جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم خدمة الجماعة

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي

اسم المقرر : أسس التخصص E

المستوي : ماجستير

التخصص : خدمة الجماعة

عدد الوحدات الدراسية :             نظري      a      عملي

                                       3

 

2- هدف المقرر:

2/1- اطلاع الطالب على الاتجاهات والنظريات الأجنبية المعاصرة .

2/2- تزويد الطالب بقاعدة معرفية عن أسس التخصص في خدمة الجماعة .

2/3- تنمية المهارات الذهنية لدى الطالب .

2/4 – تزويد الطالب بالمهارات المهنية كالإتصال والعمل الفريقي .

2/5- الإسهام في إعداد باحث قادر على إعداد رسالة الماجستير بكفاءة .  

3- المستهدف من تدريس المقرر

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على أن :

أ-1- يذكر المفاهيم المختلفة في تخصص العمل مع الجماعات بالإنجليزية .

أ-2- يحدد الأهداف الأساسية في طريقة العمل مع الجماعات .

أ-3- يحدد المبادئ الأساسية في طريقة العمل مع الجماعات.

أ-4- يحدد الأساليب المهنية في طريقة العمل مع الجماعات.

أ-5-يبين خطوات التدخل المهني في العمل مع الجماعات .

أ-6- يذكر ديناميات العمل مع الجماعات .

أ-7- يشرح دور أخصائى العمل مع الجماعات مع القضايا المختلفة .

أ-8- يحدد أهم المهارات المهنية في العمل مع   الجماعات .

أ-9- يوضح أهم المجالات المهنية في العمل مع الجماعات .

أ-10- يحدد الأخلاقيات المهنية في تخصص العمل مع الجماعات .

ب- المهارات الذهنية :

بنهاية هذا المقرر يصبح الطالب قادرا على:

ب-1- يحلل المفاهيم المختلفة في تخصص العمل مع الجماعات .

ب-2- يحلل الأهداف المختلفة في تخصص العمل مع الجماعات .

ب-3- يحلل المبادئ المهنية في تخصص العمل مع الجماعات

ب-4- يحلل الأساليب المهنية في العمل مع الجماعات .

ب-5- يقيم المعلومات التي يحصل عليها الأخصائي الإجتماعي في العمل مع الجماعات .

ب-6- يحلل المشكلات التي تعاني منها الجماعات .

ب-7- يربط بين قضايا ومشكلات المجتمع وتخصص العمل مع الجماعات.

ب-8- يخطط لتطوير برامج التدخل المهني في العمل مع الجماعات .

ج- المهارات المهنية الخاصه بالمقرر : 

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على :-

ج- 1- يتقن المصطلحات العلمية المختلفة في تخصص العمل مع الجماعات .

ج-2- تحليل ديناميات العمل مع الجماعات .

ج-3- يصمم برامج التدخل المهني مع الجماعات المختلفة .

ج-4- يستخدم مهارات خدمة الجماعة في برنامج التدخل المهني .

ج-5- يسجل عمليات التدخل المهني بكفاءة .

ج-6- يستخدم الأساليب المهنية المختلفة في العمل مع الجماعات .

د- المهارات العامة :

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على :-

د-1- يطلع على ماهو جديد في تخصص العمل مع الجماعات

د-2- يتعامل بطريقة إيجابية مع قضايا ومشكلات الجماعات المختلفة .

د-3- يستخدم شبكة المعلومات الإلكترونية .

د-4- الإتصال الجماعي الفعال .

د-5- يكون علاقات إيجابية مع أنساق العمل الجماعي المختلفة

د-6- يقيم علاقات جيدة مع مؤسسات المجتمع المختلفة .

4- محتوى المقرر

1- The definition of social group work.

2- Small group and interaction.

3- Influence of groups on individual.

4- Group work's role.

5- The program analyses as a main tool in group work.

6- Skills of social group work.

7- The practice of social group work in many fields.

8- Social group processes.

9- Social group worker and group's problem.

10- The research in social group work fields.

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضره .

2- الشرح .

3- التفكير الإستدلالي .

4- العرض والتقديم .

5- التلخيص.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 برامج Power point

باستخدام شاشه العرض

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم الأوراق العلمية.

- إدارة المناقشة والحوار.

- تقويم المشاركة فى المناقشات.

- الإختبارات التحريرية.

ب- التوقيت

- تقويم الأوراق العلمية. من بداية الفصل الدراسى.

- إدارة المناقشة والحوار. أثناء عرض القضية

- تقويم المشاركة فى المناقشات. من بداية الفصل الدراسى.

- الإختبارات التحريرية. منتصف العام.

- الإمتحان النهائى  نهاية الفصل

د- توزيع الدرجات

60 % امتحان نهاية الفصل .

40% أعمال فصلية ( 10 أبحاث وأوراق عمل / 10 مناقشات / 15 mid term  ، 5 شفوي ) .

 

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

1Duffy,t:the chech- in and other go- rounds in groups work : Gudielines foruse : social work with groups , 19994.

 

2- Ephross, P.H.2 Vassil. T.v: groups that work, Columbia uninersity press.1999.

 

3- Follette, v.m., Alexander,p.c,2 follette w.c: individual predictors of outcomes in groups, journal of consulting and clinical psychology, 59 (!).2000.

 

4-Galinsky, m., 2 schopler, j: Development patterns in open-ended groups : social work with groups.1989.

 

5- Hampson, R.B. Schulte , m.a, 2 richs, c.c. individual vs. groups training for foster parents, family relations, 32,2001.

 

6- Philip Helen : what is group work skill, n.y. macmilain co, inc,1998.

 

7- mortin sunder, et,at : individual change through small group, revised and expand , n.y,1992.

 

8- charles. P. carvin : contemporary groups work, prentice, new jersey, Englewood cliffs, hall inc, 1981.

 

9- jhon k. brilhart and Gloria j. galanes : effective groups discussion, seventh edition, brown pubbshers, 1992.

 

10- divide. Pollio: change in groups, Hand book of social work direct practice California , 2002.

 

11- Robert barker : the social work dictionary fourth edition, Washington, n.a.s.w,press.1999.

 

12- charles p. carivin : contemporary groups work , prentice, new jersey, englenwood, cliffs, hall, inc, 1981.

 

13- webester's : new world dictionarary third college education , n.y, wikipedia org, wibe, illegal.

 

14- davied w. johsor , frank p, johson : groups theory and groups skills, prentice-hall international, inc, Englewood liffs, 1991.

15 - ماجدى عاطف محفوظ : نماذج ونظريات فى طريقة العمل مع الجماعات ، القاهرة ، دار الزهراء ، 2010 .

16 - ماجدى عاطف محفوظ : النماذج المهنية و المهارات الإشرافية فى العمل مع الجماعات ، السعودية ، مكتبة الرشد ، 2005 .

 

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم خدمة الجماعة

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي :

اسم المقرر : التدخل المهني مع الأسر والجماعات     

المستوي : ماجستير

التخصص : خدمة الجماعة

عدد الوحدات الدراسية :             نظري         عملي

                                       3

 

 

2- هدف المقرر:

2/1- تزويد الطلاب بقاعدة معرفية تتعلق بالتدخل المهني مع الأسر والجماعات .

2/2- تنمية المهارات المرتبطة بالتدخل المهني مع الأسر والجماعات .

2/3- اطلاع الطالب على  كل ماهو جديد فيما يتعلق بالتدخل المهني مع الأسر والجماعات .

2/4- تزويد الطلاب بالمبادئ الأخلاقية والمهنية التي يجب أن يلتزموا بها مع الأسر والجماعات .

2/5- مساعدة الطلاب في مرحلتى الماجستير والدكتورة على القيام ببحوث التدخل المهني فيما يتعلق بالأسر والجماعات .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على أن :

أ-1- يحدد المفاهيم المختلفة في التدخل المهني مع الاسر والجماعات .

أ-2- يبين الأسس التي يقوم عليها التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

أ-3- يحدد المبادئ المهنية التي يقوم عليها التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

أ-4- يوضح المهارات المهنية التي يقوم عليها التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

أ-5-يحدد خطوات التدخل المهني التي يقوم عليها التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

أ-6- يحدد العلاقة التبادلية بين التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

أ-7- يحدد ماهو جديد فيما يتعلق بالنظريات والنماذج العلمية المختلفة في التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

أ-8- يحدد ماهو جديد فيما يتعلق بالتطبيقات المختلفة للندخل المهني مع الأسر والجماعات .

أ-9- يبين الأسس العلمية والمنهجية التي يحتاج اليها البحث المرتبط بالتدخل المهني مع الأسر والجماعات .

أ-10- يشرح نوعية المشكلات المختلفة التي يتعامل معها التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

ب- المهارات الذهنية :

فى نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على ان :

ب-1- يحلل المفاهيم المختلفة للتدخل المهني مع الأسر والجماعات

ب-2- يحلل المبادئ المهنية المختلفة للتدخل المهني مع الأسر والجماعات .

ب-3- يحلل المهارات المهنية المختلفة للتدخل المهني مع الأسر والجماعات .

ب-4- يحلل الأساليب المهنية المختلفة للتدخل المهني مع الأسر والجماعات .

ب-5- يربط بين نظريات العلوم الإنسانية والإقليمية لحل مشكلات الجماعات والأسر .

ب-6- يحلل دراسة متعمقة في إحدى القضايا التي تتعلق بالأسر والجماعات .

ب-7- يحلل دراسة بحثية لتقييم عائد التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

ب-8- تفسير النتائج السلبية والمخاطر المرتبطة بمشكلات الأسر والجماعات .

ب-9- يتعاون لتطوير خطط وبرامج التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على أن :-

ج- 1- يجرب الأساليب المهنية للتدخل المهني مع الأسر والجماعات .

ج-2- يمارس المهارات المهنية للتدخل المهني مع الأسر والجماعات .

ج-3- يطبق برامج التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

ج-4- يسجل عمليات التدخل المهني مع الأسر والجماعات.

ج-5- يكتب التقارير المهنية المتنوعة الخاصة بالأسر والجماعات .

ج-6- يقيم نتائج التدخل المهني مع الأسر والجماعات .

د- المهارات العامة :

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على أن :-

د-1- الإتصال الفعال مع الأسر والجماعات .

د-2- تقييم علاقات إيجابية مع الأسر والجماعات .

د-3- يطلع على أحدث الإصدارات والأبحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والأكاديمية فيما يتعلق بالأسر والجماعات .

د-4- يستخدم البرامج الإلكترونية و الإحصائية فيما يتعلق بالبحوث المرتبطة بالأسر والجماعات .

د-5- إقامة علاقات جديدة مع مؤسسات العمل مع الأسر والجماعات .

د-6- تطوير الممارسة المهنية فيما يتعلق بالعمل مع الأسر والجماعات .

4- محتوى المقرر

ويتضمن محتوى المقرر ما يلي :-

1-   مفهوم التدخل المهني مع الأسر والجماعات (الاسبوع الاول).

2-   أهداف التدخل المهني مع الأسر والجماعات (الاسبوع الثانى)

3- العناصر الأساسية للتدخل المهني مع الأسر والجماعات(الاسبوع الثالث).

4- المبادئ الأساسية للتدخل المهني مع الأسر والجماعات (الاسبوع الرابع).

5- المهارات الأساسية للتدخل المهني مع الأسر والجماعات(الاسبوع الخامس).

6- الأساليب المهنية المختلفة للتدخل المهني مع الأسر والجماعات (الاسبوع السادس).

7- الأسس التي يقوم عليها التدخل المهني مع الأسر والجماعات(الاسبوع السابع).

8- خطوات التدخل المهني مع الأسر والجماعات (الاسبوع الثامن).

9- نماذج تطبيقية للتدخل المهني مع الأسر والجماعات(ارسبوع التاسع).

10-   دراسات وبحوث للتدخل المهني مع الأسر والجماعات(الاسبوع العاشر).

11-   الإتجاهات الحديثة فى مجال التدخل المهنى مع الأسر والجماعات (الاسبوع الحادى عشر).

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضره .

2- الشرح .

3- التفكير الناقد .

4- العرض والتقديم .

5- حل المشكلة .

6- المناقشة .

7- تمثيل الدور .

8- تصميم البحوث .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 برامج power point

باستخدام شاشه العرض

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم الأوراق العلمية.

- إدارة المناقشة والحوار.

- تقويم المشاركة فى المناقشات.

- الإختبارات التحريرية.

ب- التوقيت

- تقويم الأوراق العلمية. من بداية الفصل الدراسى.

- إدارة المناقشة والحوار. أثناء عرض القضية

- تقويم المشاركة فى المناقشات. من بداية الفصل الدراسى.

- الإختبارات التحريرية. منتصف العام.

- الإمتحان النهائى  نهاية الفصل

د- توزيع الدرجات

60 % امتحان نهاية الفصل ،40% أعمال فصلية)

 ( 10 أبحاث وأوراق عمل / 10 مناقشات / 15 درجة نصف الترم ، 5 شفوي ) .

8- قائمة المراجع المقترحة:

1-    ماجدى عاطف محفوظ : العمل مع الجماعات فى محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، دار الزهراء ، 2009.

2-    محمد صالح بهجت : المدخل فى العمل مع الجماعات ، الاسكندرية ، المكتب الجامعى الحديث ، 1985.

3-    إبراهيم بيومى مرعى ، نصيف فهمى منقريوس : العمل مع الجماعات وعملياته الإشرافية ، القاهرة ، دار الهانى للطباعة ، 1989.

4-    Robert v. vinter : programs activities, an anlaysis of their effects on participant behavior, n.y. free, press,2000.

 

5-    Shulman, l: skills of helping individuals and groups , family groups conferencing in child welfare,2002.

 

6-    West,m.a. 8 poultor , b.c : a failure of function : teamwork in primary health care, journal of interprofessional care 11 (2) 2003.

 

7-    Robert barker : the social work dictionary, fourth edition, vashington, n.a.s.w, press,1999.

 

8-    Charles p .Garvin : contemporary group work , prentice, new jersey, Englewood cliffs, hall,inc,1981.

 

9- ماجدى عاطف محفوظ : نماذج ونظريات العمل مع الجماعات ، السعودية ، الرياض ، دار الزهراء ، 2010.

 

10- نصيف فهمى منقريوس : مهارات الخدمة الإجتماعية فى العمل الأفراد والجماعات ، القاهرة ، مطبعة خالد بن وليد ، 1983.

11- Philip Helen : what is group work skill, n.y. macmilain co, inc,1998.

 

12- mortin sunder, et,at : individual change through small group, revised and expand , n.y,1992.

 

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم خدمة الجماعة

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي :

اسم المقرر : نماذج متقدمة في العمل مع الجماعات

المستوي : ماجستير

التخصص : خدمة الجماعة

عدد الوحدات الدراسية : 3            نظري         عملي

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بقاعدة معرفية من النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

2- تنمية بعض المهارات المرتبطة باستخدام النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

3- إطلاع الطالب على كل ماهو جديد في النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

4- مساعدة الطلاب في مرحلة الماجستير والدكتوراة على القيام ببحوثهم فيما يتعلق بالنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على أن :

أ-1-يحدد المعارف المرتبطة بمفاهيم النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

أ-2-يحدد المعارف المرتبطة بالأسس التي تقوم عليها النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

أ-3-يوضح طبيعة العلاقة التبادلية بين النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

أ-4-يشرح ماهو جديد فيما يتعلق بأنواع النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

أ-5-يشرح ماهو جديد فيما يتعلق بالمهارات المرتبطة المتقدمة في العمل مع الجماعات .

أ-6-يشرح ماهو جديد فيما يتعلق بالأساليب المهنية المتقدمة في العمل مع الجماعات .

أ-7-يحدد ماهو جديد بالخطوات العملية للنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

أ-8-يحدد ماهو جديد بالتطبيقات المرتبطة بالنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

أ-9- يبين الأسس العلمية والمنهجية التي يحتاج اليها البحث المرتبط بالنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

أ-10- يذكرا لمشكلات المختلفة التي تتعامل معها النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ب- المهارات الذهنية :

بنهاية هذا المقرر يصبح الطالب قادرا على ان :

ب-1- يحلل المفاهيم المختلفة للنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ب-2- يحلل أنواع النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات

ب-3- يحلل أنواع المهارات المختلفة للنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ب-4- يربط النماذج المختلفة في العمل مع الجماعات ومشكلاتها .

ب-5- يحلل النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ب-6- يفسر دراسة للتعمق في دراسة إحدى القضايا في تخصص العمل مع الجماعات .

ب-7-يفسر دراسة بحثية فيما يتعلق بالنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ب-8- يتعاون في لتطوير برامج التدخل المهني في العمل مع الجماعات .

ب-9- يقيم النتائج السلبية والإيجابية المرتبطة بإستخدام النماذج في العمل مع الجماعات .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على ان :-

ج- 1- يمارس المهارات المختلفة للنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ج-2-يمارس  الأساليب المهنية المختلفة للنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ج-3-يمارس عمليات التدخل المهني فيما يتعلق بالنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ج-4- يدرس المشكلات المختلفة التي تتعامل معها النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ج-5- يكتب التقارير البحثية بكفاءة عالية فيما يتعلق بالنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

ج-6- تقييم نتائج التدخل المهني فيما يتعلق بالنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

د- المهارات العامة :

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على :-

د-1- الإتصال مع الجماعات المختلفة بطريقة فعالة .

د-2- يقيم علاقات جديدة مع مؤسسات المجتمع .

د-3- يطلع على أحدث الإصدارات والأبحاث المرتبطة بالممارسة المهنية والأكاديمية في تخصص خدمة الجماعة.

د-4- يستخدم البرامج الإلكترونية والإحصائية فيما يتعلق بالبحوث المرتبطة بالنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات.  

د-5- يطور الممارسة المهنية من خلال النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات .

4- محتوى المقرر

ويتضمن محتوى المقرر ما يلي :-

1.    مفهوم النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات (الاسبوع الاول).

2.  المكونات الأساسية للنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات(الاسبوع الثانى والثالث).

3.  أهمية النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات (الاسبوع الرابع).

4.  الأسس والركائز التي يقوم عليها كل نموذج من النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات (الاسبوع الخامس والسادس).

5.  المهارات المهنية التي يقوم عليها كل نموذج من النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات (الاسبوع السابع والثامن).

6.  الاساليب المهنية التي يقوم عليها كل نموذج من النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات (الاسبوع التاسع والعاشر).

7.  خطوات التدخل المهني التي يقوم عليها كل نموذج من النماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات (الاسبوع الحادى عشر).

8.  نماذج تطبيقية للنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات(الاسبوع الثانى والثالث عشر).

9.  دراسات وبحوث فيما يتعلق بالنماذج المتقدمة في العمل مع الجماعات (الاسبوع الرابع والخامس).

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضره .                 4- العرض والتقديم .

2- الشرح .                     5- تقييم البحوث .

3- التفكير الإستدلالي .         6- الترجمة .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 برامج power point  باستخدام شاشة العرض

7- تقويم الطلاب

 

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم الأوراق العلمية.

- إدارة المناقشة والحوار.

- تقويم المشاركة فى المناقشات.

- الإختبارات التحريرية.

ب- التوقيت

- تقويم الأوراق العلمية. من بداية الفصل الدراسى.

- إدارة المناقشة والحوار. أثناء عرض القضية

- تقويم المشاركة فى المناقشات. من بداية الفصل الدراسى.

- الإختبارات التحريرية. منتصف العام.

- الإمتحان النهائى  نهاية الفصل

د- توزيع الدرجات

60 % امتحان نهاية الفصل ،40% أعمال فصلية)

 ( 10 أبحاث وأوراق عمل / 10 مناقشات / 15 درجة نصف الترم ، 5 شفوي ) .

8- قائمة المراجع المقترحة:

1-  ماجدي عاطف محفوظ : نماذج ونظريات العمل مع الجماعات ، السعودية ، الرياض ، دار الزهراء ، 2010

2-  نبيل ابراهيم أحمد : مهارات وتطبيقات فى خدمة الجماعة ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، 2003

3-  محمد شمس الدين أحمد : العمل مع الجماعات فى محيط الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، دار الايمان للطباعة ، 1998 م

4-  ابراهيم بيومى مرعى وآخرون : الممارسة المهنية فى العمل مع الجماعات ، القاهرة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، 1990 م

5-  ماجدى عاطف محفوظ : الاشرافى المهنى فى الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، دار الزهراء ، 2010

6-  محمد دسوقى حامد : عمليات خدمة الجماعة فى عصر تكنولوجية المعلومات ، جامعة حلوان ، كلية الخدمة الاجتماعية ، 2010

7-    Radney w. Naynez & Mathih gavhenpeld : Group theory and expenience K N .Y K hawyhta macmillian company ;1993  

 

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم خدمة الجماعة

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي :

اسم المقرر : تدريب ميداني

المستوي : ماجستير

التخصص : خدمة الجماعة

عدد الوحدات الدراسية : 3            نظري         عملي a

 

2- هدف المقرر:

1- تنمية معارف الطلاب بتعريفهم بأهم المشكلات المرتبطة بممارسة خدمة الجماعة .

2- تزويد الطلاب بالمبادئ المهنية والأخلاقية .

3- تنمية بعض المهارات الذهنية والمهنية والعامة .

4- الإسهام في إعداد باحث قادر على التطبيق العملي للجوانب المهنية  

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم

بعد نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على أن :

أ-1- يحدد ماهية التدريب في خدمة الجماعة .

أ-2- يبين الأسس والركائز التي يقوم عليها التدريب في خدمة الجماعة

أ-3- يحدد المهارات المهنية التي يقوم عليها التدريب في خدمة الجماعة

أ-4- يحدد الأساليب المهنية التي يقوم عليها التدريب في خدمة الجماعة .

أ-5- يوضح أنواع مؤسسات التدريب المختلفة في خدمة الجماعة .

أ-6- يوضح النظريات والنماذج الحديثة في خدمة الجماعة في مؤسسات التدريب المختلفة .

أ-7- يبين احتياجات مؤسسات التدريب في خدمة الجماعة .

أ-8- يحدد المشكلات المختلفة في مؤسسات التدريب في خدمة الجماعة .

أ-9-يشرح  الممارسة المهنية في مؤسسات خدمة الجماعة .

أ-10-يذكر أنواع  الممارسة المهنية في مؤسسات خدمة الجماعة .

ب- المهارات الذهنية :

بعد نهاية هذا المقرر يصبح الطالب قادرا على ان :

ب-1- يحلل ماهية التدريب في خدمة الجماعة .

ب-2-يحلل  المهارات المهنية في خدمة الجماعة .

ب-3- يحلل الأساليب المهنية في خدمة الجماعة .

ب-4- يطبق النظريات والنماذج المختلفة في خدمة الجماعة.

ب-5-يستنج  احتياجات مؤسسات التدريب في خدمة الجماعة 

ب-6- يربط بين الممارسة المهنية في خدمة الجماعة ومؤسسات التدريب في خدمة الجماعة .

ب-7- يقيم نتائج الممارسة المهنية في مؤسسات التدريب في خدمة الجماعة .

ب-8- يحلل السجلات المختلفة في عملية التدريب .

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على :-

ج- 1- استخدام مهارات خدمة الجماعة في برامج التدخل المهني بكفاءة

ج-2- التسجيل بأساليب متنوعة وبإتقان في العمل مع الجماعات .

ج-3- تصميم برامج التدخل المهني في العمل مع الجماعات.

ج-4- استخدام النظريات والنماذج العلمية في مؤسسات خدمة الجماعة .

ج-5- التحليل الدينامي للأنواع المختلفة للجماعات .

ج-6- يكتب التقارير المختلفة في خدمة الجماعة .

ج-7- يلتزم بالأخلاقيات المهنية في خدمة الجماعة .

ج-8- يقييم نتائج التدريب الميداني في مؤسسات خدمة الجماعة .

د- المهارات العامة :

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على :-

د-1- الإتصال الجماعي الفعال .

د-2- تكوين علاقات مهنية مع أنساق العمل .

د-3- قيادة العمل الفريقي في مؤسسات التدريب .

د-4- إدارة الوقت بكفاءة . 

د-5- إقامة علاقات جيدة مع مؤسسات المجتمع .

د-6- تطوير مؤسسات التدريب في خدمة الجماعة.

د-7- التسجيل المهني في خدمة الجماعة .

4- محتوى المقرر

ويتضمن محتوى المقرر ما يلي :-

1.    مفهوم التدريب الميداني في خدمة الجماعة (الاسبوع الاول).

2.  الأسس والركائز التي يقوم عليها التدريب في خدمة الجماعة (ارسبوع الثانى والثالث).

3.  المهارات المهنية التي يعتمد عليها التدريب في خدمة الجماعة (ارسبوع الربابع والخامس).

4.  الأساليب المهنية التي يعتمد عليها التدريب في خدمة الجماعة (الاسبوع السادس والسابع).

5.  النظريات والنماذج الحديثة التي يقوم التدريب عليها في خدمة الجماعة (الاسبوع الثامن والتاسع).

6.    خطوات التدريب الميداني في خدمة الجماعة (الاسبوع العاشر).

7.  أنواع مؤسسات التدريب في خدمة الجماعة (الاسبوع الحادى عشر).

8.  الإحتياجات المختلفة لمؤسسات التدريب في خدمة الجماعة (الاسبوع الثانى عشر).

9.  المشكلات المختلفة التي تواجه التدريب في مؤسسات خدمة الجماعة (الاسبوع الثالث والرابع عشر).

10.   الأساليب التقويمية للتدريب الميداني في خدمة الجماعة (الاسبوع الخامس عشر).

5- أساليب التعليم والتعلم

التفكير الإستدلالي , التفكير الإستقصائي , التفكير التأملي , الذكاء المنطقي , البيان العملي , المساعدة المتبادلة ,المجموعات الصغيرة , حل المشكلة , التعليم التعاوني , العمل الجماعي , لعب لدور , العصف الذهني .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

برامج power point  باستخدام شاشة العرض  

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم الأوراق العلمية.

- إدارة المناقشة والحوار.

- تقويم المشاركة فى المناقشات.

- الإختبارات التحريرية.

ب- التوقيت

- تقويم الأوراق العلمية. من بداية الفصل الدراسى.

- إدارة المناقشة والحوار. أثناء عرض القضية

- تقويم المشاركة فى المناقشات. من بداية الفصل الدراسى.

- الإختبارات التحريرية. منتصف العام.

- الإمتحان النهائى  نهاية الفصل

د- توزيع الدرجات

60 % امتحان نهاية الفصل

40% أعمال فصلية ( 10 أبحاث وأوراق عمل / 10 مناقشات / 15 درجة نصف الترم ، 5 شفوي ) .

8- قائمة المراجع المقترحة:

1-  ابراهيم بيومى مرعى ، محمد حسين البغدادى : الجماعات فى الخدمة الاجتماعية ، الاسكندرية ، المكتب الجامعى الحديث ، بدون تاريخ

2-  احمد ذكى بدوى : معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، بيروت ، مكتبة لبنان ، 1978

3-  ماجدع عاطف محفوظ ، خدمة الجماعة ( الاسس – المواقف – التكنيكات ، السعودية ، الرياض ، مكتبة الرشد ، 2002

4-  محمد دسوقى حامد : عمليات خدمة الجماعة فى عصر تكنولوجية المعلومات ، جامعة حلوان ، كلية الخدمة الاجتماعية ، 2010

5-  ابراهيم بيومى مرعى ، ماجدى عاطف محفوظ : النماذج والنظريات المهنية والاشراف فى العمل مع الجماعات ، السعودية ، مكتبة الرشد ، 2002

6-  ماجدى عاطف محفوظ : الاشراف المهنى فى الخدمة الاجتماعية ، القاهرة ، دار الزهراء ، 2010

7-   أحمد محمد السنهورى : مدخل ونظريات ونماذج الممارسة المعاصرة للخدمة الاجتماعية ، منظور الممارسة العامة ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، 1998

8-   أحمد شفيق السكرى : قاموس الخدمة الاجتماعية ، الاسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ،2000

 

9- corry, grolde and others : groups techniques, brohs, cole publishing compams, montery, califoria, 1982.

10- Philip Helen : what is group work skill, n.y. macmilain co, inc,1998.

 

11- Robert barker : the social work dictionary fourth edition, Washington, n.a.s.w,press.1999.

 

12- charles p. carivin : contemporary groups work , prentice, new jersey, englenwood, cliffs, hall, inc, 1981.

 

13- webester's : new world dictionarary third college education , n.y, wikipedia org, wibe, illegal.

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم خدمة الجماعة

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي

اسم المقرر : نظريات العمل مغ الجماعات

المستوي : ماجستير

التخصص : خدمة الجماعة

عدد الوحدات الدراسية :   3          نظري      a      عملي

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطالب بقاعدة معرفية عن نظريات العمل مع الجماعات.

2- اطلاع الطالب على النظريات الحديثة والمعاصرة في خدمة الجماعة .

3- توعية الطالب بالمتغيرات المحلية والعالمية والتى تؤثر على عمله مع الجماعات .

4 – تنمية بعض المهارات الذهنية لدى الطالب .

5- تنمية المهارات المهنية كالاتصال والقيادة والتبعية .

6 – مساعدة الطالب على التنمية الذاتية والتعليم المستمر .

7 – الاسهام فى مساعدة الطالب على اعداد رسالة الماجستير

3- المستهدف من تدريس المقرر

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على أن :

أ-1-يحدد المعارف المرتبطة بمفاهيم النظريات المختلفة للعمل مع الجماعات .

أ-2- يحدد المعارف والأسس التى تقوم عليها النظريات فى العمل مع الجماعات .

أ-3-يبين  نوعية العلاقة التبادلية بين النظريات المختلفة فى العمل مع الجماعات.

أ-4- يوضح ما هو جديد فيما يتعلق بأنواع النظريات فى العمل مع الجماعات.

أ-5- يوضح ما هو جديد فيما يتعلق بالمهارات المرتبطة بالنظريات المختلفة فى العمل مع الجماعات.

أ-6- يوضح ما هو جديد فيما يتعلق بالأساليب المهنية المرتبطة بالنظريات المختلفة فى العمل مع الجماعات.

أ-7- يحدد ما هو جديد فيما يتعلق بالخطوات العلمية المرتبطة للنظريات المختلفة فى العمل مع الجماعات.

أ-8- يحدد ما هو جديد فيما يتعلق بالتطبيقات المرتبطة بالنظريات المختلفة فى العمل مع الجماعات.

أ-9- يبين الأسس العلمية والمنهجية التى يحتاج اليها البحث المرتبط بالنظريات المختلفة فى العمل مع الجماعات.

أ-10- يوضح المشكلات المختلفة التى تتعامل معها النظريات المختلفة فى العمل مع الجماعات.

ب- المهارات الذهنية

بنهاية هذا المقرر يصبح الطالب قادرا على:

ب-1- يفسر  المفاهيم المختلفة للنظريات العلمية في العمل مع الجماعات .

ب-2- يحلل انواع النظريات المختلفة في تخصص العمل مع الجماعات .

ب-3- يحلل انواع المهارات المختلفة لنظريات العمل مع الجماعات

ب-4- يربط النظريات المختلفة في تخصص العمل مع الجماعات ومشكلاتها .

ب-5- يفسر النظريات المختلفة في العمل مع الجماعات .

ب-6- يجرى دراسة بحثية فيما يتعلق النظريات المختلفة في العمل مع الجماعات .

ب-7- يبين للتطويرفى  برامج التدخل المهنى فى العمل مع الجماعات .

ب-8- يحلل فى القضايا المختلفة في طريقة العمل مع الجماعات .

ب – 9 –يقيم النتائج السلبية والايجابية المرتبطة بالنظريات المختلفة في طريقة العمل مع الجماعات .

ج- المهارات المهنية الخاصه بالمقرر 

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على :-

ج- 1- يمارس الأساليب المهنية المختلفة في العمل مع الجماعات .

ج-2-يمارس  المهارات المهنية المختلفة في العمل مع الجماعات .

ج-3- يصمم برامج التدخل المهني فى ضوء نظريات العمل مع الجماعات .

ج-4- يجرب عمله مع الأنواع المختلفة للجماعات باستخدام النظريات .

ج-5- يجرب فاعلية النظريات فى تحليل وتفسير السلوك الجماعى فى ضوء النظريات.

ج-6- يمارس برامج التدخل المهنى في العمل مع الجماعات فى ضوء النظريات .

د- المهارات العامة :

في نهاية المقرر يصبح الطالب قادرا على :-

د-1- الاتصال الجماعى الفعال مع الجماعات المختلفة .

د-2- تكوين العلاقات الإيجابية مع أنساق العمل .

د-3- يستخدم شبكة المعلومات الإلكترونية .

د-4- يطلع على احدث الكتابات فى خدمة الجماعة المتعلقة بالنظريات.

د-5- ادارة الوقت .

د-6- إقامة علاقات جيدة مع مؤسسات المجتمع المدنى المختلفة .

4- محتوى المقرر

1 – مفهوم النظريات العلمية فى طريقة العمل مع الجماعات (الاسبوع الاول).

2 – المكونات الاساسية للنظريات العلمية فى طريقة العمل مع الجماعات (الاسبوع الثانى والثالث).

3 – أهمية النظريات العلمية فى طريقة العمل مع الجماعات(الاسبوع الرابع).

4 – انواع النظريات العلمية فى طريقة العمل مع الجماعات(الاسبوع الخامس والسادس).

5 - الأسس والركائز التى تقوم عليها النظريات العلمية فى طريقة العمل مع الجماعات (الاسبوع السابع ةالثامن).

6 – المهارات المهنية التى تقوم عليها النظريات العلمية فى طريقة العمل مع الجماعات (الاسبوع التاسع).

7 – الاساليب المهنية التى تقوم عليها النظريات العلمية فى طريقة العمل مع الجماعات (الاسبوع العاشر والحادى عش).

8 - خطوات التدخل المهنى التى تقوم عليها النظريات العلمية فى طريقة العمل مع الجماعات (الاسبوع التانى عشر).

9 – نماذج تطبيقية للنظريات المختلفة فى العمل مع الجماعات (الاسبوع الثالث عشر).

10 – الاستخدامات المختلفة للنظريات العلمية فى بحوث طريقة العمل مع الجماعات (الاسبوع الرابع والخامس عشر). 

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضره .

2- الشرح .

3- التفكير الناقد .

4- العرض والتقديم .

5- الترجمة.

6 – المناقشة .

7 – تمثيل الادوار .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 برامج power point  باستخدام شاشة العرض

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم الأوراق العلمية.

- إدارة المناقشة والحوار.

- تقويم المشاركة فى المناقشات.

- الإختبارات التحريرية.

ب- التوقيت

- تقويم الأوراق العلمية. من بداية الفصل الدراسى.

- إدارة المناقشة والحوار. أثناء عرض القضية

- تقويم المشاركة فى المناقشات. من بداية الفصل الدراسى.

- الإختبارات التحريرية. منتصف العام.

- الإمتحان النهائى  نهاية الفصل

د- توزيع الدرجات

60 % امتحان نهاية الفصل .

40% أعمال فصلية ( 10 أبحاث وأوراق عمل / 10 مناقشات / 15 mid term  ، 5 شفوي ) .

8- قائمة المراجع المقترحة:

1-  ابراهيم بيومى مرعى وآخرون : الاشراف وتطبيقاته المهنية فى العمل مع الجماعات ، المكتب العربى للأوفست ، 1997

2-  ماجدى عاطف محفوظ : نماذج ونظريات العمل مع الجماعات ، السعودية ، الرياض ، دار الزهراء ، 2010

3-  أحمد شفيق السكرى : قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية ، الاسكندرية ، دار المعرفة الجامعية 2000

4-  سمير حسن منصور : طريقة العمل مع الجماعات ، الاسكندرية ،  المكتب الجامعى الحديث ، 1996

5-  نبيل ابراهيم أحمد : مهالرات وتطبيقات فى خدمة الجماعة ، القاهرة ، مكتبة زهراء الشرق ، 2003

6-  نصيف فهمى منقريوس : مهارات الخدمة الاجتماعية فى العمل مع الافراد والجماعات ، القاهرة ، مطبعة خالد بن الوليد ، 1983

 

7- Robert barker : the social work dictionary fourth edition, Washington, n.a.s.w,press.1999.

 

8- charles p. carivin : contemporary groups work , prentice, new jersey, englenwood, cliffs, hall, inc, 1981.

 

 

9- webester's : new world dictionarary third college education , n.y, wikipedia org, wibe, illegal.

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

قسم خدمة الجماعة

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: 1103607 س

اسم المقرر: رسالة الماجستير  

المستوي: الرابع

التخصص: خدمة جماعة

عدد الوحدات الدراسية: (6) نظري  3 عملي    3

 

2- أهداف المقرر:

1) إكساب الطلاب مهارات إعداد البحث على أسس علمية ومنهجية سليمة.

2) تنمية مهارات الطلاب في إعداد التصميمات المنهجية لبحوثهم العلمية.

3) تنمية مهارات الطلاب في عرض نتائج بحوثهم والاستفادة منها في النظرية والممارسة.

4) مساعدة الطلاب على إجراء البحوث التي تختبر العلاقات الوظيفية بين المتغيرات وتقييم عائد الممارسة المهنية.

3- المستهدف من تدريس المقرر: من المتوقع بنهاية تدريس المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن:

أ- المعلومات والفهم: 

أ-1 يحدد المكونات الأساسية لخطة إجراء البحث العلمي.

أ-2 يصف كيفية تحديد مفاهيم البحث.

أ-3 يطلع على كل ما هو جديد في موضوع بحثه.

أ-4 يحدد النظرية أو النموذج العلمي الذي تعتمد عليه الدراسة.

أ-5 يحدد المعلومات والبيانات التي يحتاجها من العلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى.

أ-6 يحدد خطوات التصميم المنهجي اللازمة لبحثه.

أ-7 يبين أخلاقيات البحث العلمي عند التطبيق العملي.

أ-8 يوضح معايير جودة البحوث العلمية بالتطبيق على الرسالة. 

أ-9 يحدد مدى الاستفادة من نتائج بحثه في الممارسة.

ب- المهارات الذهنية:

ب-1 يختار مشكلة بحثه بناء على معطيات علمية.

ب-2 توظيف الدراسات السابقة المناسبة فى تحديد وصياغة مشكلة البحث.

ب-3 يختار الأداة أو الأدوات المناسبة لجمع بيانات بحثه

ب-4 يحلل البيانات والمعلومات التي توصل إليها من الدراسة الميدانية.

ب-5 يختار الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات.

ب-6 يربط بين الإطار النظري والإطار التطبيقي لبحثه.

ب-7 يفسر نتائج بحثه في ضوء الدراسات السابقة والكتابات العلمية.

ب-8 اختيار نماذج الممارسة المهنية المناسبة لموضوع دراسته.

ج- المهارات المهنية والعلمية: 

ج-1 يصيغ مشكلة بحثه

ج-2 يضع التعريفات الإجرائية المناسبة لمفاهيم بحثه.

ج-3 يصمم عينة بحثه وفقا لشروط اختيار العينة

ج-4 يصمم ويطبق الاستبيانات وأدلة الملاحظة المناسبة لبحثه.

ج-5 يطبق المقاييس المعدة مسبقا بعد تقنينها إذا كان في حاجة إليها.

ج-6 يلتزم بتطبيق أخلاقيات البحث العلمي عند إجراء بحثه.

ج-7 يكتب التقرير النهائي لبحثه.

د- مهارات العامة والمنقولة:

د-1 يوظف الحاسب الآلي في كتابة البحث وتحليل نتائجه الإحصائية.

د-2  يستخدم الأساليب الإحصائية لمعالجة بيانات بحثه

د-3 يستخدم المكتبة الرقمية للحصول على المعلومات والبيانات المرتبطة بالإطار النظري والتطبيقي لبحثه.

د-4 يستفيد من الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على البيانات وتبادل الخبرات عالميا ومحليا حول موضوع الرسالة.

د-5 يحضر المؤتمرات والندوات المتعلقة بموضوع بحثه.

د-6 يضع خطة زمنية محكمة لمراحل تنفيذ بحثه.

4- محتوي المقرر:

4- 1صياغة مشكلة البحث وأسباب اختياره وأهدافه وأهميته ومفاهيمه.

4-2تحديد الإطار النظري المناسب في ضوء مشكلة البحث المسجلة.

4-3 الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث في الإطار النظري والتطبيقي.

4-4 صياغة الإجراءات المنهجية للبحث.

4-5 نوع البحث والمنهج المستخدم

4-6 صياغة فروض البحث

4-7 تصميم أدوات البحث (استبيانات- مقابلات مقننة- دليل ملاحظة)

4-8 تقنين أدوات معدة مسبقا (مقاييس- اختبارات)

4-9 اختيار عينة البحث

4-10 جمع البيانات وعرضها وتفسيرها وتحليلها.

4-11 استخلاص نتائج البحث

4-12 كتابة التقرير النهائي

4-13 المراجع المستخدمة.

4-14 الملخص باللغة العربية والإنجليزية

4-15 ملاحق الدراسة.

5- أساليب التعليم والتعلم

5-1 المناقشات العلمية في سيمنار القسم العلمي من خلال الأسئلة والحوار والعصف الذهني للأفكار.

5-2 الاجتماعات الاشرافية التتبعية الدورية للتوجيه.

5-3 التعلم الذاتي من خلال القيام بإجراءات البحث.

5-4 تصميم البحوث (المشروع).

5-5 المقابلات مع الخبراء والمحكمين وزيارة المؤسسات المعنية بموضوع البحث.

6- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

1- مراجعة منتظمة لأعمال الطالب في الرسالة.

2- كتابة تقرير علمي شهري عن الطالب حتى الانتهاء من الرسالة.

3- مناقشة علنية تتضمن محكمين خارجيين. 

ب- التوقيت

يتم مناقشة الطالب في الرسالة بعد مضي عام دراسي كامل كحد أدني منذ تسجيله لموضوع بحثه في القسم وموافقة مجلس الكلية.

ج- توزيع الدرجات

 

7- قائمة المراجع:

-    تختلف حسب طبيعة كل بحث

أ- مذكرات

لا يوجد...

ب- كتب ملزمة:

لا يوجد...

ج- كتب مقترحة

-  عبد الحليم رضا عبد العال: البحث في الخدمة الاجتماعية (القاهرة، دار الحكيم للطباعة والنشر، 1999).

-    عبد الباسط محمد حسن: أصول البحث الاجتماعي (القاهرة، مكتبة وهبه، بدون).

-  محمد شفيق: البحث العلمى وتطبيقاته فى مجال العلوم الاجتماعية (الاسكندرية، المكتب الجامعى الحديث، 2005).

-  عبد الهادى الجوهرى وعلى عبد الرازق ابراهيم: المدخل إلى المناهج وتصميم البحوث الاجتماعية (الاسكندرية، المكتب الجامعى الحديث، 2002).

-  عبد الباسط عبد المعطى: البحث الاجتماعى – نحو رؤية نقدية منهجية (القاهرة، دار المعرفة الجامعية، بدون).

-  إبراهيم عبد الرحمن رجب، ونبيل محمد صادق: مناهج البحث الاجتماعي وتطبيقها في محيط الخدمة الاجتماعية (القاهرة: بدون دار نشر، 1999).

-  أبو النجا محمد العمري: الخطوات المنهجية في بحوث الخدمة الاجتماعية (الإسكندرية: المكتبة الجامعية، 2000).

-  صلاح الدين محمود علام: القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته و توجهاته المعاصرة (القاهرة: دار الفكر العربي، 2002).

-     صلاح مصطفى الفوال: مناهج البحث في العلوم الاجتماعية – ضمن سلسلة كتب علم الاجتماع والتنمية (القاهرة: مكتبة غريب، 1982).

-     طلعت مصطفى السروجى وأخرون: البحث فى الخدمة الاجتماعية (القاهرة: مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، 2003).

-     طلعت مصطفى السروجى وآخرون: مداخل منهجية في بحوث الخدمة الاجتماعية (القاهرة: جامعة حلوان – مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي, 2001).

-       Monette D.Sullivanj; Applied Social Research (New York; Harcourt Brace College, 1998).

-       Norman Blaikie; Designing social Research – The Logic of anticipation, first Published (Cambridge; Polity Press, 2000).

-       Rebecca f. Guy & Donald Allen: social research Methods – puzzles and solution (Boston; Allen and Bacon, Inc., 1987).

-       Allen Rubin & Earl R.Babbie; Research Methods for Social Work, 6th Edition (USA; Thomson Higher Education, 2008).

-       B. Novman; Designing social research – The Logic of anticipate, first published (Cambridge; polity press, 2000).

-       Bobbie, Earle; the practice of social research,  6Edition (California; Wads Worth Publishing Company, 1992) P.312.

-       Christine R. Marlow; Research Methods for Generalist social work, Fourth Edition (U.S.A; a division of Thomson Learning, Inc. 2005).

-       Donald Ary & Others; Introduction to Research in Education, 5th Edition (Harcopn; Brace college publishers, 1996).

-       F.M.Lowenberg; fundamental of social intervention, second Edition (New York; Colombia press, 1983).

-       Gay, L,R; Educational Research_ Competencies for analysis and application,4th edition (New York; Macmillan publishing company,1992).

-       Grinnell, Richard M.; social work research and Evaluation – foundation of Evidence – based practice (New York; oxford university press, inc., 2008).

-       John S.Wodarski; Research Methods for clinical social workers - Empirical practice (New York; Springer publishing com., 2000).

-       M. Alston &w. Bowles; Research for social workers - an introduction- to Methods, 2nd Edition (London; rout Ledge, 2003).

-      Martin Denscombe; Ground rules for good research- A 10 point guide for social researchers, first published (Philadelphia; Open University Press, 2002).

د- دوريات علمية أو نشرات.... الخ

-       Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1999)

-       Encyclopedia of Social Work (Washington, N.A.S.W Press, 1995)

-       Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1987).

-      Encyclopedia of Social Work, Inc, N.A.S.W, 1977).

-       Journal of social work, USA, National Association of Social Worker.

-       Journal of social work Education, USA, National Association of social work Education.

-  مجلة دراسات وبحوث في العلوم الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, مجلة نصف سنوية القاهرة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

-     المؤتمر العلمي السنوي الدولي للخدمة الاجتماعية, كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.