جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي: 1100601 س |
اسم المقرر : إحصاء اجتماعي |
المستوي : ماجستير/ الأول |
التخصص: عام |
عدد الوحدات الدراسية : نظري 3 عملي |
2- هدف المقرر: |
1. إتقان الأساليب الإحصائية في تحليل البحوث . 2. استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة في اختبار فروض الدراسة . 3. استخدام النماذج الإحصائية المختلفة في تحليل البيانات والمعلومات التي تم جمعها من الميدان . 4. استخدام تكنولوجيا المعلومات المختلفة في تفريغ وتحليل البيانات . |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون قادرا على : أ-1 يحدد النظريات والنماذج الرياضية المتعلقة بالإحصاء الاجتماعي . أ-2 يشرح القضايا والمشكلات الاجتماعية القابلة للتحليل الإحصائي. أ-3 يحدد الأساليب الإحصائية المختلفة التي يمكن استخدامها لتحليل نتائج البحوث العلمية في مجال التخصص. |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون قادرا على أن: ب-1- يحلل المعلومات والبيانات التي قام بجمعها من الميدان ب-2- يربط cبين المتغيرات من خلال استخدام المعاملات الإحصائية. ب-3-يجري دارسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الاجتماعي والأقتصادي والسياسي. |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون قادرا على أن: ج-1-يدخل البيانات المرتبطة بالبحوث التي يقوم بها. ج-2- يستخدم الإحصاء الوصفي في العينات وتحديد خصائص مفردات البحوث. ج-3- يستخدم الأساليب الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات وتحديد العلاقات بين المتغيرات. |
د- المهارات العامة : |
بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون قادرا على : د-1 يستخدم الحاسب الآلي في إجراء المعاملات الإحصائية د-2 يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على المعلومات المرتبطة بالإطار النظري للبحوث. د-3 يستخدم المصادر المتنوعة للحصول علي المعلومات والبيانات بما يحقق الدقة الأحصائيةفي تناول القضايا البحثية. |
4- محتوى المقرر |
1- النماذج والنظريات الإحصاء الاجتماعي . 2- المفاهيم المرتبطة بالإحصاء الاجتماعي . 3- البرنامج الإحصائي SPSS 4- الأساليب الإحصائية المختلفة المتعلقة بالجانب الاجتماعي. 5- طرق تحليل البيانات والمعلومات المختلفة . 6- مقاييس النزعة المركزية . 7- مقاييس التشتت . 8- مقاييس الارتباط الانحدار. 9- قوانين الاحتمالات . |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1. المحاضرة . 2. العصف الذهني . 3. ورش العمل . 4. الأمثلة التطبيقية . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1. الأسئلة الشفوية . 2. حل التمارين . 3. الامتحان المنتصف الفصلي . 4. الامتحان النهائي . |
ب- التوقيت |
1. بعد الانتهاء من كل محاضرة . 2. بدءا من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الرابع عشر . 3. من الأسبوع العاشر . |
د- توزيع الدرجات |
1. الأسئلة الشفوية 10 درجات . 2. حل التمارين 10 درجات . 3. امتحان منتصف الفصل 20 درجة . 4. الامتحان النهائي 60 درجة . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
1- مصطفى حسين باهي وآخرون (2006) الإحصاء التطبيقي باستخدام الحزم الجاهزة, القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية. 2- إخلاص محمد عبد الحفيظ وآخرون (2004) التحليل الإحصائي في العلوم التربوية, القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية. |
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية
|
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1100602س |
اسم المقرر : البحث في الخدمة الاجتماعية |
المستوي : ماجستير/الأول |
التخصص : عام |
عدد الوحدات الدراسية : نظري 3 عملي |
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات المرتبطة بأسس البحث العلمي ومناهجه وأدواته وتوظيفها بما يخدم أغراض التخطيط الاجتماعي. 2- تنمية مهارات الطلاب في إجراء البحوث العلمية بالتركيز على الأبحاث التي تهتم بالدراسة التحليلية لمشكلات وحاجات أنساق المجتمع المتنوعة. |
3- المستهدف من تدريس المقرر |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بنهاية المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على أن: أ-1 يشرح النظريات والنماذج المتعلقة بالبحث في الخدمة الاجتماعية. أ-2 يحدد مبادئ وأساسيات تجويد البحث في الخدمة الاجتماعية. ا-3 يحدد القضايا والمشكلات الاجتماعية القابلة للبحث والدراسة. أ-4 يحدد الأساليب الفنية المستخدمة في البحث . |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على : ب-1 يحلل المعلومات والبيانات التي قام جمعها من الميدان. ب-2 يجري دراسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. ب-3 يفسر نتائج البحث في ضوء النظريات العلمية. ب-4 يقترح حلول للمشكلات المتنوعة في المجتمع من خلال الدراسات البحثية. ب-5 يقيم نتائج تنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية في المجتمع. |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على : ج-1 يستخدم أدوات جمع البيانات البحث. ج-2 يكتب التقارير المهنية المرحلية أو النهائية لتنفيذ برامج ومشروعات البحث الاجتماعي ج-3 يجمع البيانات من عينة البحث. ج-4 يوظف نتائج البحث في خدمة البيئة والمجتمع. |
د- المهارات العامة : |
بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على : د-1 يستخدم تكنولوجيا المعلومات لجمع المادة العلمية . د-2 يستخدم المصادر المتنوعة للحصول على المعلومات والمعارف بما يحقق الدقة في توظيفها . د-3 يوظف الإحصاء في تحليل البيانات والمعلومات. د-4 يضع خطة زمنية لتنفيذ أنشطة البحث. |
4- محتوى المقرر |
1. المفاهيم النظرية المرتبطة بالبحث في الخدمة الاجتماعية 2. أساسيات البحث في الخدمة الاجتماعية. 3. عمليات ومراحل البحث في الخدمة الاجتماعية. 4. الظواهر والقضايا والمشكلات الاجتماعية القابلة للبحث والدراسة . 5. خطوات حل المشكلة . 6. المهارات البحثية والأساسية والحديثة في مجال بحوث الخدمة الاجتماعية . 7. طرق وإعداد وكتابة وتقييم التقارير . 8. منهجية إجراء الدراسات الإستشرافية في مجالات الرعاية الاجتماعية . 9. الأساليب الإحصائية المناسبة والمستخدمة في بحوث الخدمة الاجتماعية. |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1. المحاضرة . 2. إعداد الأبحاث . 3. المناقشات الجماعية . 4. العصف الذهني . 5. التفكير الاستنباطي . 6. ورش العمل . |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
1. إعداد ومناقشة الأبحاث . 2. الأسئلة الشفوية . 3. اختبار منتصف الفصل . 4. التفاعل والمناقشة . 5. الامتحان النهائي . |
ب- التوقيت |
1. من الأسبوع الثاني . 2. من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر . 3. من الأسبوع العاشر . |
د- توزيع الدرجات |
1. إعداد ومناقشة الأبحاث 10 درجات . 2. اختبار منتصف الفصل 20 درجة . 3. الأسئلة الشفوية 5 درجات . 4. التفاعل والمناقشة 5 درجات . 5. الاختبار النهائي 60 درجة . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
1- محمد زكي أبو النصر(2008) لياقة التصميم المنهجي للبحث الاجتماعي, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية. 2- إبراهيم عبد الرحمن رجب (2005)مناهج البحث في العلوم السلوكية, شبين الكوم, دار الصحابة للنشر والتوزيع. 3- عبد الحليم رضا عبد العال (1996) البحث في الخدمة الاجتماعية, القاهرة, دار الثقافة للطباعة والنشر. |
د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ |
|
جامعة : حلوان .
كلية : الخدمة الاجتماعية .
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي: 1100104س
|
اسم المقرر : إتجاهات حديثة في الخدمة والرعاية الاجتماعية |
الفرقة / المستوي ماجستير / الأول |
التخصص : ماجستير |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
1- تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات عن بالاتجاهات الحديثة في الخدمة والرعاية الاجتماعية. 2- تزويد الطلاب بأهم نظريات ونماذج ممارسة الخدمة الاجتماعية المعاصرة 3- تنمية معارف بأسس الجودة الشاملة لبرامج وخدمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع, وتعليم الخدمة الاجتماعية 4- توعية الطلاب بأهمية نظم المعلومات في برامج الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية. |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم : |
بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي:- أ-1 يحدد النظريات والنماذج المعاصرة لممارسة الخدمة الاجتماعية 2- يبين التطورات العلمية في مجال ممارسة الخدمة الاجتماعية وخدمات الرعاية الاجتماعية. 3- يحدد مبادئ وأساسيات جودة خدمات وبرامج الرعاية الاجتماعية . 4- يحدد معايير جودة تعليم الخدمة الاجتماعية. 5- يشرح أهمية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في برامج وخدمات الرعاية الاجتماعية. 6-يتعرف علي أسس وأساليب تقييم جودة الأداء الأكاديمي المهني للإخصائي الاجتماعي. |
ب- المهارات الذهنية : |
بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي:- ب-1 يقارن بين الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية. ب-2 يقارن بين نماذج ونظريات الخدمة الاجتماعية المعاصرة في التعامل مع مشكلات المجتمع. ب-3 يقيم مخاطر عدم تنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية. ب-4 يخطط لتطوير الأداء المهني في مجالات الرعاية الاجتماعية وخططها النوعية. ب-5 يربط بين نماذج الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية لوضع خطط وبرامج حل المشكلات وإشباع الأحتياجات علي المستويات القومية والمحلية. |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي:- ج-1 يقيم برامج ومشروعات الرعاية الاجتماعية علي كافة المستويات . ج-2 يضع خطط للتدخل المهني مع العملاء في ضوء نموذج الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية. |
د- المهارات العامة |
بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي:- د-1- التواصل المهني الفعال بأجهزة ومنظمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع. د-2- استخدام أساليب تكنولوجيا المعلومات الحديثة في العمل المهني . د-3 تقيم ذاته مهنياً ويحدد احتياجاته التعليمية . د-4 يدير ويستثمر الوقت بكفاءة . د-5 وضع قواعد ومؤشرات تقييم الأداء المهني للعاملين معه. د-6 العمل في فريق عمل في تخصصات مهنية مختلفة مرتبطة بمجالات الرعاية الاجتماعية |
4- محتوي المقرر |
أولا الاتجاهات الحديثة في الرعاية الاجتماعية: 1- تمهيد (العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية) 2- التكامل في تقديم برامج وخدمات الرعاية الاجتماعية وإشباع الاحتياجات الإنسانية. 3- الرعاية الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني (بناء قدرات المؤسسات المجتمعية) 4- الرعاية الاجتماعية ونظم المعلومات (تكنولوجيا الحاسبات- تكنولوجيا البرمجيات- تكنولوجيا الاتصالات) 5- تقويم برامج وخدمات الرعاية الاجتماعية. 6- الرعاية الاجتماعية وإدارة الجودة الشاملة ثانيا: اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية: 1- الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية 2- نظريات الممارسة العامة. 3- نماذج الممارسة العامة. 4- المدخل الروحي في ممارسة الخدمة الاجتماعية. 5- جودة تعليم الخدمة الاجتماعية. |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضره . 2- المناقشات الجماعية . 3- العصف الذهني 4- ورش العمل 5- أوراق العمل |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
|
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
- إعداد ومناقشة أوراق العمل . - الأسئلة الشفوية . - اختبار منتصف الفصل . - التفاعل والمناقشة . - الامتحان النهائي . |
ب- التوقيت |
- من الأسبوع الثاني . - من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر . - من الأسبوع العاشر . |
د- توزيع الدرجات |
- إعداد ومناقشة الأبحاث 10 درجات . - اختبار منتصف الفصل 20 درجة . - الأسئلة الشفوية 5 درجات . - التفاعل والمناقشة 5 درجات . - الاختبار النهائي 60 درجة . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة : |
|
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ |
|
جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية الدراسات العليا |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : أخلاقيات الممارسة المهنية 1100609خ |
المستوي : الماجستير |
التخصص :عام |
عدد الوحدات الدراسية : نظري 3 عملي ___ |
2- هدف المقرر: |
- تعريف الطلاب بأهم مبادئ ومفاهيم العمل المهني وميثاق العمل الأخلاقي . - مساعدة الطلاب على الالتزام بالقيم الأخلاقية والمبادئ المهنية في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم |
أ-1 يحدد المبادئ الأخلاقية للممارسة المستمدة من الأديان السماوية. أ-2 يحدد المعايير الأخلاقية للممارسة المستمدة من الأعراف المجتمعية. أ-3 يشرح المبادئ المهنية لممارسات الخدمة الاجتماعية . أ-4 يبين ميثاق العمل المهني والأخلاقي . أ-5 يحدد ضوابط الممارسة المهنية في إطار المبادئ والأخلاقيات. |
ب- المهارات الذهنية : |
ب-1 يحل المشكلات المهنية في إطار أخلاقيات الممارسة. ب-2 يقارن بين الأخلاقيات والقيم الإنسانية وبين المبادئ المهنية ب-3 يربط بين قيم المجتمع وأخلاقياته وبين المبادئ المهنية ب-4 يميز بين الأخلاقيات الإنسانية والمبادئ المهنية التي يلتزم بها الأخصائيون الاجتماعيون |
ج- المهارات المهنية : |
ج- 1 يحترم خصوصية العملاء الذين يتعامل معهم. ج-2 يحافظ على علاقة طيبة مع زملائه في العمل. ج-3 يلتزم بقيم وأخلاقيات المجتمعات التي يعمل بها. ج-4 يلتزم بسياسة وأيديولوجية الدولة التي يعمل فيها. ج-5 يلتزم بشروط وقواعد المؤسسات التي يعمل بها. |
د- المهارات العامة : |
د-1 وضع قواعد ومؤشرات أخلاقية لتقييم مدى نجاح العمل المهني. د-2 يدير الوقت بكفاءة. د-3 يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعلومات المرتبطة بأخلاقيات المهنة |
4- محتوى المقرر |
- مفاهيم مرتبطة بالمبادئ المهنية والأخلاقية ومواثيق الشرف. - المجالس والهيئات التي تضع مواثيق الشرف الأخلاقية للخدمة الاجتماعية. - القيم الأخلاقية المرتبطة بالمجتمع المصري. - المبادئ المهنية للممارسة الخدمة الاجتماعية وارتباطها بقيم وأخلاقيات المجتمع. - نماذج متنوعة للمبادئ المهنية للخدمة الاجتماعية في مجتمعات متنوعة. - المسئوليات الأخلاقية والمهنية للأخصائيين الاجتماعيين تجاه العملاء والزملاء والمؤسسات وكافة عناصر العمل المهني. - توظيف المبادئ والقيم الأخلاقية والمهنية في ممارسة الخدمة الاجتماعية |
5- أساليب التعليم والتعلم |
- المحاضرة - العصف الذهني - المناقشة الجماعية - ورش العمل - لعب الدور |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
غير منطبق |
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
- مشاركات فعالة + تكليفات (أوراق عمل) + اختبارات تحريرية . |
ب- التوقيت |
- المشاركة الفعالة في المناقشات من بداية الفصل 15 درجة - التكليفات (أوراق العمل) من المحاضرة الثالثة 15 درجة - الامتحانات التحريرية الفصلية الأسبوع الثامن 10 درجات -الامتحان النهائي نهاية الفصل 60 درجة |
د- توزيع الدرجات |
60 تحريري نهائي + 40 أعمال فصلية . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
1-National association of social work (2009) Code of Ethics, Washington DC, NASW Press 2- Charles Zastrow (2007) the practice of social work, N.Y Brooks/ Cole Publishing Company 3- هشام عبد المجيد وآخرون (2010) المدخل إلى الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية, القاهرة, جامعة حلوان, مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي. |
ج- كتب مقترحة |
|
د- دوريات علمية أو نشرات ....الخ |
- مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان (دورية). |
جامعة حلوان كلية الخدمة الاجتماعية الدراسات العليا |
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي : 1100603س |
السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية |
المستوي : الأول ماجستير |
التخصص :عام |
عدد الوحدات الدراسية : 3 نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
- تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات التي تحدد طبيعة العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية. - مساعدة الطالب على توظيف المعارف والمعلومات المرتبطة بالسلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في الممارسة المهنية. |
3- المستهدف من تدريس المقرر : |
|
أ- المعلومات والمفاهيم |
أ-1 يشرح طبيعة السلوك الإنساني وعناصره ومفاهيمه ومحدداته. أ-2 يحدد النظريات النفسية والاجتماعية المفسرة للسلوك الإنساني. أ-3 يوضح العلاقة التبادلية بين السلوك والبيئة . أ-4 يحدد خصائص السلوك الإنساني في مراحل عمر الإنسان. أ-5 يشرح تأثيرات البيئة الاجتماعية على سلوك الإنسان وفقا لمراحل العمر المختلفة. |
ب- المهارات الذهنية : |
ب-1 يقارن بين أنماط السلوك الإنساني وفقا لمراحل النمو الإنساني. ب-2 يحلل السلوك الإنساني في إطار البيئة الاجتماعية خلال مراحل النمو الإنساني ب-3 يربط بين المؤثرات البيئية ومشكلات السلوك الإنساني خلال مراحل العمر المختلفة. ب-4 يحلل عناصر البيئة الاجتماعية المرتبطة بسلوك الإنسان |
ج- المهارات المهنية : |
ج-1 يقوم بتقدير عوامل البيئة المؤثرة على سلوك العملاء . ج-2 يحدد الأنساق البيئية المرتبطة بالعملاء عند تقدير المشكلات. ج-3 يحدد سمات وخصائص أنساق العملاء وتأثيرها على مشكلات البيئة الذين يتعامل معهم. ج- 4 يحدد جوانب القوى في البيئة الاجتماعية وأنساق العملاء وتوظيفها في خطط وبرامج التدخل المهني |
د- المهارات العامة : |
د-1 يستفيد من العلوم والتخصصات النفسية والبيولوجية والاجتماعية في فهم وتغيير السلوك في إطار البيئة. د-2 يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات في الحصول على كل ما هو جديد في مجال السلوك الإنساني والبيئة. د-3 يصمم أوراق عمل وبحوث من كتب عربية وأجنبية تتعلق بالسلوك الإنساني والبيئة. د-4 يطلع على أحدث الإصدارات والكتابات الخاصة بدراسة السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية. |
4- محتوى المقرر |
1- أهمية دراسة العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية 2- أهم النظريات المفسرة للعلاقة بين الإنسان والبيئة. 3- طبيعة السلوك الإنساني ومكوناته. 4- أنساق البيئة الاجتماعية وخصائصها. 5- التأثيرات المتبادلة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة 6- التأثيرات المتبادلة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة المراهقة. 7- التأثيرات المتبادلة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة الشباب. 8 - التأثيرات المتبادلة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة الشيخوخة. 9- استفادة الخدمة الاجتماعية من دراسة العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية |
5- أساليب التعليم والتعلم |
1- المحاضرة . 2- المناقشة الجماعية. 3- ورش العمل. 4- عرض الطالب أوراق العمل |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
غير منطبق |
7- تقويم الطلاب : |
|
أ- الأساليب المستخدمة |
- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية . - تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل. - تقويم التطبيقات العملية للطلاب. - الاختبارات التحريرية (المنتصف) - الاختبار النهائي |
ب- التوقيت |
- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية . 10 درجات - تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل. 5 رجات - تقويم التطبيقات العملية للطلاب. 10 درجات - الاختبارات التحريرية (المنتصف) 15درجة - الاختبار النهائي 60 درجة |
د- توزيع الدرجات |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
أ- مذكرات |
|
ب- كتب ملزمة |
|
ج- كتب مقترحة |
- جمال شحاتة حبيب وآخرون : السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية , الإسكندرية , المكتب الجامعي الحديث, 2009 . - حسين سليمان (2006) السلوك الإنساني في البيئة الاجتماعية, بيروت, المؤسسة الجامعية للطباعة والنشر . - عبد الناصر عوض : الخدمة الاجتماعية النفسية , القاهرة مكتبة النهضة المصرية , 2008 . - عبد العزيز فهمي : الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية القاهرة, دار الأقصى للطباعة والنشر 2002 . حسين سليمان, هشام عبد المجيد (2005) الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مع الأفراد والأسر, بيروت, المؤسسة الجامعية للطباعة والنشر. |
د- دوريات علمية أو نشرات ....الخ |
- مجلة علم النفس – فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة . |