نموذج رقم (12)

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : المجالات .                          

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي : 1105606س

أسم المقرر : تدريب ميداني   

المستوي : الثالث ماجستير

التخصص : ماجستير

عدد الوحدات الدراسية :             نظري            عملي

 

2- هدف المقرر:

1-أكساب الطلاب المعارف حول التدريب الميدانى وفلسفتة واهميتة.

2-تنمية المهارات والخبرات المهنية اللازمة للممارس المهني .

3-تنمية مهارات الطلاب على القيام بتدريب الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

التدريب الميداني .  

أ- المعلومات والمفاهيم :

أ-1-يشرح اهمية التدريب الميدانى ويوضح اهميتة .

أ-2-يحدد اهداف التدريب الميدانى بالنسبة للطلاب والدراسين  

أ-3-يبين أهم طرق التسجيل المستخدمة .

أ-4-يحدد اهم المهارات المهنية التى يمكن إكتسابها من التدريب

أ-5-يحدد اهم المشكلات فى مجال التدريب .  

أ-6-يحدد خطوات حل المشكلات.

ب- المهارات الذهنية :

ب-1-يستنبط الحلول للمشكلات المرتبطة بمجالات الممارسة.

ب-2- يتوقع التغيرات التي يمكن أن تؤثر علي الممارسة المهنية في المجالات المختلفة .

ب-3- يجيد تحليل وتفسير نتائج البحوث .

ب-4- يقيم المؤسسة التى يتدرب بها .

ب-5- يجرى دراسة عن احد المشكلات بمؤسسة التدريب.

ب-6- يخطط لتطويرالأداء المهني في المؤسسة التى يترب بها .  

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

ج-1- يطبق المهارات المهنية المرتبطة بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية .

ج-2- يكتب التسجيلات والتقارير المهنية .

ج-3- يصمم ادوات البحث العلمى.

ج-4- يقيم ويحلل التقارير المهنية .

ج-5- يجيد كتابة التقارير المهنية .

ج-6- يكتب تقرير عن الدراسة البحثية التى قام بها . 

ج-7- يضع حلول للتعامل مع المشكلات واختيار أنسبها .

د- المهارات العامة :

د-1- يتواصل مهنياً بشكل فعال مع مختلف أنساق التعامل .

د-2- يستخدم أساليب تكنولوجيا المعلومات .

د-3- تقييم ذاته مهنياً ويحدد احتياجاته التعليمية .

د-4- يدير الوقت ويستثمر الوقت بكفاءة .

د-5- يتعلم ذاتياً بصفة مستمرة .

د-6- يضع مؤشرات لتقييم أداء المؤسسة التى يتدرب بها .  

4- محتوي المقرر

1- طرق التسجيل المهنى.

2- مجالات الممارسة المهنية.   

3- كتابة تقرير عن المؤسسة.

4- اهداف وانشطة وادوار الممارس العام فى مؤسسة التدريب .

5- اهم المشكلات فى المجال  .

6-تصميم إطاراٌ للتعامل مع احد المشكلات فى مؤسسة التدريب.

5- أساليب التعليم والتعلم

-لعب الدور .

-المناقشات الجماعية .

-التدريب علي المواقف والحالات. 

-العصف الذهني .

-حالات ميدانية لبرامج التدخل المهني .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

-التقارير الدورية

-عرض السجلات ومناقشتها .

- يناقش المواقف والحالات الميدانية

ب- التوقيت

خلال أيام  الأسبوع التدريبي+ الاختبارالشفوي في نهاية الفصل الدراسي

د- توزيع الدرجات

60 درجه للأعمال الفصلية فى التدريب

40 أمتحان شفوي ومناقشة .

- الاختبار الشفوي ومناقشة الطالب 40

تقييم التقارير الدورية 20

مناقشة التسجيلات 20

مناقشة

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

1-ابراهيم رجب :أساسيات التدريب الميداني في محيط الخدمة الاجتماعية والتنمية الاجتماعية (القاهرة :مكتبة وهبة ،1988).

2-ماهر ابو المعاطى على :دليل التدريب الميدانى(جامعة حلوان،مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعى،2010)

3-نظيمة سرحان ، الخدمة الاجتماعية المعاصرة ، القاهرة ، مجموعة النيل العربية ، 2004 .

4-ماهر أبو المعاطي علي : الاتجاهات الحديثة في مجالات الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، 2009 .

الاطلاع علي رسائل الماجستير في اطار التدريب الميداني لطلاب الدراسات العليا في الخدمة الاجتماعية ومنها

1-اسماء محمد ابراهيم :نحو برنامج تدريبى للاخصائيين الاجتماعيين فى محاكم الاحوال الشخصية(رسالة ماجستير،جامعة حلوان،كلية الخدمة الاجتماعية،2003)

2- صفاء ابوبكر احمد:مهارات الممارسة المهنية للاخصائى الاجتماعى كممارس عام فى المجال المدرسىوطرق تنميتها (رسالة ماجستير،جامعة حلوان،كلية الخدمة الاجتماعية،2006)

3-فضل محمد احمد:نحو برنامج تدريبى لرفع كفاءة القيادات المهنية فى مراكز الشباب(رسالة ماجستير،جامعة حلوان،كلية الخدمة الاجتماعية،2000)

 

 

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1-مجلدات المؤتمر السنوي لكلية الخدمة الاجتماعية .جامعةحلوان

2–مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية لكلية الخدمة الاجتماعية .جامعةحلوان.

3- دائرة معارف الخدمة الاجتماعية الانجليزية

 

نموذج رقم (12)

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : المجالات .                          

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي :1105614خ

أسم المقرر : الممارسة العامة في مجال الأسره والطفولة    

المستوي : الثالث  ماجستير

التخصص : ماجستير

عدد الوحدات الدراسية :             نظري            عملي

 

2- هدف المقرر:

1-تزويد الطلاب بالمفاهيم النظرية للممارسة العامة فى مجال الاسرة والطفولة.

2-تعميق فهم الطلاب بخطوات التدخل المهنى بمؤسسات العمل المهنى فى مجال الاسرة والطفولة.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

الممارسة العامة في مجال الأسره الطفولة .   

أ- المعلومات والمفاهيم :

أ-1- يحدد مداخل ونماذح التدخل المهني في مجال الأسره والطفولة .

أ-2- يوضح الاتجاهات الحديثة والتطورات العلمية في الخدمة الاجتماعية في مجال الأسره .

أ-3- يشرح القضايا والتطورات المجتمعية والمحلية المؤثرة في الممارسة المهنية في مجال الأسره والطفولة.

ب- المهارات الذهنية :

ب-1- يحلل وينظم المعارف والمعلومات المرتبطة بمجال الأسره والطفولة .

ب-2- يستنبط الحلول للمشكلات المرتبطة بمجال الأسره والطفوله من واقع تنظيم وتحليل المعارف العلمية.

ب-3- يحدد ويقيم المخاطر المهنية في مجال الأسره ووضع الحلول لها .

ب-4- يخطط لتطوير الأداء المهني في مجال الأسره والطفولة.

ب-5- يربط المعارف والمعلومات المهنية المتطوره ومعارف ونظرياًت العلوم الاجتماعية الأخري في المجال الأسري.   

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

ج-1- يقارن بين المفاهيم المرتبطة بالعمل في مجال الأسره والطفولة .

ج-2- يفسر ويوظف معارف العلوم الاجتماعية ويستفيد منها فى الممارسة في المجال الأسري .

ج-3- يقيم نماذج التدخل المهني في مجال الأسره والطفولة. 

د- المهارات العامة :

د-1- يتواصل مهنياً بشكل فعال مع مختلف أنساق التعامل . في مجال الأسره والطفولة .

د-2- يستخدم أساليب تكنولوجيا المعلومات الحديثة في العمل المهني في مجال الأسره .

د-3- يقييم ذاته مهنياً ويحدد احتياجاته التعليمية في مجال الأسره .  

د-4- يدير الوقت ويستثمر الوقت بكفاءة .

د-5- يتعلم ذاتياً بصفة مستمرة .

د-6- ينقل خبراته المهنية في العمل للآخرين .  

د-7- يستخدم المراجع والمصادر العلمية الحديثة العربية والاجنبية .   

4- محتوي المقرر

1- المفاهيم الأساسية المرتبطة بالأسره والطفولة الأسبوع1،2.

2- أهم برامج الرعاية الاجتماعية للأسره والطفولة في مصر الأسبوع3 إلي 6.

3- أهم المشكلات العصرية للأسره والطفولة في المجتمع المصري الأسبوع 7،8.

4- عناصر الممارسة العامة في مجال الأسره والطفولة الأسبوع9إلي 12.

5- نماذج ونظريات التدخل المهني في مجال الأسره والطفولة الأسبوع13إلي 15.                                        

5- أساليب التعليم والتعلم

-المحاضره.

-المناقشة الجماعية.

-أوراق عمل وبحوث.

-لعب الادوار.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

60درجة الامتحان النهائي

40درجة الاعمال الفصلية

أ- الأساليب المستخدمة

-الاختبارات التحريرية .

-تقييم أوراق العمل والبحوث .

-تقييم المشاركة فى المناقشات.

-تقييم لعب الدور.

ب- التوقيت

-الاختبار التحريرى فى منتصف الفصل الدراسى.

- عرض أوراق العمل أو المشاركة في المناقشات ولعب الدور طوال الفصل الدراسى.

-الاختبار التحريرى فى نهاية الفصل الدراسى.

د- توزيع الدرجات

60 درجه أمتحان تحريري .

40 درجة أعمال فصلية

الاختبار التحريري لنصف الفصل 10 درجات

الاختبار التحريري النهائي 60 درجات

تقويم أوراق العمل والبحوث 10 درجات

تقويم المشاركة في المناقشات 10 درجات

تقييم لعب الدور10 درجات

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

11-سامية مصطفى الخشاب:النظرية الاجتماعيو ودراسة الاسرة(القاهرة،دار المعارف،ط6،2006)

2-على الدين السيد محمد:الاسرة والطفولةفى محيط الخدمة الاجتماعية(القاهرة،ب د،ط14،2006)

3- عبدالخالق محمد عفيفى:رؤية الخدمة الاجتماعية فى الاسرة والطفولة(القاهرة،مكتبة عين شمس ،2001)

4- ثريا عبدالروف جبريل واخرون:الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية فى مجال الاسرة والطفولة(جامعة حلوان،مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعى،2003)

5-Sallt Holland:Child And family assessment in social work practice(London,sage publication,2006)

work 6-Donald Collins and et.al:An Introduction social to family(Australia,Brook/cole.2005

7-samuel vachinich :problem solveing in families research and practice (London ,sagepublications ,1999).

8-nancy boy dweeb :social work practice with children (USA:New York ,guilfor press,1996).-

على عبدالواحد وافى:الاسرة والمجتمع (القاهرة ،دار نهضة مصر،ط5، 1999)

محمد الصادق عفيفى:المجتمع الاسلامى وبناء الاسرة(القاهرة،مكتبة الانجلو المصرية،ط4،1998)

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1-مجلدات المؤتمر السنوي لكلية الخدمة الاجتماعية .جامعةحلوان

2–مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية لكلية الخدمة الاجتماعية .جامعةحلوان.

3- دائرة معارف الخدمة الاجتماعية الانجليزية

 


 

نموذج رقم (12)

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : المجالات .                          

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي : 1105613خ

أسم المقرر : الممارسة العامة في المجال الطبي .     

المستوي : الثالث  ماجستير

التخصص :ماجسير

عدد الوحدات الدراسية :             نظري            عملي

 

2- هدف المقرر:

-تزويد الطلاب بالأسس النظرية للممارسة العامة في المجال الطبي  

-تعميق فهم الطلاب بخطوات التدخل المهنى فى المجال الطبى.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

الممارسة العامة في المجال الطبي .    

أ- المعلومات والمفاهيم

أ-1- يشرح مداخل ونماذح التدخل المهني في المجال الطبي  

أ-2- يوضح الاتجاهات الحديثة والتطورات العلمية في المجال الطبي

أ-3- يناقش القضايا والتطورات المجتمعية والمحلية المؤثرة في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي . 

ب- المهارات الذهنية

ب-1- يحلل وينظم المعارف والمعلومات المرتبطة بالمجال الطبي .

 

ب-2- يستنبط الحلول للمشكلات المرتبطة بمجال الممارسة المهنية الطبية . 

ب-3- يخطط لتطوير الأداء المهني في المجال الطبي .

ب-4- يربط المعارف والمعلومات المهنية المتطوره ومعارف ونظريات العلوم الاخري في المجال الطبي     

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

ج-1- يقارن بين المفاهيم النظرية المرتبطة بالعمل في المجال الطبي

ج-2- يفسر ويوظف معارف العلوم الاجتماعية ويستفيد منها في الممارسة في المجال الطبي .

ج-3- يقيم نماذج التدخل المهني في مجال الممارسة المهنية الطبيعية .

د- المهارات العامة

د-1- يستخدم أساليب تكنولوجيا المعلومات الحديثة في العمل المهني في المجال الطبي .

د-2- يقيم ذاته مهنياً ويحدد احتياجاته التعليمية في المجال الطبي .

د-3- يستخدم المراجع والمصادر العلمية الحديثة العربية والأجنبية .

4- محتوي المقرر

1- المفاهيم الأساسية المرتبطة بالممارسة العامة في المجال الطبي الاسبوع1، 2.

2- عناصر واسس الممارسة العامة بالمجال الطبي فى ضوء الاتجاهات الحديثة للخدمة الاجتماعية الاسبوع3 ،4 ،5.

3- نماذج التدخل المهني بالمجال الطبي  الاسبوع 6، 7،8 ،9 .

4- الخدمة الاجتماعية ودورها في المشكلات الصحية العصرية ( الايدز – الفشل الكلوي – التهاب الكبد الوبائي )من الاسبوع10 إلي 15 .

5- أساليب التعليم والتعلم

- المحاضرات

- العصف الذهني  

- تحليل برامج ممارسة وحالات ميدانية.

- عرض نماذج تطبيقية للتدخل المهنية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

60 درجة امتحان تحريرى ( الامتحان التحريري ) .

40 درجة أعمال ونشاط   ( الامتحان الشفوي ) .

أ- الأساليب المستخدمة

- تقييم الاختبارات التحريرية .

- تقييم أوراق العمل خلال الوحدة  .

- تقييم المشاركة فى المناقشات.

- تقييم عرض النماذج التطبيقية للتدخل المهني  .

ب- التوقيت

-الاختبار التحريرى فى منتصف الفصل الدراسى.

- عرض أوراق العمل والمشاركة وعرض النماذج التطبيقية طوال الفصل الدراسى.

-الاختبار التحريرى فى نهاية الفصل الدراسى.

د- توزيع الدرجات

60 درجه أمتحان تحريري .

40 درجة أعمال فصلية

الاختبار التحريري لنصف الفصل 10 درجات

الاختبار التحريري النهائي 60 درجات

تقويم أوراق العمل والبحوث 10 درجات

تقويم المشاركة في المناقشات 10 درجات

تقييم عرض نماذج التدخل10 درجات

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

1-مريم ابراهيم حنا واخرون:الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى المجال الطبى ورعاية المعاقين(جامعة حلوان ،مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعى،2006)

2-محمد على محمد واخرون:الطب والمجتمع(الاسكندرية ،دار المعرفة الجامعية،1999)

3-L.Cowles: social work in the health field(N.Y.Haworth,1999)

4-Braun ,K.L,moriuau &Tsarkj:culture th emes in health ,illness amol Rehalilitation for native hawailaas ,1997

5-patricia L.Ewalt and others :social policy re form research and practice (USA:Washington ,NASW press,1997)

6- Rex A,skidmore and others :introduction to social work (London:allyn&bacon ,1997).

-1-اقبال محمد بشير وسلوى عثمان:الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية فى المجال الطبى(الاسكندرية،المكتب الجامعى الحديث،1986)

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

1-مجلدات المؤتمر السنوي لكلية الخدمة الاجتماعية .جامعةحلوان

2–مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية لكلية الخدمة الاجتماعية .جامعةحلوان.

3- دائرة معارف الخدمة الاجتماعية

 

 

نموذج رقم (12)

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية .        

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي : 11005619خ

أسم المقرر : مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية       

المستوي :الثانى  ماجستير

التخصص : ماجستير

عدد الوحدات الدراسية :             نظري            عملي

 

2- هدف المقرر:

-تزويد الطلاب بأهم المجالات المهنية للممارسة في المجتمع المصري ، وسمات وخصائص تلك المجالات وطبيعة الممارسة في كل مجال

3- المستهدف من تدريس المقرر :

مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية .

أ- المعلومات والمفاهيم :

أ-1- يحدد الاتجاهات الحديثة والتطورات العلمية في مجالات الخدمة الاجتماعية .

أ-2- يناقش القضايا والتطورات المجتمعية والمحلية المؤثرة علي الممارسة المهنية والمرتبطة بمجال الممارسة .

أ-3- يشرح العلاقة المتبادلة بين الممارسة المهنية في المجالات المختلفة والبيئة المحيطة .

أ-4- يحدد أساسيات الرعاية الاجتماعية في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية .

أ-5- يحدد أساليب ومبادئ ونماذج تقويم الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية .

ب- المهارات الذهنية 

ب-1- يحلل وينظم المعارف والمعلومات المرتبطة بمجالات الخدمة الاجتماعية .

ب-2- يحدد ويقييم المخاطر المهنية ووضع الحلول لها .

ب-3- يخطط لتطوير الاداء المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

ج-1- يوظف المعارف والمعلومات المرتبطة بمجالات الخدمة الاجتماعية.

ج-2- يخطط لتطوير الأداء المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية  .

ج-3- يضع حلول للتعامل مع المشكلات واختيار أنسب تلك الحلول لمواجهتها .   

د- المهارات العامة :

د-1- يتعلم ذاتيا وبصفة مستمرة .

د-2- يستخدم المراجع والمصادر العلمية الحديثة العربية والأجنبية .

د-3-يقيم ذاتة مهنياٌ.

4- محتوي المقرر

1- مجالات الممارسة المهنية وأهميتها وخصائص وسمات كل مجال ( الأسره والطفولة – المجال التعليمي – المجال الطبي – الفئات الخاصة ..... ) الاسبوع الاول حتي السادس.

2- أهم المشكلات والاحتياجات المرتبطة بكل مجال من مجالات الممارسة من الاسبوع السابع حتي الحادي عشر.

3- أدوار الأخصائي الاجتماعي في المجالات المهنية من الاسبوع 12 حتي 15.  

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضره .

2- المناقشات العلمية الجماعية .

3- أعداد بحوث وقراءات نظرية .

 4-العصف الذهني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

المحاضرات

المناقشات الجماعية

النماذج

7- تقويم الطلاب :  

أ- الأساليب المستخدمة

-الاختبارات التحريرية .

-تقييم أوراق العمل خلال العرض .

-تقييم المشاركة فى المناقشات.

- تقييم البحوث والدراسات بعد تقديمها.

ب- التوقيت

-الاختبار التحريرى فى منتصف الفصل الدراسى.

- عرض أوراق العمل والبحوث والمشاركة في المناقشات طوال الفصل الدراسى.

-الاختبار التحريرى فى نهاية الفصل الدراسى.

د- توزيع الدرجات

الاختبار التحريري لنصف الفصل 10 درجات

الاختبار التحريري النهائي 60 درجات

تقويم أوراق العمل والبحوث 10 درجات

تقويم المشاركة في المناقشات 10 درجات

تقييم البحوث والدراسات بعد تقديمها 10درجات

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

1-patricia L.Ewalt and others :social policy re form research and practice (USA:Washington ,NASW press,1997)

2- charles zastrow :the practice of social work – acompreehensive work text (Canada :Thomson Brooks/cole,2007).

3- charles  h.zastrow:introduction to social work wechase (new york :brooks/cole-worth publishing company ,7th ed,2000

4-ماهر أبو المعاطي ، مجالات الخدمة الاجتماعية ، نور الايمان للطباعة القاهرة ، ط2 ، 2009 .

5- الفاروق زكي يونس : الخدمة الاجتماعية والتغيير الاجتماعي(القاهرة :عالم الكتب ،ط13 ،2003 ).

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

- مجلة العلوم الانساية والاجتماعية ،كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان .

- دائره المعارف في الخدمة الاجتماعية .

- بحوث مؤتمرات الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . 

 

 

نموذج رقم (12)

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية .        

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1105212خ

أسم المقرر : الممارسة العامة في المجال المدرسي .         

المستوي :الثالث

ماجستير

التخصص : ماجستير

عدد الوحدات الدراسية :             نظري            عملي

 

2- هدف المقرر:

-تزويد الطلاب بالأسس النظرية في المجال المدرسي .

-تعميق فهم الطلاب بخطوات التدخل المهنى فى المجال المدرسى.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

الممارسة العامة في المجال المدرسي .

أ- المعلومات والمفاهيم :

أ-1- يشرح مداخل ونماذج التدخل المهني في المجال المدرسي.

أ-2- يحدد ويناقش الاتجاهات الحديثة والتطورات العلمية في المجال المدرسي .

أ-3- يشرح القضايا والتطورات المجتمعية المحلية المؤثرة علي الممارسة المهنية في المجال المدرسي .

أ-4- يناقش بالأساليب والمبادئ والنماذج المستخدمة في تقويم الممارسة في المجال المدرسي .

ب- المهارات الذهنية :

ب-1- يحلل وينظم المعارف والمعلومات بمجال الخدمة الاجتماعية المدرسية .

ب-2- يستنبط الحلول للمشكلات المرتبطة بالمجال المدرسي من واقع تنظيم وتحليل المعارف العلمية والمهنية . 

ب-3- يخطط لتطوير الأداء المهني في المجال المدرسي .

ب-4- يربط بين المعارف والمعلومات المهنية المتطورة ومعارف ونظريات العلوم الأخري فيما يرتبط بالمجال المدرسي .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

 ج-1- يجيد كتابة التقارير المهنية من واقع الممارسة في المجال المدرسي .

ج-2- ينمي ويوظف معارف العلوم الاجتماعية ويستخدمها في الممارسة في المجال المدرسي .

ج-3- يقيم نماذج التدخل المهني في المجال المدرسي .

د- المهارات العامة :

د-1- يتواصل مهنياً بشكل فعال مع مختلف أنساق التعامل في المجال المدرسي .

د-2- يستخدم أساليب تكنولوجيا المعلومات الحديثة بالمجال المدرسي

د-3- تقييم ذاته مهنياً ويحدد احتياجاته التعليمية .

د-4- يدير الوقت ويستثمره بكفاءة .

د-5- يتعلم ذاتيا بصفة مستمرة .

د-6- ينتقل خبراته في العمل للآخرين .

د-7- يستخدم المراجع والمصادر العلمية الحديثة العربية والأجنبية .  

4- محتوي المقرر

1- المفاهيم الاساسية المرتبطة بالمجال المدرسي الاسبوع 1، 2.

2- الوظيفة الاجتماعية للمدرسة وعلاقتها بالممارسة المهنية الاسبوع 3، 4.

3- عناصر واسس الممارسة العامة بالمجال المدرسي الاسبوع5، 6، 7.

4- نماذج التدخل المهني بالمجال المدرسي الاسبوع 8 إلي 15.  

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضره .

2- المناقشات العلمية والجماعية .

3- بحوث وقراءات نظرية .  

4- عرض حالات من واقع الميدان العملي (حالات دراسية)   

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :  60 درجه أمتحان تحريري .

40 درجة أعمال فصلية

أ- الأساليب المستخدمة

-الاختبارات التحريرية .

-تقييم أوراق العمل والبحوث .

- تقييم المشاركة فى المناقشات.

- تقييم عرض الحالات الميدانية .

ب- التوقيت

-الاختبار التحريرى فى منتصف الفصل الدراسى.

- عرض أوراق العمل و الحالات الميدانية والمناقشة الجماعية طوال الفصل الدراسى.

-الاختبار التحريرى فى نهاية الفصل الدراسى.

د- توزيع الدرجات

الاختبار التحريري لنصف الفصل 10 درجات

الاختبار التحريري النهائي 60 درجات

تقويم أوراق العمل والبحوث 10 درجات

تقويم المشاركة في المناقشات 10 درجات

تقييم عرض الحالات الميدانية 10درجات

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

1-محمد نجيب توفيق : الخدمة الاجتماعية المدرسية – مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، 1986م .

2-سيد أبو بكر حسانين ، الخدمة الاجتماعية المدرسية .

3-ماهر ابو المعاطى على:الخدمة الاجتماعية فى المجال التعليمى

 4-patricia L.Ewalt and others :social policy re form research and practice (USA:Washington ,NASW press,1997)

 

5- charles zastrow :the practice of social work – acompreehensive work text (Canada :Thomson Brooks/cole,2007).

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

- المؤتمرات العلمية لكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

- المؤتمرات العلمية كلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم .

- مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية – كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . 

 

 

نموذج رقم (12)

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية .        

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي : 1105605س

أسم المقرر : أسس التخصص باللغة الانجليزية          

المستوي :الثانى

ماجستير

التخصص : ماجستير

عدد الوحدات الدراسية :             نظري            عملي

 

2- هدف المقرر:

- تزويد الطلاب بمداخل ونماذج التدخل المهني وبخاصة من منظور الممارسة العامة في مجالات الممارسة المهنية.

- تزويد الطلاب بالمفاهيم الاساسية لبناء المعرفى للممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أسس التخصص باللغة الأنجليزية . 

أ- المعلومات والمفاهيم :

أ-1-يحدد المفاهيم المعاصرة للممارسة العامة.

أ-2- يصف مداخل ونماذج التدخل المهني في مجالات الخدمة الاجتماعية .

أ-3- يعرف الأتجاهات الحديثة والتطورات العلمية في الخدمة الاجتماعية ومجالاتها .

أ-4- يشرح كيفية الاستفادة من المداخل والنماذج فى التدخل المهنى .   

ب- المهارات الذهنية :

ب-1-يقارن بين المفاهيم المرتبطة بالممارسة العامة.

ب-2- يحلل وينظم المعارف والمعلومات المرتبطة بمداخل ونماذج التدخل المهنى .

ب-3- يستنبط الحلول للمشكلات المرتبطة بمجالات المهنة من واقع تنظيم وتحليل المعارف . 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

ج-1- يستخدم المهارات المهنية المرتبطة بالممارسة العامة في مجالات الخدمة الاجتماعية .

ج-2- ينتقي ويوظف معارف العلوم الاجتماعية ويستفيد منها في الممارسة المهنية .

ج-3- يضع حلول للتعامل مع المشكلات واختيار أنسب تلك الحلول .

د- المهارات العامة :

د-1- يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على المعلومات والمعارف المطلوبة للتخصص .

د-2- يقيم اداؤه الاكاديمى تقييماٌ ذاتياٌ ويضع خطط للتحسين. 

د-3- يستخدم المراجع والمصادر العلمية الحديثة الأجنبية المناسبة .

4- محتوي المقرر

1- مفاهيم الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية الاسبوع1، 2.

2- النظريات العلميةوالنماذج المرتبطة بالممارسة العامة للخدمة الاجتماعية الاسبوع3.

   أ- عملية حل المشكلة الاسبوع4، 5

ب- المنظور النسقي الايكولوجي الاسبوع6، 7 .

ج- نظرية الأنساق العامة الاسبوع 8، 9.  

3- عناصر الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية الاسبوع 10، 15 .  

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- إعداد اوراق عمل وبحوث نظرية حول موضوعات المقرر .

3- تحليل وعرض بعض المراجع العلمية الأجنبية الحديثة .

4- المناقشة الجماعية

 

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :  60 درجه أمتحان تحريري .

40 درجة أعمال فصلية

أ- الأساليب المستخدمة

-الاختبارات التحريري .

-تقييم أوراق العمل .

-المشاركة فى المناقشات.

-عرض أوراق العمل .

ب- التوقيت

-الاختبار التحريرى فى منتصف الفصل الدراسى.

- عرض أوراق العمل و الحالات الميدانية والمناقشة الجماعية طوال الفصل الدراسى.

-الاختبار التحريرى فى نهاية الفصل الدراسى.

د- توزيع الدرجات

الاختبار التحريري لنصف الفصل 10 درجات

الاختبار التحريري النهائي 60 درجات

تقويم أوراق العمل والبحوث 10 درجات

تقويم المشاركة في المناقشات 10 درجات

تقييم عرض وتحليل المراجع العلمية 10درجات

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

-RexA.Skidmore&Milton G.Thackeray;Introductiontosocial work(N.J.;Prenticce-Hall,Inc.,1976)

-Rosalie Ambrosino &et.al; social work & social welfare(Astralia;Brook/Cole,2009)

-Rosalie Ambrosino &et.al; social work & social welfare(Astralia;Brook/Cole,2009)

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

البحوث الاجنبية المنشورة فى كل من المجلات العلمية والمؤتمرات العلمية لكلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان.

- دائرة معارف الخدمة الاجتماعية بالغة الانجليزية

 

نموذج رقم (12)

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                 

قسم : مجالات الخدمة الاجتماعية .        

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي : 1105610خ

أسم المقرر : تقويم بحوث التدخل المهني           

المستوي :الثالث

ماجستير

التخصص : ماجستير

عدد الوحدات الدراسية :             نظري            عملي

2- هدف المقرر:

1-تزويد الطلاب بالمعارف الاساسية لعملية تقويم الممارسة المهنية.

2-تعميق فهم الطلاب بخطوات وأساليب وادوات التقييم.

3-تنمية مهارات الطلاب فى إجراء عمليات التقويم والاستفادة من نتائجة فى تطوير الممارسة المهنية.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

تقويم بحوث التدخل المهني للخدمة الاجتماعية .   

أ- المعلومات والمفاهيم :

أ-1- يشرح المقصود بالممارسة المهنية فى الخدمة الاجتماعية

أ-2- يحدد العناصر الرئيسية للممارسة المهنية فى إطار الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية.

أ-3- يحدد خصائص بحوث تقويم الممارسة المهنية .

أ-4- يبين اهمية تقويم الممارسة المهنية .

أ-5- يشرح خطوات إجراء البحوث التقييمية .

أ-6- يحدد منهجية الدراسات التقويمية في مجالات الخدمة الممارسة .

أ-7-يحدد التاثيرات السلبية والايجابية على الفرد والمجتمع بناءاٌ على نتائج الدراسات التقويمية

ب- المهارات الذهنية :

ب-1-يصمم نماذج لتقويم بحوث التدخل المهنى فى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية.

ب-2-يحلل نتائج بحوث التدخل المهنى.

ب-3-يقيم النتائج السلبية المرتبطة بنقص الموارد المالية والبشرية فى بحوث التدخل المهنى.

ب-4-يضع خطط لتطوير بحوث التدخل المهنى فى إطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

ج-1-يصمم نموذج لعملية تقويم بحوث التدخل المهنى.

ج-2-يقيم نتائج بحوث التدخل المهنى فى مؤسسات الرعاية الاجتماعية فى إطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية.

ج-3-يكتب التقارير عن نتائج عملية التقييم.

د- المهارات العامة :

د-1-يستخدم المكتبة الرقمية وشبكة المعلومات الدولية للحصول على المعلومات والدراسات الخاصة بعملية التقويم.

د-2-يستخدم العمليات الاحصائية لتحليلبيانات بحثة.

د-3-يضع مؤشرات لتقييم بحوث التدخل المهنى.

4- محتوي المقرر

- مفاهيم اساسية الممارسة والبحث وبخاصة الدراسات التقويمية الاسبوع 1، 2 .

- أساليب ومبادئ ونماذج تقويم الممارسة المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية الاسبوع 3، 4، 5.

- أسس تقويم برامج التدخل المهني الاسبوع 6، 7.

- كيفية إجراء البحوث التقويمية وكتابة التقرير النهائي للبحث الاسبوع 8، 15.

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضره .

2- المناقشات الجماعية .

3- العمل التعاونى لتقويم بحوث التدخل المهنى .

4- عرض اوراق عمل .  

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :  60 درجه أمتحان تحريري .

40 درجة أعمال فصلية

أ- الأساليب المستخدمة

-الاختبارات التحريرية .

-تقييم أوراق العمل .

-تقيمم المشاركة فى المناقشات.

-تقييم العمل وبحوث التدخل المهني .

ب- التوقيت

-الاختبار التحريرى فى منتصف الفصل الدراسى.

- تقويم عرض أوراق العمل والمشاركة في المناقشات والعمل التعاوني  طوال الفصل الدراسى.

-الاختبار التحريرى فى نهاية الفصل الدراسى.

د- توزيع الدرجات

 لاختبار التحريري لنصف الفصل 10 درجات

الاختبار التحريري النهائي 60 درجات

تقويم أوراق العمل والبحوث 10 درجات

تقويم المشاركة في المناقشات 10 درجات

تقييم عرض الحالات الميدانية 10درجات

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

1-فهد حمد مغلوث:تقويم البرامج والمشروعات الاجتماعية(الرياض، مطابع التقنية للاوفست،2006)

2- محمد رفعت قاسم : تقويم قراءات تنمية المجتمع المحلي ، القاهرة ، الثقافة للطبع والنشر ، 1999 .

-د. أبراهيم عبد الرحمن رجب : مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والسلوكية ، دار الصحابة للنشر والتوزيع ، شبين الكوم ، 2005م .

-ماهر أبو المعاطي علي : تقويم البرامج والمنظمات الاجتماعية ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، 2005.

-مراجع البحث الاجتماعي ، قسم التخطيط الاجتماعي ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان .

-John Boulmeties & phylis Dutwim : A.B.C of evolution , sonfrancies Joney Bass , 2002

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

- المؤتمرات العلمية لكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

- المؤتمرات العلمية كلية الخدمة الاجتماعية  .

- مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية – كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان . 

       

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم مجالات الخدمة الاجتماعية

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي :

11050607س

أسم المقرر : رسالة ماجستير     

المستوي : الرابع

التخصص : مجالات الخدمة الاجتماعية

عدد الوحدات الدراسية :             نظري           6 عملي

 

2- هدف المقرر:

1- إكساب الطلاب مهارات إعداد البحث على أسس علمية ومنهجية سليمة.

2- تنمية مهارات الطلاب في التصميمات المنهجية لبحوثهم العلمية.

3- تنمية مهارات الطلاب في عرض نتائج بحوثهم والاستفادة من في النظرية والممارسة.

4- مساعدة الطلاب على إجراء البحوث الوصفية التحليلية

3- المستهدف من تدريس المقرر

أ- المعلومات والمفاهيم :

أ-1 يحدد المكونات الأساسية لخطة إجراء البحث العلمي.

أ-2 يصف كيفية تحديد مفاهيم البحث.

أ-3 يناقش كل ما هو جديد في موضوع بحثه.

أ-4 يحدد النظرية أو النموذج العلمي الذي تعتمد عليه الدراسة.

أ-5 يعرض المعلومات والبيانات التي يحتاجها من العلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى.

أ-6 يحدد خطوات التصميم المنهجي اللازمة لبحثه.

أ-7 يبين أخلاقيات البحث العلمي عند التطبيق العملي.

أ-8 يوضح معايير جودة الدراسة العلمية لموضوع الرسالة . 

أ-9 يحدد مدى الاستفادة من نتائج بحثه في الممارسة.

ب- المهارات الذهنية

ب-1 يختار مشكلة بحثه بناء على معطيات علمية.

ب-2 يختار الدراسات السابقة المناسبة لموضوع بحثه.

ب-3 يختار الأداة أو الأدوات المناسبة لجمع بيانات بحثه

ب-4 يحلل البيانات والمعلومات التي توصل إليها من الدراسة الميدانية.

ب-5 يختار الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات.

ب-6 يربط بين الإطار النظري والإطار التطبيقي لبحثه.

ب-7 يفسر نتائج بحثه في ضوء الدراسات السابقة والكتابات العلمية.

ج- المهارات المهنية 

ج-1 يصيغ مشكلة بحثه

ج-2 يضع التعريفات الإجرائية المناسبة لمفاهيم بحثه.

ج-3 يصمم عينة بحثه وفقا لشروط اختيار العينة

ج-4 يصمم الاستبيانات وأدلة الملاحظة المناسبة لبحثه.

ج-5 يطبق المقاييس المعدة مسبقا بعد تقنينها إذا كان في حاجة إليها.

ج-6 يلتزم بتطبيق أخلاقيات البحث العلمي عند إجراء بحثه.

ج-7 يكتب التقرير النهائي لبحثه.

د- المهارات العامة

د-1 يوظف الحاسب الآلي في كتابة البحث وتحليل نتائجه الإحصائية.

د-2  يستخدم الأساليب الإحصائية لمعالجة بيانات بحثه

د-3 يستخدم المكتبة الرقمية للحصول على المعلومات والبيانات المرتبطة بالإطار النظري والتطبيقي لبحثه.

د-4 يستفيد من الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على البيانات وتبادل الخبرات عالميا ومحليا حول موضوع الرسالة.

د-5 يحضر المؤتمرات والندوات المتعلقة بموضوع بحثه.

د-6 يضع خطة زمنية محكمة لمراحل تنفيذ بحثه

4- محتوى المقرر

1- صياغة مشكلة البحث وأسباب اختياره وأهدافه وأهميته ومفاهيمه .

2- تحديد الإطار النظري المناسب في ضوء مشكلة البحث المسجلة .

3- توظيف الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث في الإطار النظري والتطبيقي.

4- صياغة الإجراءات المنهجية للبحث.

5  - نوع البحث والمنهج المستخدم

6  - صياغة فروض البحث

7  - تصميم أدوات البحث (استبيانات- مقابلات مقننة- دليل ملاحظة)

8  - تقنين أدوات معدة مسبقا (مقاييس- اختبارات)

9  - اختيار عينة البحث

10- جمع البيانات وعرضها وتفسيرها وتحليلها.

11- استخلاص نتائج البحث

12- كتابة التقرير النهائي

13- المراجع المستخدمة.

14- الملخص باللغة العربية والإنجليزية

15- ملاحق الدراسة .

5- أساليب التعليم والتعلم

- الإشراف الأكاديمي الموجه.

- العصف الذهني .

- الحوار والمناقشات .

- القراءات والتعديلات .

- تصميم البحوث ( المشروع ).

- تصميم الأدوات وجمع وعرض البيانات .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1- مراجعة منتظمة لأعمال الطالب في الرسالة .

2- كتابة تقرير علمي شهري عن الطالب حتى الانتهاء من الرسالة .

3- مناقشة علنية تتضمن محكمين خارجيين. 

ب- التوقيت

يتم مناقشة الطالب في الرسالة بعد مضي عام دراسي كامل كحد أدني منذ تسجيله لموضوع بحثه في القسم وموافقة مجلس الكلية.

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- محمد عويس : البحث الإجتماعي في الخدمة الإجتماعية القاهرة ، مكتبة النهضة العربية ، 2005 .

2- عبد الباسط محمد حسن : أصول البحث الاجتماعي القاهرة ، مكتبة وهبة ، 2001 .

3- عبد الحليم رضا عبد العال (2000) البحث في الخدمة الاجتماعية, القاهرة, دار الثقافة للطباعة والنشر.

4- محمد ذكي أبو النصر (2008) لياقة التصميم المنهجي للبحث الاجتماعي, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.

5-Allen Rubin, Earl Babbie, (2005) Research Methods for social work, US, Wadsworth.

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

1) Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

2) Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

3) مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

4) المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.