حلوان: .                                  

كلية : الخدمة الاجتماعية .

قسم : التخطيط الاجتماعي .

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي : 1104612 خ

أسم المقرر : إستراتيجيات سياسة الرعاية الاجتماعية  

المستوي : الثاني الفصل الدراسي الأول: ماجستير

التخصص :

تخطيط اجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري     3        عملي

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب المعارف والمهارات المرتبطة بإستراتيجيات سياسة الرعاية الاجتماعية .

2-  تزويد الطلاب بنظريات ونماذج  وإستراتيجيات سياسات الرعاية الاجتماعية وتكتيكاتها المرتبطة.

3- إطلاع الطلاب علي كل تطبيقات إستراتيجيات السياسة الاجتماعية  فى مجالات الرعاية الاجتماعية.

4- تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بسياسة الرعاية الاجتماعية .

5- تنمية المهارات بأساليب صنع استراتيجيات سياسة الرعاية الاجتماعية .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم

 بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون قادراً علي ان: -

- يحدد النظريات والنماذج المتعلقة سياسة الرعاية الاجتماعية.

- يشرح التطورات العلمية في مجال ممارسة سياسات الرعاية الاجتماعية .

- يحدد مبادئ وإستراتيجات سياسات الرعاية الاجتماعية .

- يشرح الآثار الإجتماعية لتنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية علي البيئة الخارجية .

- ينمى معارف الطلاب باهم مشكلات صنع سياسات الرعاية الاجتماعية.

-ينمى مهارات الطلاب في اجراء البحوث العلمية مع التركيزعلي الأبحاث التي تهتم بتحليل سياسات الرعاية الاجتماعية.

ب- المهارات الذهنية :

ب- بعد أن ينتهي الطالب من المقرر يجب أن يكون قادراً علي أن: -

- يحلل المعلومات المتعلقة بالموارد والامكانيات المادية والبشرية للوقوف علي الآثار المترتبة علي تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية.

- يجرى دراسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الاجتماعي وتحليل سياسات الرعاية الاجتماعية بما يساعد علي وضع سياسات رعاية إجتماعية بديلة.

- يفسر مخاطر تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية في الممارسات المهنية .

-  يقارن التخطيط لتطوير السياسات في مجالات الرعاية الاجتماعية وخططها النوعية.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب ان يكون قادراً علي أن :

- يطبق المهارات المهنية الأساسية والحديثة في تحليل سياسات الرعاية الاجتماعية .

- يقيم النماذج المهنية والمداخل المستخدمة في تحليل سياسات الرعاية الاجتماعية .

- يصمم سياسات رعاية إجتماعية بديلة لأجهزة الرعاية الاجتماعية .

- يطبق صنع القرار التخطيطي في أجهزة الرعاية الاجتماعية بما يساعد علي إتخاذ القرار المناسب.  

د- المهارات العامة :

بعد أن ينتهي الطالب من المقرر يجب أن يكون قادراً علي أن :

-  يوظف التواصل المهني الفعال بأجهزة ومنظمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع .

- يستخدم تكنولوجيا المعلومات في جمع المعلومات عن سياسات الرعاية الاجتماعية .

-  يوظف وضع قواعد ومؤشرات صنع سياسات الرعاية الاجتماعية.

- يستخدم المصادر المتنوعة للحصول علي المعلومات والمعارف المرتبطة بسياسات الرعاية الاجتماعية.

- يستخدم  التعليم الذاتي والمستمر بقيادات العمل المهني لكل المستويات الوظيفية .  

4- محتوي المقرر

1- مفهوم استراتيجيات سياسة الرعاية الاجتماعية والمفاهيم المرتبطة.

2- التطور التاريخي لاستراتيجات سياسات الرعاية الاجتماعية في المجتمع المعاصر .

3-بناء استراتيجيات  سياسات الرعاية الاجتماعية ونسق المعلومات  

4- استراتيجيات السياسة الاجتماعية والحاجات الانسانية.

5-  التكتيكات  والادوار  المهنية للمخطط  الاجتماعى في مجالات الرعاية الاجتماعية .

6- صنع القرار المهني في مجال الرعاية الاجتماعية .

7- المهارات المهنية في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

8- التقييم المهني لعائدات السياسة الاجتماعية .

9- تكنولوجيا المعلومات والأتصال في العمل بين الأجهزة لتقييم الأداء المهني في مجال الرعاية الاجتماعية

10- استراتيجيات السياسة الاجتماعية الدولية.

11- المواطنة كاستراتيجية لسياسات الرعاية  الاجتماعية

12- العدالة كاستراتيجية لسياسات الرعاية  الاجتماعية

 

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- إعداد أبحاث .

3- التفكير الاستنباطي .

4- لعب الدور .

5- النماذج .

6- ورش عمل .

7- زيارات ميدانية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة

1) الأسئلة الشفوية .

2) إعداد ومناقشة الأبحاث والنماذج .

3) التفاعل والمناقشة .

4) اختبار منتصف الفصل .

5) الاختبار النهائي .

6) تقديم تقارير . 

ب- التوقيت

1) الأسبوع الثاني .

2) بدءاً من الأسبوع الثالث حتي الأسبوع الرابع عشر .

3) الأسبوع العاشر . 

د- توزيع الدرجات

1) الأسئلة الشفوية 5 درجات .

2) أعداد ومناقشة الأبحاث 10 درجات .

3) التفاعل والمناقشة 5 درجات  .

4) أختبار منتصف الفصل 15 درجة .

5) الاختبار النهائي 60 درجة .

6) تقديم ومناقشة التقارير 5 درجات .  

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

ــــــــــــــ

أ- مذكرات

ــــــــــــــ

ب- كتب ملزمة :

 ــــــــــــــ

ج- كتب مقترحة

1.     1- Robert Adams; Social  Policy for Social Work,New York, Palgrave,2002.

2.     2- Pete Alcock and Others ;The black Well Dictionary of  Social Policy, Oxford , black Well Publishers, 2002.

3.     3- Ronald B. dear; Social Welfare Policy, Encyclopedia of Social Work , Vol 3 19th ,Washington,NASW,1995.

4.  4- Michael Hill; The Policy Process ,N .Y,Harvester wheat sheaf,1993.

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

ـــــــــــــــــــ

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .

قسم : التخطيط الاجتماعي .

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: 1104613 خ 

أسم المقرر : إستراتيجيات تمكين الفقراء

المستوي: الثاني /ماجستير

التخصص : تخطيط اجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري     3        عملي

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف المرتبطة بإستراتيجيات تمكين الفقراء .

2- تنمية مهارات ومعارف الطلاب بنظريات ونماذج التمكين.

3- تنمية مهارات الطلاب في توظيف الموارد المتاحة في مؤسسات تخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية لتمكين الفقراء

4- إكساب الطلاب مهارات إتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بالخطط أو البرامج علي المستوي القومي أو المحلي لتمكين الفقراء .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

 بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي أن :-

أ-1 يحدد النظريات والنماذج المتعلقة بإستراتيجيات تمكين الفقراء.

أ-2 يشرح التطورات العلمية في مجال الممارسة المهنية لتمكين الفقراء .

أ-3 يحدد الآثار الاقتصادية والاجتماعية لتنفيذ إستراتيجيات تمكين الفقراء علي البيئة الخارجية.

أ-4 يصف كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالتخطيط لتمكين الفقراء والممارسة الاكاديمية .

أ-5 يحدد علي أهم المبادئ المهنية التي ترتبط بإستراتيجيات تمكين الفقراء.

أ-6 يحدد كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بتمكين الفقراء.

أ-7 يصف علي أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بإستراتيجيات تمكين الفقراء.

أ-8 يحدد أهم أخلاقيات البحث العلمي في تمكين الفقراء.  

ب- المهارات الذهنية :

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي أن :-

ب-1 يحلل المعلومات المتعلقة بالموارد والامكانيات المادية والبشرية لاشباع احتياجات الفقراء .  

ب-2 يربط حل المشكلات المجتمعية والاجتماعية المرتبطة بأداء الأجهزة التخطيطية القائمة علي تقدير وإشباع إحتياجات الفقراء .

ب-3 يجرى دراسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بما يساعد علي وضع الخطط للتدخل المهني المناسب للفقراء .

ب-4 يربط مخاطر تنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية في الممارسات المهنية للتخطيط وتمكين الفقراء .

ب-5 يميز القرارات المهنية علي ضوء الدراسات المرتبطة بالتغذية العكسية لتنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية للفقراء .

ب-6 يربط بين نظريات العلوم الانسانية والاجتماعية لوضع خطط وبرامج حل مشكلات الفقراء .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي أن: -

ج-1 يوظف المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخطيط لتمكين الفقراء .  

ج-2 يقيم النماذج المهنية والمداخل المستخدمة في تمكين الفقراء.

ج-3 يصمم البرامج والمشروعات النوعية لأجهزة الرعاية الاجتماعية وتمثيل الجانب الشعبي(الفقراء) .  

ج-4  يطبق صنع القرار التخطيطي في أجهزة الرعاية الاجتماعية بما يساعد علي إتخاذ القرار المناسب للممارسة التخطيطية لإشباع وتمكين الفقراء وإشباع احتياجاتهم .   

د- المهارات العامة :

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي أن

د-1 يوظف التواصل المهني الفعال بأجهزة ومنظمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع .

د-2 يستخدم  تكنولوجيا المعلومات بما يفيد في جمع البيانات المتعلقة بإستراتيجيات تمكين الفقراء .

د-3 يضع قواعد ومؤشرات تقييم الأداء المهني للعاملين بأجهزة الرعاية الاجتماعية لتمكين الفقراء .  

د-4 ينسق أدواره المهنية مع أدوار أعضاء فريق العمل في مؤسسات التخطيط لتمكين الفقراء .

د-5 يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بتمكين الفقراء .   

4- محتوي المقرر

1- تمكين الفقراء والمفاهيم المرتبطة.

2- النظريات والنماذج العلمية الموجهة للممارسة في تعزيز تمكين الفقراء.

 3- إستراتيجيات تمكين الفقراء فى المجتمع المعاصر.

4- إستراتيجيات تمكين الفقراء نماذج دولية مختارة.

5- مؤشرات تمكين الفقراء .

6- سياسة رعاية الفقراء واستراتيجيات تمكينهم  .

7- جهود المجتمع المدنى  فى بناء ودعم تمكين الفقراء .

8- تقويم الجهود المجتمعية لتمكين الفقراء.

9- تمكين الفقراء لاتخاذ القرار على المستوى المحلى.

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- أعداد أبحاث .

3- المناقشات الجماعية .

4- العصف الذهني .

5- ورش العمل .

6- لعب الدور .

7- الزيارات الميدانية .

8- دراسة حالات .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة

1) إعداد ومناقشة الأبحاث .

2) الأسئلة الشفوية .

3) اختبار منتصف الفصل .

4) التفاعل والمناقشة .

5) الامتحان النهائي .

6) تقديم تقارير عن الزيارات الميدانية .

ب- التوقيت

1) من الأسبوع الثاني .

2) من الأسبوع الثالث حتي الأسبوع الرابع عشر .

3) من الأسبوع العاشر .

ج- توزيع الدرجات

1) أعداد ومناقشة الأبحاث 10 درجات .

2) الأسئلة الشفوية         5 درجات .

3) أختبار منتصف الفصل  15 درجة .

4) التفاعل والمناقشة        5 درجات .

5) اختبار النهائي           60 درجة .

6) التقارير عن الزيارات   5 درجات .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

- ــــــــــــــــــــ

أ- مذكرات

ـــــــــــــــ

ب- كتب ملزمة :

 ـــــــــــــ

ج- كتب مقترحة

1- George , Vic &Wildinger Paul; Globalization and Human Welfare , N.Y, Palgrave ,2002.

2-William G. Brueggemann; The Practice Of Macro Social Work , N. Y Brooks cole , 2001.

3-A hand Book of Social Policy ; Patricia Kennett, UK,2004.

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

ــــــــــــــــ

 

 جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .

قسم : التخطيط الاجتماعي .

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: 1104606 س  

أسم المقرر : تدريب ميداني 

المستوي : الثالث /ماجستير 

التخصص : تخطيط الاجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري              عملي  3       

 

2- هدف المقرر:

1- تنمية مهارات الطلاب في إجراء البحوث العلمية خاصة التي تهتم بالدراسة التحليلية لمشكلات وحاجات المجتمعات والمنظمات .

2- تنمية المهارات المهنية المتخصصة في مجال التدريب والمتخصصة في التخطيط الاجتماعي .

3- تزويد الطلاب بمهارات الاتصال وتنمية مهارات العمل الفريقي في مؤسسات التخطيط والتنمية وقيادة فرق العمل

4- إكساب الطلاب مهارات إتخاذ القرارات المناسبة في مجال التدريب .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

بنهاية المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن  -

- يشرح كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالممارسة الاكاديمية .

- يحدد كل ما هو جديد من تطبيقات ومهارات وعمليات التخطيط الاجتماعي والممارسة الأكاديمية .

- يحدد أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بالتخطيط الاجتماعي علي كافة المستويات .

ب- المهارات الذهنية :

بنهاية المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادراً علي : -

- يحلل المعلومات المتعلقة بالموارد والامكانيات المادية والبشرية للوقوف علي تضمينها في المدخلات التخطيطية لخطط الرعاية الاجتماعية .

- يربط المشكلات الاجتماعية المرتبطة بأداء الأجهزة التخطيطية .

- يجرى دراسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الاجتماعي في الممارسات المهنية بالجهاز الذي يتدرب فيه .

- يربط مخاطر تنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية في الممارسات المهنية في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

بنهاية المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادراً علي: -

- ينفذ المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

- يصمم التقارير المهنية المرحلية أو النهائية لتنفيذ برامج ومشروعات الرعاية الاجتماعية .

- يطبق النماذج المهنية والمداخل المستخدمة في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

د- المهارات العامة :

بنهاية المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن -

-  يستخدم التواصل المهني الفعال بأجهزة ومنظمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع .

- يستخدم تكنولوجيا المعلومات بما يرفع من مستوي الممارسة المهنية لمؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية

- يستخدم المصادر المتنوعة للحصول علي المعلومات والمعارف بما يحقق الدقة والحداثة في توظيفها تخطيطاً.   

4- محتوي المقرر

1- أساليب تحديد الاحتياجات المجتمعية .

2- الأساليب الفنية المستخدمة في رصد وتحديد الأحتياجات المجتمعية .

3- طرق تشخيص الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

4- أساسيات التخطيط لتطوير الأداء المهني .

5- أساليب تصميم البرامج والمشروعات النوعية لأجهزة الرعاية الاجتماعية .

6- كيفية التواصل المهني الفعال بأجهزته ومنظمات الرعاية الاجتماعية .

7- أساليب العمل في فريق وأساليب قيادة العمل الفريقي .

8- طرق التقييم الذاتي .

5- أساليب التعليم والتعلم

1- العصف الذهني .

2- التفكير الاستنباطي .

3- ورش العمل .

4- لعب الدور .

5- النماذج .

6- الزيارات الميدانية .

7- المحاكاة .

8- كتابة التقارير .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

 

 

 

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

1- التحليل الأستدالالي .

2- المقابلات البحثية .

3- عرض نماذج .

4- المناقشة الجماعية .

5- الأمتحان الشفوي في نهاية الفصل .

6- مناقشة التقارير .

ب- التوقيت

1- إسبوعياً " بدءاً من الأسبوع الثاني " .

2- أسبوعياً " بدءاً من الأسبوع الثاني " .

3- إسبوعياً " بدءاً من الأسبوع الثالث " .

ج- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

ـــــــــــ

أ- مذكرات

 ـــــــ

ب- كتب ملزمة :

 ــــــــ

ج- كتب مقترحة

1- Journal of the National Association Of social Workers , September, Vol 43, N 5,1998

2-Encyclopedia of Social Work, N.Y,NASW Press ,2002.

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

ــــــــــ

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .

قسم : التخطيط الاجتماعي .

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: 1104614 خ   

أسم المقرر : التخطيط الاجتماعي في    مجتمع متغير

المستوي : الثالث / ماجستير 

التخصص :تخطيط اجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :      نظري  3             عملي        

 

2- هدف المقرر:

1- إدراك الطلاب واستيعابهم  لمتغيرات المجتمع العالمى الجديد.

2- استيعاب الطلاب لحاجات وحقوق العملاء فى إطار النظام العالمى الجديد .

3- استيعاب الطلاب بقضايا التخطيط والسياسة الاجتماعية العالمية فى ظل التكتلات الدولية.

4- استيعاب الطلاب وادراكهم لمتغيرات بناء ثقافة اللامركزية والمحلية.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يجب أن يكون قادراً علي:-

أ- يفهم المعارف الخاصة بمتغيرات النظام العالمى الجديد.

أ-4 يحدد الآثار الاقتصادية والاجتماعية لتنفيذ خطط وبرامج ومشروعات الرعاية الاجتماعية.

أ-5 يطلع علي نماذج و تطبيقات التخطيط  لخدمات الرعاية الاجتماعية  عالميا.

أ-6 يتعرف علي المبادئ والمهارات المهنية التي ترتبط بالتخطيط الاجتماعي في مجتمع متغير .

أ-7 يتعرف على كيفية تعزيز وبناء ثقافة اللامركزية والمحلية .

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يحلل البيانات والمعلومات المتعلقة بالموارد والبشرية وغيرالبشرية وإجراءالمقارنات عالميا ومحليا.  

ب-2 يقيم أهمية البيانات والمعلومات التي يحصل عليها لتوظيفها في عمليات التخطيط علي كافة المستويات في مجتمع متغير .

ب-3 يحل المشكلات الاجتماعية المرتبطة بأداء الأجهزة التخطيطية في إطار المتغيرات العالمية الجديدة .

ب-4 يحل المشكلات الاجتماعية التى يتعامل معها المخطط الاجتماعى محليا وعالميا .

ب-5 يقيم  الجهود التخطيطية النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بمشكلات التغيير الاجتماعي .  

ج- مهارات مهنية وعلمية :

بإنهاء دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن :

ج-1 يتقن المهارات اللازمة لتخطيط خدمات الرعاية الاجتماعية.

ج-2  يقييم نتائج تطبيق الخطط والبرامج والمشروعات علي كافة المستويات .

ج-3 يقيم النماذج المهنية والمداخل المستخدمة في مجال التخطيط الخدمات الرعاية الاجتماعية في ظل التغير الاجتماعي .

ج-4يراعى المتغيرات العالمية فى التخطيط للبرامج والمشروعات المحلية .

ج- 5يفكر عالميا ويمارس محليا.

د- مهارات عامة :

بإنهاء دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادراً علي أن :

د-1 يتواصل بفعالية مع أجهزة ومنظمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع المتغير .

د-2 يستخدم الأدوات والتقنيات الحديثة في عملية الاتصال مع أجهزة ومنظمات الرعاية الاجتماعية .

د-3 يستخدم تكنولوجيا المعلومات بما يرفع من مستوي الممارسة المهنية لمؤسسات التخطيط الاجتماعي لخدمات الرعاية الاجتماعية للتعامل مع المشكلات الناتجة عن التغير الاجتماعي.

د-4 يستخدم البرامج الالكترونية الأحصائية في تحليل نتائج البحوث وبرامج وخطط التنمية الانسانية علي كافة المستويات .

د-6 يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول علي المعارف والمعلومات المختلفة المرتبطة بتخصصه .

د-9يوظف أداؤه المهني ذاتيا ويصحح السلبيات .

د-10 يوظف أداؤه الاكاديمي ذاتيا ويصحح السلبيات .

د-11 يضع مؤشرات لتقييم أداء فريق العمل للتخطيط لبرامج الرعاية الاجتماعية للتعامل مع حاجات ومشكلات التغير الاجتماعي. 

4- محتوي المقرر

1- المفهومات الاساسية المرتبطة بالتخطيط الاجتماعي والمتغيرات العالمية الجديدة .

2- نظريات ونماذج التخطيط الاجتماعي لخدمات الرعاية الاجتماعية.

3- المبادئ المهنية والأخلاقية المرتبطة بالتخطيط الاجتماعي في مجتمع متغير .

4- المشكلات والحاجات العالمية .

 

5- الجهود الحكومية لمواجهة المشكلات المترتبة علي التغير الاجتماعي .

6- جهود المجتمع المدني لمواجهة المشكلات المترتبة علي التغير الاجتماعي .

7- نماذج التخطيط لخدملت الرعاية الاجتماعية فى بعض الدول.

8- العلاقة بين المتغيرات العالمية الجديدة وتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية فى مصر.

9- تقويم النماذج المحلية للتخطيط الاجتماعى فى اطار المتغيرات العالمية الجديدة.

10- مقارنة بين النماذج التخطيط المحلية والعالمية فى ضوء الحاجات والحقوق العالمية الانسانية.

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- مناقشة جماعية .

3- عصف ذهني .

4- لعب الدور .

5- ورش العمل .

6- التفكير الاستنباطي .

 

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

 

 

 

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة

1- الأسئلة الشفوية .

2- التفاعل والمناقشة .

3- اختبار منتصف الفصل .

4- الاختبار النهائي .

5- أعداد ومناقشة أبحاث .

6- تقارير عن الزيارات الميدانية .

ب- التوقيت

1- الأسبوع الثاني .

2- بدءاً من الأسبوع الثالث حتي الأسبوع الرابع عشر .

3- الأسبوع العاشر .

ج- توزيع الدرجات

1- الأسئلة الشفوية 5 درجات .

2- التفاعل ومناقشته 5 درجات .

3- الاختبار النهائي 60 درجة .

4- إعداد ومناقشة أبحاث 10 درجات .

5- أختبار منتصف الفصل 15 درجة .

6- مناقشة تقارير الزيارات الميدانية 5 درجة .

 

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

ــــــ

أ- مذكرات

ـــــــــ

ب- كتب ملزمة :

 ـــــــــ

ج- كتب مقترحة

1-Roger Comm ; Social Research Methodology Acritical Introduction ,N.Y, Palgrave Macmillan ,2008.

2- Hugh Mclaughlin ;Understanding Social Work  Research , London ,Sage Publication Ltd , 2007.

3- Uwe Flick ; An Introduction to Qualitative  Research , , London ,Sage Publication Ltd , 2006.

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

ـــــــــــــــ

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم التخطيط الإجتماعي

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي: 1104607 س

أسم المقرر : رسالة الماجستير 

المستوي : الرابع / ماجستير

التخصص: تخطيط الاجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري     3    عملي   3

 

2- هدف المقرر:

- تناول قضية أو ظاهرة مجتمعية بالبحث والدراسة.

- إستخدام أساليب البحث العلمي في رصد تلك القضية المجتمعية .

- تطبيق المنهج العلمي التحليلي في قضايا التخصص .

- الإلتزام بالقيم الأخلاقية والمهنية في تناول القضايا المجتمعية .

- إجراء دراسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الإجتماعي .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :-

- يفهم النظريات والنماذج المتعلقة بمجال التخطيط لخدمات الرعاية الإجتماعية .

- يفهم التطورات العلمية في مجال ممارسة التخطيط لخدمات الرعاية الإجتماعية .

- يعرف الآثار الإقتصادية والإجتماعية لتنفيذ خطط وبرامج ومشروعات التخطيط الأجتماعي .

- يعرف القضايا والمشكلات الإجتماعية القابلة للبحث والدراسة .

- يعرف الأساليب الفنية المستخدمة في رصد المشكلات الإجتماعية التي تستحق الدراسة .

ب- المهارات الذهنية :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على:-

- يحلل البيانات والمعلومات المرتبطة بإطار الدراسة .

- يحل المشكلات الإجتماعية .

- يجرى دراسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الإجتماعي والإقتصادي والسياسي .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :

- يتقن المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخطيط .

- يقم النماذج المهنية والمداخل المستخدمة في مجال التخطيط .

- يكتب التقارير النهائية للبحث .

- يصمم أدوات الدراسة .

د- المهارات العامة :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :

- يستخدم تكنولوجيا المعلومات في التحليل الإحصائي .

-يستخدم مصادر متنوعة للحصول على المعلومات والمعارف بما يحقق الدقة والحداثة في توظيفها .

4- محتوى المقرر

1.  النظريات والنماذج التي يمكن الإنطلاق منها في دراسة القضية البحثية .

2.    التطورات العلمية في مجال القضية البحثية المدرسة .

3.  الأساليب الفنية المستخدمة في رصد وتحديد القضية البحثية المدروسة .

4.  الطرق المختلفة لتحليل المعلومات والبيانات المرتبطة بالقضية البحثية المدروسة .

5.  طرق وأساليب تشخيص الواقع الإجتماعي والإقتصادي والسياسي محل الدراسة .

6.    طرق إعداد وكتابة التقارير المهنية .

7.  كيفية تصميم البرامج والمشروعات المرتبطة بمعالجة القضية البحثية .

8.    استخدام تكنولوجيا المعلومات.

5- أساليب التعليم والتعلم

1.  عمل مسح وحصر للدراسات السابقة في كافة المكتبات والمراكز البحثية .

2.    التفكير الإستنباطي .

3.    التحليل الإستدلالي .

4.    مقابلات بحثية .

5.    بحث نظري .

6.    عرض نماذج .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1.    التقارير الدورية .

2.    المقابلات البحثية مع المشرف .

3.    المناقشة العلانية والحكم .

ب- التوقيت

1.    التقارير الدورية كل 6 شهور .

2.    المقابلات الإشرافية أسبوعيا .

3.    المناقشة العلانية بعد الإنتهاء من إعداد الرسالة .

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 ـــــــــــــــ

أ- مذكرات

ـــــــــــــ

ب- كتب ملزمة

ــــــــــــــــ

ج- كتب مقترحة

1-Roger Comm ; Social Research Methodology Acritical Introduction ,N.Y, Palgrave Macmillan ,2008.

2- Hugh Mclaughlin ;Understanding Social Work  Research , London ,Sage Publication Ltd , 2007.

3- Uwe Flick ; An Introduction to Qualitative  Research , , London ,Sage Publication Ltd , 2006.

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

ـــــــــــــــ

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم التخطيط الاجتماعي

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1104605 س

أسم المقرر : أسس التخصص E  

المستوي: الثاني /ماجستير

التخصص : تخطيط اجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :          نظري     3    عملي

 

2- هدف المقرر:

1.  معرفة النظريات والنماذج المتعلقة بمجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

2.  التعرف على كيفية تصميم الخرائط التخطيطية لمواقع المصادر المادية والبشرية .

3.  التعرف على الأساليب الفنية المستخدمة في رصد وتحديد الاحتياجات المجتمعية .

4.  تحديد الاحتياجات المجتمعية التي تتطلب إشباعا عاجلا أم أجلا .

5.  كيفية المشاركة في صنع القرار التخطيطي في أجهزة الرعاية الاجتماعية .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بنهاية المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادرا على :-

- يعرف ويفهم النظريات والنماذج المتعلقة بالتخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

- معرفة وفهم التطورات العلمية في مجال ممارسة التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

- معرفة مبادئ وأساسيات الجودة للتخطيط في مجالات الرعاية الاجتماعية .

- معرفة وفهم الأساليب الفنية المستخدمة في ضوء تحديد الاحتياجات الفعلية .

ب- المهارات الذهنية :

بنهاية المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادرا على :-

- تحليل المعلومات المتعلقة بالموارد والأمكانيات المادية والبشرية للوقوف علي تضمينها في المدخلات التخطيطية لخطط الرعاية الاجتماعية  .

- حل المشكلات الاجتماعية المرتبطة بأداء الأجهزة التخطيطية .

- إجراء دراسة تشخيصية للواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي بما يساعد على وضع خطط التدخل المهني المناسب .

- تصميم مخاطر تنفيذ البرامج والمشروعات في الممارسات المهنية في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

- التخطيط لتطوير الأداء المهني في مجالات الرعاية الاجتماعية .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بنهاية المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادرا على :-

- إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

- كتابة التقارير المهنية المرحلية أو النهائية لتنفيذ برامج ومشروعات الرعاية الاجتماعية .

- تقييم النماذج المهنية والمداخل المستخدمة في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

- تصميم البرامج والمشروعات  النوعية لأجهزة الرعاية الاجتماعية .

د- المهارات العامة :

بنهاية المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادرا على :-

- التواصل المهني الفعال بأجهزة ومنظمات الرعاية الاجتماعية .

- استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يرفع من مستوى الممارسة المهنية لمؤسسات التخطيط لخدمات الرعاية الاجتماعية .

- استخدام المصادر المتنوعة للحصول على المعلومات والمعارف وتوظيفها تخطيطيا .

- التعليم الذاتي والمستمر لقيادات العمل المهني بكل المستويات التخطيطية والإدارية . 

4- محتوى المقرر

1.    مفهوم المفاهيم التخطيط الاجتماعي و تطوره .

2.  نشأة التخطيط الاجتماعي وعلاقته بالخدمات الاجتماعية.

3.    نظريات ونماذج التخطيط الاجتماعي.

4.    استراتيجيات وأدوار المخطط الاجتماعى

5.     تقدير الحاجات الانسانية.

6.    المهارات التخطيطية.

7.    القيم التخطيطية

8.    الخرائط التخطيطية.

9.    القرار التخطيطى.

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    العصف الذهني .

3.    إعداد أبحاث  .

4.    مناقشة جماعية  .

5.    النماذج .

    6-لعب الدور .

 

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

الأسئلة الشفوية .

إعداد ومناقشة الأبحاث .

اختبار منتصف الفصل .

التفاعل والمناقشة .

الامتحان النهائي .

ب- التوقيت

الأسبوع النهائي  .

الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر .

من الأسبوع العاشر .

د- توزيع الدرجات

الأسئلة الشفوية 5 درجات .

إعداد ومناقشة الأبحاث 10 درجات .

التفاعل والمناقشة 5 درجات .

اختبار منتصف الفصل 20 درجة .

الامتحان النهائي 60 درجة .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 ـــــــــــــ

أ- مذكرات

ــــــــــــــ

ب- كتب ملزمة

ــــــــــــــ

ج- كتب مقترحة

1- Encyclopedia of Social Work, ,Washington, ,NASW Press , 2002.

2-Erick Damian Kelly Backer ; Community Planning  An Introduction to the Comprehensive Plan ,USA,2000.

3- John Friend ; Planning Under Pressure, Great Britain, 2005.

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

ــــــــــــــ

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم التخطيط الإجتماعي

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي: 1104611 خ

اسم المقرر : تخطيط البرامج والمشروعات الإجتماعية

المستوي : ماجستير

التخصص : تخطيط إجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :         نظري     3    عملي

 

2- هدف المقرر:

1- إطلاع الطلاب على كل جديد في تخصص التخطيط الإجتماعي وخاصة المشكلات المعاصرة والنظريات في مجال التخصص .

2- تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بعمليات التخطيط على كافة المستويات وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها .

3- تنمية المهارات المهنية المتخصصة في التخطيط الإجتماعي وخاصة فيما يتعلق بإستخدام تكنولوجيا المعلومات في الممارسة المهنية .

4- إكساب الطلاب مهارات إتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بالخطط والبرامج على المستوى القومي أو المحلي .

5- تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها في ممارستهم المهنية .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :

- يفهم النظريات والنماذج المتعلقة بمجال التخطيط للبرامج والمشروعات الأجتماعية .

- يفهم التطورات العلمية في مجال ممارسة التخطيط للبرامج والمشروعات الإجتماعية .

- يعرف مبادئ وأساسيات الجودة للتخطيط للبرامج والمشروعات الإجتماعية .

- يفهم الأثار الإقتصادية والاجتماعية لتنفيذ خطط وبرامج ومشروعات الرعاية الإجتماعية على البيئة الخارجية .

- يعرف القضايا والمشكلات الإجتماعية القابلة للبحث والدراسة والمتعلقة بتخطيط البرامج والمشروعات الإجتماعية.

- يفهم الإحتياجات المجتمعية التي تتطلب إشباعا أجلاً أو عاجلاً لتحديد الفترة الزمنية لتنفيذ البرامج والمشروعات الإجتماعية لإشباعها .

- يعرف الأساليب الفنية المستخدمة في رصد وتحديد الإحتياجات المجتمعية لتنفيذ البرامج والمشروعات الإجتماعية لإشباعها.

ب- المهارات الذهنية :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :-

- يحلل المعلومات المتعلقة بالموارد والإمكانيات المادية والبشرية للوقوف على تضمينها في المدخلات التخطيطية لخطط وبرامج ومشروعات الرعاية الإجتماعية .

- يحل المشكلات الإجتماعية المرتبطة بتخطيط البرامج والمشروعات الإجتماعية .

- يجرى دراسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الإجتماعي والإقتصادي والسياسي بما يساعد على تخطيط برامج ومشروعات الرعاية الإجتماعية للتدخل المهني المناسب .

- يقيم مخاطر تنفيذ البرامج والمشروعات الإجتماعية في الممارسات المهنية في مجال التخطيط لخدمات الرعاية الإجتماعية .

-  يربط التخطيط لتطوير الأداء المهني في مجال التخطيط لبرامج ومشروعات الرعاية الإجتماعية .

-يتخذ القرارات المهنية على ضوء الدراسات المرتبطة بالتخطيط للبرامج والمشروعات الإجتماعية .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على أن:-

- يتقن المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخطيط للبرامج والمشروعات الاجتماعية .

- يكتب التقارير المهنية المرحلية أو النهائية لتنفيذ البرامج والمشروعات الإجتماعية .

- يصمم البرامج والمشروعات النوعية لأجهزة الرعاية الإجتماعية .

- يصنع القرار التخطيطي في أجهزة الرعاية الإجتماعية بما يساعد على إتخاذ القرار المناسب للممارسة التخطيطية في التخطيط للبرامج والمشروعات الإجتماعية .

د- المهارات العامة :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :-

- يستخدم تكنولوجيا المعلومات بما يرفع من مستوى الممارسة المهنية لمؤسسات وبرامج ومشروعات الرعاية الإجتماعية وكيفية توظيفها .

- يستخدم المصادر المتنوعة للحصول على المعلومات والمعارف بما يحقق الدقة والحداثة في التخطيط للبرامج والمشروعات الإجتماعية .

-  يوظف التعليم الذاتي والمستمر لقيادات العمل المهني بكل المستويات الوظيفية والإدارية للمشروعات والبرامج الإجتماعية .

4- محتوى المقرر

1- المفهومات النظرية المرتبطة بتخطيط البرامج والمشروعات الإجتماعية .

2- التطورات العلمية في مجال تخطيط البرامج ومشروعات الرعاية الإجتماعية .

3- مبادئ وأساسيات الجودة لتخطيط برامج ومشروعات الرعاية الإجتماعية .

4- الآثار الإقتصادية والاجتماعية لتنفيذ خطط وبرامج ومشروعات الرعاية الإجتماعية على البيئة الخارجية

5- المتغيرات العالمية وتأثيرها على الظواهر والقضايا والمشكلات المجتمعية .

6- طرق تحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالبرامج والمشروعات الإجتماعية .

7- طرق حل المشكلات الإجتماعية المرتبطة بأداء الأجهزة الإجتماعية .

8- المهارات المهنية الحديثة المرتبطة بتخطيط برامج ومشروعات الرعاية الإجتماعية .

5- أساليب التعليم والتعلم

المحاضرة .

العصف الذهني .

إعداد أبحاث  .

مناقشة جماعية  .

ورش العمل  .

لعب الدور .

نماذج .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

الأسئلة الشفوية .

إعداد ومناقشة الأبحاث .

إختبار منتصف الفصل .

التفاعل والمناقشة .

اختبار الفصل النهائي .

ب- التوقيت

من الأسبوع الثاني .

من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر .

من الأسبوع العاشر .

د- توزيع الدرجات

الأسئلة الشفوية 5 درجات .

إعداد ومناقشة الأبحاث 10 درجات .

التفاعل والمناقشة 5 درجات .

اختبار منتصف الفصل 20 درجة .

الإمتحان النهائي 60 درجة .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 ــــــــــــــ

أ- مذكرات

ـــــــــــــ

ب- كتب ملزمة

ــــــــــــ

ج- كتب مقترحة

1- John Friend ; Planning Under Pressure, Great Britain, 2005.

2-Erick Damian Kelly Backer ; Community Planning  An Introduction to the Comprehensive Plan ,USA,2000.

3- Philip Allmengingerang and Others; Planning Beyond ,2000, England,1999.

 

4-Encyclopedia of Social Work,19th  ,Washington, ,NASW Press , 1995.

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

ــــــــــــــ

 

جامعة : حلوان                             

كلية : الخدمة الاجتماعية

قسم : التخطيط الاجتماعى

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: 1104610 خ 

أسم المقرر : إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية 

المستوي : الأول والثاني / ماجستير

التخصص : تخطيط اجتماعي

عدد الوحدات الدراسية :             نظري     3        عملي

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب المعارف والمهارات المرتبطة بإدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية في إطار المستهدف من خطط التنمية الأقتصادية والأجتماعية .

2- تنمية مهارات الطلاب في أجراء البحوث العلمية التي تهتم بالدراسة التحليلية لمشكلات إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

3- إطلاع الطالب علي كل جديد في إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية وخاصة المشكلات المعاصرة والنظريات والاتجاهات المعاصرة في ادارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

4- تزويد الطلاب بمهارت الأتصال وتنمية مهارات العمل الفريقي في مؤسسات الرعاية الاجتماعية وقيادة فرق العمل أحياناً .

5- تزويد الطلاب بالمبادئ الأخلاقية والمهنية التي يجب أن يلتزموا بها في ممارستهم المهنية في مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

 

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم:

 بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادراً علي : -

1- يفهم النظريات والنماذج المتعلقة بمجال إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية والتي تهتم بالتعمق في دراسة مشكلات إدارة المؤسسات .

2- يكتسب المعارف الخاصة بالنظريات والنماذج العلمية الخاصة بإدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

3- يطلع علي كل ما هو جديد من معارف ومعلومات ترتبط بالممارسة الاكاديمية في إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

4- يطلع علي كل ما هو جديد من تطبيقات ومهارات إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

5- يتعرف علي أهم المبادئ المهنية التي ترتبط بإدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية علي كافة المستويات .

6- يتعرف علي أهم المبادئ الأخلاقية والقانونية التي ترتبط بإدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية علي كافة المستويات.

7- يتعرف علي أسس وأساليب تقييم جودة الأداء الاكاديمي المهني في مؤسسات الرعاية الاجتماعية . 

ب- المهارات الذهنية :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادراً علي :-

1- يحلل البيانات والمعلومات المتعلقة بالموارد والامكانيات المادية والبشرية للوقوف علي تضمينها في المدخلات التخطيطية لخطط إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

2- تقييم أهمية البيانات والمعلومات التي يحصل عليها لتوظيفها في العمليات الادارية في مؤسسات الرعاية الاجتماعية علي كافة المستويات .

3- يحل المشكلات الاجتماعية المرتبطة بأداء مؤسسات الرعاية الاجتماعية في المجتمع .

4- يربط بين نماذج إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية لوضع خطط وبرامج حل مشكلات التي تواجة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

5- يقيم النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بإدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومعوقاتها .

6- يقيم النتائج السلبية والمخاطر التي قد تترتب علي الصراعات بين فرق العمل في مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

7- يخطط لتطوير الأداء المهني في مؤسسات الرعاية الاجتماعية . 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

بإنتهاء دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادراً علي:

1- يتقن المهارات الاساسية في مجال إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

2- يتقن المهارات المتقدمة في أدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

3- يكتب التقارير المهنية المتنوعة التي يتم تبادلها بين مؤسسات الرعاية الاجتماعية علي كافة المستويات .

4- يقيم النماذج المهنية والمداخل المستخدمة في إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

5 يصنع القرار التخطيطي في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

د- المهارات العامة :

بإنتهاء دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون الطالب قادراً علي :

1- يتواصل بفعالية مع مؤسسات الرعاية الاجتماعية في المجتمع.

2- يستخدم الأدوات والتقنيات الحديثة في عملية الاتصال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

3- يستخدم تكنولوجيا المعلومات بما يرفع من مستوي أداء مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

4- يستخدم المكتبات الرقمية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية .

5- يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول علي المعارف والمعلومات المرتبطة بإدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

6- يطلع علي أحدث الاصدارات والأبحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والاكاديمية في إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

7- وضع مؤشرات لتقييم أداء فريق العمل في مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

8- وضع مؤشرات لتقييم أداء مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

9- يلتزم بالمواعيد والتوقيتات المرتبطة بممارسة الأنشطة المهنية بمؤسسات الرعاية الاجتماعية .

10- وضع جدول زمني محدد لأنشطته المهنية والاكاديمية.

4- محتوي المقرر

1- المفهومات الأساسية المرتبطة بإدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

2- النظريات والنماذج المتعلقة بإدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

3- التطورات العلمية في مجال إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

4- مبادئ وأساسيات الجودة في إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

5- الأساليب الفنية المستخدمة في رصد وتحديد المشكلات ادارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية . 

6- المهارات المهنية الحديثة في مجال إدارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

7- إعداد وكتابة التقاريرالمهنية المرتبطة بأداء ومؤسسات الرعاية الاجتماعية .

8- إدارة الوقت بكفاءة داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

9- نماذج وأساليب الاتصال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

10- نماذج ومؤشرات تقييم أداء مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

11- نماذج ومؤشرات تقييم كفاءة أداء العاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية . 

5- أساليب التعليم والتعلم

1) المحاضره .

2) إعداد الأبحاث .

3) المناقشات الجماعية .

4) العصف الذهني .

5) النماذج .

6) لعب الدور .

7) ورش العمل . 

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة

1) إعداد ومناقشة الأبحاث والنماذج والحالات .

2) الأسئلة الشفوية .

3) التفاعل والمناقشة . 

4) اختبار منتصف الفصل .

5) الاختبار النهائي .

ب- التوقيت

1) الأسبوع الثاني .

2) الأسبوع العاشر . 

3) بدءاً من الأسبوع الثالث حتي الأسبوع الرابع عشر . 

ج- توزيع الدرجات

1) أعداد ومناقشة الأبحاث 10 درجات .

2) الأسئلة الشفوية         5 درجات .

3) التفاعل والمناقشة       5 درجات .

4) اختبار منتصف الفصل  20 درجة .

5) الاختبار النهائي         60 درجة . 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

1- Mark hughesoc Michael wearing organization and management in social work ( London-sage publication ltd ,2007.                               

2-Jon L . prece  and Donald g gardner; management and organizational behaviour ,USA,south western Thomson learning 2002

3-Nancy Summers ;fundament of case Management,  brooks cole Thomson learning ,2001

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ