

4- محتوي المقرر:

1)    المفاهيم الرئيسية: التنمية – المناطق العشوائية.

2)    سمات وخصائص المناطق العشوائية.

3)    مشكلات المناطق العشوائية واحتياجاتها.

4)  الانعكاسات والتأثيرات السلبية للمناطق العشوائية علي برامج التنمية والاصلاح في مصر.

5)  الاتجاهات الحديثة للعمل في المناطق العشوائية لتنميتها في إطار التخصص المهني.

6)  النظريات العلمية ونماذج الممارسة المهنية للتعامل معه المناطق العشوائية وتنميتها.

7)  المهارات المهنية المتخصصة للعمل مع المناطق العشوائية لتنميتها.

8)  المبادئ المهنية والأخلاقية في الممارسة المهنية مع المناطق العشوائية.

9)    برامج التدخل المهني لتنمية المناطق العشوائية.

10) المشكلات التي تواجة الممارسة المهنية في مجال تنمية المناطق العشوائية.

11) الأسس والركائز التي تحقق جوده التعليم والممارسة في المناطق العشوائية لتنميتها وتطويرها.

5- أساليب التعليم والتعلم

-       المحاضرة.

-       المناقشة الجماعية والحوار.

-       العصف الذهنى.

-       حل المشكلة.

-       التفكير الناقد.

-       التعليم التعاوني.

-       التعلم الذاتى.

-       البيان العملى.

6- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

-       المشاركة الفاعلة.

-       اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-       التكليفات والمهام المنزلية.

-       التكليفات والمهام البحثية.

-       امتحان نهاية الفصل الدراسى.

ب- التوقيت

-       التقييم 1 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 2 الأسبوع السابع.

-       التقييم 3 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 4 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 5 نهاية الفصل الدراسى.

ج- توزيع الدرجات

-       المشاركة الفاعلة.

-       اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-       التكليفات والمهام المنزلية.

-       التكليفات والمهام البحثية.

-       امتحان نهاية الفصل الدراسى.

10%

10%

10%

10%

60%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

أ- مذكرات

لا يوجد...

ب- كتب ملزمة:

 لا يوجد...

ج- كتب مقترحة

-     إبراهيم العيسوي: التنمية في عالم متغير –  دراسة في مفهوم التنمية ومؤشراتها، ط1(القاهرة، دار الشروق، 2000).

-     جلال عبد الله معوض: الهامشيون الحضريون والتنمية في مصر، ط1 (القاهرة, مركز دراسات وبحوث الدول النامية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ـ جامعة القاهرة، 1998).

-     حسنين توفيق إبراهيم: الدولة والتنمية في مصر (القاهرة، مركز دراسات وبحوث الدول النامية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة، 2000).

-    رشاد أحمد عبد اللطيف: أسس طريقة تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية، مدخل دراسة المجتمع (القاهرة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2001).

-    عبد العزيز فهمى النوحى: الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية – عملية حل المشكلة ضمن إطار نسقى إيكولوجى، الكتاب الثالث، ( القاهرة، بدون، 2000 ).

-    ----------------: الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية
( القاهرة، دار الأقصى للطباعة، 2001).

-    عبد القادر محمد عبد القادر: اتجاهات حديثة في التنمية (الإسكندرية، الدار الجامعية، 2003).

-    عبد الله هدية: المشاركة والتنمية -  قضايا في التنمية السياسية
(القاهرة، بدون دار نشر، 1998).

-         Charles H. Zastrow: The practice of social work (U.S.A,  cole publishing company, 1999).

-         Colin Kirkpatrick: Project Rehabilitation in Developing Countries(London, Routledge, 1991).

-         Haj- yahia,- Muhammad –M: Some Principles for comprehensive Development in the Palestinian rural Areas ( Israel, international Policy- review, 1996 ).

-         -kaul, - Vanita: Integrated child development services in India,- A-Global- Journal- of- Research, vol 1 (4) India,1993.

-         Norward,-Josephine-Norma:The Efficacy of prevention; improving the status of children in southern Africa, Journal-of-multicultural-socialwork,vol3(3)southern Africa, 1994.

-         Yun, - Low - Wah; Yusof, - khairuddin: “ services for urban poor families in kualaumpur, child “, welfare Journal, Vol. 7(2), Malaysia, 1991.

-        Rabinovich, - El aine- Pedreira: Homeless Children in S. Paulo; their Houses, their families, their lifestyles( paper presented at the Biennial Meeting of the International Society for the Study of Behavioral Development, 1996)

د- دوريات علمية أو نشرات.... الخ

-          رسائل الماجستير والدكتوراه.

-       البحوث والدراسات العلمية المنشورة في المؤتمرات والمرتبطة بالمقرر.

-        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1999)

-        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1995)

-        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1987).

-        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1977).

-       المواقع الالكترونية ذات الصلة بالمقرر مثل:

-        http://www.swmsa.net/

-        http://www.cmu.edu/joss/

-        http://www.ensanyat.com.

-        http://www.bpsjournals.com.

-        http://www.unesco.org.

-        http://est.sagepub.com.

-        http://www.brill.nl/m_catalogue_sub6_id.

-        http://www.ssrn.com.

-        http://www.socialworker.com.

-        http://journals.cambridge.org/action/displayJournal.

       

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم تنظيم المجتمع

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي:

1103614 خ

اسم المقرر:

تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية

المستوي: الثالث

التخصص:

 ماجستير قسم تنظيم المجتمع

عدد الوحدات الدراسية:

(3) نظري  3     عملي       -

 

2- هدف المقرر:

1)  تنمية مهارات الطلاب في إجراء البحوث العلمية والبحوث المرتبطة بتقويم البرامج والمشروعات والمنظمات والممارسة المهنية.

2)  تنمية معارف ومعلومات الطلاب بالنماذج المختلفة المرتبطة بالتقويم.

3)  اطلاع الطلاب علي كل جديد في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات خاصة في مجال التخطيط للبرامج والمشروعات الاجتماعية وتقويمها.

4)  تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات والصعوبات المرتبطة بتقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية.

5)  تنمية المهارات المهنية المتخصصة في العمل المهنى خاصة فيما يتصل باستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية.

3- المستهدف من تدريس المقرر: من المتوقع بنهاية تدريس المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن:

أ- المعلومات والفهم: 

أ/1 يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية المرتبطة بتقييم وتقويم الخطط والبرامج والمشروعات الاجتماعية.

أ/2 يحدد التأثيرات والانعكاسات الايجابية لتقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية علي البيئة وجودة العمل والممارسة المهنية.

أ/3 يطلع علي كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بتخطيط وتقييم وتنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية مع المجتمعات والمنظمات وأساليب تقويمها.

أ/5 يتعرف علي أسس وأساليب تقييم جودة الأداء الاكاديمي والمهني في العمل مع المجتمعات والمنظمات من خلال البرامج والمشروعات المنفذه.

أ/7 يحدد أهم الأسس العلمية والمنهجية التي تقوم عليها البحوث التقويمية في العمل مع المجتمعات والمنظمات.  

ب- القدرات الذهنية:

ب/1 يحلل البيانات والمعلومات التي يحصل عليها من المجتمعات والمنظمات نتيجة تنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية بها للاستفادة منها في تطوير وتنمية البرامج والمشروعات.

ب/2 يضع تصميماً علمياً محكماً لدراسة بحثية ترتبط بتقييم عائد الممارسة المهنية أو لاحد البرامج والمشروعات الاجتماعية في المجتمعات والمنظمات.

ب/3 يخطط لتطوير الخطط والبرامج والمشروعات الاجتماعية في التدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات فى ضوء نتائج عملية التقويم.

ج- مهارات مهنية وعلمية: 

ج/1 يطبق المهارات الأساسية لتنفيذ البحوث التقويمية في العمل مع المجتمعات والمنظمات فى مشروعات بحثية مقترحة.

ج/2 يطبق المهارات المتقدمة لإجراء البحوث التقويمة للبرامج والمشروعات الاجتماعية فى مشروعات بحثية مقترحة.

ج/3 يقيم النماذج والمناهج والأدوات العلمية المستخدمة في تقييم البرامج والمشروعات الاجتماعية.

د- مهارات العامة:

د/1 يطلع علي أحدث الإصدارات والابحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والاكاديمية في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات في مجال البرامج والمشروعات الاجتماعية وتقويمها.

د/2 يضع مؤشرات لتقييم أداء فريق العمل في البرامج والمشروعات الاجتماعية.

د/3 يضع مؤشرات لتقييم أداء مؤسسات المجتمع ومدي تعاونها في تنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية.

4- محتوي المقرر:

4/1 مفهوم البرامج والمشروعات الاجتماعية.

4/2 خصائص البرامج والمشروعات الاجتماعية وأنواعها.

4/3 تصميم البرامج والمشروعات الاجتماعية.

4/4 مفهوم التقويم والقياس.

4/5 أهمية وأهداف تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية.

4/6 معايير تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية.

4/7 تصنيف وأنواع التقويم.

4/8 خطوات التقويم للبرامج والمشروعات الاجتماعية.

4/9 مناهج وأدوات التقويم للبرامج والمشروعات الاجتماعية.

4/10 نماذج تقويم البرامج والمشروعات.

4/11 صعوبات تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية.

4/12 نظم المعلومات وتقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية.

4/13 مقومات نجاح عملية تقويم البرامج والمشروعات.

5- أساليب التعليم والتعلم

-       المحاضرة.

-       المناقشة الجماعية والحوار.

-       العصف الذهنى.

-       التفكير الناقد.

-       التعليم التعاوني.

-       التعلم الذاتى.

6- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

-       المشاركة الفاعلة.

-       اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-       التكليفات والمهام المنزلية.

-       التكليفات والمهام البحثية.

-       امتحان نهاية الفصل الدراسى.

ب- التوقيت

-       التقييم 1 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 2 الأسبوع السابع.

-       التقييم 3 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 4 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 5 نهاية الفصل الدراسى.

ج- توزيع الدرجات

-       المشاركة الفاعلة.

-       اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-       التكليفات والمهام المنزلية.

-       التكليفات والمهام البحثية.

-       امتحان نهاية الفصل الدراسى.

10%

10%

10%

10%

60%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

أ- مذكرات

لا يوجد...

ب- كتب ملزمة:

لا يوجد...

ج- كتب مقترحة

-   رشاد عبد اللطيف: تقويم المشروعات الاجتماعية، القاهرة، مطبعة الإسراء، 2002.

-   فهد حمد المغلوث: تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية، الرياض، مركز الليزر جامعة الملك سعود، 1417هـ.

-   محمود محمود عرفان: تقويم مشروعات وبرامج الرعاية الاجتماعية، القاهرة، دار النهضة العربية، 2010.

-  ماهر أبو المعاطي علي: تقويم البرامج والمنظمات الاجتماعية، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق، 2004.

-  أويس عطوة الزنط: أسس تقييم المشروعات ودراسة جدوى الاستثمار- الجزء الثانى (القاهرة، المكتبة الأكاديمية، 1992).

-  سعيد عبد العزيز عثمان: دراسات جدوى المشروعات بين النظرية والتطبيق (الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2000 ).

-   محمد رفعت قاسم: تقويم مشروعات تنمية المجتمع المحلى– نماذج وحالات تطبيقية (القاهرة، الثقافة المصرية للطباعة والنشر، 1999).

-      Brian T. yates; Beter J. Delany: using cost à procedure à  process à outcome Analysis, in Bruce A. thyer: the Hand Book of social work Research Methods (California, sage publications, Inc. thousand Oaks, 2001).

-      Charles H. Zastrow: The practice of social work (U.S.A,  cole publishing company, 1999).

-      Colin Kirkpatrick: Project Rehabilitation in Developing Countries(London, Routledge, 1991).    

-      David hall & Irene Hall: practical social Research, Project work In the community (London Macmillan press LTD, 1996).

-      Duone. R. Monette, editors: Applied social Research – tool for the Human services, fourth edition, (U.S.A, Rinehart and Winston, 1998).

-   Earl Bobbie: the practice of social Research, 9th Edition  (U.S.A, wadsworth, 1999).

-      Ken – Wright & editors: Evaluating Community care services for people with learning Difficulties (Great Britain, Biddies L.T.d, 1994). 

-      Peter H.Rossi and Walter William: Methodology of Evaluating social Action programs theory and practices (N.Y, seminar press, 1974)

-      Richard M. Grinnell: social work Research and Evaluation, second printing ( U.S.A, Library of Congress, 1985 ).

-      Robert R. Nathan:Cost–Effectiveness analysis Prepared for USAID Office Of Program and Management Support, 1983

-      Theres L. Baker: Doing social Research (N.y.,Mc Graw Hill company. Inc, 1999).

-   Todare, Mecheal P.: Economic Development, 5th edition
 
) NEW YORK, Long man Press, 1994(.

د- دوريات علمية أو نشرات.... الخ

-    رسائل الماجستير والدكتوراه المرتتبطة بالمقرر.

-    البحوث والدراسات العلمية المنشورة في المؤتمرات والمرتبطة بالمقرر.

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1999)

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1995)

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1987).

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1977).

-    المواقع الالكترونية ذات الصلة بالمقرر مثل:

·      http://www.ensanyat.com.

·      http://www.bpsjournals.com.

·      http://www.unesco.org.

·      http://est.sagepub.com.

·      http://www.brill.nl/m_catalogue_sub6_id.

·      http://www.ssrn.com.

·      http://www.socialworker.com.

·      http://journals.cambridge.org/action/displayJournal.

       

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم تنظيم المجتمع

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي:

1103611 خ

اسم المقرر: الخدمة الاجتماعية الدولية – منظمات وتجارب     

المستوي: الثاني

التخصص: ماجستير قسم تنظيم المجتمع

عدد الوحدات الدراسية: (3) نظري  3     عملي       -

 

2- هدف المقرر:

2/1 تزويد الطلاب بالمعلومات والمعارف المرتبطة بوضع وتطور الخدمة الاجتماعية في مصر وفي دول العالم.

2/2 اطلاع الطلاب علي كل جديد في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات في مصر ودول العالم خاصة المشكلات المعاصرة والنظريات والاتجاهات المعاصرة في مجالة التخصص.

2/3 تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات والقضايا المحلية والدولية المرتبطة بالممارسة المهنية مع المجتمعات والمنظمات.

2/4 تنمية معارف الطلاب باهم الجهود المبذولة للتعامل مع المشكلات والقضايا المحلية والدولية المعاصره فى مجال التخصص
( مثل التمييز والأرهاب والمهاجريين غير الشرعية – والاجئيين وقضايا العنف والفقر والكوارث والأزمات... الخ ).

2/5 مساعدة الطلاب علي التنمية الذاتية للجوانب الاكاديمية والمهنية في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات بإطعلاهم علي خبرات وتجارب الدول الأخري.

3- المستهدف من تدريس المقرر: من المتوقع بنهاية تدريس المقرر ان يكون الطالب قادراً على أن:

أ- المعلومات والفهم: 

أ/1 يناقش المعارف الخاصة بالنظريات العلمية في مجال السلوك الانساني والتي تهتم بالتعمق في دراسة سلوك المجتمعات والمنظمات وعلاقتها بالبيئة الاجتماعية والمادية المحيطة.

أ/2 يناقش المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية للتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات علي أختلاقها.

أ/3 يحدد العلاقة التبادلية والتأثيرات والانعكاسات العالمية للخدمة الاجتماعية الدولية علي ممارسة الخدمة الاجتماعية ومستقبلها في مصر.

أ/4 يشرح كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات والممارسة الاكاديمية في دول مختلفة وظروف مختلفة.

أ/5 يحدد المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع المجتمعات والمنظمات علي مستوي الدول المختلفة.

أ/6 يعدد أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع المجتمعات والمنظمات علي أختلاف دول العالم.

أ/7 يحدد الأسس والركائز التي تحقق جودة التعليم والممارسة مع المجتمعات والمنظمات محلياً ودولياً.

ب- القدرات الذهنية:

ب/1 يحلل المشكلات المهنية والاكاديمية في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات محلياً ودولياً من خللال المامه بوضوع وتطور الخدمة الاجتماعية في دول العالم.

ب/2 يضع خطط علمية لتطوير خطط وبرامج التدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات في ضوء التأثير المتبادل بين الخدمة الاجتماعية في مصر ودول العالم.

ب/6 يتخذ القرارات المهنية المتعلقة بشئون العملاء في مؤسسات العمل مع المجتمعات والمنظمات في ضوء تقييمه للخبرات والتجارب العالمية واستنتاج الأساليب المناسبة للمتغيرات المحلية والقومية.

ج- مهارات مهنية وعلمية: 

ج/1 يتقن المهارات الاساسية للعمل مع المجتمعات والمنظمات نتيجة اطلاعه ومعرفته لوضع وتطور الخدمة الاجتماعية في مصر ودول العالم.

ج/2 يتقن المهارات المتقدمة للعمل مع المجتمعات والمنظمات من تقييمه وفهمه للخبرات والتجارب الدولية للخدمة الاجتماعية.  

د- مهارات العامة:

د/1 يستخدم الأدوات والتقنيات الحديثة للحصول علي المعرفة وتجارب وخبرات الدول المختلفة في التعامل مع القضايا والمشكلات المجتمعية.

د/2 يستخدم تكنولوجيا المعلومات في بناء قواعد معلوماتية عن المنظمات الدولية للخدمة الاجتماعية وعن التجارب والخبرات الدولية في التعامل مع المجتمعات والمنظمات.

د/3 يستخدم المكتبات الرقمية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه وتطور المهنة دولياً.

د/4 يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول علي المعلومات والخبرات والتجارب المرتبطة بتخصصة.

د/5 يطلع علي أحدث الإصدارات والابحاث علي مستوي العالم المرتبطة بالممارسة المهنية والاكاديمية في تخصص المهنية عموماً والعمل مع المجتمعات والمنظمات خصوصاً.

 4- محتوي المقرر:

1)    مفهوم الخدمة الاجتماعية الدولية أهدافها وأهمية دراستها.

2)  الحاجة إلي المنظور الدولي للخدمة الاجتماعية الدولية كأنعكاس للتنوع والأخلاف الانساني.

3)  القضايا والمشكلات التي تهتم بها الخدمة الاجتماعية الدولية والمتغيرات المجتمعية.

4)    مداخل للخدمة الاجتماعية الدولية.

5)    منظمات الخدمة الاجتماعية الدولية الحكومية والأهلية.

6)  المنظمات المهنية للخدمة الاجتماعية ودورها في تحقيق الدولية في الخدمة الاجتماعية.

7)  برامج واستراتيجيات أساسية في الخدمة الاجتماعية الدولية ( من تحليل التجارب والخبرات ).

8)    الخدمة الاجتماعية الدولية مع فئات خاصة من السكان.

9)    تحديات الخدمة الاجتماعية الدولية.

10)  انعكاسات الخدمة الاجتماعية الدولية علي مستقبل الخدمة الاجتماعية في مصر.

5- أساليب التعليم والتعلم

-       المحاضرة.

-       المناقشة الجماعية والحوار.

-       العصف الذهنى.

-       حل المشكلة.

-       التفكير الناقد.

-       التعليم التعاوني.

-       التعلم الذاتى.

-       الزيارات الميدانية.

6- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

-       المشاركة الفاعلة.

-       اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-       التكليفات والمهام المنزلية.

-       التكليفات والمهام البحثية.

-       الترجمة للمقالات المرتبطة بالمقرر.

-       امتحان نهاية الفصل الدراسى.

ب- التوقيت

-       التقييم 1 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 2 الأسبوع السابع.

-       التقييم 3 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 4 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 5 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 6 نهاية الفصل الدراسى..  

ج- توزيع الدرجات

-        المشاركة الفاعلة.

-        اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-        التكليفات والمهام المنزلية.

-        التكليفات والمهام البحثية.

-       الترجمة للمقالات المرتبطة بالمقرر.

-        امتحان نهاية الفصل الدراسى.

5 %

10%

5 %

10%

10%

60%

7- قائمة بالمراجع:

 

-  طلعت مصطفي السروجي: الخدمة الاجتماعية الدولية، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.

-  جمال شحاته حبيب: قضايا وبحوث واتجاهات حديثة في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية، الاسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2010م.

-     Lynne M.healy: international social work, projerrio nal action in an interdependent world, second edition, oxford, university press, 2008.

-     darid cox, manahar powar: International social work, issues, strategies, and programs, sage publications, hne, California, 2006.

-     Rosalie amlrojina and social welfare an introduction, thorium, brooks / bole, 2008.

-  7/6 bradlyrod w.shealoz, Armando T. mareles, Malcolm E.scolt social work profession of many faces, procreant education, ally and bacon, 2010.

-      الرجوع إلي رسائل الماجستير والدكتوراه المرتبطة بالمقرر.

-   الرجوع إلي البحوث والدراسات المشنورة في المؤتمرات العلمية والمرتبطة بتنظيم المجتمع.

-      دائرة المعارف العلمية.

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1999)

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1995)

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1987).

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1977).

-   الرجوع إلى المواقع الالكترونية ذات الصلة بالمقرر مثل:

·      http://www.swmsa.net/

·      http://jsw.sagepub.com/

·      http://www.unesco.org.

·      http://est.sagepub.com.

·      http://www.brill.nl/m_catalogue_sub6_id.

·      http://www.ssrn.com.

·      http://www.socialworker.com.

·     http://journals.cambridge.org/action/displayJournal.

       

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم تنظيم المجتمع

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي:

1103610 خ

اسم المقرر:

 منظمات المجتمع المدني    

الفرقة: ماجستير

المستوي: الأول

التخصص: ماجستير تنظيم المجتمع

عدد الوحدات الدراسية: (3) نظري  3     عملي        -

 

2- هدف المقرر:

1)  تنمية معلومات ومعارف الطلاب بنظريات العلوم الانسانية والاجتماعية المرتبطة بالتخصص في مجال المنظمات عامة ومنظمات المجتمع المدني خاصة.

2)  اطلاع الطلاب علي كل ما هو جديد في تخصص العمل مع المنظمات خاصة المشكلات المعاصرة والنظريات والاتجاهات المعاصرة في مجال العمل مع المنظمات.

3)  تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المربتطة بالممارسة المهنية مع منظمات المجتمع المدني، وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها.

4)  تزويد الطلاب بمهارات الاتصال وتنمية مهارات العمل الفريقي في منظمات المجتمع المدني.

5)  تنمية مهارات الطلاب في توظيف الموارد المتاحة مع منظمات المجتمع المدني لتحقيق الاستفادة المناسبة منها في الممارسة العامة.

6)    مساعدة الطلاب علي التنمية الذاتية للجوانب الاكاديمية والمهنية في تخصص العمل مع منظمات المجتمع المدني.

7)          تنمية قدرة الطلاب علي التعلم المستمر.    

3- المستهدف من تدريس المقرر: من المتوقع ان يكون الطالب بنهاية تدريس المقرر أن يكون قادراً على أن:

أ- المعلومات والفهم: 

أ/1 يناقش المعارف الخاصة بالنظريات العلمية في مجال السلوك الانساني والتي تهتم بالتعمق في دراسة سلوك منظمات المجتمع المدني وعلاقتها بالبيئة الاجتماعية والمادية المحيطة.

أ/2 يشرح المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية للتدخل المهني مع منظمات المجتمع المدني.

أ/3 يناقش كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالتدخل المهني مع منظمات المجتمع المدني والممارسة الاكاديمية.

أ/4 يطلع علي كل ما هو جديد من تطبيقات ومهارات ترتبط بالتدخل المهني مع منظمات المجتمع المدني والممارسة الاكاديمية.

أ/5 يحدد أهم المبادئ المهنية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع منظمات المجتمع المدني.

أ/6 يحدد المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع منظمات المجتمع المدني.

ب- القدرات الذهنية:

 ب/1 يحلل المشكلات التي تواجة منظمات المجتمع المدني في إطار الممارسة المهنية.

ب/2 يحلل المشكلات المهنية والاكاديمية في مجال العمل مع منظمات المجتمع المدني.

ب/3 يربط بين نظريات العلوم الانسانية والاجتماعية لحل مشكلات منظمات المجتمع المدني وتنميتها.

ب/4 يربط بين نماذج الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية للتعامل مع منظمات المجتمع المدني.

ب/5 يقيم النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بمشكلات منظمات المجتمع المدني.

ب/6 يقيم النتائج والمخاطر التي قد تترتب علي نقص الموارد في منظمات المجتمع المدني.

ب/7 يقيم النتائج السلبية والمخاطر التي قد تترتب علي الصراعات بين فرق العمل في منظمات المجتمع المدني وبينهم وبين الحكومة.

ب/8 يخطط لتطوير خطط وبرامج التدخل المهني مع منظمات المجتمع المدني.

ج- مهارات مهنية وعلمية: 

ج/1 يتقن المهارات الأساسية للعمل مع منظمات المجتمع المدني.

ج/2 يتقن المهارات المتقدمة للعمل مع منظمات المجتمع المدني.

ج/3 يكتب التقارير البحثية بكفاءة عالية.

ج/4 يقيم النماذج والنظريات العلمية المستخدمة للتدخل المهني مع منظمات المجتمع المدني.

د- مهارات عامة:

د/1 يستخدم المكتبات الرقمية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه في مجال العمل مع منظمات المجتمع المدني.

د/2 يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه في مجال العمل مع منظمات المجتمع المدني.

د/3 يطلع علي أحدث الإصدارات والابحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والاكاديمية في العمل مع منظمات المجتمع المدني. 

4- محتوي المقرر:

4/1 مفاهيم رئيسية.

4/2 منظمات المجتمع المدني النشأة والتطور (رؤية تحليلية).

4/3 أنواع منظمات المجتمع المدني.

4/4 دور منظمات المجتمع المدني في التنمية والحفاظ علي البيئة والاصلاح.

4/5 المشكلات المعاصرة التى تواجه منظمات المجتمع المدني.

4/6 دور طريقة تنظيم المجتمع مع منظمات المجتمع المدني في التنسيق والتشبيك – في التنمية وبناءالقدرات – في التخطيط وتطوير الخدمات – في الدفاع.

4/7 النظريات والنماذج المهنية المرتبطة بالعمل مع منظمات المجتمع المدني.

4/8 المهارات المهنية المتخصصة المرتبطة بالعمل مع منظمات المجتمع المدني.

4/9 المبادئ المهنية والاخلاقية والتشريعية التي يجب التزام الأخصائي الاجتماعي بها عند تعاملة مع منظمات المجتمع المدني.

4/10المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية مع منظمات المجتمع المدني.

4/11 أسس تقييم أداء منظمات المجتمع المدني في مصر.

4/12 نحو استراتيجية أو خطة لتطوير أداء منظمات المجتمع المدني في مصر.

5- أساليب التعليم والتعلم

-       المحاضرة.

-       المناقشة الجماعية والحوار.

-       العصف الذهنى.

-       حل المشكلة.

-       التفكير الناقد.

-       التعليم التعاوني.

-       التعلم الذاتى.

-       الخريطة الذهنية.

6- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

-       المشاركة الفاعلة.

-       اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-       التكليفات والمهام المنزلية.

-       التكليفات والمهام البحثية.

-       الترجمة للمقالات المرتبطة بالمقرر.

-      امتحان نهاية الفصل الدراسى.

ب- التوقيت

-       التقييم 1 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 2 الأسبوع السابع.

-       التقييم 3 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 4 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 5 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 6 نهاية الفصل الدراسى.

ج- توزيع الدرجات

-        المشاركة الفاعلة.

-        اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-        التكليفات والمهام المنزلية.

-        التكليفات والمهام البحثية.

-       الترجمة للمقالات المرتبطة بالمقرر.

-        امتحان نهاية الفصل الدراسى.

5 %

10%

5 %

10%

10%

60%

7- قائمة الكتب والمراجع العلمية:

أ- مذكرات

لا يوجد

ب- كتب ملزمة

لا يوجد

ج- كتب مقترحة

-   رشاد أحمد عبد اللطيف: أجهزة تنظيم المجتمع فى الخدمة الاجتماعية (القاهرة، بدون دار نشر، 200).

-   ريجلند يودك (تعريب إقبال الامير السمالوطى): تخطيط الخدمات الانسانية "مفاهيم – ادارات – طرق" (القاهرة، مكتبة عين شمس، 1992).

-   محمد عبد الفتاح محمد: الأسس النظرية لأجهزة تنظيم المجتمع (الاسكندرية، المكتب الجامعى الحديث، 2002).

-   ملاك أحمد الرشيدى وآخرون: نظريات ونماذج علمية فى تنظييم المجتمع (القاهرة، دار الحكيم للطباعة والنشر، بدون).

-   رشاد أحمد عبد اللطيف: ادراة المؤسسات الاجتماعية فى مهنة الخدمة الاجتماعية، ط1 (القاهرة، دار الوفاء للطباعة والنشر بالاسكندرية، 2007).

-      مدحت أبو النصر: ادارة منظمات المجتمع المدنى (القاهرة، ايتراك للطباعة والنشر، 2007).

-      William Farley, Larry Larry larenze and smith Scot W; Introduction to Social Work (N.Y, Pearson Education, 2006).

د- دوريات علمية أو نشرات..إلخ

-      الرجوع إلي البحوث والدراسات المشنورة في المؤتمرات العلمية والمرتبطة بتنظيم المجتمع.

-   الرجوع إلى تقارير المجلس القومى للخدمات والتنمية الصادرة عن المجالس القومية المتخصصة.

-      الرجوع إلى تقارير التنمية البشرية.

-      دائرة المعارف العلمية.

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1999)

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1995)

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1987).

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1977).

-      الرجوع إلى المواقع الالكترونية ذات الصلة بالمقرر مثل:

·      http://www.swmsa.net/

·      http://jsw.sagepub.com/

·      http://www.unesco.org.

·      http://est.sagepub.com.

·      http://www.brill.nl/m_catalogue_sub6_id.

·      http://www.ssrn.com.

·      http://www.socialworker.com.

·      http://journals.cambridge.org/action/displayJournal.

       

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم تنظيم المجتمع

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: 1103612 خ

اسم المقرر:

تنظيم المجتمع وحقوق الانسان

المستوي: الثاني

التخصص:

ماجستير قسم تنظيم المجتمع

عدد الوحدات الدراسية:

(3) نظري  3     عملي        -

 

2- هدف المقرر:

2/1 إطلاع الطلاب علي كل جديد في مجال حقوق الانسان والمشكلات المعاصرة لحقوق الانسان والنظريات والاتجاهات المعاصرة للعمل في هذا المجال على مستوى المجتمعات والمنظمات.

2/2 تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بالممارسة المهنية مع المجتمعات والمنظمات العاملة فى مجال الدفاع عن حقوق الانسان.

2/3 تنمية المهارات المهنية المتخصصة في العمل مع المجتمعات والمنظمات العاملة فى مجال الدفاع عن حقوق الانسان.

2/4 تنمية مهارات العمل الفريقي في مؤسسات العمل مع المجتمعات والمنظمات للدفاع عن حقوق العملاء في الخدمة الاجتماعية.

2/5 تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزموا بها في ممارستهم المهنية للدفاع عن الحقوق ودعمها وحمياتها مع المجتمعات والمنظمات.

2/6 مساعدة الطلاب علي التنمية الذاتية للجوانب الاكاديمية والمهنية في مجال حقوق الانسان في ممارستهم المهنية مع المجتمعات والمنظمات.

2/7 تنمية قدرة الطلاب علي التعلم المستمر لكل ما هو جديد في مجال حقوق الانسان ويفيد عملهم المهني مع المجتمعات والمنظمات. 

3- المستهدف من تدريس المقرر: من المتوقع ان يكون الطالب بنهاية تدريس المقرر أن يكون قادراً على أن:

أ- المعلومات والفهم: 

أ/1 يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية للتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات التي تعاني ظلما اجتماعيا أو تفتقد الوعي بحقوقها.

أ/2 يحدد العلاقة التبادلية بين تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات في مجال حقوق الانسان وبين التخصصات الأخري في الخدمة الاجتماعية والعلوم الأخري ذات العلاقة.

أ/3 يطلع علي كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات والممارسة الاكاديمية للتوعية بالحقوق وحمايتها أو الدفاع عنها.

أ/4 يطلع علي كل ما هو جديد من تطبيقات ومهارات ترتبط بالتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات لرفع الظلم وتحقيق العدالة الاجتماعية والتوعية بالحقوق.

أ/5 يتعرف علي أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالممارسة المهنية مع المجتمعات والمنظمات في مجال حقوق الانسان.

أ/6 يحدد الأسس والركائز التي تحقق جودة التعليم والممارسة في مجال حقوق الانسان مع المجتمعات والمنظمات.

ب- القدرات الذهنية:

ب/1 يحلل البيانات والمعلومات التي يحصل عليها من المجتمعات والمنظمات للاستفادة منها في حل المشكلات سواء توزيع الموارد والخدمات أو مواجهة مشكلات الظلم الاجتماعي.

ب/2 يحلل المشكلات التي تواجه المجتمعات والمنظمات في إطار الممارسة المهنية للدفاع عن الحقوق.

ب/3 يحلل المشكلات المهنية والاكاديمية في مجال الحقوق الانسانية في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات.

ب/4 يقيم النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بمشكلات انتهاك الحقوق للفئات المجتمعية وعملاء المنظمات.

ج- مهارات مهنية وعلمية: 

ج/1 يتقن المهارات الأساسية للعمل في مجال حقوق الانسان مع المجتمعات والمنظمات.

ج/2 يتقن المهارات المتقدمة للعمل في مجال حقوق الانسان مع المجتمعات والمنظمات.

ج/3 يقيم النماذج والنظريات العلمية المستخدمة للتدخل المهني في مجال حقوق الانسان مع المجتمعات والمنظمات.

د- مهارات عامة:

د/1 يستخدم المكتبات الرقمية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه في مجال حقوق الانسان.

د/2 يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه في مجال حقوق الانسان.

د/3 يطلع لي أحدث الإصدارات والابحاث العلمية المرتبطة بالممارسة المهنية والاكاديمية في مجال حقوق الانسان مع المجتمعات والمنظمات.

د/4 يستخدام المصادر المختلفة للوصول إلي معارف وتجارب وخبرات لتطوير الممارسة المهنية في مجال حقوق الانسان مع المجتمعات والمنظمات.

د/5 تنمية ذاته اكاديمياً ومهنياً.

4- محتوي المقرر:

 4/1 مفهوم حقوق الانسان وطبيعة وأنواع الحقوق.

4/2 عوامل وأسباب الاهتمام بالحقوق الانسانية في مهنة الخدمة الاجتماعية.

4/3 القضايا والمشكلات الاجتماعية المعاصرة وحقوق الانسان.

4/4 تطور تنظيم المجتمع للعمل في مجال حقوق الانسان في ظل المتغيرات العالمية والمحلية.

4/5 مداخل ونماذج العمل مع المجتمعات والمنظمات لدعم وحماية والدفاع عن حقوق الانسان.

4/6 الاتجاهات الحديثة المرتبطة بممارسة العمل المهني مع المجتمعات والمنظمات في مجال حقوق الانسان.

4/7 المعاهدات والمواثيق العالمية والمحلية الراعية لحقوق الانسان.

4/8 المنظمات المحلية والعالمية المرتبطة بالعمل في مجال حقوق الانسان.

4/9 الميثاق الأخلاقي للمهنة والمبادئ المهنية التي يجب أن يلتزم بها الأخضائيين الاجتماعيين في ممارستهم المهنية في مجال حقوق الانسان.

4/10 استراتيجيات تنظيم المجتمع في العمل مع المجتمعات والمنظمات في مجال حقوق الانسان.

4/11 ضحايا عدم العدالة الاجتماعية ودور طريقة تنظيم المجتمع في مواجهة مشكلاتهم.

4/12 المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الإخصائيون الاجتماعيون في ممارستهم المهنية للدفاع عن حقوق عملائهم في العمل مع المجتمعات والمنظمات.   

5- أساليب التعليم والتعلم

-       المحاضرة.

-       المناقشة الجماعية والحوار.

-       العصف الذهنى.

-       حل المشكلة.

-       التفكير الناقد.

-       التعليم التعاوني.

-       التعلم الذاتى.

-       البيان العملى.

6- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

-         المشاركة الفاعلة.

-         اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-         التكليفات والمهام المنزلية.

-         التكليفات والمهام البحثية.

-         الترجمة للمقالات المرتبطة بالمقرر.

-         امتحان نهاية الفصل الدراسى.

ب- التوقيت

-       التقييم 1 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 2 الأسبوع السابع.

-       التقييم 3 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 4 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 5 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 6 نهاية الفصل الدراسى.

ج- توزيع الدرجات

-        المشاركة الفاعلة.

-        اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-        التكليفات والمهام المنزلية.

-        التكليفات والمهام البحثية.

-       الترجمة للمقالات المرتبطة بالمقرر.

-        امتحان نهاية الفصل الدراسى.

5 %

10%

5 %

10%

10%

60%

7- قائمة بالكتب الدراسية والمراجع:

أ- مذكرات

لا يوجد

ب- كتب ملزمة

لا يوجد

ج- كتب مقترحة

-   علي ليلة: المجتمع المدني العربي قضايا المواطنة وحقوق الانسان، القاهرة، مكتبة الانجلو، 2007.

-   سيد محمدين: حقوق الانسان بين النظرية والتطبيق، القاهرة، 2005، 2006، 2007 [ في مجال حماية الطفولة – والرعاية اللاحقة – وحمايته البيئية ومعالجة السجناء ].

-   مصطفي النشار: حقوق الانسان المعاصر بين الخطاب النظري والواقع العملي.

-       Fligaleth A. segal and others: An jntroduction to the projession of social work, Becoming aching agent, Thomson, brooks / bole, 2010.

د- دوريات علمية أو نشرات..إلخ

-   الرجوع إلي البحوث والدراسات المشنورة في المؤتمرات العلمية والمرتبطة بتنظيم المجتمع.

-   الرجوع إلى تقارير المجلس القومى للخدمات والتنمية الصادرة عن المجالس القومية المتخصصة.

-      الرجوع إلى تقارير التنمية البشرية.

-      دائرة المعارف العلمية.

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1999)

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1995)

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1987).

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1977).

-      الرجوع إلى المواقع الالكترونية ذات الصلة بالمقرر مثل:

·      http://www.swmsa.net/

·      http://jsw.sagepub.com/

·      http://www.unesco.org.

·      http://est.sagepub.com.

·      http://www.brill.nl/m_catalogue_sub6_id.

·      http://www.ssrn.com.

·      http://www.socialworker.com.

·      http://journals.cambridge.org/action/displayJournal.

       

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم تنظيم المجتمع

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: 1100604 أ

اسم المقرر: أسس التخصص E

الفرقة/ ماجستير

المستوي: الثاني

التخصص: ماجستير تنظيم المجتمع

عدد الوحدات الدراسية: (3) نظري  3     عملي        -

 

2- هدف المقرر:

1) تنمية معلومات ومعارف الطلاب بنظريات العلوم الإنسانية والاجتماعية المرتبطة بالتخصص وكذلك النماذج والنظريات المهنية المرتبطة بالعمل مع المجتمعات والمنظمات بالانجليزية.

2) إطلاع الطلاب بالانجليزية على كل جديد في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات وخاصة المشكلات المعاصرة والنظريات والاتجاهات المعاصرة في مجال التخصص.

3) مساعدة الطلاب على التنمية الذاتية للجوانب الأكاديمية والمهنية في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات, وتنمية قدرتهم على التعلم المستمر.

3- المستهدف من تدريس المقرر: من المتوقع بنهاية تدريس المقرر ان يكون الطالب قادراً على أن:

أ‌-  المعلومات والمفاهيم:

أ-1 يحدد بالانجليزية المفاهيم المعاصرة للعمل على مستوى المجتمعات والمنظمات.

أ-2 يناقش المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية للتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات. 

أ-3 يناقش كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات والممارسة الأكاديمية.

أ-4 يناقش كل ما هو جديد من تطبيقات ومهارات ترتبط بالتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات والممارسة الأكاديمية.

ب- المهارات الذهنية:

ب-1 يربط بالانجليزية بين نظريات العلوم الإنسانية والاجتماعية لحل مشكلات المجتمعات والمنظمات وتنميتها.

ب-2 يربط بين نماذج الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية في التعامل مع المجتمعات والمنظمات.

ب-3 يحلل بالانجليزية المشكلات التي تواجه المجتمعات والمنظمات في إطار الممارسة المهنية.

ج- مهارات مهنية وعلمية: 

ج-1 يسجل بالانجليزية عمليات التدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات بأساليب متنوعة.

ج-2 يقيم النماذج والنظريات العلمية المستخدمة للتدخل المهني مع المجتمعات والمنظمات

د- مهارات عامة:

د-1 يستخدم المكتبات الرقمية للحصول على المعارف والمعلومات المرتبطة بتخصصه.

د-2 يطلع على أحدث الإصدارات والأبحاث الأجنبية المرتبطة بالممارسة المهنية والأكاديمية في تخصص العمل مع المجتمعات والمنظمات.

د-3 يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على المعلومات والمعارف المطلوبة للتخصص.

د-4 يستخدم المكتبة الرقمية للحصول على الأبحاث العلمية الأجنبية في مجال التخصص.

4- محتوي المقرر:

1)    Temporary concepts of social work with Community or Organization.

2)    The basic differences between theories and models.

3)    interpreting client's needs and problems in the basic on temporary theories.

4)    Strategies and stages of professional interventions in Community or Organization.

5)    Foundations of professional interventions with Community or Organization.

6)    Professional intervention with Community or Organization on the base of one theory or model.   

5- أساليب التعليم والتعلم

-       المحاضرة بالانجليزية.

-       المناقشة الجماعية بالانجليزية.

-       العصف الذهني بالانجليزية.

-       العروض التوضيحية من الطلاب.

-       أوراق المناقشة بالإنجليزية.

-       لعب الأدوار بالإنجليزية.

6- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

-       المشاركة الفاعلة.

-       اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-       التكليفات والمهام المنزلية.

-       التكليفات والمهام البحثية.

-       امتحان نهاية الفصل الدراسى.

ب- التوقيت

-       التقييم 1 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 2 الأسبوع السابع.

-       التقييم 3 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 4 طوال الفصل الدراسى.

-       التقييم 5 نهاية الفصل الدراسى.

ج- توزيع الدرجات

-       المشاركة الفاعلة.

-       اختبار منتصف الفصل الدراسى.

-       التكليفات والمهام المنزلية.

-       التكليفات والمهام البحثية.

-       امتحان نهاية الفصل الدراسى.

10%

10%

10%

10%

60%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

أ- مذكرات  

 

ب- كتب ملزمة  

 

ج- كتب مقترحة

1)     F.M.Lowenberg; fundamental of social intervention, second Edition (New York; Colombia press, 1983).

2)     Gay, L,R; Educational Research_ Competencies for analysis and application,4th edition (New York; Macmillan publishing company,1992).

3)     James A. Christenson& Jerry W. Robison; Community Development in America (U.S.A; Ames Lowa Lowa State University Press, 1980).

4)     Malcolm Payne; Modern Social Work Theory, Second Edition (London; Macmillan Press L.T.D, 1997).

5)     Max Siporin; Introduction to Social Work Practice (New York; Macmillan Publishing Company, 1975).

6)     Sheafor B.; Techniques and Guide line For Social Work Practice (London; Allen Bacon, 2002).

7)     Doiach, N.S; the Oxford English Arabic Dictionary (London; Oxford University, 1989).

8)     Robert L.Barker; the social work dictionary, 4th Edition (Washington; N.A.S.W, press, 1999).

9)     Sykes. J.; the Consise Oxford Dictionary of Current English (New York; Oxford University Press, 1984).

10)         Webster's; New World Dictionary of The American Language (New York; Second Collage Edition, 1998).

د- دوريات علمية أو نشرات...الخ

-         Community Development Journal, (London; Oxford University Press).

-         Canadian Journal of American Studies (Canada; Canadian Association of African Studies).

-        الرجوع إلى دوائر المعارف فى الخدمة الاجتماعية مثل:

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1999)

·        Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1995)

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1987).

·        Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1977).

-    الرجوع إلى المجلات المتخصصة فى الخدمة الاجتماعية مثل:

·        Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

·        Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

·   مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

·   اصدارات المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.

-     الرجوع إلى مواقع الانترنت المتخصصة مثل:

·      http://www.swmsa.net/

·      http://jsw.sagepub.com/

·      http://www.unesco.org.

·      http://est.sagepub.com.

·      http://www.brill.nl/m_catalogue_sub6_id.

·      http://www.ssrn.com.

·      http://www.socialworker.com.

·      http://journals.cambridge.org/action/displayJournal.