جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي: 1100601 س

اسم المقرر : إحصاء اجتماعي 

المستوي : ماجستير/ الأول

التخصص: عام

عدد الوحدات الدراسية :          نظري     3         عملي

 

2- هدف المقرر:

1.    إتقان الأساليب الإحصائية في تحليل البحوث .

2.  استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة في اختبار فروض الدراسة .

3.  استخدام النماذج الإحصائية المختلفة في تحليل البيانات والمعلومات التي تم جمعها من الميدان .

4.  استخدام تكنولوجيا المعلومات المختلفة في تفريغ وتحليل البيانات .

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون قادرا على :

أ-1 يحدد النظريات والنماذج الرياضية المتعلقة بالإحصاء الاجتماعي .

أ-2 يشرح القضايا والمشكلات الاجتماعية القابلة للتحليل الإحصائي.

أ-3 يحدد الأساليب الإحصائية المختلفة التي يمكن استخدامها لتحليل نتائج البحوث العلمية في مجال التخصص.

ب- المهارات الذهنية :

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون قادرا على أن:

ب-1- يحلل المعلومات والبيانات التي قام بجمعها من الميدان

ب-2- يربط cبين المتغيرات من خلال استخدام المعاملات الإحصائية.

ب-3-يجري دارسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الاجتماعي والأقتصادي والسياسي.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون قادرا على أن:

ج-1-يدخل البيانات المرتبطة بالبحوث التي يقوم بها.

ج-2- يستخدم الإحصاء الوصفي في العينات وتحديد خصائص مفردات البحوث.

ج-3- يستخدم الأساليب الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات وتحديد العلاقات بين المتغيرات.

د- المهارات العامة :

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يجب أن يكون قادرا على :

د-1 يستخدم الحاسب الآلي في إجراء المعاملات الإحصائية

د-2 يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات للحصول على المعلومات المرتبطة بالإطار النظري للبحوث.

د-3 يستخدم المصادر المتنوعة للحصول علي المعلومات والبيانات بما يحقق الدقة الأحصائيةفي تناول القضايا البحثية.

4- محتوى المقرر

1- النماذج والنظريات الإحصاء الاجتماعي .

2- المفاهيم المرتبطة بالإحصاء الاجتماعي .

3- البرنامج الإحصائي SPSS

4- الأساليب الإحصائية المختلفة المتعلقة بالجانب الاجتماعي.

5- طرق تحليل البيانات والمعلومات المختلفة .

6- مقاييس النزعة المركزية .

7- مقاييس التشتت .

8- مقاييس الارتباط الانحدار.

9- قوانين الاحتمالات .

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    العصف الذهني .

3.    ورش العمل .

4.    الأمثلة التطبيقية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1.    الأسئلة الشفوية .

2.    حل التمارين .

3.    الامتحان المنتصف الفصلي .

4.    الامتحان النهائي .

ب- التوقيت

1.    بعد الانتهاء من كل محاضرة .

2.    بدءا من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الرابع عشر .

3.    من الأسبوع العاشر .

د- توزيع الدرجات

1.    الأسئلة الشفوية 10 درجات .

2.    حل التمارين 10 درجات .

3.    امتحان منتصف الفصل 20 درجة .

4.    الامتحان النهائي 60 درجة .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- مصطفى حسين باهي وآخرون (2006) الإحصاء التطبيقي باستخدام الحزم الجاهزة, القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية.

2- إخلاص محمد عبد الحفيظ وآخرون (2004) التحليل الإحصائي في العلوم التربوية, القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية.

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1100602س

اسم المقرر : البحث في الخدمة الاجتماعية

المستوي : ماجستير/الأول

التخصص : عام

عدد الوحدات الدراسية :        نظري      3          عملي

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات المرتبطة بأسس البحث العلمي ومناهجه وأدواته وتوظيفها بما يخدم أغراض التخطيط الاجتماعي.

2- تنمية مهارات الطلاب في إجراء البحوث العلمية بالتركيز على الأبحاث التي تهتم بالدراسة التحليلية لمشكلات وحاجات أنساق المجتمع المتنوعة. 

3- المستهدف من تدريس المقرر

أ- المعلومات والمفاهيم :

بنهاية المقرر بنجاح يكون الطالب قادرا على أن:

أ-1 يشرح النظريات والنماذج المتعلقة بالبحث في الخدمة الاجتماعية.

أ-2 يحدد مبادئ وأساسيات تجويد البحث في الخدمة الاجتماعية.

ا-3 يحدد القضايا والمشكلات الاجتماعية القابلة للبحث والدراسة.

أ-4 يحدد الأساليب الفنية المستخدمة في البحث .

ب- المهارات الذهنية :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :

ب-1 يحلل المعلومات والبيانات التي قام جمعها من الميدان.

ب-2 يجري دراسة بحثية متعلقة بتشخيص الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

ب-3 يفسر نتائج البحث في ضوء النظريات العلمية.

ب-4 يقترح حلول للمشكلات المتنوعة في المجتمع من خلال الدراسات البحثية.

ب-5 يقيم نتائج تنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية في المجتمع.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : 

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :

ج-1 يستخدم أدوات جمع البيانات البحث.

ج-2 يكتب التقارير المهنية المرحلية أو النهائية لتنفيذ برامج ومشروعات البحث الاجتماعي

ج-3 يجمع البيانات من عينة البحث.

ج-4 يوظف نتائج البحث في خدمة البيئة والمجتمع.

د- المهارات العامة :

بعد أن ينهي الطالب المقرر بنجاح يكون قادرا على :

د-1 يستخدم تكنولوجيا المعلومات لجمع المادة العلمية .

د-2 يستخدم المصادر المتنوعة للحصول على المعلومات والمعارف بما يحقق الدقة في توظيفها .

د-3 يوظف الإحصاء في تحليل البيانات والمعلومات.

د-4 يضع خطة زمنية لتنفيذ أنشطة البحث.

4- محتوى المقرر

1.    المفاهيم النظرية المرتبطة بالبحث في الخدمة الاجتماعية

2.    أساسيات البحث في الخدمة الاجتماعية.

3.    عمليات ومراحل البحث في الخدمة الاجتماعية.

4.  الظواهر والقضايا والمشكلات الاجتماعية القابلة للبحث والدراسة .

5.    خطوات حل المشكلة .

6.  المهارات البحثية والأساسية والحديثة في مجال بحوث الخدمة الاجتماعية .

7.    طرق وإعداد وكتابة وتقييم التقارير .

8.  منهجية إجراء الدراسات الإستشرافية في مجالات الرعاية الاجتماعية .

9.  الأساليب الإحصائية المناسبة والمستخدمة في بحوث الخدمة الاجتماعية.

5- أساليب التعليم والتعلم

1.    المحاضرة .

2.    إعداد الأبحاث .

3.    المناقشات الجماعية .

4.    العصف الذهني .

5.    التفكير الاستنباطي .

6.    ورش العمل .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

1.    إعداد ومناقشة الأبحاث .

2.    الأسئلة الشفوية .

3.    اختبار منتصف الفصل .

4.    التفاعل والمناقشة .

5.    الامتحان النهائي .

ب- التوقيت

1.    من الأسبوع الثاني .

2.    من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر .

3.    من الأسبوع العاشر .

د- توزيع الدرجات

1.    إعداد ومناقشة الأبحاث 10 درجات .

2.    اختبار منتصف الفصل 20 درجة .

3.    الأسئلة الشفوية 5 درجات .

4.    التفاعل والمناقشة 5 درجات .

5.    الاختبار النهائي 60 درجة .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

1- محمد زكي أبو النصر(2008) لياقة التصميم المنهجي للبحث الاجتماعي, القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.

2- إبراهيم عبد الرحمن رجب (2005)مناهج البحث في العلوم السلوكية, شبين الكوم, دار الصحابة للنشر والتوزيع.

3- عبد الحليم رضا عبد العال (1996) البحث في الخدمة الاجتماعية, القاهرة, دار الثقافة للطباعة والنشر.

د- دوريات علمية أو نشرات ....إلخ

 

جامعة : حلوان .                           

كلية : الخدمة الاجتماعية .                    

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: 1100104س

 

اسم المقرر : إتجاهات حديثة في الخدمة والرعاية الاجتماعية        

الفرقة / المستوي    ماجستير / الأول

التخصص : ماجستير

عدد الوحدات الدراسية :             نظري            عملي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2- هدف المقرر:

1- تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات عن بالاتجاهات الحديثة في الخدمة والرعاية الاجتماعية.

2- تزويد الطلاب بأهم نظريات ونماذج ممارسة الخدمة الاجتماعية المعاصرة

3- تنمية معارف بأسس الجودة الشاملة لبرامج وخدمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع, وتعليم الخدمة الاجتماعية

4- توعية الطلاب بأهمية نظم المعلومات في برامج الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية.

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم :

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي:-

أ-1 يحدد النظريات والنماذج المعاصرة لممارسة الخدمة الاجتماعية

2- يبين التطورات العلمية في مجال ممارسة الخدمة الاجتماعية وخدمات الرعاية الاجتماعية.

3- يحدد مبادئ وأساسيات جودة خدمات وبرامج الرعاية الاجتماعية .

4- يحدد معايير جودة تعليم الخدمة الاجتماعية.

5-  يشرح أهمية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في برامج وخدمات الرعاية الاجتماعية.

6-يتعرف علي أسس وأساليب تقييم جودة الأداء الأكاديمي المهني للإخصائي الاجتماعي.

ب- المهارات الذهنية :

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي:-

ب-1 يقارن بين الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية.

ب-2 يقارن بين نماذج ونظريات الخدمة الاجتماعية المعاصرة في التعامل مع مشكلات المجتمع.

ب-3 يقيم مخاطر عدم تنفيذ البرامج والمشروعات الاجتماعية.

ب-4 يخطط لتطوير الأداء المهني في مجالات الرعاية الاجتماعية وخططها النوعية.

ب-5 يربط بين نماذج الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية لوضع خطط وبرامج حل المشكلات وإشباع الأحتياجات علي المستويات القومية والمحلية.

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر :

 بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي:-

ج-1 يقيم برامج ومشروعات الرعاية الاجتماعية علي كافة المستويات .

ج-2 يضع خطط للتدخل المهني مع العملاء في ضوء نموذج الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.

د- المهارات العامة

بعد أن ينتهي الطالب من دراسة المقرر بنجاح يكون قادراً علي:-

د-1- التواصل المهني الفعال بأجهزة ومنظمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع.

د-2- استخدام أساليب تكنولوجيا المعلومات الحديثة في العمل المهني .

د-3 تقيم ذاته مهنياً ويحدد احتياجاته التعليمية .

د-4 يدير ويستثمر الوقت بكفاءة .

د-5 وضع قواعد ومؤشرات تقييم الأداء المهني للعاملين معه.

د-6 العمل في فريق عمل في تخصصات مهنية مختلفة مرتبطة بمجالات الرعاية الاجتماعية 

4- محتوي المقرر

أولا الاتجاهات الحديثة في الرعاية الاجتماعية:

1- تمهيد (العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية)

2- التكامل في تقديم برامج وخدمات الرعاية الاجتماعية وإشباع الاحتياجات الإنسانية.

3- الرعاية الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني (بناء قدرات المؤسسات المجتمعية)

4- الرعاية الاجتماعية ونظم المعلومات (تكنولوجيا الحاسبات- تكنولوجيا البرمجيات- تكنولوجيا الاتصالات)

5- تقويم برامج وخدمات الرعاية الاجتماعية.

6- الرعاية الاجتماعية وإدارة الجودة الشاملة

ثانيا: اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية:

1- الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية

2- نظريات الممارسة العامة.

3- نماذج الممارسة العامة.

4- المدخل الروحي في ممارسة الخدمة الاجتماعية.

5- جودة تعليم الخدمة الاجتماعية.

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضره .

2- المناقشات الجماعية .

3- العصف الذهني

4- ورش العمل

5- أوراق العمل

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

 

7- تقويم الطلاب :  

أ- الأساليب المستخدمة

- إعداد ومناقشة أوراق العمل .

- الأسئلة الشفوية .

- اختبار منتصف الفصل .

- التفاعل والمناقشة .

- الامتحان النهائي .

ب- التوقيت

- من الأسبوع الثاني .

- من الأسبوع الثالث حتى الأسبوع الرابع عشر .

- من الأسبوع العاشر .

د- توزيع الدرجات

- إعداد ومناقشة الأبحاث 10 درجات .

- اختبار منتصف الفصل 20 درجة .

- الأسئلة الشفوية 5 درجات .

- التفاعل والمناقشة 5 درجات .

- الاختبار النهائي 60 درجة .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة :

 

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات .... الخ

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

الدراسات العليا

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي :

أسم المقرر : أخلاقيات الممارسة المهنية  1100609خ    

المستوي : الماجستير

التخصص :عام

عدد الوحدات الدراسية :             نظري 3           عملي ___

 

2- هدف المقرر:

- تعريف الطلاب بأهم مبادئ ومفاهيم العمل المهني وميثاق العمل الأخلاقي .

- مساعدة الطلاب على الالتزام بالقيم الأخلاقية والمبادئ المهنية في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم

أ-1 يحدد المبادئ الأخلاقية للممارسة المستمدة من الأديان السماوية.

أ-2 يحدد المعايير الأخلاقية للممارسة المستمدة من الأعراف المجتمعية.

أ-3 يشرح المبادئ المهنية لممارسات الخدمة الاجتماعية .

أ-4 يبين ميثاق العمل المهني والأخلاقي .

أ-5 يحدد ضوابط الممارسة المهنية في إطار المبادئ والأخلاقيات.

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يحل المشكلات المهنية في إطار أخلاقيات الممارسة.

ب-2 يقارن بين الأخلاقيات والقيم الإنسانية وبين المبادئ المهنية

ب-3 يربط بين قيم المجتمع وأخلاقياته وبين المبادئ المهنية

ب-4 يميز بين الأخلاقيات الإنسانية والمبادئ المهنية التي يلتزم بها الأخصائيون الاجتماعيون

ج- المهارات المهنية : 

ج- 1 يحترم خصوصية العملاء الذين يتعامل معهم.

ج-2 يحافظ على علاقة طيبة مع زملائه في العمل.

ج-3 يلتزم بقيم وأخلاقيات المجتمعات التي يعمل بها.

 ج-4 يلتزم بسياسة وأيديولوجية الدولة التي يعمل فيها.

ج-5 يلتزم بشروط وقواعد المؤسسات التي يعمل بها.

د- المهارات العامة :

د-1 وضع قواعد ومؤشرات أخلاقية لتقييم مدى نجاح العمل المهني.

د-2 يدير الوقت بكفاءة.

د-3 يستخدم شبكة المعلومات الدولية للحصول على المعلومات المرتبطة بأخلاقيات المهنة

4- محتوى المقرر

- مفاهيم مرتبطة بالمبادئ المهنية والأخلاقية ومواثيق الشرف.

- المجالس والهيئات التي تضع مواثيق الشرف الأخلاقية للخدمة الاجتماعية.

- القيم الأخلاقية المرتبطة بالمجتمع المصري.

- المبادئ المهنية للممارسة الخدمة الاجتماعية وارتباطها بقيم وأخلاقيات المجتمع.

- نماذج متنوعة للمبادئ المهنية للخدمة الاجتماعية في مجتمعات متنوعة.

- المسئوليات الأخلاقية والمهنية للأخصائيين الاجتماعيين تجاه العملاء والزملاء والمؤسسات وكافة عناصر العمل المهني.

- توظيف المبادئ والقيم الأخلاقية والمهنية في ممارسة الخدمة الاجتماعية

5- أساليب التعليم والتعلم

- المحاضرة

- العصف الذهني

- المناقشة الجماعية

- ورش العمل

- لعب الدور

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

غير منطبق

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

- مشاركات فعالة + تكليفات (أوراق عمل) + اختبارات تحريرية .

ب- التوقيت

- المشاركة الفعالة في المناقشات  من بداية الفصل      15 درجة

- التكليفات (أوراق العمل)        من المحاضرة الثالثة   15 درجة

- الامتحانات التحريرية الفصلية   الأسبوع الثامن        10 درجات

-الامتحان النهائي                  نهاية الفصل        60 درجة                   

د- توزيع الدرجات

60 تحريري نهائي + 40 أعمال فصلية .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

1-National association of social work (2009) Code of Ethics, Washington DC, NASW Press

2- Charles Zastrow (2007) the practice of social work, N.Y Brooks/ Cole Publishing Company

3- هشام عبد المجيد وآخرون (2010) المدخل إلى الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية, القاهرة, جامعة حلوان, مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي.

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ....الخ

- مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان (دورية).

 

جامعة حلوان

كلية الخدمة الاجتماعية

الدراسات العليا

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                  

الرمز الكودي : 1100603س   

السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية  

المستوي : الأول ماجستير

التخصص :عام

عدد الوحدات الدراسية :            3 نظري          عملي

 

2- هدف المقرر:

- تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات التي تحدد طبيعة العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية.

- مساعدة الطالب على توظيف المعارف والمعلومات المرتبطة بالسلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في الممارسة المهنية. 

3- المستهدف من تدريس المقرر :

أ- المعلومات والمفاهيم

أ-1 يشرح طبيعة السلوك الإنساني وعناصره ومفاهيمه ومحدداته.

أ-2 يحدد النظريات النفسية والاجتماعية المفسرة للسلوك الإنساني.

أ-3 يوضح العلاقة التبادلية بين السلوك والبيئة .

أ-4 يحدد خصائص السلوك الإنساني في مراحل عمر الإنسان.

أ-5 يشرح تأثيرات البيئة الاجتماعية على سلوك الإنسان وفقا لمراحل العمر المختلفة.

ب- المهارات الذهنية :

ب-1 يقارن بين أنماط السلوك الإنساني وفقا لمراحل النمو الإنساني.

ب-2 يحلل السلوك الإنساني في إطار البيئة الاجتماعية خلال مراحل النمو الإنساني

ب-3 يربط بين المؤثرات البيئية ومشكلات السلوك الإنساني خلال مراحل العمر المختلفة.

ب-4 يحلل عناصر البيئة الاجتماعية المرتبطة بسلوك الإنسان

ج- المهارات المهنية : 

ج-1 يقوم بتقدير عوامل البيئة المؤثرة على سلوك العملاء .

ج-2 يحدد الأنساق البيئية المرتبطة بالعملاء عند تقدير المشكلات.

ج-3 يحدد سمات وخصائص أنساق العملاء وتأثيرها على مشكلات البيئة الذين يتعامل معهم.

ج- 4 يحدد جوانب القوى في البيئة الاجتماعية وأنساق العملاء وتوظيفها في خطط وبرامج التدخل المهني

د- المهارات العامة :

د-1 يستفيد من العلوم والتخصصات النفسية والبيولوجية والاجتماعية في فهم وتغيير السلوك في إطار البيئة.

د-2 يستخدم الشبكة الدولية للمعلومات في الحصول على كل ما هو جديد في مجال السلوك الإنساني والبيئة.

د-3 يصمم أوراق عمل وبحوث من كتب عربية وأجنبية تتعلق بالسلوك الإنساني والبيئة.

د-4 يطلع على أحدث الإصدارات والكتابات الخاصة بدراسة السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية.

4- محتوى المقرر

1- أهمية دراسة العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

2- أهم النظريات المفسرة للعلاقة بين الإنسان والبيئة.

3- طبيعة السلوك الإنساني ومكوناته.

4- أنساق البيئة الاجتماعية وخصائصها.

5- التأثيرات المتبادلة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة

6- التأثيرات المتبادلة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة المراهقة.

7- التأثيرات المتبادلة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة الشباب.

8 - التأثيرات المتبادلة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية في مرحلة الشيخوخة.

9- استفادة الخدمة الاجتماعية من دراسة العلاقة بين السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية

5- أساليب التعليم والتعلم

1- المحاضرة .

2- المناقشة الجماعية.

3- ورش العمل.

4- عرض الطالب أوراق العمل

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة

غير منطبق

7- تقويم الطلاب :

 

أ- الأساليب المستخدمة

- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية .           

- تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل.

- تقويم التطبيقات العملية للطلاب.                 

- الاختبارات التحريرية (المنتصف)                  

- الاختبار النهائي                                   

ب- التوقيت

- تقويم المهام العلمية والأوراق البحثية .              10 درجات

- تقويم المشاركات الفعالة في المحاضرات وورش العمل. 5 رجات

- تقويم التطبيقات العملية للطلاب.                    10 درجات

- الاختبارات التحريرية (المنتصف)                     15درجة

- الاختبار النهائي                                     60 درجة

د- توزيع الدرجات

 

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

 

ج- كتب مقترحة

- جمال شحاتة حبيب وآخرون : السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية , الإسكندرية , المكتب الجامعي الحديث, 2009 .

- حسين سليمان (2006) السلوك الإنساني في البيئة الاجتماعية, بيروت, المؤسسة الجامعية للطباعة والنشر .

- عبد الناصر عوض : الخدمة الاجتماعية النفسية , القاهرة مكتبة النهضة المصرية , 2008 .

- عبد العزيز فهمي : الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية القاهرة, دار الأقصى للطباعة والنشر 2002 .

حسين سليمان, هشام عبد المجيد (2005) الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مع الأفراد والأسر, بيروت, المؤسسة الجامعية للطباعة والنشر.

د- دوريات علمية أو نشرات ....الخ

- مجلة علم النفس – فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة .